الأربعاء 29 آذار , 2023 04:09

هل سيكون الجيش الفرنسي قادرًا على الصمود لأكثر من 48 ساعة؟

جنود فرنسيون

يمكن لفرنسا أن تدعم المجهود الحربي الذي تقوده الولايات المتحدة في أوروبا الشرقية، لاعتبار أنها حافظت على قدرات وتدريب الجيوش الفرنسية التي تعتبر بحسب تصنيف عام 2022 في المركز السابع عالميًا، ومع ذلك، فإن لدى جيشها عمق محدود بشكل عام ولا يمكنه تحمل حملة طويلة بسبب افتقار فرنسا إلى رأس المال البشري والمواد، ومن المحتمل ألا يتم إعادة تخصيص بعض القدرات التي قد يحتاجها. وذلك بحسب بحث نشرته مؤسسة Rand.

وفي نفس السياق، يتساءل قائد المدارس العسكرية للجيش الفرنسي (Ecoles Militaires de Bourges et Ecole du Matériel)، الجنرال إريك لافال، عما إذا كانت القوات المسلحة الفرنسية ستكون قادرة على الاستمرار لأكثر من 48 ساعة في نزاع شديد الكثافة. " اليوم الجيش الفرنسي "جميل"، لكن في ظل نزاع شديد الحدة، هل سيكون قادرًا على الصمود لأكثر من 48 ساعة؟ يتساءل لافال. ويقول إن الكثافة العالية قد تعني معارك صعبة للغاية يمكن أن تستمر ما بين 72 إلى 96 ساعة والتي لا يُسمح لنا بخسارتها. وقال إن الدعم والصيانة في مثل هذه البيئة يجب أن يواجه الحرمان من الوصول وانعدام الأمن المعزز، مضيفًا: "على خط المواجهة سيكون من الضروري إعادة الوسائل إلى القوة بأسرع ما يمكن، وفي العمق سيكون ذلك ضروريًا. لتظل ذات مصداقية وتنافسية بمرور الوقت. "

قارن لافال تأثير القتال عالي الكثافة على المعدات بتأثيره على الخسائر البشرية، مع وقوع إصابات جماعية تؤثر على كل من الموارد البشرية والمادية. اليوم، قد تتعامل وحدة الصيانة مع حوالي 20 جهازًا معطلاً بسبب نقص قطع الغيار. في سيناريو عالي الكثافة، أنت تتحدث عن 40 أو 60 قطعة من المعدات التالفة، والتي تغلب على نفس الوحدة.

من جهته رئيس أركان الجيوش السابق أن الجيش الفرنسي الجنرال بيير دي فيلييه يحذر من مستوى الجيش الفرنسي في حالة الحرب، ويرى أن لا يملك الإمكانيات الكافية في مواجهة "حرب شديدة الحدة". كان الجنرال ينتقد بشدة ميزانية الدفاع في بداية ولاية إيمانويل ماكرون الأولى ومدتها خمس سنوات، مما دفعه إلى ترك منصبه كرئيس أركان الدفاع (CEMA) في عام 2017، ولا يزال الجنرال يحتفظ بمنصبه. وأكد خلال مقابلة في صحيفة "  لو باريزيان" أن "الجيوش الفرنسية اليوم ليس لديها الوسائل لشن حرب شديدة الشدة" . ووفقا له، فإن الحرب في أوكرانيا "يجب أن تجبرنا على تعديل نموذجنا".

بالنسبة لبيير دي فيلييه، "يجب أن نستمر في تحديث قواتنا"، ومراجعة "الجانب اللوجستي بأكمله" وتسريع "صعود قوة أجهزتنا الصناعية". كيف حدث أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، ما زلنا فقط في الأعمال التحضيرية لقانون البرمجة العسكرية القادم؟ وتساءل مرددًا انتقادات جزء من الطبقة السياسية. "أنا في انتظار الرد على هذه الزيادة في الائتمانات، لهذه الحاجة إلى الرؤية. وقال "انها لا تسير بالسرعة الكافية". يجب على فرنسا أن تفعل "أكثر بكثير وبشكل عاجل" لتحسين مستوى الجيوش الفرنسية في حالة الحرب. شعر بيير دي فيلييه أنه من الضروري أولاً "البدء من نموذج الجيش الذي نريده"، ثم "معالجة مسألة التمويل ."الشيء الوحيد الذي كلن راضيًا عنه الجنرال هو الزيادات في ميزانية الدفاع بـ "1.7 مليار يورو سنويًا منذ عام 2017" و "حتى 3 مليارات يورو لعام 2023". لكن بالنسبة لرئيس أركان الجيوش السابق، "علينا الذهاب إلى أبعد من ذلك بكثير".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور