الأربعاء 18 كانون الثاني , 2023 12:52

سي ان ان: سباق التسلح في آسيا قد يخرج عن نطاق السيطرة؟

السلاح النووي لكوريا الشمالية

لا تتوقف مساعي الولايات المتحدة الأمريكية في زعزعة استقرار العالم، على منطقة دون أخرى. فقارة آسيا منطقة أخرى، تسعى واشنطن الى زرع بذور التوتر فيها، ويبدو أنها نجحت في ذلك، من خلال انطلاق سباق تسلح جديد بين دول القارة، لا سيما تلك القريبة من الصين وروسيا.

والدليل على ذلك خطاب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأخير الذي ألقاه منذ أسبوع، في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، والذي تضمن اعلان نية صريحة لبلاده، بالحصول على "قدرات الضربة المضادة" لأول مرة على الإطلاق.

سباق التسلح هذا، يتوقع أن يؤدي الى حصول مخاطر كبيرة، وهذا ما يبيّنه الخبير العسكري في شبكة CNN الأمريكية "براد لاندون" في هذا المقال.

النص المترجم:

إنه سباق تسلح أكبر من أي شيء شهدته آسيا على الإطلاق - ثلاث قوى نووية كبرى وواحدة سريعة التطور، وأكبر ثلاث اقتصادات في العالم وتحالفات عمرها عقود، تتنافس جميعها من أجل التفوق في بعض المناطق البرية والبحرية الأكثر تنازعًا في العالم.

في أحد الجوانب توجد الولايات المتحدة وحلفاؤها اليابان وكوريا الجنوبية. في زاوية أخرى، الصين وشريكتها روسيا. وفي ثالث كوريا الشمالية.

مع رغبة كل منهم في أن يكون متقدمًا بخطوة عن الآخرين، يقع الجميع في دائرة مفرغة تخرج عن نطاق السيطرة. بعد كل شيء، ردع رجل هو تصعيد رجل آخر.

وقال أنكيت باندا، خبير السياسة النووية في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، لشبكة سي إن إن: "سنستمر في رؤية هذه الديناميكيات تتصاعد في شرق آسيا، حيث لا توجد لدينا تدابير ضبط النفس، وليس لدينا سيطرة على التسلح".

الزيارة التي قام بها القادة اليابانيون إلى واشنطن خلال الأسبوع الماضي كانت فقط لتسليط الضوء على هذه النقطة. أعرب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الجمعة، بعد اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن قلقه بشأن الأنشطة العسكرية للصين في بحر الصين الشرقي وإطلاق الصواريخ الباليستية فوق تايوان التي هبطت في المياه بالقرب من اليابان في آب / أغسطس.

ومع ذلك، وفقًا لكوريا الشمالية والصين، فإن اليابان هي المعتدية. لقد رأوا طوكيو تتعهد مؤخرًا بمضاعفة إنفاقها الدفاعي مع الحصول على أسلحة قادرة على ضرب أهداف داخل الأراضي الصينية والكورية الشمالية. ولن تتزايد مخاوفهم المزعومة إلا مع الإعلان قبل أيام فقط عن خطط لنشر مشاة البحرية الأمريكية الجديدة في الجزر الجنوبية لليابان، بما في ذلك صواريخ متحركة جديدة مضادة للسفن تهدف إلى إحباط أي ضربة أولى من بكين.

بالنسبة للولايات المتحدة واليابان، فإن مثل هذه التحركات تتعلق بردع بكين، إنهم يصعّدون.

حفر الماضي

تزعم الصين أن مخاوفها تستند إلى أسباب تاريخية. وتقول إنها تخشى عودة طوكيو إلى التوسع العسكري في حقبة الحرب العالمية الثانية، عندما سيطرت القوات اليابانية على مساحات شاسعة من آسيا وتحملت الصين العبء الأكبر. توفي حوالي 14 مليون صيني وأصبح ما يصل إلى 100 مليون لاجئين خلال ثماني سنوات من الصراع مع اليابان، من العام 1937 إلى العام 1945.

تصر بكين على أن الخطط، التي تشمل حصول اليابان على أسلحة "هجوم مضاد" بعيدة المدى مثل صواريخ توماهوك التي يمكن أن تضرب قواعد داخل الصين، تظهر أن طوكيو تهدد السلام في شرق آسيا مرة أخرى.

لكن المنتقدين يشتبهون في أن للصين دافع ثانوي في تجريف الجروح التاريخية - تشتيت الانتباه عن الحشد العسكري الخاص بها.

ويشيرون إلى أنه حتى في الوقت الذي ترفض فيه بكين بشدة المخاوف الأمريكية واليابانية بشأن قوتها العسكرية المزدهرة، فإنها تعمل على زيادة قواتها البحرية والجوية في مناطق بالقرب من اليابان بينما تطالب بجزر سينكاكو، وهي سلسلة غير مأهولة تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي، كأراضيها السيادية.

في أواخر كانون الأول / ديسمبر، قالت اليابان أن سفن الحكومة الصينية رُصدت في المنطقة المتاخمة حول الجزر، المعروفة باسم دياويوس في الصين، في 334 يومًا في عام 2022، وهو أكبر عدد منذ عام 2012 عندما استحوذت طوكيو على بعض الجزر من مالك أرض ياباني خاص. من 22 إلى 25 كانون الأول / ديسمبر، أمضت السفن الحكومية الصينية ما يقرب من 73 ساعة متتالية في المياه الإقليمية اليابانية قبالة الجزر، وهو أطول توغل من نوعه منذ العام 2012.

حذر كيشيدا بكين من محاولة "تغيير النظام الدولي"، وقال إنه "من الضروري للغاية" بالنسبة لليابان والولايات المتحدة وأوروبا أن تقف متحدين بشأن الصين. جاءت كلماته بعد أيام فقط من حديث الوزراء الأمريكيين واليابانيين بشكل ينذر بالسوء عن "التوسع المستمر والمتسارع للترسانة النووية (الصينية)".

كما تعمل الصين على رفع درجة الحرارة من خلال تعزيز شراكتها مع روسيا. صرح مسؤول في وزارة الخارجية لشبكة CNN مؤخرًا أن هذا لم يحفز فقط بعض الاتفاقيات بين الولايات المتحدة واليابان، ولكن غزو روسيا لأوكرانيا قد "حرك الأمور في طريق الالتفاف" بالنظر إلى الطريقة التي أظهر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ علاقاتهما الوثيقة في الفترة التي سبقت أولمبياد بكين.

وقد أظهرت روسيا قدراتها العسكرية في المحيط الهادئ، بما في ذلك في كانون الأول / ديسمبر، عندما انضمت سفنها الحربية إلى السفن والطائرات الصينية في مناورة بالذخيرة الحية لمدة أسبوع في بحر الصين الشرقي.

كان عدوان بكين واضحًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتايوان، الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، والتي يزعم الحزب الشيوعي الصيني أنها أراضيها على الرغم من أنه لم يسيطر عليها مطلقًا.

ورفض شي استبعاد استخدام القوة العسكرية لإخضاع الجزيرة لسيطرة بكين، وزادت الصين من أنشطتها العسكرية العدوانية حول الجزيرة، خاصة منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية آنذاك نانسي بيلوسي في آب / أغسطس. في الأيام التي أعقبت زيارة بيلوسي، أجرت الصين تدريبات عسكرية غير مسبوقة حول الجزيرة، حيث أطلقت صواريخ متعددة بالقرب من مياهها وأرسلت طائراتها الحربية لمضايقتها.

في الآونة الأخيرة، في الأسبوع الماضي، أرسلت الصين 28 طائرة حربية عبر الخط المتوسط لمضيق تايوان، بما في ذلك مقاتلات J-10 و J-11 و J-16 و Su-30 وقاذفات H-6 وثلاث طائرات بدون طيار وطائرة إنذار مبكر واستطلاع. يعكس هذا التمرين تمرينًا مشابهًا في يوم عيد الميلاد، عندما أرسل جيش التحرير الشعبي 47 طائرة عبر خط الوسط.

وسط مثل هذه الأعمال، ظل تصميم الولايات المتحدة قويا. واصلت واشنطن الموافقة على قائمة متزايدة من المبيعات العسكرية للجزيرة، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب قانون العلاقات مع تايوان.

التصعيد النووي لكوريا الشمالية

على بعد ألف ميل شمال تايوان، الحديث عن التعاون في شبه الجزيرة الكورية ضوء خافت وباهت.

يدعو الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى "زيادة هائلة" في ترسانة الأسلحة النووية لبلاده، بدءًا من عام 2023، ويقوم ببناء أسطول من قاذفات الصواريخ المتنقلة "الكبيرة جدًا" التي يمكن أن تضرب أي نقطة في الجنوب برأس حربي نووي.

في تقرير الخميس، قال معهد كوريا الجنوبية لتحليلات الدفاع (KIDA) إن خطة كيم يمكن أن تتجسد في 300 سلاح في السنوات المقبلة.

هذه خطوة كبيرة منذ عام 2022، عندما قدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) أن لديه 20 سلاحًا نوويًا مُجمَّعًا وما يكفي من المواد الانشطارية لتكوين 55 سلاحًا.

300 رأس نووي ستقفز كوريا الشمالية متقدمة على الدول النووية الراسخة لفرنسا والمملكة المتحدة وتتركها وراءها، فقط روسيا والولايات المتحدة والصين في تصنيفات المخزون النووي لمعهد SPIRI.

مثل هذا الاحتمال جعل رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يتعهد بتعزيز عسكري خاص به.

وقال يون هذا الأسبوع في تصريحات نقلتها خدمة يونهاب الإخبارية: "بناء قدرة (عسكرية) بحزم تسمح لنا بالرد 100 مرة أو 1000 مرة أكثر، إذا تعرضنا للهجوم هو أهم وسيلة لمنع الهجمات".

بل إنه أثار احتمال قيام كوريا الجنوبية ببناء ترسانتها النووية، مشيرًا إلى أن بلاده يمكن أن "تنشر أسلحة نووية تكتيكية أو تمتلك أسلحة نووية خاصة بها".

إن فكرة أن شبه الجزيرة الكورية تستضيف المزيد من الأسلحة النووية هو أمر يحذر منه قادة الولايات المتحدة بشدة - حتى لو كانت تلك الأسلحة تخص حليفًا.

إن تطوير الأسلحة النووية يعني أيضًا خسارة كوريا الجنوبية بعضًا من المكانة الأخلاقية العالية التي احتلتها لالتزامها حتى الآن بإعلان عام 1992 المشترك لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، والذي انتهكته بيونغ يانغ مرارًا وتكرارًا.

ومن أجل طمأنة حليفها، أوضحت الولايات المتحدة أن دعم واشنطن لكوريا الجنوبية هو "مكسو بالحديد" وأن جميع الأصول العسكرية الأمريكية على الطاولة لحمايتها.

"لن تتردد الولايات المتحدة في الوفاء بالتزام الردع الموسع تجاه (كوريا الجنوبية) باستخدام مجموعة كاملة من القدرات الدفاعية الأمريكية والتي تمتد إلى الدفاع النووي والتقليدي وكذلك الصاروخي" الأدميرال مايك جيلداي، رئيس العمليات البحرية للولايات المتحدة، في منتدى افتراضي لمعهد الدراسات الأمريكية الكورية (ICAS) يوم الخميس. استشهد جيلداي كمثال على دعم الولايات المتحدة للجنوب بزيارة حاملة طائرات أمريكية إلى ميناء بوسان الكوري الجنوبي العام الماضي. لكنه مجرد عرض لواحدة من أقوى السفن الحربية لواشنطن في الفناء الخلفي لكوريا الشمالية التي تعتبرها بيونيغانغ تهديدًا.

وهكذا يستمر اللولب. ومع ذلك، مع تسارع سباق التسلح في آسيا، فإن الشيء الوحيد الذي أصبح واضحًا هو أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ستشارك كحزمة واحدة، وليس أفرادًا منعزلين.

لقد قدم وجود كيشيدا وغيره من القادة اليابانيين في واشنطن خلال الأسبوع الماضي دليلاً بصريًا وافرًا على ذلك.

قال الأدميرال جيلداي عن التعاون الثلاثي خلال خطابه أمام المجلس الدولي للتحكيم الرياضي: "كلما اقتربنا من العمل معًا، أصبحنا أقوى". "آمل أن يقنع (هذا) أي خصم محتمل أنه لا يستحق القيام بخطوة."

وأضاف أن المثابرة ضرورية في مواجهة الضغط المستمر من الخصوم.

"لا ينبغي أن نرتدع، ولا ينبغي أن نفقد أعصابنا فيما يتعلق بما يتطلبه الأمر لنا جميعًا لكي نتحد".


المصدر: سي ان ان - CNN

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور