الجمعة 14 كانون الثاني , 2022 02:33

وزارة إطّلاعات: اليد الطولى ضد الأعداء

وزارة إطّلاعات

عند الحديث عن الحرب الاستخباراتية والأمنية، التي تخوضها الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، والتي كشف الشاباك منذ أيام بعض فصولها. فإن لوزارة الاستخبارات الإيرانية "إطّلاعات"، الجهد المركزي في هذه الحرب، بالتعاون بينها وبين الأجهزة الاستخباراتية الأخرى في الجمهورية الإسلامية، والذين يشكلون سوية مجلس تنسيق الاستخبارات "شورای هماهنگی اطلاعات".

فما هي أهم المعلومات المعلنة عن وزارة اطّلاعات من مهام وأبرز الذين تولوا إداراتها؟

_ هي الوزارة التابعة للحكومة والجهاز الرئيسي في البلاد المكّلف بمهام الاستخبارات، وقد تأسست في شهر آب من العام 1983. كما أنها من الوزارات السيادية الثلاث في البلاد، بسبب طبيعة عملها في الداخل والخارج. وتعد حالياً من أقوى الأجهزة الاستخباراتية في المنطقة.

_ كان تُدعى عند التأسيس أيضا بـ "سافاما – SAVAMA"، بعد أن تم السيطرة خلال الثورة على جهاز استخبارات الشاه "السافاك – SAVAK". والآن تُدعي ب "فاجا – VAJA".

_ اشترط عند تأسيسها أن يتولى دائماً مسؤولية رئاستها عالم دين، من أجل مراعاة الضوابط الشرعية والدينية في أعمالها.

_ هي المسؤولة عن جمع ومعالجة المعلومات الأمنية في الداخل والخارج، وحماية المعلومات، ومكافحة التجسس، وأنشطة مكافحة الإرهاب والمنظمات، واكتشاف شبكات المخدرات، والأشخاص الذي يساهمون في الحرب الاقتصادية (المضاربة على العملة الوطنية).

_ استطاعت الكشف عن الكثير من الأفراد والشبكات الجاسوسية والارهابية (التابعة لأجهزة المخابرات الامريكية والإسرائيلية)، واحباط العديد من العمليات والمخططات التخريبية. كما استطاعت اختراق العديد من التنظيمات الإرهابية، وحتى اختراق الأوساط السياسية والعسكرية والاستخباراتية لإسرائيل.

_ تولى مسؤولية إدارتها 8 وزراء منذ تأسيسها، ويتولى السيد إسماعيل الخطيب حالياً منصب وزير الاستخبارات.

أما الوزراء السابقين:

1)الشيخ محمد ريشهري – حكومة مير حسين موسوي.

2)الشيخ علي فلاحيان – حكومة الشيخ أكبر علي رفسنجاني.

3)الشيخ قربان علي دري نجف آبادي – حكومة السيد محمد خاتمي.

4)الشيخ علي يونسي – حكومة السيد محمد خاتمي.

5)الشيخ غلام حسين محسني إيجئي – حكومة محمود أحمدي نجاد.

6)الشيخ حيدر مصلحي – حكومة محمود أحمدي نجاد.

7)السيد محمود علوي – حكومة الشيخ حسن روحاني.

_ يحاط بالوزارة الكثير من الغموض بحكم مسؤولياتها، إلا أن التقديرات الغربية تشير بأن عديدها يبلغ حوالي 30 ألفا، وقد سماهم الإمام الخميني الراحل (رض) بأنهم "الجنود المجهولون لصاحب الأمر (عج)".

_ للوزارة وحدة تعليمية جامعية مستقلة تسمى بـ "جامعة الإعلام والأمن القومي - دانشگاه اطلاعات وامنیت ملی"، والتي بدأت نشاطها في العام 1986، كفرع من وزارة المخابرات تحت إسم جامعة الإمام باقر(ع)، لكن في العام 2016 تم تغيير الاسم الى ما هو عليه الآن.

_ فرضت عليها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عقوبات، بتهمة "دعم الإرهاب" أي دعم حركات المقاومة مثل حزب الله وحماس، و"الانخراط في أنشطة إرهابية".

_ تساهم في انتاج العديد من الاعمال السينمائية مثل الأفلام والمسلسلات من أجل الإضاءة على بعض الإنجازات، ومن أجل توعية الرأي العام على العديد من التحديات. ومن أبرز هذه الأعمال: فيلم "روز صفر" (اليوم صفر)، فيلم "سيانور" (سم السيانيد) ويتحدث عن المواجهات مع تنظيم "مجاهدي خلق" الإرهابي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور