الأربعاء 23 تشرين ثاني , 2022 12:59

ما هي القناة الخلفية للحوار ما بين روسيا وأمريكا؟

يناقش "سكوت ريتر"- ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق، والخبير المتخصص في الشؤون العسكرية، الذي تم حظر حسابه على تويتر منذ بداية العملية العسكري الروسية في أوكرانيا (بسبب تحليلاته العسكرية الواقعية) – في هذا المقال الذي نشره موقع "كونسورتيوم نيوز - Consortium News"، بأن الاتصالات التي تجري بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ضرورية لمنع حدوث أزمة خارجة عن السيطرة، مبيّناً ماهية قنوات الحوار هذه، وما هي آفاقها؟

النص المترجم:

وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، شارك مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في خط اتصال سري "للقناة الخلفية" مع كبار المسؤولين الروس، كجزء من جهد من قبل الولايات المتحدة وروسيا، لمنع الحرب في أوكرانيا من التصعيد إلى صراع نووي.

ومن بين المسؤولين الذين تم تسميتهم على أنهم يمثلون القناة الروسية لهذه "القناة الخلفية" يوري أوشاكوف، مستشار السياسة الخارجية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونيكولاي باتروشيف، رئيس مجلس الأمن الروسي.

في التعليقات التي أُدلي بها بعد وقت قصير من ظهور مقال وول ستريت جورنال، أكد سوليفان أنه يعمل على إبقاء قنوات الاتصال بين الولايات المتحدة وروسيا مفتوحة على الرغم من الحرب في أوكرانيا، مضيفًا أنه من "مصلحة" البيت الأبيض الحفاظ على الاتصال مع الكرملين.

في حديثه في النادي الاقتصادي في نيويورك، لم يقل سوليفان أنه هو نفسه شارك في المحادثات التي أوردتها وول ستريت جورنال، بل ذكر فقط بأن الولايات المتحدة لديها "قنوات للتواصل مع الاتحاد الروسي على المستويات العليا".

استفاد سوليفان علنًا من مثل هذه القنوات في الماضي، حيث أجرى مكالمات هاتفية مع كل من أوشاكوف وباتروشيف حول الأمن الأوروبي وأوكرانيا في 20 كانون الأول / ديسمبر 2021، وفي 16 آذار / مارس. ألمح سوليفان إلى وجود "قناة خلفية" مع موسكو في أيلول /سبتمبر، عندما انتشرت التكهنات حول احتمال استخدام روسيا لأسلحة نووية تكتيكية ضد أوكرانيا.

أعلن سوليفان علنًا في ذلك الوقت بأن إدارة بايدن "أبلغت الكرملين بشكل مباشر وسري وعلى مستويات عالية جدًا أن أي استخدام للأسلحة النووية سيواجه عواقب وخيمة على روسيا".

سوليفان لديه تاريخ من المشاركة الشخصية في اتصالات "القناة الخلفية" الحساسة. في تموز / يوليو 2012، سوليفان، مدير تخطيط السياسات في وزارة الخارجية الأمريكية، طار إلى مسقط، عمان، لعقد اجتماعات سرية مع إيران حول صفقة نووية محتملة.

في آذار / مارس 2013، أثناء عمله كمستشار للأمن القومي لنائب الرئيس آنذاك جو بايدن، كان سوليفان عضوًا في وفد صغير من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين سافروا إلى عمان لعقد سلسلة من الاجتماعات السرية مع المسؤولين الإيرانيين، والتي توجت بخطة العمل الشاملة المشتركة أو JCPOA - المعروف باسم الاتفاق النووي الإيراني.

وليام بيرنز

لكن المفتاح لمن قد يتولى زمام المبادرة في "القناة الخلفية" الروسية الحالية، يكمن في الرجل الذي ترأس وفد آذار / مارس 2013 في عمان - ويليام بيرنز، دبلوماسي محترف شغل في ذلك الوقت منصب نائب وزير الخارجية وهو الآن مدير المخابرات المركزية CIA، واسمه مرادف لـ "القناة الخلفية".

لقد كان بيرنز، بناءً على هذه الاجتماعات السرية في عُمان، هو من وضع المسودة الأولية لخطة العمل الشاملة المشتركة. قصة الخلفية، التي وصفها بيرنز في سيرته الذاتية، بعنوان "القناة الخلفية" بشكل مناسب، هي التي جعلت الدبلوماسي منذ فترة طويلة خيارًا جذابًا لبايدن لرئاسة وكالة المخابرات المركزية.

عندما أرادت إدارة بايدن مناقشة الأزمة المتصاعدة المحيطة بأوكرانيا في خريف عام 2021، تم إيفاد بيرنز. بالإضافة إلى الاجتماع مع باتروشيف، أوشاكوف ومسؤولين أمنيين روسيين كبار آخرين (بما في ذلك نظيره الروسي، سيرجي ناريشكين، مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي)، أجرى بيرنز محادثة هاتفية مع بوتين.

هذا النوع من الوصول عالي المستوى هو ما يجعل بيرنز القناة المثالية لـ "قناة خلفية" جوهرية بين الولايات المتحدة وروسيا.

في تموز / يوليو، سافر بيرنز إلى أرمينيا في زيارة لم تكن مفاجئة فحسب، بل كانت أيضاً أول زيارة على الإطلاق من قبل مدير وكالة المخابرات المركزية لتلك الأمة. قبل وصول بيرنز، وصلت فرق من المسؤولين الأمنيين الأمريكيين والروس إلى يريفان حيث انخرطوا في مناقشات سرية حول الصراع الأوكراني - لا سيما بشأن الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب التصعيد الذي يؤدي إلى حرب نووية.

وبدا أن زيارة بيرنز جاءت في توقيت مناسب لهذه المناقشات، وكذلك الزيارة التي قام بها رئيس SVR الروسي، سيرجي ناريشكين، بعد ثلاثة أيام. وفقًا لمصادر إعلامية روسية، كان ناريشكين غامضًا بشأن الغرض من زيارته: "لا ترتبط زيارتي إلى يريفان بالتأكيد بوصول زميلي الأمريكي. لكنني لا أستبعد أن تكون زيارته على العكس من ذلك مرتبطة بزيارتي". ويبدو أن "القناة الخلفية" لبيرنز-ناريشكين لا تزال نشطة كما التقيا الأسبوع الماضي في أنقرة بتركيا.

"فقط حول الأسلحة النووية"

بشكل ملحوظ، قام كبار مسؤولي إدارة بايدن بسرعة بإلغاء أي فكرة بأن بيرنز كان منخرطًا في دبلوماسية "القناة الخلفية" فيما يتعلق بإنهاء الصراع في أوكرانيا. ذكرت صحيفة واشنطن بوست:

"إنه لا يجري مفاوضات من أي نوع. وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أنه لا يناقش تسوية الحرب في أوكرانيا. وبدلاً من ذلك، قال المتحدث: "لدينا قنوات للتواصل مع روسيا بشأن إدارة المخاطر، وخاصة المخاطر النووية والمخاطر على الاستقرار الاستراتيجي".

كانت وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية مفتونة برواية قناة خلفية يديرها سوليفان تسعى إلى إنهاء مبكر للصراع.

لن تتفاوض روسيا على تسوية بشروط أمريكية / أوكرانية، فقط بشروط روسية. سيتم تحديد الشروط الروسية بوصول 220 ألف جندي جديد، منظمين في 10 إلى 15 فرقة، ابتداء من الشهر المقبل.

مهمة بيرنز هي فقط الحفاظ على ما سيكون تصعيدًا كبيرًا للحرب من الخروج عن نطاق السيطرة - لمنعها من التحول إلى أسلحة نووية، كانت هذه وظيفته منذ البداية.

بناءً على الحالة الحرجة للاتصالات بين الولايات المتحدة وروسيا، وضرورة الحفاظ على قناة للحوار المستمر، يمكن للمرء أن يتوقع ألا يكون اجتماع أنقرة بين بيرنز وناريشكين هو الأخير بين هذين الشخصين.

على الرغم من ذلك، فإن فكرة وجود "قناة خلفية" منفصلة يديرها سوليفان، ركز أحدها على إيجاد مخرج دبلوماسي للصراع الروسي الأوكراني، باقٍ مدعومًا جزئيًا بموقف الخدمة الذاتية لإدارة بايدن التي تؤمن بنفسها. بطريقة ما في السيطرة على الأحداث في أوكرانيا.

شروط التسوية على أساس الشروط الأمريكية والأوكرانية - مثل انسحاب روسيا من الأراضي الأربع التي ضمتها مؤخرًا وكذلك شبه جزيرة القرم، ودفع تعويضات وتسليم كبار القادة العسكريين والمدنيين لمحاكمتهم كمجرمي حرب - ليس لها أي فرصة تقريبًا للحدوث. مثل هذا التفكير يؤكد فقط على عالم الخيال الغالي الذي صاغته واشنطن لنفسها. إن الفكرة القائلة بأن روسيا تخسر بطريقة ما صراعها العسكري مع أوكرانيا المدعومة من الناتو، وحربها الاقتصادية مع الغرب، تتناقض مع اليأس المتزايد المتأصل في الدعوات المتزايدة لتسوية تفاوضية من قبل كبار المسؤولين الأمريكيين.

جادل الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، بأن الوقت قد حان للمفاوضات، بالنظر إلى حقيقة أنه، حسب قوله، لا توجد طريقة لروسيا للفوز ولا لأوكرانيا لاستعادة أراضيها المفقودة. وقال ميلي "لذلك، إذا كان هناك تباطؤ في القتال التكتيكي، فقد يصبح ذلك نافذة - ربما، ربما لا - لحل سياسي، أو على الأقل بدايات المحادثات لبدء حل سياسي".

ومع ذلك، فإن موقف ميلي المؤيد للتفاوض يعارضه العديد من شركاء أمريكا الأوروبيين، الذين ربما يكون موقفهم أفضل من الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الذي كان يتحدث في 14 تشرين الثاني / نوفمبر، أثناء حديثه إلى رؤساء وزارتي الخارجية والدفاع في هولندا، حينما أعلن: "إن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل للنزاع الروسي الأوكراني هو في ساحة المعركة. يتم حل العديد من النزاعات على طاولة المفاوضات، ولكن هذا ليس هو الحال، ويجب أن تفوز أوكرانيا، لذلك سندعمها طالما استغرق الأمر".

يبدو أن روسيا توافق تمامًا على أن هذا الصراع سيتم تسويته في ساحة المعركة. في الوقت الحالي، تعمل روسيا على إغلاق الاقتصاد الأوكراني والمجتمع الأوكراني من خلال تدمير قطاعات كبيرة من شبكة الطاقة الكهربائية في أوكرانيا، وإلقاء الكثير من أوكرانيا في ظلام بارد مع حلول فصل الشتاء.

لقد نجحت روسيا في تحقيق الاستقرار في ساحة المعركة، حيث انسحبت من التضاريس التي لا يمكن الدفاع عنها بينما دفعت 87 ألف جندي تم حشدهم مؤخرًا في الخطوط الأمامية لتعزيز دفاعاتها. وفي الوقت نفسه، تواصل شن عمليات هجومية في دونباس، ودمرت القوات الأوكرانية أثناء الاستيلاء على الأراضي التي هي جزء من دونيتسك.

كانت الخسائر في الأرواح في أوكرانيا مروعة، وكانت بأغلبية ساحقة منحازة إلى حد كبير - في شهر تشرين الأول / أكتوبر وحده، في جبهة خيرسون، فقدت أوكرانيا حوالي 12 ألف رجل، بينما كان عدد الضحايا الروس حوالي 1500، وفقًا لوزارة الدفاع الروسية. لم تصدر أوكرانيا أي أرقام، لكن الولايات المتحدة تقول إن 100 ألف جندي من الجانبين قتلوا في الصراع، وهو رقم يستحيل التحقق منه.

في الأفق، في مراكز التدريب القتالي في جميع أنحاء روسيا، يقوم أكثر من 200 ألف جندي إضافي بوضع اللمسات الأخيرة على تدريباتهم القتالية والاستعدادات. في وقت ما من الشهر المقبل سيبدأون في الوصول إلى ساحة المعركة، منظمين في 10-15 فرقة مكافئة.

عند وصولهم، لن يكون لأوكرانيا أي رد، بعد أن أهدرت قواتها المدربة والمجهزة من قبل الناتو في تحقيق انتصارات سياسية باهظة الثمن. سوف تتلاشى فرص التقاط الصور في ساحة المدينة في خيرسون بمجرد أن تطلق روسيا العنان لهذه القوة الجديدة. وليس هناك ما يمكن أن يفعله حلف الناتو أو أوكرانيا لمنعهم.

في حين انخرطت روسيا في مفاوضات مع أوكرانيا في بداية الحرب وعرضت على كييف صفقة أوقفها الغرب، تغيرت الحقائق على الأرض منذ ذلك الحين.

يجب على أي شخص يحاول بث الحياة في مفهوم "القناة الخلفية" التي يقودها سوليفان والمصممة لإحضار روسيا إلى طاولة المفاوضات أن يستبعد أولاً الموقف العسكري الروسي المتحسن. لن تنجذب روسيا ببساطة إلى مفاوضات تهدف إلى إبطال المزايا التي جنتها في ساحة المعركة وخارجها. "القناة الخلفية" في سوليفان ليست أكثر من الغرب الجماعي الذي يتفاوض مع نفسه.

ستكون مفاوضات روسيا في ساحة المعركة.


المصدر: كونسورتيوم نيوز - Consortium News

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور