الأربعاء 04 آب , 2021

إسقاط طائرة تجسس أمريكية من نوع RQ في سوريا

طائرة تجسس

كشفت مصادر عسكرية للخنادق، أن قوات الدفاع الجوي السوري أسقطت منذ أيام، طائرة تجسس أمريكية من طراز RQ، بواسطة منظومة الدفاع الجوي Buk. ونفذت هذه العملية بأمر مباشر من رئيس الجمهورية السورية بشار الأسد. وأضافت المصادر عملية الإسقاط هذه أدت، إلى توقف حركة كل الطائرات العسكرية الأمريكية في الأجواء السورية. ومن المعلوم أن حركة الطائرات الأمريكية عادةً تتم بالتنسيق، مع القيادة العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا. أما المطار التي انطلقت منه هذه الطائرة، فهو من قاعدة الشهيد "موفق السلطي" الجوية العسكرية في منطقة الأزرق شمالي الأردن، والتي تعد مركز انطلاق جميع أنواع العمليات الجوية الأمريكية في المنطقة (حربية، تجسسية، نقل...).

التوقيع الرئاسي السوري على صاروخ ديمونا

وأضافت هذه المصادر للخنادق، بأن هذا القرار ما هو إلا استكمال لقرار سابق للرئيس الأسد، باستهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية قبل أن تعتدي على سوريا، فكان إطلاق الصاروخ على منطقة ديمونا منذ أشهر، ليكون بمثابة رسالة لهذا الكيان بتوقيع من الرئيس الأسد. ما دفع بكيان الاحتلال الإسرائيلي لاحقاً إلى إيقاف اعتداءاته الجوية لمدة، وعندما عاودها كانت تتم بطائرات تحلق في الأجواء اللبنانية، ومن الجهة الغربية لسوريا.

كل هذه الأمور تدل على أن الرئيس الأسد عازم بكل شجاعة، على تحقيق ما ذكره في خطاب القسم الرئاسي، بأن سوريا وجيشها سيكملون عملية تحرير البلاد، من كل الوجود العسكري الأجنبي وعلى رأسهم أمريكا. كما تؤكد من جهة أخرى، أن الوجود الأمريكي في سوريا ضعيف وهش، وأن الجيش السوري بكل وحداته وفرقه وعلى رأسها قوات الدفاع الجوي، تملك من القدرة والشجاعة ما يمكنهم تحقيق هدف التحرير واستعادة السيادة على كل أراض البلاد.


الكاتب: غرفة التحرير