الجمعة 17 آذار , 2023 11:32

الاستهلاك وليس الانتاج ما سينعش اقتصاد الصين

مواطنون صينيون من شنغهاي

تحت عنوان:  هل يستطيع شي حمل المواطنين الصينيين على التوقف عن الادخار والبدء في الإنفاق؟ نشرت فورين أفيرز مقالًا ترى فيه أن معضلة الصين ليست في سلاسل التوريد، ولا في نمو الناتج المحلي بنسبة 5%،  ولا في الطلب الخارجي على السلع الصينية، بل هو في دفع الأسر الصينية نحو الاستهلاك الذي يحتاجه الاقتصاد الصيني.

يرى الكاتب أنّ تعزيز الاستهلاك بين مواطني الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة أمر صعب. فمن المعروف أنّ الأسر الصينية هي من كبار المدّخرين - حيث تضع عمومًا حوالي ثلث دخلها، وهو معدل يزيد عن ثلاثة أضعاف نظيراتها الأمريكية. ولم يكن إطلاق العنان لهذه المدخرات بالمهمة السهلة: فقد حاولت الحكومة الصينية ما يسمى بإعادة التوازن من الاستثمار إلى الاستهلاك طيلة 15 عامًا. ويشير الكاتب إلى أنه عندما يتعثر الاقتصاد الصيني، تلجأ الحكومة عادةً إلى دفع الاستثمار والصادرات لأن ذلك يؤدي إلى نتائج فورية. ويمكن رؤية هذه النتائج في المبالغ الهائلة التي تم ضخّها في المساكن الجديدة والقطارات السريعة، فضلًا عن الطرق السريعة والمطارات ذات المستوى العالمي، وكلها تدعم التصنيع والصادرات الصينية.

إلى ذلك ثمة مشكلة أخرى يشير إليها المقال وهي سياسة الطفل الواحد. حيث تواجه الصين تراجعًا ديموغرافيًا يمكن أن يعوق الاستهلاك. إذ يتباطأ النمو السكاني في الصين الآن بشكل أسرع مما كان متوقعًا. ولا توجد حلول جيدة لعكس هذا الاتجاه، ويبدو أن الحكومة الصينية قد نفدت أفكارها.

وعلى الرغم من أن الصين لديها واحدة من أكثر النظم البيئية التصنيعية روعة وكفاءة في العالم، إلا أن مطاردة التقنيات الحدودية تتطلب مع ذلك إنفاقًا ضخمًا، مع عدم وجود ضمان للعوائد. يشير الكاتب أنه حتى بعد عقود من الدعم الحكومي، لا تزال صناعة أشباه الموصلات في الصين متأخرة بعقد على الأقل عن منافسيها الدوليين الرئيسيين. ورغم أن مضاعفة السياسة الصناعية ليست مضمونة النجاح بأي حال من الأحوال، فيبدو أن الهدف الأكثر أهمية بالنسبة لشي ليس نمو الناتج المحلي الإجمالي، بل حجم النانومترات من الرقائق.

ولبدء الاستهلاك على الفور، يقترح الكاتب أن بإمكان الحكومة الصينية أن تقدم كوبونات استهلاك للأسر، كقسائم صادرة عن الحكومة يمكن استخدامها لشراء السلع أو الخدمات.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في الأشهر الثلاثة التي انقضت منذ أن رفعت الحكومة الصينية فجأة سياسة "صفر COVID" بعيدة المدى، زأر الاقتصاد الصيني مرة أخرى (أي عاد بقوة ملحوظة). وعلى مدى ما يقرب من ثلاث سنوات، عاثت هذه السياسة خرابًا بالشركات الصينية وسلاسل التوريد، مما دفع النمو إلى أدنى مستوى له منذ عقود. ثم أدت إعادة الفتح الفوضوية إلى موجة فيروسية أصابت ما يقدّر بنحو 80 في المائة من السكان لكنها تلاشت بسرعة. مع انتهاء الأسوأ الآن ورفع أكبر قيود على الاقتصاد، أعلنت الحكومة الصينية عن هدف نمو بنسبة خمسة بالمائة لعام 2023.

ورغم أن انتعاش الصين الذي جاء بوتيرة أسرع من المتوقع استبشرت به الأسواق العالمية، على الرغم من المخاوف المتزايدة من حدوث ركود عالمي، فإن هذا التفاؤل لابد أن يخفف. ومن غير المرجح أن ينقذ نمو الصين الاقتصاد العالمي كما فعل بعد الأزمة المالية في عام 2008. والواقع أن هدف النمو بنسبة خمسة في المائة ليس طموحًا. وبدلًا من ذلك، يكشف عن مخاوف الحكومة الصينية بشأن العديد من نقاط الضعف الأساسية في اقتصادها. بدءًا من مالية الحكومة المحلية، التي تعاني بشكل متزايد من نقص الإيرادات، إلى قطاع العقارات المتعثّر. ثمّة نقطة ضعف هي الصادرات. بالكاد أثّرت الجائحة على قطاع التصدير في الصين - فهي تصدر الآن 15 في المائة من السلع العالمية، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق - ومع ذلك ستتحول هذه النقطة المضيئة من أصل إلى عبء خلال الركود العالمي الذي سيقلل الطلب الخارجي على السلع الصينية.

ولكن المشكلة الأكبر ليست في الطلب الخارجي؛ إنه نقص الطلب المحلي. ومع عدم رغبة الحكومة المركزية في تحفيز الاقتصاد، وشد الحكومات المحلية لأحزمتها، ومواجهة قطاع التصدير لرياح معاكسة، فإن محرك النمو الوحيد المتبقي هو الاستهلاك. ومع ذلك، فإن تعزيز الاستهلاك بين مواطني الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة أمر صعب. من المعروف جيدا أن الأسر الصينية هي من كبار المدخرين - حيث تضع عموما حوالي ثلث دخلها، وهو معدل يزيد عن ثلاثة أضعاف نظيراتها الأمريكية. ولم يكن إطلاق العنان لهذه المدخرات بالمهمة السهلة: فقد حاولت الحكومة الصينية ما يسمى بإعادة التوازن من الاستثمار إلى الاستهلاك طيلة 15 عاما. ومع ذلك، غالبًا ما تخرج هذه الأجندة عن مسارها أو تصبح تابعة لأولويات أخرى. عندما يتعثر الاقتصاد الصيني، تلجأ الحكومة عادة إلى دفع الاستثمار والصادرات لأن ذلك يحصل على نتائج فورية. ويمكن رؤية هذه النتائج في المبالغ الهائلة التي تم ضخها في المساكن الجديدة والقطارات السريعة، فضلًا عن الطرق السريعة والمطارات ذات المستوى العالمي، وكلها تدعم التصنيع والصادرات الصينية.

وتواجه الصين أيضا مشاكل أخرى، بما في ذلك التراجع الديموغرافي، الذي يمكن أن يعوق الاستهلاك. يتباطأ النمو السكاني في الصين الآن بشكل أسرع مما كان متوقعًا، وانكمش لأول مرة في عام 2022. على الرغم من مرور سبع سنوات منذ أن تخلت بكين عن سياسة الطفل الواحد على أمل زيادة معدل المواليد، لم تكن هناك طفرة في المواليد. لا توجد حلول جيدة لعكس هذا الاتجاه، ويبدو أن الحكومة الصينية قد نفدت أفكارها. وفي ظل هذه التحديات، سيكون تغيير المسار أمرًا صعبًا. ولكن هناك بعض الخطوات المهمة التي يمكن أن تتخذها بكين لدعم أجندة حقيقية "مؤيدة للاستهلاك". ونجاحها لن يحدد مدى سرعة نمو الصين في السنوات القادمة فحسب؛ بل إنه سيحدد أيضا مدى سرعة نمو الصين في السنوات المقبلة. كما سيكون له آثار كبيرة على الاقتصاد العالمي.

أنفق أكثر، وفر أقل

بالنسبة لأي حكومة، فإن تعزيز الاستهلاك أمر صعب. وبالنسبة للصين، فإن التحدي شاق بشكل خاص بسبب حجمه. سيكون من المكلف للغاية دعم استهلاك 1.4 مليار شخص على الدوام، لا يزال 600 مليون منهم يعيشون على ما يقرب من 5 دولارات في اليوم. يتطلب تعزيز الاستهلاك المستدام عموما شيئين: تنظيم الاقتصاد لتحسينه من أجل النمو وزيادة دخل الأسرة وثقتها. ويبدو الرئيس الصيني شي جين بينج، بعد أن ضمن فترة ولايته الثالثة، أقل اهتمامًا بتنظيم الاقتصاد من أجل النمو مقارنة بأسلافه. بدلًا من ذلك، يقوم بتحسينها من أجل الأمن والمرونة. ومن اللافت للنظر أنه في الخطة الخمسية التي صدرت في عام 2021، اتخذ شي قرارًا بالتخلي عن سياسة الصين طويلة الأمد المتمثلة في تحديد هدف نمو صعب. لعقود من الزمان، كان مثل هذا الهدف بمثابة المبدأ المنظم للاقتصاد السياسي الصيني، وأنشأ إشارةً حفزت جميع المقاطعات على التنافس مع بعضها البعض لتحقيق نمو أعلى. على هذا النحو، يجب فهم هدف الخمسة بالمائة لعام 2023 في هذا السياق - فهو الآن بمثابة توجيه فقط، وليس أمرًا.

وبدلًا من التركيز على النمو، تعمل القيادة الصينية الجديدة على إعادة تنظيم الاقتصاد بحيث تتضافر جهود المقاطعات لتطوير التقنيات الرائدة وحماية سلاسل التوريد. باختصار، يريد شي وفريقه إدارة السياسة الصناعية بشكل أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة. ومن الواضح أن هذه الأولوية مدفوعة بكل من المنافسة التكنولوجية المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة والإحباط من عدم تحقيق الكثير من التقدم في الداخل كما هو مرغوب. على الرغم من أن الصين لديها واحدة من أكثر النظم البيئية التصنيعية روعة وكفاءة في العالم، إلا أن مطاردة التقنيات الحدودية تتطلب مع ذلك إنفاقا ضخما، مع عدم وجود ضمان للعوائد. في الواقع، حتى بعد عقود من الدعم الحكومي، لا تزال صناعة أشباه الموصلات في الصين متأخرة بعقد على الأقل عن منافسيها الدوليين الرئيسيين. ورغم أن مضاعفة السياسة الصناعية ليست مضمونة النجاح بأي حال من الأحوال، فيبدو أن الهدف الأكثر أهمية بالنسبة لشي ليس نمو الناتج المحلي الإجمالي، بل النانومترات من رقاقة.

وإذا لم يعد النمو هو الأولوية الساحقة، فإن الأجندة المؤيدة للاستهلاك لا يزال بإمكانها التركيز على زيادة دخل الأسر وبناء ثقة المستهلك. ويدرك قادة الصين أن مواطنيها ليسوا متفائلين بشأن مستقبلهم الاقتصادي. وارتفع معدل مدخرات الأسر، وهو مؤشر على ثقة الأسر، إلى 38٪ من الدخل المتاح خلال الجائحة، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2014. ولن يتغير تفضيل الأسر الصينية للادخار بدلا من الإنفاق حتى يتم التعامل مع المخاطر الواضحة والحالية على النمو - بما في ذلك تقليص المديونية، واستقرار الإنتاجية، وتراجع قطاع العقارات، وخاصة في وقت تبلغ فيه نسبة البطالة بين الشباب 17٪. إن منح الأسر الثقة في المستقبل سيتطلب أكثر من مجرد إعلانات ورسائل عامة. وسيتطلب ذلك اتخاذ إجراءات ملموسة.

ولبدء الاستهلاك على الفور، تستطيع الحكومة الصينية أن تقدم كوبونات استهلاك للأسر. هذه قسائم صادرة عن الحكومة يمكن استخدامها لشراء السلع أو الخدمات. أثبت برنامج تجريبي في عام 2020 نجاحه في دفع ثلاثة يوان من الاستهلاك مقابل كل يوان واحد يتم توزيعه من خلال القسائم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبكين عكس حملتها الأخيرة على الخدمات التعليمية والتكنولوجيا الكبرى. إذا أنهت الحكومة القيود المفروضة على هذه القطاعات في عام 2021، فإنها ستخلق على الفور وظائف لخريجي الجامعات الجدد. ولكن الأمر الأكثر أهمية من اتخاذ هذه الخطوات الفورية هو حاجة قادة الصين إلى إظهار التزامهم بإعطاء الأولوية للاستهلاك في الأمد البعيد. إحدى الطرق للقيام بذلك هي أن تعلن بكين عن نيتها زيادة دخل الأسرة كحصة من الناتج المحلي الإجمالي من 62 في المائة حاليا إلى 70 في المائة على الأقل بحلول عام 2030 (هذه النسبة هي 80 في المائة في الولايات المتحدة). إن استهداف الدخل من شأنه أن يخدم غرضا سياسيا مماثلا لهدف الناتج المحلي الإجمالي: فهو يتطلب من الحكومة الصينية على كل المستويات دعم هذا الهدف. وعلاوة على ذلك، فإنه سيزاوج بين هدف ملموس والفكرة الغامضة التي وصفها الحزب الشيوعي الصيني بتحقيق "مجتمع صيني مزدهر باعتدال".  

وسيتطلب ذلك إعادة ضبط علاقة الدولة بالقطاع الخاص، المسؤول عن 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي و80 في المئة من الوظائف، وبالتالي لا غنى عنه لأي أجندة مؤيدة للاستهلاك. تتمثل إحدى طرق إظهار دعمها للقطاع الخاص في إعلان بكين أنه بدلا من فرض ضرائب أعلى على الشركات الخاصة ورجال الأعمال، فإنها ستستهدف إعادة التوزيع من الدولة إلى الأسر كوسيلة رئيسية لزيادة دخل الأسرة. ولأن الدولة الصينية هي المالك النهائي لهذه الشركات، فبإمكانها استخدام أرباح الشركات لتمويل أولويات أخرى. على سبيل المثال، بدلا من استثمار أرباحها، يمكن تكليف الشركات الحكومية باستخدامها لتمويل الخدمات العامة للأسر ذات الدخل المنخفض أو لدعم التزامات معاشات التقاعد والرعاية الصحية التي تلوح في الأفق للأسر المعاشات التقاعدية. وفي الريف، يمكن تمكين المزارعين الصينيين من بيع أراضيهم للحكومة المحلية بسعر سوق عادل بدلا من نقلها مجانا. وهذا من شأنه أن يمكن المزارعين من بدء أعمالهم التجارية الخاصة أو الانتقال إلى المدن، حيث يمكنهم كسب أجور أعلى. ومن شأن هذه الإصلاحات أن تمنح الأسر مزيدًا من الثقة في آفاقها المستقبلية وتطمئن القطاع الخاص إلى أن أجندة "الرخاء المشترك" - التي يشك الكثيرون في أنها تستند إلى إعادة توزيع ضخمة للثروة من القطاع الخاص - لا تهدف إلى خنق نموها وديناميكيتها.

المستهلكون وليس المنافسون

وإذا تمكنت الحكومة الصينية من تطوير ودعم أجندة مؤيدة للاستهلاك، فإن هذا من شأنه أن يحول سمعة البلاد الدولية. منذ تخلت الصين عن هوسها بنمو الناتج المحلي الإجمالي، كانت تبحث عن سبل لمواجهة الشكوك الدولية المتزايدة حول اقتصادها. إن التحول الحقيقي نحو زيادة الاستهلاك من شأنه أن يقطع شوطًا طويلا نحو التغلب على شكوك المستثمرين وطمأنة الأسواق العالمية. هذا ليس كل شيء. إن إطلاق العنان للاستهلاك المحلي هو أيضًا أضمن طريق للصين لتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح أكبر اقتصاد في العالم، ترتكز على أكبر طبقة متوسطة في العالم، بحلول عام 2035. ومثل هذا التحول يجلب فوائد مناخية أيضا: فالمزيد من الاستهلاك يعني استثمارات أقل في تلك القطاعات الصناعية التي أنتجت أغلب انبعاثات الكربون في الصين على مدى العقود العديدة الماضية. وبالتالي، فإن التحول الناجح نحو الاستهلاك سيسهل أيضًا انتقال الصين الصعب إلى صافي الصفر، وهو ما تعهدت بكين بتحقيقه بحلول عام 2060.

كما يمكن أن يساعد الجهد المنهجي الذي تبذله بكين لتعزيز الاستهلاك المحلي في استقرار العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين. ومن خلال التركيز على تحسين دخل الأسر، فإن الحكومة الصينية سوف تفعل الكثير لإعادة ضبط التوازن بين أكبر مدخر على مستوى العالم وأكبر مستهلك على مستوى العالم. ومن خلال أن تصبح الصين مستوردا ومستهلكا أكثر أهمية للسلع الأجنبية الصنع، يمكن أن تساعد في التخفيف من مصادر الصراع طويلة الأمد مع الولايات المتحدة حول العملة والتجارة والوظائف. في الوقت الحاضر، على سبيل المثال، تلوم الصين الولايات المتحدة على شن حرب تجارية، وتلقي الولايات المتحدة باللوم على الصين لاستخدام الإعانات الحكومية والتلاعب بالعملة لتقويض الصناعات الأمريكية وإغراق بضائعها في الأسواق الأمريكية. ومن خلال التركيز على الاستهلاك المحلي، يمكن لبكين أن تخفف من ميل كل جانب إلى إلقاء اللوم على الآخر في مشاكله الاقتصادية.

ومع ذلك، لا يمكن ضمان أي من هذه الخطوات لتحقيق نتائج. وحتى إذا التزمت بكين بأجندة مؤيدة للاستهلاك، فإنها ستواجه صعوبة في تنفيذ الخطة في مواجهة القيود السياسية المحلية، مثل مواجهة المصالح الخاصة في قطاع الدولة. على سبيل المثال، سوف تأتي السياسات الاقتصادية التي تفيد الأسر الصينية بالضرورة على حساب دائرة انتخابية قوية وأداة مالية للحزب الشيوعي الصيني: شركات الدولة، التي سوف تحجم عن توزيع أرباحها على الأسر. وبدون إشراك الشركات المملوكة للدولة في إعادة التوزيع، سيتعين على بكين إما التسامح مع التفويضات غير الممولة أو خفض مزايا الضمان الاجتماعي لتجنب استنزاف خزائنها المالية. وهذا الخيار الأخير لن يحظى بشعبية سياسية ومن المرجح أن يؤدي إلى عدم الاستقرار الاجتماعي، كما يتضح من الاحتجاجات الأخيرة من قبل المتقاعدين ضد التخفيضات الحكومية لمزاياهم الطبية. وعلاوة على ذلك، سوف يتطلب الحفاظ على الاستهلاك المحلي وجود قطاع خاص مزدهر، حتى تظل الشركات والشركات محركا لخلق فرص العمل ونمو الدخل. لكن مثل هذا النهج سيتطلب عكس اتجاه المركزية في بكين في العقد الماضي الذي تم فيه كبح جماح الشركات. إن إعطاء المزيد من السلطة للقطاع الخاص سيختبر بشدة استعداد إدارة شي نحو مزيد من السيطرة.

وبالنسبة للصين، كان تعزيز الاستهلاك بعيد المنال مثل إصلاح الرعاية الصحية في الولايات المتحدة: فقد كان هناك إجماع لفترة طويلة على الحاجة إلى التغيير، ولكن القليل مما يمكن إظهاره من أجله. ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن الصين لا تزال أقل بكثير من مستويات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، والاعتماد على الاستهلاك هو أفضل رهان لبكين لرسم المستوى. وسواء أحبت الصين ذلك أم لا، فإنها تواجه خيارا قاسيا. ويمكنها إما أن تختار مسارا مؤيدا للاستهلاك أو تخاطر بخسارة هدفها المتمثل في أن تصبح أكبر اقتصاد في العالم خلال العقد المقبل.


المصدر: Foriegn Affairs

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور