الأربعاء 30 تشرين ثاني , 2022 04:39

فورين بوليسي: ألمانيا تقوض الوحدة الغربية ضد الصين

جين بينغ وشولتز

هذا ما خلص إليه المحللان في المعهد الأسترالي للسياسات الاستراتيجية "فيرغوس هانتر" و"داريا إمبيومباتو"، في مقالتهما التي نشرها موقع "فورين بوليسي – Foreign Policy"، والتي اعتبرا فيها بأن منهج المستشار الألماني "أولاف شولتز" قد أدى الى عزل شركاء بلاده في الاتحاد الأوروبي وفي العالم عنها.

النص المترجم:

"يجب أن يتمتع القادة السياسيون بالهدوء لقبول الأشياء التي لا يمكنهم تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي يمكنهم تغييرها، والحكمة للتمييز بين الاثنين".

هذه هي الطريقة التي حدد بها الرئيس الصيني شي جين بينغ شروط لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتز في بكين في وقت سابق من هذا الشهر، مستشهداً بمستشار ألمانيا الغربية الراحل هيلموت شميدت، الذي كان على ما يبدو من محبي "صلاة الصفاء" للعالم اللاهوتي الأمريكي رينولد نيبور.

الاقتباس يخدم غرضًا محددًا. بالنسبة إلى شي، فإن زيارة شولتز للصين - وهي الأولى التي يقوم بها زعيم مجموعة السبع بعد تجديد ولاية شي في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني في تشرين الأول / أكتوبر - قدمت فرصة لإعادة تأكيد المصالح الأساسية لبكين. لسوء حظ شولتز، فإن قائمة الأشياء التي يتوقع شي أن يتم قبولها بهدوء تشمل كل شيء من معاملة الصين المزعجة للأقليات العرقية إلى عسكرة بحر الصين الجنوبي.

يعد التعامل الدبلوماسي مع الصين أمرًا بالغ الأهمية، خاصة وأن الحكومات الغربية تتعامل مع العلاقات المتوترة بشكل متزايد مع الصين. السؤال هو كيف نفعل ذلك. على عكس الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة العالم الآخرين، الذين استخدموا قمة مجموعة العشرين في بالي، إندونيسيا، هذا الشهر كمنصة للمشاركة الثنائية مع شي، سعى المستشار الألماني إلى المضي قدمًا في المجموعة. جادل شولتز أن الوقت قد حان للتحدث مباشرة مع شي بعد توقف دام ثلاث سنوات في مثل هذه الاجتماعات الثنائية بسبب جائحة COVID-19. قال المستشار إنه سعى لمواجهة القضايا في العلاقة بين ألمانيا والصين على وجه التحديد لأنها لا تسير كالمعتاد. في مقال رأي في صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج، كتب شولتز أنه "مع تغير الصين، يجب أن يكون أسلوبنا في التعامل معها كذلك".

ومع ذلك، فقد أربك نهج شولتز المتمثل في ألمانيا أولاً في تطوير حكومته الائتلافية لسياسة الصين وعزل الشركاء في أوروبا وخارجها. الطريقة الأكثر فاعلية للتعامل مع الصين التي تزداد عدوانية هي من خلال جبهة موحدة. تحتاج القوى الديمقراطية إلى مواءمة خطابها وسياساتها بشأن الصين للجلوس إلى طاولة المفاوضات من موقع القوة. إن القيام بذلك بمفرده، بناءً على المصالح الوطنية الذاتية، يمثل نقطة ضعف يمكن للصين استغلالها.

في قمة مجموعة العشرين، كان تفضيل شي الاستراتيجي للتعامل مع القادة على المستوى الثنائي واضحًا تمامًا. التقى بقادة فرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا، مع تجنب أي ارتباطات رسمية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل. بعبارة أخرى، تجنب شي القيادة المتشددة في بروكسل - التي تمثل المصالح الجماعية - وبدلاً من ذلك جرب حظه مع القادة الوطنيين، الذين يطرحون مصالحهم والتزاماتهم على الطاولة.

على الرغم من أن شولتز أثار بالفعل قضايا صعبة أثناء وجوده في بكين - في الاجتماعات الخاصة والعامة على حد سواء - فقد أدى نهجه إلى تعكير صفو سياسات ألمانيا والاتحاد الأوروبي بشأن الصين. ترك المستشار انطباعًا قويًا بأن أولويته هي تعزيز العلاقات الاقتصادية لألمانيا مع الصين في وقت يدفع فيه القادة الأوروبيون الآخرون وشركاؤه في التحالف في برلين عكس ذلك. قد تنظر الصين إلى ألمانيا تحت حكم شولتز على أنها حلقة ضعيفة في تحالف غربي - ويمكن أن تسعى لاستغلال ذلك.

أثناء وجوده في بكين، طرح شولتز رسائل واضحة تدين الغزو الروسي لأوكرانيا وكذلك انتهاكات الصين لحقوق الإنسان، والتصعيد في مضيق تايوان، والممارسات الاقتصادية غير العادلة، والإكراه الاقتصادي للدول الأخرى، بما في ذلك ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي.

سلط المراقبون الضوء على تصريحين من شي على أنهما نجاحات رئيسية من رحلة شولتز. حذر الرئيس الصيني علنًا من استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا ووافق على الموافقة على لقاحات BioNTech للمقيمين الأجانب في الصين - أول لقاحات mRNA ذات الإضاءة الخضراء في البلاد. قال يورج ووتكي، رئيس غرفة التجارة الأوروبية في الصين، في مقابلة مع معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي: "لن يحدث أي من التزامات شي ... لو بقي شولتز في برلين".

لكن يجب أن نكون واضحين في الأذهان بشأن المقدار الذي قدمته الصين بالفعل. ولم يذكر شي روسيا باعتبارها القوة التي تهدد باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، وتواصل الصين الامتناع عن إدانة الغزو الروسي. إن قيام الصين أو غيرها بتعريف استخدام الأسلحة النووية كخط أحمر في أوكرانيا يرسل إشارة إلى أن العدوان التقليدي الروسي المستمر هناك مقبول. إنه معيار منخفض للغاية بالنسبة للصين - ويسمح لبكين بتصوير نفسها كلاعب عالمي مسؤول بينما تفعل القليل لتحقيق السلام.

بالنسبة لمعظم المراقبين، يبدو أن الهدف الحقيقي من زيارة شولتز هو تعزيز النشاط التجاري لألمانيا مع الصين. وجاءت الرحلة بعد موافقة شولتز قسراً على استثمار عملاق الشحن الصيني كوسكو في ميناء هامبورغ - على الرغم من اعتراضات ومخاوف الزملاء في مجلس الوزراء والمسؤولين الأمنيين. وصل إلى بكين بوفد من 12 من المديرين التنفيذيين في الصناعة، بما في ذلك من الشركات ذات الوزن الثقيل مثل فولكس فاجن وسيمنز و BASF.

وقال أوليفر زيبسي، رئيس شركة BMW، وهو جزء من الوفد، لوكالة أنباء شينخوا، "هذه الزيارة ترسل إشارة قوية نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين الصين وألمانيا"، وهو شعور ردده الدبلوماسيون الصينيون ووسائل الإعلام الحكومية. وجاء في البيان الرسمي للحكومة الصينية من اجتماع شولتز شي في وقت لاحق أن "ألمانيا مستعدة لتعاون تجاري واقتصادي أوثق مع الصين، وتدعم المزيد من الاستثمار المتبادل بين الشركات الصينية والألمانية". إذا كان هذا هو موقف شولز حقًا، فإنه يبدو ساذجًا للغاية في وقت يواجه فيه الشركاء الألمان، مثل ليتوانيا وأستراليا، إكراهًا اقتصاديًا بفضل تعرضهم لقوة السوق الصينية.

كان شولتز على خلاف مع شركائه في التحالف، بمن فيهم روبرت هابيك، وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي، ووزيرة الخارجية أنالينا بربوك - وكلاهما عضو في حزب الخضر - حول كيفية التعامل مع الصين. كان وزراء الخضر يضغطون من أجل "لا مزيد من السذاجة" والجهود المبذولة للحد من مخاطر "الابتزاز" من الصين. عارض ستة وزراء في حكومة شولتز الائتلافية استثمار كوسكو لكنهم وافقوا في النهاية على حل وسط يحد من حصة الصين في ميناء هامبورغ. في مقابلة مع دويتشه فيله، حذر هابيك من أن الشركات الألمانية المعتمدة بشدة على الصين تحتاج إلى أن تدرك أنها "تخاطر بنموذج أعمالها" في حالة وجود رياح معاكسة جيوسياسية مع الصين، مثل صراع محتمل على تايوان. في مؤتمر آسيا والمحيط الهادئ للأعمال الألمانية في سنغافورة الأسبوع الماضي، قال إن جهود التنويع الاقتصادي الحالية لألمانيا ليست كافية وأننا "نزيد من اعتمادنا على الصين".

لا تتوافق تصرفات شولتز مع خطاب زملائه بشكل مريح. في هذه اللحظة، يجب أن تكون الرسالة الواضحة للحكومة الألمانية للشركات في البلاد هي أنه سيتم دعمها لتقليل، وليس زيادة، ضعفها أمام الصين.

سعى المستشار إلى تبرير مقاربته بالثنائيات الزائفة. وجادل بأن ألمانيا وآخرين لا يمكنهم رفض التعامل مع الصين، وقال إن الفصل هو "إجابة خاطئة". لكن الانفصال الكامل عن الصين ليس اقتراحًا مطروحًا بجدية على الطاولة. إن اندماج الصين مع ألمانيا والاقتصاد العالمي واسع، وتفكيكه سيكون مهمة معقدة للغاية وضارة. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بالتعامل مع الصين بطريقة فعالة، مع السعي إلى التنويع المستهدف للأسواق وسلاسل التوريد، لا سيما في القطاعات الحيوية. فولكس فاجن، على سبيل المثال، تستمد نصف أرباحها من السوق الصينية ولديها أكثر من 30 مصنعًا في البلاد. هذا هو الاعتماد الاقتصادي المفرط الواضح الذي يترك كلاً من الشركة وألمانيا معرضين للمخاطر.

لا يستطيع شولتز السماح لعدد قليل من رجال الأعمال الأقوياء بالتأثير بشكل غير ملائم على السياسة الخارجية لحكومته. لا ينبغي أن يُتوقع من الرؤساء التنفيذيين المهتمين بالربح أن يقدموا أي شيء أكثر من وجهة نظر أحادية التفكير وقصيرة النظر بشأن المشاركة مع بكين. تظهر استطلاعات الرأي أن الناخبين الألمان لا يثقون بالصين ويعارضون كلاً من الاستثمار في ميناء كوسكو وأي إعطاء الأولوية للنشاط التجاري على حقوق الإنسان. يجب على المستشار تطوير نهج أكثر تطوراً تجاه الصين يقدر مرونة ألمانيا الاقتصادية على المدى الطويل والمخاوف السياسية والأمنية.

من خلال ما يسمى بأجندة التداول المزدوج، يريد شي جعل بلاده أكثر اكتفاءً ذاتيًا مع جعل الآخرين يعتمدون على الصادرات الصينية. لن يحدث الانفتاح الجوهري والمعاملة بالمثل، مهما كانت تأكيدات الحكومة الصينية. يجب على شولتز أن يأخذ الحواجز المستمرة أمام التجارة مع الصين كدليل على مدى خطورة أجندته على نحو متزايد.

محليًا، يحتاج شولتز إلى التوافق مع Baerbock و Habeck لضمان أن تزيد ألمانيا بشكل متماسك من مرونتها الاقتصادية وتقلل من تعرضها للمخاطر المرتبطة بالاعتماد على الصين. يجب أن تكون استراتيجية الأمن القومي في ألمانيا التي سيتم إصدارها قريبًا واستراتيجية الصين على حد سواء مخططًا قويًا وواضحًا تدعمهما حكومة ألمانية موحدة. تحتاج الصناعة الألمانية إلى هذه الوثائق لتطوير اتجاه واضح وتقليل ضعفها بشكل كبير.

إن وجود استراتيجية ألمانية متماسكة أمر ضروري أيضًا لموقف الاتحاد الأوروبي تجاه الصين. إن إعطاء الأولوية للاستثمار الصيني عندما تدفع أوروبا ثمناً باهظاً لاعتمادها المفرط على الغاز الروسي لا يشكل مثالاً جيداً للآخرين في الاتحاد الأوروبي، خاصة القادمة من أكبر اقتصاد في الكتلة. في خطاب ألقاه مؤخرًا أمام سفراء الاتحاد الأوروبي، قال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد، جوزيب بوريل، إن الاعتماد الاقتصادي على الصين وروسيا لم يعد قابلاً للتطبيق. وحذر من أن "التعديل سيكون قاسياً وسيخلق مشاكل سياسية".

وبحسب ما ورد رفض شولتز دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للذهاب إلى بكين معًا، حيث يكافح الثنائي لإقامة شراكة فعالة. كانت هذه فرصة ضائعة لأقوى زعيمين في أوروبا لإظهار الوحدة بشأن الصين. يحتاج شولتز إلى ترسيخ العلاقة مع ماكرون ومساعدة جهود الاتحاد الأوروبي للصين.

وبعيدًا عن أوروبا، يتعين على ألمانيا أن تعمل بجدية أكبر مع الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء ذوي التفكير المماثل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بشأن استراتيجيات منسقة لمواجهة السلوك الخبيث للصين. تبدو ألمانيا الآن كحلقة ضعيفة بين الشركاء الغربيين. جادل أحد المحللين الصينيين بعد زيارة شولتز: "أوضح شولتز أن ألمانيا لا تنوي اتباع المسار القديم لـ" التحالف "، ولا يمكن عزل الصين". يتعين على شركاء ألمانيا أيضًا القيام بعمل. يمكن للولايات المتحدة، على سبيل المثال، أن تتشاور بشكل أكثر فاعلية مع الحلفاء الرئيسيين لأنها تشحذ نهجها في المنافسة الاستراتيجية مع الصين، بما في ذلك الجهود المبذولة لكبح صناعة أشباه الموصلات في الصين.

التضامن - الوطني والإقليمي والدولي - ضروري إذا أرادت القوى الليبرالية أن يكون لديها أي أمل في التأثير الحقيقي على صنع القرار في شي وبناء المرونة الاقتصادية والسياسية في السنوات المقبلة. لكي يكون هذا التضامن ذا مصداقية، يجب أن يشمل سياسة محلية استراتيجية ومشاركة دبلوماسية منسقة - في برلين وأوروبا وخارجها".


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور