الخميس 22 أيلول , 2022 03:01

السيد رئيسي: الثأر للشهيد سليماني حتى تحقيق العدالة

السيد رئيسي

لفت رئيس الجمهورية الإسلامية، السيد إبراهيم رئيسي، إلى الازدواجية التي يتعامل بها المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة مع القضايا العالمية وفيما يتعلق بحقوق الانسان والعدالة والحريات والتنمية الاقتصادية والاستقلال والسيادة متطرقاً إلى التجربة الأميركية السوداء في أفغانستان والعراق ولبنان وفلسطين. فيما رفع صورة قائد قوة القدس الشهيد قاسم سليماني امام رؤساء الدول متوعداً "بتحقيق العدالة".

وفي خطابه الذي القاه خلال اجتماع القمة الـ 77 للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة، أكد السيد رئيسي على بعض النقاط التي يتم استغلالها للتصويب على "الامة الإيرانية":

-ازدواجية المعايير الأميركية: إذا كانت دولة ما تطالب بالعدالة داخلها، ولكن في الخارج تدرب جميع أنواع الإرهابيين وتقتل الأمم، أو تجبر الأمم على الاستسلام بفرض ضغوط مختلفة، فيجب أن يكون ذلك عارًا على الإنسانية والحرية والعدالة. وقال "تعتبر الجمهورية الإسلامية أن المعايير المزدوجة لبعض الحكومات في مجال حقوق الإنسان هي العامل الأكثر أهمية في مأسسة انتهاكات حقوق الإنسان، مما ينتج عنه مواقف متنوعة ومتعددة فيما يتعلق بحادث قيد التحقيق في ايران و صمت مميت عن مقتل العشرات من النساء العاجزات في وقت قصير في إحدى الدول الغربية. وطالما استمرت هذه الثنائية، فلن تكون حقوق الإنسان في مأمن من الانتهاكات المتكررة.

-الرغبة الدائمة في زعزعة الاستقرار الدولي: تسعى الأحادية إلى إعاقة البلدان عن مسار التنمية المستقلة. لا يمكن لأمريكا أن تقبل أن تقف الدول على أقدامها وأن تعتقد بشكل فاضح أن العسكرة مصدر للأمن. الأمريكيون ليسوا أفضل حالًا. ما يحدث في أوروبا اليوم هو مرآة لما حدث في العقود الماضية في غرب آسيا. لا تختلف طبيعة الحملة إلى غرب آسيا وامتداد الناتو إلى أوروبا الشرقية عن بعضهما البعض، لأنه في كليهما، يتم تحديد مصير الدول من قبل الأمريكي الذي يسعى وراء مصالحه على حساب الآخرين.

-رعاية الإرهاب: أعلن الرئيس الاميركي السابق أن داعش من صنع الولايات المتحدة. لا يهمنا أن داعش تم إنشاؤه من قبل أي من الحكومات الأمريكية. المشكلة هي أن حكومة على الجانب الآخر من الكرة الأرضية قررت إعادة رسم جغرافية منطقتنا على حساب إراقة دماء مئات الآلاف من النساء والأطفال، لكن الجمهورية الإسلامية أوقفت هذا المشروع. لم يكن قائد وبطل هذه الحرب ضد الإرهاب ومدمّر داعش سوى الفريق الحاج قاسم سليماني. الذي استشهد في طريق حرية أمم المنطقة وأطلق الرئيس السابق للولايات المتحدة على وثيقة هذه الجريمة باسمه. مؤكداً "سنتابع تنفيذ العدالة ومحاكمة القائد والمشرف على استشهاد الفريق قاسم سليماني من خلال محكمة عادلة حتى الوصول إلى نتيجة نهائية".

-تحويل تهديد العقوبات إلى فرصة: أثناء تصدير النفط والغاز، أنشأنا شبكة واسعة من توزيع الكهرباء والغاز في جميع أنحاء البلاد؛ نحن رواد في العلوم والمعرفة المتقدمة، بما في ذلك الخلايا الجذعية، والصناعات الفضائية، والتكنولوجيا الحيوية والنانو، والعلوم النووية؛ نمو إيران في مؤشرات التنمية البشرية مثيرة للإعجاب. تم إنشاء البنى التحتية للرعاية الاجتماعية، بما في ذلك التغطية التأمينية، على نطاق واسع لسكان إيران البالغ عددهم 85 مليون نسمة، وتم إضفاء الطابع المؤسسي على الديمقراطية بشكل شامل في الهيكل الحكومي للجمهورية الإسلامية وأصبحت الإجراء الأساسي للنظام. بينما كنا محظورين خلال الحرب، حتى لشراء الأسلاك الشائكة، وصلنا الآن إلى نقطة الردع من خلال اكتساب الخبرة الفنية للمعدات العسكرية الأكثر تقدمًا. هذا على الرغم من حقيقة أننا شهدنا طوال هذه الفترة العداء المتزايد لأمريكا ضد تقدم الأمة الإيرانية. مؤكدا على ان استعداد ايران في المساعدة لحل الازمات.

ايران ستجد طريقها بغض النظر عن الاتفاق  

وأشار السيد رئيسي إلى إن منطق التفاوض الإيراني القائم على تحليل عادل للتطورات هو جملة واحدة فقط: "الالتزام بالالتزامات". التطمينات المطمئنة لا تتعلق فقط بالاستعداد للطوارئ. نحن نتحدث عن تجربة. أمامنا تجربة انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة وتأخير الحكومة الأمريكية الحالية في العودة إلى التزاماتها لأكثر من عام ونصف. اليوم، عندما تتحدث الحكومة الأمريكية عن نيتها العودة إلى التزاماتها، يسمع صوت آخر من داخل ذلك البلد، يشكك في التزام الولايات المتحدة. وتساءل "بهذه التجربة وهذا المنظور، هل يمكننا أن نتسامح مع الموضوع المهم المتمثل في ضمان استقرار الاتفاقية؟".

مؤكداً ان ايران ستجد طريقها بغض النظر عن أي اتفاق. وأشار إلى جانب ذلك، إلى انه "في المفاوضات الجادة التي أجريناها، أظهرنا أنه إذا تم ضمان مصالح الأمة الإيرانية، فلدينا إرادة قوية لحل هذه القضية بشكل عادل. نعتقد أن عقدة الاتفاق النووي يجب أن تكون مفككة من مكان ربطها".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور