الأربعاء 22 آذار , 2023 02:41

جيسون رضائيان: جنرال الحرب الناعمة الأمريكية ضد إيران

جيسون رضائيان

لعله من أهم وأبرز الإنتاجات الإيرانية الأمنية والاستخباراتية، الذي استطاع تحقيق جماهيرية كبيرة، والسر في ذلك اعتماده التام على قصة جاسوسية حقيقية. هو مسلسل "غاندو" الذي تم عرض الحلقة الأولى منه في الـ 15 من حزيران / يونيو 2019، على القناة الثالثة لإذاعة الجمهورية الإسلامية.

تدور أحداث هذا المسلسل، حول قصة اعتقال الجاسوس الأميركي الإيراني الأصل جيسون رضائيان (أطلق عليه في المسلسل اسم مايكل هاشيميان)، والذي كان يتولى رئاسة محطة وكالة المخابرات المركزية الـCIA في إيران، تحت ستار صحافي ومدير مكتب واشنطن بوست في طهران، والذي تم تسليمه الى أمريكا مع جواسيس آخرين مزدوجي الجنسية أيضاً، مقابل 1.7 مليار دولار أمريكي من الأموال الإيرانية المجمدّة لدى الإدارة الأمريكية.

وقد عمد منتجو هذا المسلسل، الى نقل القصة بأحداثها الرئيسية، معتمدين على تغيير الأسماء فقط، مثل "آلان آير - Alan Eyre" الذي صار في المسلسل "آلان بايكن"، لكنهم أجادوا في تقليد الصفات الشكلية والسلوكية للشخصيات، وخصوصاً جيسون رضائيان.

وفي المحصلة استطاع هذا العمل الفني، نقل جزء كبير من حرب الظل ما بين الجمهورية الإسلامية والمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، بل وحتى الحرب الاقتصادية والناعمة (اعترف جيسون بأنه كان جنرال الحرب الناعمة الأمريكية ضد إيران)، بطريقة فنية متقنة تستحق التقدير والتقليد.

وبالعودة الى جيسون رضائيان، فقد نشر مذكراته حول الاعتقال بشكل محرّف تماماً، لكن اللافت هو شدّة علاقاته بالإدارة الأمريكية وخاصةً وزير الخارجية وقتذاك جون كيري، الذي كان يطرح اسمه قبل كل جلسة للتفاوض مع إيران حول البرنامج النووي (قبل حصول الاتفاق أواخر العام 2015).

لتحميل المذكرات باللغة الإنكليزية


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور