السبت 17 أيلول , 2022 10:42

معهد القدس: استراتيجية جديدة للوبي الصهيوني في واشنطن

يبدو أن اللوبي الصهيوني في أمريكا "آيباك"، قد قرر اتباع استراتيجية جديدة فيما يتعلق بعلاقاته بالأحزاب السياسية. فبالإضافة الى نفوذه القوي فيما يتعلق بالسياسة الخارجية للبلاد، والتي تدعم وتنحاز بالمطلق الى مصالح الكيان المؤقت منذ عقود، ها هي تقرر الغاء استراتيجيتها القديمة في الوقوف على الحياد، فيما يتعلق بالقضايا الداخلية.

فما الذي تغير؟ هذا ما سيتم توضيحه من خلال هذا المقال لنائب رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن اللواء متقاعد عيران ليرمان.

وهذا النص المترجم:

في الانتخابات المبكرة للكونغرس في العام 2022، تتبنى منظمة اللوبي المؤيدة لإسرائيل أيباك سياسة جديدة حققت حتى الآن نتائج مبهرة. رسالة إيباك هي عدم الاستسلام في المعركة من أجل روح الحزب الديمقراطي. من جانبها، يجب على إسرائيل مطالبة أصدقائها بالقتال أيضًا من أجل صفقة نووية "أقوى وأطول" من تلك الموجودة حاليًا، وتشكيل تهديد عسكري موثوق به للمشروع الإيراني.

ما الذي جعل إيباك تغير مسارها؟

على مدار سنوات وجوده، منذ تأسيسه في العام 1951، كان اللوبي المؤيد لإسرائيل حريصًا على تجنب المشاركة المباشرة في انتخابات الكونجرس والرئاسة، على الرغم من معرفته كيفية "إعطاء العلامات" للسياسيين الأمريكيين فيما يتعلق بمدى دعمهم والتزامهم، وبالتالي التأثير على الموقف تجاههم من المانحين والناخبين الذين يدعمون إسرائيل.

يُنظر إلى سنة الانتخابات الحالية للكونغرس - مجلس النواب بأكمله وثلث مجلس الشيوخ - على أنها ذات أهمية خاصة، بسبب الاستقطاب السياسي واحتمال فوز الجمهوريين الذي من شأنه تحييد سلطة الرئيس في تمرير التشريعاتعلى هذه الخلفية، وفي مواجهة تقوية العنصر المناهض للصهيونية داخل الجناح اليساري التقدمي للحزب الديمقراطي، قررت قيادة إيباك إلقاء حذرها التقليدي في مهب الريح، وإنشاء "لجنة العمل السياسي(PAC).  أطلق على مشروع الديموقراطية المتحدة (UDP) الذي يمكن، وفقًا للقانون، تحويل الأموال إلى الحملات الانتخابية، وخاصة للحملات السلبية ضد المرشحين التي تمثل إشكالية في نظر إسرائيل.

يعتمد القرار على مجموعة من الاعتبارات:

1)الحاجة إلى توضيح القوة السياسية للمنظمة من وقت لآخر. مثل أي آلية ردع (وأيضًا ظواهر سياسية أخرى راسخة في مستوى الوعي)، فإن مكانة AIPAC المضمنة في أعين الكونغرس والإدارة والجمهور - كشخص لديه القدرة على منع الضرر الذي يلحق بأركان العلاقة الخاصة - معرضة لخطر التآكل إذا لم تواجه تحديات واضحة بنجاح لفترة طويلةكان هذا هو الحال في "المعركة" على أواكس خلال عهد ريغان (حيث هُزمت إيباك، في النهاية، لكنها أجبرت الإدارة على بذل جهد غير عادي)، وهكذا مرة أخرى في انتخابات عام 2002، عندما عارض اثنان من: أعضاء الكونجرس الإسرائيلي (أحدهم، سينثيا ماكيني شاركت لاحقًا في أسطول مرمرة) هُزموا في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين على خلفية موقفهم العدائي في ذروة الأحداث الإرهابية في ذلك الوقت.

2)القلق المحدد ينبع من السلوك العدواني لأعضاء الكونجرس المعروفين باسم "الفرقة" (ألكساندريا أوكاسيو كورتيس من نيويورك، ورشيدة طليب من ميشيغان، وإلهان عمر من مينيسوتا) الذين يقودون خطًا خبيثًا مناهضًا لإسرائيلطليب، التي تنحدر عائلتها من بيت حور الفوكا في بنيامين، قدمت مؤخرًا مشروع قانون لإحياء ذكرى "النكبة" الفلسطينية، وموقفها ينفي حق إسرائيل في الوجود. على الرغم من هزيمتهم الحاسمة في التصويت على تمويل القبة الحديدية (420 مقابل 10)، إلا أنهم تمكنوا قبل ذلك من تعطيل إدراج هذا البند في قانون الموازنة العامة. إن أيباك حذرة بالفعل من التصرف ضدهم بشكل مباشر، على الرغم من أن عمر، على الأقل، واجهت معركة شديدة في منطقتها، لكن هدفها هو التأكد من أن هذا العنصر، في صفوف المعسكر التقدمي الواسع في الحزب الديمقراطي، يفعل ذلك. لا تستمر وتقوي.

3)على المستوى المبدئي، الرغبة في التوضيح لنفسه، لمنافسيه على اليسار مثل J-Street، للجالية اليهودية في الولايات المتحدة، وكذلك لأولئك في إسرائيل الذين يميلون إلى البحث عن مذيعين سياسيين آخرين (الجمهوريون، الإنجيليين)، أن الحزب الديمقراطي لا يزال "قضية خاسرة" عندما يتعلق الأمر بإسرائيل. لا يزال لديها تيار مؤيد لإسرائيل تنعكس مواقفه الأساسية أيضًا في رسائل الرئيس بايدن، على الرغم من الجدل حول القضية الإيرانية. لا يزال معظم ناخبيها يدعمون دون تردد حزمة المساعدات وغيرها من عبارات الالتزام تجاه إسرائيل، ويجب أن تعزز نتائج الانتخابات التمهيدية لعام 2022 هذا الاتجاه وتمنع وضعًا يتم فيه تحديد AIPAC مع الجمهوريين فقط.

توازن متوسط ​​إيجابي واضح

حتى الآن، من الممكن الإشارة إلى بعض الإنجازات الواضحة لتدخل UDP في الانتخابات المبكرة: في معظم (وليس كل) دوائر الكونغرس حيث حشد اللوبي ضد مرشح يُنظر إليه على أنه يمثل مشكلة - أو بشكل أكثر دقة، لصالح دعم وتمويل مرشح معارض/ ت - وكانت النتيجة هزيمة أولئك الذين يقفون على الخط الحرج تجاه إسرائيل. سوف يلاحظ، من بين أمور أخرى:

في الدائرة الحادية عشرة في ولاية أوهايو، التي يضمن تكوينها العرقي النصر لمن هم من أصل أفريقي أمريكي، حشد "المشروع" لدعم المرشح المؤيد لإسرائيل، شونتيل براون. تلقت أكثر من مليون دولار من UDP في انتخابات خاصة عقدت عندما أصبح المقعد شاغرًا في عام 2021، ومرة ​​أخرى في الانتخابات التمهيدية في عام 2022، والتي واجهت (وفازت فيها بفارق ضئيل) ضد خصم راديكالي، نينا تيرنر، الذي كان مدعوماً من بيرني ساندرز واليسار التقدمي.

في معركة ذات أهمية خاصة، في الدائرة الرابعة بولاية ماريلاند، دعم حزب الاتحاد الديمقراطي (UDP) المرشح الأمريكي الأفريقي المؤيد لإسرائيل، جلين آيفي، ولكن من الأدق القول إن معظم الجهد كان موجهًا إلى هزيمة دونا إدواردز، وهي عضوة في الكونجرس منذ ذلك الحين 2009، الذي تم تحديدها على أنها تقدمية في مواقفه، واعتبرت بعض أصواتها إشكالية من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل. تم استثمار مبالغ كبيرة - وفقًا لتقدير، أكثر من 6 ملايين دولار - في عمليات بث نقد الروبوت (ما يُعرف في اللغة السياسية الأمريكية باسم الإعلانات الهجومية) التي سلطت الضوء على فشل إدواردز كعضو في الكونجرس. كبار الديمقراطيين، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي عادة ما يكون موقفها متعاطفًا مع إسرائيل، هاجموا بشدة إيباك والحزب الديمقراطي المتحد لاستخدامهما الهجمات على إدواردز، ولكن في النهاية كان آيفي هو الذي فاز، في تموز / يوليو 2022، بعد إغلاق فجوة تبلغ حوالي عشرين بالمائة. هذه منطقة ديمقراطية بشكل واضح، لذا فإن طريقه إلى الكونجرس ممهد. الرسالة إلى أولئك الذين اختاروا خطاً معادياً لإسرائيل واضحة.

في ولاية كارولينا الشمالية، دعم UDP فاليري فوشي (أيضًا أمريكية من أصل أفريقي) في المنطقة الرابعة، ضد نيدا علم وآخرين؛ فقدت دعم التقدميين بسبب هذا، لكنها فازت في الانتخابات التمهيدية. في الدائرة الأولى، هزم المرشح المدعوم من قبل AIPAC، دونالد ديفيس، إيريكا سميث، التي وصفها اللوبي أيضًا بأنها مشكلة لإسرائيل.

تم لفت الانتباه بشكل خاص إلى المسابقة في الدائرة التاسعة في ميشيغان، والتي مثلها في العامين الماضيين عضو الكونغرس آندي ليفين، وهو يهودي والده، ساندر (الذي كان عضوًا في مجلس النواب قبله، من نفس المنطقة، من أجل 36 عامًا)، وكذلك عمه، السناتور المخضرم كارل ليفين، من السياسيين الديمقراطيين البارزين. على الرغم من أنه يعرّف نفسه على أنه صهيوني، إلا أن ليفين حدد في الكونغرس مواقف تنتقد سياسة إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية، ومع خط لوبي J-Street على هذه الخلفية، احتشد الحزب الديمقراطي المتحد لدعم خصمه، هالي ستيفنز (عضوة الكونجرس أيضًا، التي وجدت نفسها في المنافسة لأن المقاطعتين التاسعة والحادية عشرة أعيد ترسيمهما بعد التعداد السكاني)، وقد فازت بالفعل.

أظهرت هذه النتائج - والقائمة ليست كاملة - القوة السياسية للوبي المؤيد لإسرائيل في واشنطن (وعلى المستوى الميداني أيضًا)، في وقت حرج وفي خضم صراع داخلي عنيف حول مستقبل الحزب الديمقراطي. في حين أن قوة اليسار التقدمي تزداد قوة - في مواجهة التطرف "بروح ترامب" على الجانب الآخر من السياج - أثبتت النتائج، خاصة في ميشيغان وماريلاند، أنه لا يزال هناك أساس متين دعم إسرائيل، وأن التيار الرئيسي للحزب الديمقراطي، بما في ذلك الرئيس بايدن، قادر وراغب في مواجhttps://www.alkhanadeq.org.lb/post.php?id=3709هة اتجاهات التطرف.

المواجهة مع جي ستريت

على وجه التحديد بسبب أهمية الإنجازات التي سجلهاUDP ، كان رد فعل العناصر اليسارية اليهودية في الولايات المتحدة بقسوة غير مسبوقة. لم يقتصر الأمر على الأصوات المتميزة المعادية للصهيونية، مثل الحركة الراديكالية أصوات يهودية من أجل السلام، ولكن أيضًا لوبيJ-Street ، الذي يرى نفسه على أنه يمثل في الساحة الأمريكية مواقف اليسار الصهيوني في إسرائيل، اختار المسار تجتاح نزع الشرعية عن إيباك وأنماط مشاركتها السياسية.

في رأيهم، فإن مجرد حقيقة أن بعض الجهات المانحة لبرنامج UPD هم من الجمهوريين، وأن المنظمة تدعم أيضًا (إلى جانب الديمقراطيين المذكورين أعلاه) عشرات المرشحين الجمهوريين لانتخابات تشرين الثاني / نوفمبر 2022، مما يجعل إيباك غير مؤهلة للعب أي دور في حياة الحزب الديمقراطي. الحزب والسياسة الأمريكية بشكل عام. من وجهة نظر اليسار - وجزء كبير من يهود الولايات المتحدة - أولئك الذين يعارضون نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2020، ويظهرون أي بادرة تعاطف مع أولئك الذين هاجموا الكونجرس في يناير 2021، "تجاوزوا الخط الأخير" وأصبحوا أعداء للنظام الديمقراطي. كانت هذه أيضًا هي روح كلمات الرئيس بايدن في خطابه في فيلادلفيا الذي هاجم فيه الجمهوريين MAGA (حركة ترامب) بصفتهم أولئك الذين يرفضون الاعتراف بسلطة الدستور. في ظل هذه الظروف من الاستقطاب الشديد، فإن موقف AIPAC المؤيد لدعم الحزبين لإسرائيل يتعرض للهجوم من اليسار على المستوى المبدئي.

علاوة على ذلك، يترجم هذا الجدل حول القضية الحزبية إلى مواقف من القضايا الجوهرية، وعلى رأسها الملف النووي الإيراني. في حين أنAIPAC ، كمنظمة ، حريصة على مواقف الحكومة الإسرائيلية، اختار J-Street (الذي يقوم على مواقف بعض أفراد الأمن والاستخبارات في إسرائيل) الوقوف بحزم مع العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وحل سلمي للصراع مع طهران.

وتجدر الإشارة إلى أنه على غير العادة، رد رئيس الوزراء على هذا الجدل بتصريح حاد مفاده أن دعم J-Street للمصالحة مع إيران يضع علامة استفهام حول ادعاء هذه الحركة بأنها ترى نفسها صهيونية ومؤيدة لإسرائيل (بحسب طريقه). تنبع هذه المواءمة مع AIPAC اليمينية، من بين أمور أخرى، من الاعتبارات السياسية الإسرائيلية الداخلية، ولكنها تعمل أيضًا على إثبات الأهمية المتجددة للوبي من وجهة النظر الإسرائيلية.

رسالة إيباك لإسرائيل - وماذا تتوقع إسرائيل في المقابل؟

 

في ظل هذه الظروف، فإن قرار إيباك بالابتعاد عن سياستها التقليدية والتدخل بشكل مباشر في النضال السياسي في الولايات المتحدة يجب أن يُنظر إليه على أنه رسالة موجهة أيضًا إلى إسرائيل. على وجه التحديد، إنه موجه إلى أولئك في النظام السياسي والمهني الإسرائيلي الذين يميلون، خاصة في السنوات الأخيرة، وليس بدون سبب، إلى رؤية الحزب الديمقراطي على أنه "قضية خاسرة"، وفيما يتعلق بذلك التركيز على الدعم العميق بالنسبة لإسرائيل فإن "القاعدة" الجمهوريين - الإنجيليين واليهود الأرثوذكس - وليس من التيارات الرئيسية لليهودية الولايات المتحدة الليبرالية. ومن ثم فإن إنجازات حملة "إيباك" توضح أن هناك مدى طويل للنضال من أجل روح الحزب الديمقراطي، وبالتالي مستقبل العلاقات بين إسرائيل ويهود أمريكا.

التوقع مشروع، لكن يجب أن يكون لإسرائيل أيضًا مطلب شرعي بنفس القدر من يهود أمريكا، أو على الأقل من الدوائر الواسعة داخلها الذين يرون أنفسهم ملتزمون بإسرائيل وأمنها ولكنهم يصوتون للديمقراطيين ويشعرون بالتعاطف مع التيار. الادارة. في الملف النووي الإيراني، يجب أن يكونوا مستعدين للظهور في الحملة، بما في ذلك التحركات في الكونجرس التي ستجبر إدارة بايدن على الوفاء بالتزاماتها، لوقف الانجراف نحو اتفاقية سيئة و "ضعيفة وقصيرة الأجل". (على عكس الوعد بالسعي من أجل اتفاقية "أقوى وأطول أجلاً"، وفي هذه العملية يمنح إسرائيل حرية التصرف والقدرة على العمل).

دعم الحزبين مهم، لكنه وسيلة وليس غاية. إذا كان هناك أي شخص لا يتفق مع صورة البيانات المقلقة التي تكشف عنها إسرائيل، فلديه الحق في إجراء مناقشة موضوعية حولها. لكن أولئك الذين يحذرون إسرائيل من مواجهة الرئيس الحالي، الذي صوتت لصالحه غالبية اليهود الأمريكيين، ينسون الدرس الرهيب المستفاد من أيام روزفلت: رئيس أعجب به اليهود الأمريكيون وصوتوا له بنسبة تسعة إلى واحد، وهو لم يحرك ساكنا لإنقاذ يهود أوروبا إلا بعد فوات الأوان. المقارنة مع بايدن لا تكتسب أهمية - فهو أكثر التزامًا - لكن من الضروري أن نتذكر ونذكر أن التحدي الإيراني يرقى إلى مستوى الخطر الوجودي.


المصدر: معهد القدس للاستراتيجيا والأمن

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور