الإثنين 27 آذار , 2023 03:13

زمن اسرائيل: مواجهة غزّة تبدو مثل حرب الفيتنام!

جيش الاحتلال

صوّت "كنيست" الاحتلال، منتصف الشهر الجاري، على إلغاء "قانون فك الارتباط"، وهو الذي بموجبه، انسحب كيان الاحتلال من قطاع غزّة، وكان ينصّ على إخلاء 4 مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلّة. على إثر ذلك، ارتفعت أصوات شخصيات اليمين المتطرّف في الحكومة لشنّ هجمات على القطاع و"العودة اليه".

في هذا السياق، شبّه الكاتب في موقع "زمن اسرائيل"، إيتاي لاندسبيرج نيفو، قرار شنّ حرب كهذه على غزّة، بحرب الولايات المتحدة في فيتنام في السيتينيات، مع كلّ رافقها من تداعيات سلبية على واشنطن. وأوضح "ستكون حرب أكاذيب وانتصارات وهمية في الإعلام فقط، وبلا جدوى.. الجنود سيموتون، فيما شخصيات اليمين وأبواقهم الإعلامية، سيبقون جميعًا على قيد الحياة في الاستوديوهات والمكاتب المكيفة".

المقال المترجم:

رحب الوزير أوريت شتروك بإلغاء قانون فك الارتباط وصرح بأنه في يوم من الأيام سنعود إلى غزة أيضًا. وصرح الوزير بتسلئيل سموتريتش أنه "يجب القضاء على الهافارا" (بلدة حوارة)، وصرح هذا الأسبوع أنه "لا يوجد شعب فلسطيني".

سؤال بسيط: على افتراض أن حزب عوتسما يهوديت والصهيونية الدينية (العنصرية) سيهددان بنيامين نتنياهو بأزمة ائتلافية إذا لم يهاجم غزة ويحتلها ، فهل يجب على الاحتياط حشد وخوض الحرب السياسية في غزة؟ هذه معضلة من الآن فصاعدا تضغط كل يوم على كل جندي احتياطي أو منتظم ودائم. وترتبط بما قد يحصل أيضًا في الضفة الغربية خلال شهر رمضان.

إن الحكومة، التي يقودها لأسباب ائتلافية، اليمين المتطرف المجنون المناهض للديمقراطية، والذي يطمح إلى التفوق اليهودي والحكم الديكتاتوري ، يمكن أن يجر مواطنيها إلى حرب لا داعي لها. حرب غير مبررة أسبابها مجرد نظرة أيديولوجية دينية. حرب أسبابها سياسية بحتة، لأن رئيس الوزراء الحالي بنامين نتنياهو، الذي يرغب في البقاء في منصبه وعدم تفكيك حكومته حتى لو عارض مطالب سموتريتش وإيتامار بن غفير، سيقرر خوض الحرب.

هو بالطبع سيختتم القرار بالكذب والتحريض والدعاية والافتراءات ضد اليسار وضد الفلسطينيين وضد جنود الاحتياط، وسيرسل جيش الدفاع الإسرائيلي إلى الحرب. أي أنه سيرسل جنود الاحتياط الذين يحتجون حاليا على حكومة دكتاتور مناهض للديمقراطية. والوزراء المطيعون في حكومته سيظهرون على الفور على الهواء ويبررون الحرب - بالكذب والتحريض والدعاية والشتائم ضد اليسار والفلسطينيين والمتظاهرين.

ستكون حرب اختيار وسيواجه جنود الاحتياط من جميع الوحدات معضلة: طاعة الحكومة والموت في حرب سياسية، أو رفض الديمقراطية والمطالبة بها، وبالتالي من المحتمل أيضًا منع الحرب.

نموذج حرب فيتنام محفور في تاريخ العالم

كانت حرب فيتنام واحدة من الأحداث الصادمة التي أثرت على الولايات المتحدة في القرن العشرين. حرب لم يتم الإعلان عنها رسميًا ووقعت لمدة 25 عامًا وطوال فترة ولاية خمسة رؤساء.

لنأخذ مشهدًأ واحدًا من تلك الحرب على سبيل المثال: بين عامي 1963 و 1968، تم إنشاء عملية التصعيد، ومن المشكوك فيه أنه يمكن الإشارة إلى عامل واحد يفسر تشكيلها. على أي حال، في عام 1963، كان هناك 15000 جندي أمريكي في فيتنام، بينما في عام 1968 بلغ العدد 600000 جندي وقائد، الذين عملوا بالفعل في فيتنام في عملية عسكرية وجوية وبرية مشتركة.

لم يعلن أحد الحرب على الإطلاق، وكل التصعيد تم بأوامر رئاسية دون طرح القرارات في نقاش عام وموافقة الكونغرس عليها. كان التدخل يسمى عمليات الأمن والشرطة وبالتالي لم يتطلب عقد الكونغرس لإعلان الحرب.

طبق صانعو سياسة الأمن القومي نظرية الاحتواء على شرق آسيا وشرعوا التدخل كتعبير عن الاحتواء ضد الشيوعية. حقيقة أن الجبهة كانت بعيدة جدًا ووقعت في العالم الثالث خلقت وهمًا بانتصار سريع وكامل. كان هناك أيضًا ضغط من الجيش لتجربة الأدوات الجديدة وتطبيق التكنولوجيا المتقدمة للحفاظ على مستوى تشغيلي عالٍ. عندما أعلن جونسون أن الولايات المتحدة لن تغادر فيتنام حتى يتم احتواء الشيوعيين بالكامل، استخدم الخطاب المألوف لقوة عظمى لم تهزم في أي حرب.

علاوة على ذلك ، سعت الإدارة الديمقراطية ، المشتبه فيها من قبل الجمهوريين المحافظين بالانهزامية ، إلى الظهور بمظهر اليمين أكثر من اليمين الأمريكي ، وإظهار مدى التزامها بتصعيد الأعمال العدائية.. كما عززت العلاقة مع سياسة الشركة الكبيرة ووسعت عمليات الولايات المتحدة في فيتنام.

كانت نتائج التدخل العسكري الهائل كارثية ، لكن الرئيس تمكن من إخفاء أبعاد الكارثة عن أعين الجمهور. لم يتم تحديد أهداف الحرب ولم يعرف الجنود بالضبط ما الذي كانوا يفعلونه في أدغال فيتنام.

ذهبوا في مهام البحث والتدمير المصممة للكشف عن خلايا الفيتكونغ الشيوعية ، ولكن بما أن جميع المواطنين كان يشتبه في أنهم من الفيتكونغ - لم يكن من الممكن القيام بذلك بدون مذابح للسكان المحليين.

قصفت الطائرات الأمريكية قرى فقيرة ومسحتهم من على وجه الأرض. أصبحت حياة الإنسان رخيصة للغاية. كما توسع الفساد السياسي في جنوب فيتنام وشارك العديد من جنود المقر الرئيسي للولايات المتحدة في سايغون في هذا الفساد. كان تهريب المخدرات والعنصرية ورفض الأوامر والهروب من الخدمة جزءًا لا يتجزأ من روتين الجيش.

جاء معظم الجنود الذين تم تجنيدهم في فيتنام من عائلات فقيرة. كانت نسبة كبيرة من المقاتلين أعضاء من الأقليات السوداء. من ناحية أخرى ، جاء الضباط من عائلات من الطبقة المتوسطة. وجد الأشخاص الذين ينتمون إلى الطبقات العليا طرقًا لعدم الخدمة في فيتنام.

تلقى القادة الصغار في الرتب الميدانية أوامر من كبار القادة الذين لم يشاركوا في القتال من قبل. حدث كل هذا على بعد آلاف الكيلومترات من الوطن، لذلك من الصعب القول إن هذه حرب للدفاع عن وجود الولايات المتحدة ذاتها.

نتائج حرب إسرائيلية غير ضرورية في المناطق واضح

يمكن أن تندلع في غزة، أو في الأراضي الفلسطينية نتيجة لاستفزاز من قبل المستوطنين، أو اليأس الفلسطيني أو الإرهاب (المقاومة)، أو مبادرة سياسية من قبل حكومة يمينية كاملة.

في وقت لاحق ، تم الكشف عن أوراق البنتاغون في الولايات المتحدة (فيلم ستيفن سبيلبرغ "The Newspaper" ، يروي القصة الرائعة وراء العلاقة بين مصالح الصحافة والكشف عن الحقيقة حول الحكومة التي تكذب للجمهور وتقوم بعمل غير ضروري. خسروا الحرب التي كلفت آلاف الأرواح).

في وقت لاحق ، تم نشر الحقائق في وثائق البنتاغون التي سربها دانيال إلسبيرج ، المحلل الذي عمل في معهد راند وكان بإمكانه الوصول إلى التقرير السري الذي تناول العلاقات الأمريكية الفيتنامية - بشكل رئيسي خلال سنوات الحرب. التقرير، بتكليف من روبرت عرض ماكنمارا، وزير الدفاع الأمريكي، بيّن الفجوة التي لا يمكن فهمها بين التصريحات العلنية للسياسيين وكبار العسكريين وما قيل في غرف الاجتماعات. التصريحات عن الانتصار في المعركة وخطط تقليص القوات، بينما بعيداً عن أعين الجمهور هناك حديث صريح عن عدم جدوى الحرب ونية إرسال المزيد من القوات.

وضع جنود الاحتياط في إسرائيل اليوم هو وضع ما قبل الانقلاب يمكن أن تؤدي إلى حرب غير ضرورية، سياسية، كاذبة، الى فقدان حياتهم. فيما أعضاء الكنيست، ووزراء الحكومة ، يائير نتنياهو وآرييه درعي، وأبواقهم الإعلامية، سيبقون جميعًا على قيد الحياة في الاستوديوهات والمكاتب المكيفة وسيواصلون طرح السؤال عما إذا كان المتظاهرون يخدمون.


المصدر: زمن اسرائيل

الكاتب: إيتاي لاندسبيرج نيفو




روزنامة المحور