الأربعاء 22 آذار , 2023 02:58

فورين أفيرز: واقع جيوسياسي جديد في الشرق الأوسط!

الاتفاق الإيراني السعودي برعاية صينية

خلط الاتفاق الإيراني – السعودي برعاية صينية الأوراق في الشرق الأوسط، وأعاد ترتيب أولويات السياسة الخارجية لكل دولة. في هذا السياق، تشير صحيفة "فورين أفيرز" الأمريكية، أن الاتفاق فتح "نافذةً لإيران على الشرق". فيما يمثّل بالنسبة للسعودية تعزيزًا لطموحها بأن "تصبح اقتصادًا صناعيًا متقدمًا". الا أنّ التحوّل المهم، الذي لفتت اليه الصحيفة، هو في العلاقة بين الرياض وواشنطن، اذ يظهر أنّ النموذج القديم للولايات المتحدة:  "الأمن مقابل أسعار النفط المنخفضة، مات"، مقابل عودة طرح "طريق الحرير" الصيني.

المقال المترجم:

في 6 آذار / مارس 2023 ، التقى ممثلون من إيران والمملكة العربية السعودية في بكين لإجراء مناقشات بوساطة الصين. هذه الاتفاقية التاريخية لديها القدرة على تحويل الشرق الأوسط من خلال إعادة تنظيم قوىها الرئيسية، واستبدال الانقسام العربي الإيراني الحالي بشبكة معقدة من العلاقات. أمّا بالنسبة لبكين، كان الإعلان قفزة كبيرة إلى الأمام في تنافسها مع واشنطن.

تحولت الحكومة السعودية إلى الصين، واعتبرت الرئيس شي جين بينغ وسيطًا أفضل مع طهران. يعتقد السعوديون أن إشراك الصين كان أضمن ضمان بأن الصفقة مع إيران ستستمر، حيث من غير المرجح أن تخاطر طهران بتعريض علاقاتها مع بكين للخطر من خلال انتهاك مثل هذه الصفقة.

ناقش شي القضية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للرياض في ديسمبر 2022 ثم التقى بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في بكين في فبراير 2023.وتلا ذلك مناقشات مكثفة بين إيران والسعودية اتفق خلالها الجانبان على دفن الأحقاد وتطبيع العلاقات. بالنسبة لكلا البلدين، كان تدخل شي الشخصي حاسمًا. كلاهما له علاقات سياسية واقتصادية طويلة الأمد مع بكين ، وبالتالي كان الرئيس الصيني قادرًا على العمل كوسيط موثوق به بينهما.

وفقًا للاتفاقية الجديدة ، سيعيد الجانبان فتح السفارات. بالإضافة إلى ذلك ، يدعو الاتفاق إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، وإيران وشركائها العرب لبدء مناقشات حول بناء إطار أمني إقليمي جديد. علاوة على ذلك ، ستواصل الصين الإشراف على كل هذه الخطوات.

الصفقة الإيرانية السعودية لديها القدرة على إنهاء واحدة من أهم المنافسات في المنطقة وتوسيع العلاقات الاقتصادية عبر الخليج. لم تعد إيران تقف بمفردها في مواجهة تحالف من العرب والإسرائيليين.

وبدلاً من ذلك ، فإن الصفقة لديها القدرة على تقريب إيران من جيرانها العرب واستقرار علاقاتها تدريجياً في المنطقة. وتأكيدًا على هذا الوعد ، تعهد وزير المالية السعودي ، محمد الجدعان ، بأنه إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها ، فإن المملكة العربية السعودية مستعدة للاستثمار في الاقتصاد الإيراني. وقبل رئيسي بالفعل دعوة لزيارة الرياض في موعد غير محدد ، في إشارة أخرى على نية الجانبين تعزيز العلاقات. قد تكون عواقب مثل هذه العلاقة سريعة التطور عميقة على المنطقة.

طهران تطل على الشرق

تعتقد طهران والرياض أنهما ستستفيدان من العمل من خلال الصين لاستعادة العلاقات الإقليمية. بالنسبة لكلا البلدين ، يعد العمل مع بكين تطوراً جديدًا. في عام 2015 ، كانت أولوية إيران هي تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وأوروبا. واعتبرت المفاوضات مع جيرانها ثانوية. وكانت النتيجة هي خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) - الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة وزملائها الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بالإضافة إلى ألمانيا - التي قلصت برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

سحب الرئيس دونالد ترامب الدعم الأمريكي لخطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018 ، وانجرفت المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إلى إسرائيل ، وهي خطوة تسارعت بسبب هجوم إيراني على منشآت نفطية سعودية في عام 2019.

ثم غيرت إيران بدورها تركيزها، مع التركيز بشكل جديد على تحسين العلاقات مع جيرانها والتجارة الإقليمية. ولهذه الغاية، أعادت طهران إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع الكويت والإمارات العربية المتحدة في عام 2022. لكن صفقة بكين مع السعوديين هي الجائزة الأكبر التي سعت إليها إيران - انفتاح حقيقي على العالم العربي ، والذي يمكن أن يمتد قريبًا إلى البحرين ومصر.

ترحب طهران بدور الصين المتعمق في الشرق الأوسط لأنه يضعف نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة ويقوض نظام العقوبات الذي تقوده الولايات المتحدة والذي أصاب الاقتصاد الإيراني بالشلل.

قانون التوازن في الرياض

بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، يشكل الاتفاق الذي تقوده بكين تحولًا استراتيجيًا أكثر جرأة. العلاقات بين الرياض وواشنطن في أدنى مستوياتها بشكل تاريخي. تراجع رضا المملكة العربية السعودية عن سياسة الولايات المتحدة في المنطقة منذ غزو العراق عام 2003.

كانت الرياض غير راضية عن تفكيك الحكومة العراقية ، ومنزعجة من الاتفاق النووي ، وغاضبة من عدم استعداد الولايات المتحدة لدعم المصالح السعودية ضد إيران في سوريا واليمن، وقلقها من فشلها في الدفاع عن المملكة عندما تعرضت منشآتها النفطية للهجوم من قبل إيران 2019.

تعتقد الرياض أن الولايات المتحدة - التي كانت حليفتها القوية - تركز على أولويات أخرى ، ولا تعتقد أن لدى واشنطن خطة واضحة للأمن الإقليمي في أعقاب المحادثات النووية المتوقفة مع إيران. كما أن القادة السعوديين غير راضين عن القيادة الحالية في واشنطن. كان الرئيس بايدن بطيئًا في إصلاح العلاقات بعد أن تعهد كمرشح بمعاملة النظام باعتباره "منبوذًا" ، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018.

لن ينهي الاتفاق توترات الرياض مع طهران، لكنه يمنح الرياض مزيدًا من الوقت لتعزيز أمنها وتنويع خياراتها الاستراتيجية.دفعت الرغبة في الأمن المملكة العربية السعودية إلى السعي لإقامة علاقات مع إسرائيل على مدى العقد الماضي ، وهذه الرغبة هي الآن تحفزها على تنمية العلاقات مع  الصين. تهدف استراتيجية المملكة العربية السعودية إلى ضمان أمنها. من خلال تجميع شبكة واسعة من الشركاء ، بما في ذلك الصين وإسرائيل والولايات المتحدة ، ومن خلال تحسين العلاقات مع الخصوم مثل إيران وسوريا وتركيا ، يأمل النظام السعودي تعزيز استقراره على المدى الطويل.

حددت المملكة العربية السعودية هدفها الطموح المتمثل في أن تصبح اقتصادًا صناعيًا متقدمًا ، فضلاً عن كونها مركزًا ثقافيًا وسياحيًا بحلول عام 2030. سيتطلب تحقيق ذلك دعمًا عسكريًا أمريكيًا ، وأمنًا وتكنولوجيا إسرائيليًا، وتجارة مع أوروبا والصين، واستقرارًا داخليًا.

في الواقع ، تُظهر الرياض أنه إذا كانت السياسة الأمريكية لا تخدم المصالح السعودية، فلن يخضع السعوديون للتحالف. كانت واشنطن أيضًا بطيئة في إدراك أن المملكة العربية السعودية لا تعتبر نفسها تابعًا أمنيًا للولايات المتحدة ولكن كقوة إقليمية قادرة على لعب دور مستقل في السياسة العالمية.  

تعتقد الرياض أن النموذج القديم لـ "الولايات المتحدة الأمن مقابل أسعار النفط المنخفضة "- كما قال مسؤول سعودي - مات. رؤية المملكة العربية السعودية للحكم الذاتي الاستراتيجي ليست مجرد رد فعل على تقليص مشاركة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ولكنها بيان لطموحات المملكة.

تريد الرياض علاقات وثيقة ومستقلة مع الولايات المتحدة، وكذلك مع روسيا والصين. كما ترى نفسها على أنها تلعب دورًا حاسمًا في المنطقة، وتحقق التوازن بين مصر وإيران وإسرائيل وتركيا لحماية أمنها وممارسة نفوذها الإقليمي.

لتحتل هذا المنصب المطلوب ، يجب على المملكة العربية السعودية رعاية العلاقات مع جميع جيرانها. في عام 2022 ، أعادت الرياض العلاقات مع تركيا؛ وهي الآن تفعل الشيء نفسه مع إيران. التالي سيكون دور إسرائيل. ستمنح العلاقات مع إيران السعوديين غطاءً سياسيًا هم في أمس الحاجة إليه مع حلفائهم، مما يعني أنه يمكن تقديم صفقة مع إسرائيل على أنها اتفاقية ثنائية، بدلاً من كونها محورًا عسكريًا ضد دولة مسلمة أخرى. يؤكد اتفاق بكين وجهة نظر الرياض حول مكانتها في الشرق الأوسط ويظهر استقلاليتها الاستراتيجية.

أمن طريق الحرير

ربما يكون تدخل الصين هو البعد الأكثر إثارة للقلق في التقارب الإيراني السعودي. كانت بكين في السابق حريصة على تجنب التورط في الشرق الأوسط، لكن مصالحها الاقتصادية المزدهرة هناك استلزمت القيام بدور دبلوماسي أيضًا. المنطقة مهمة لمبادرة الحزام والطريق الصينية؛ احتاجت الحكومة الصينية إلى ضمان، على سبيل المثال، أن استثماراتها في قطاع الطاقة السعودي ليست مهددة بصواريخ الحوثيين.

علاوة على ذلك، تعمل الصين بشكل مطرد على توسيع بصمتها الاقتصادية في إيران ، وهي مهتمة بدعم خطة موسكو لتطوير ممر عبور عبر إيران من شأنه أن يسمح للتجارة الروسية بالوصول إلى الأسواق العالمية دون استخدام قناة السويس.

سيسمح تطوير هذا الممر أيضًا للصين بالالتفاف حول مضيق ملقا في مواجهة الأسطول الهائل الذي تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها ببنائها. لتعزيز هذه الأولويات الاستراتيجية ، تستعد بكين الآن لتحدي واشنطن من أجل النفوذ في الشرق الأوسط.

يشير تقارب المصالح الاستراتيجية الأوسع للصين وإيران والمملكة العربية السعودية إلى أن اختراق بكين مع إيران والمملكة العربية السعودية من المرجح أن يكون بمثابة أساس لواقع جيوسياسي جديد في الشرق الأوسط.

يمثل هذا التحول تحديًا تاريخيًا للولايات المتحدة. لم يعد بإمكان واشنطن ببساطة أن تطالب حلفائها العرب بالانفصال عن الصين والتوحد خلف قيادتها لمحاربة إيران. هذا النهج عفا عليه الزمن ولا يتماشى مع الاحتياجات الحالية لحلفائها. على حد تعبير أحد المسؤولين السعوديين ، "تفشل الولايات المتحدة في فهم أننا لا نستطيع أن نكون حلفاء على حساب مصالحنا". لا يرى السعوديون أن مصالحهم تخدمها الحرب مع إيران أو المواجهة مع الصين.

جب أن تبدأ واشنطن بإعادة تقييم استراتيجيتها الإقليمية، والضغوط والفرص التي أوصلت قيادة الرياض إلى أعتاب بكين.


المصدر: فورين أفيرز

الكاتب: ماريا فانتابي وفالي نصر




روزنامة المحور