الإثنين 29 أيار , 2023 02:37

فن حظر سلسلة التوريد: الفوز دون قتال

مستودع عسكري

يبين الكاتب "تريفور فيليبس – ليفين" - الطيار البحري ومدرب الدعم الجوي القريب في مركز تطوير القتال في مجال الطيران البحري – في هذا المقال الذي نشره الموقع العسكري "War On the Rocks"، كيف تقوم الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام استراتيجية حظر سلاسل التوريد ضد أعدائها، خاصةً ضد محور المقاومة (الذي يعترف الكاتب بأنه استطاع تجاوز هذا الحظر)، داعياً الجيش الأمريكي الى تخصيص وحدات متخصصة لهكذا جبهة حربية من دون إطلاق رصاصة واحدة.

النص المترجم:

نظر الجيش الأمريكي بخوف مع انتشار أسلحة طائرات بدون طيار صغيرة ورخيصة داخل صفوف المتمردين في الشرق الأوسط. وردًا على انتشار الطائرات بدون طيار والمخاطر المتزايدة التي تتعرض لها القوات البرية الأمريكية، كلّف الجيش الأمريكي مجموعة الحرب غير المتماثلة، ولاحقًا مكتب إدارة أنظمة التهديد، بشراء طائرات بدون طيار مماثلة لتلك المستخدمة في الخارج، للتدريب على مكافحة الطائرات بدون طيار. في ذلك الوقت، اشترت الجماعات المتشددة مجموعات طائرات يتم التحكم فيها عن بعد، وطائرات بدون طيار تجارية من أسواق عبر الإنترنت مثل علي بابا ومقرها الصين من خلال شركات واجهة ووكلاء.

بعد الشراء، تم شحن المكونات أو الطائرات بدون طيار إلى الوسطاء قبل تسليمها إلى أيدي المسلحين. ثم تم تعديل الألعاب والأجزاء التي تبدو غير ضارة لحمل المتفجرات باستخدام جهاز صهر مرة واحدة داخل منطقة الصراع، مما يتحدى المفاهيم التقليدية للتفوق الجوي. احتاج الفريق الأحمر إلى النمو بسرعة وذهب في فورة شراء ضخمة، باستخدام الشركات الوهمية والمقاولين. لكن شيئًا مثيرًا للاهتمام حدث بعد ذلك.

أدت شهية الجيش الشرهة للطائرات بدون طيار والأجزاء المرتبطة بها، إلى قلب سلسلة التوريد، وتغيير كيفية قيام المتمردين ببناء طائرات بدون طيار. مع بيع الأسواق عبر الإنترنت من مكونات هيكل الطائرة الشائعة، لم تتمكن الجماعات المسلحة من شراء كميات كبيرة. كشف مقاول سابق في المشروع أن إنتاج الطائرات بدون طيار المسلحة انخفض بشكل حاد عند دمجه مع حملة الجيش الأمريكي لمكافحة الطائرات بدون طيار في المسرح. أدت جهود الجيش الأمريكي لتجهيز فريق أحمر لتهديد الطائرات بدون طيار الذي واجهه في الشرق الأوسط إلى حظر مكونات أسلحة المسلحين عن غير قصد. نجح الجيش الأمريكي في تحريف السوق لحظر سلسلة التوريد دون إطلاق رصاصة.

لم يدم هذا الانتصار عن غير قصد طويلاً حيث قامت الجماعات المتمردة بتكييف واختلاق طائراتها بدون طيار أو العثور على بدائل للأجزاء التي يصعب شراؤها. ومع ذلك، أظهر استخدام السوق المفتوحة طريقة فريدة لتعطيل عمليات المتمردين المستمرة. في عام 2015، نشرت مجلة النقل مقالاً بعنوان "حظر سلسلة التوريد كسلاح تنافسي". تعترف المقالة بأن "المنافسة القوية"، أمر لا مفر منه إذا تمكن الخصم من نشر موارده بإرادته وحجمه. يقترح المقال أن الكيان يمكنه تجنب هذه المنافسة من خلال التلاعب الفعال بسلسلة التوريد المعادية، والتي تسمى "حظر سلسلة التوريد".

يجب أن تنظر وزارة الدفاع إلى حظر سلسلة التوريد داخل السوق المفتوحة على أنه سلاح حرب فعال. يحتاج مخططو العمليات إلى دراسة سلاسل التوريد العدائية بالتفصيل لتحديد مكان وجود فرص الانتشار والتحوط من هجوم مماثل. لإنجاز هذه المهمة، يجب على الخدمات تعيين متخصصين في سلسلة التوريد ووضعهم في صفوفهم جنبًا إلى جنب مع تخصصات أعضاء الخدمة الأخرى. مع المخاوف الحقيقية من التسوية الحاسمة لسلسلة التوريد، يجب اعتبار المتخصصين في سلسلة التوريد أدوات مهمة في المستويات التكتيكية والتشغيلية للحرب وليس فقط لتخفيف المخاطر في الصناعة التجارية.

حظر سلسلة التوريد

إن مضايقة خطوط الإمداد وتدميرها من خلال هجوم مباشر هو أمر قديم كقدم الحرب. اضطر هنيبعل إلى تحويل الموارد من الكيس المقصود لروما، لحماية قاعدة السلطة في قرطاج بعد حيلة رومانية رائعة، مما أدى إلى تأخير ووقف تقدمه في النهاية. حاول الزعيم النازي أدولف هتلر استخدام الغواصات لإغراق سفن الحلفاء خلال معركة المحيط الأطلسي لتجويع بريطانيا وإجبارها على الخضوع. استخدمت أوكرانيا أنظمة الصواريخ والطائرات بدون طيار والتخريب، لضرب مصانع الذخيرة والسكك الحديدية والجسور، بهدف التسبب بتآكل القوة العسكرية الروسية.

ولكن ماذا لو تمكنت دولة ما من تآكل الفعالية القتالية ببساطة عن طريق شراء العرض الكامل لمكون حيوي في السوق المفتوحة؟ في كتاب "فن الحرب - The Art of War"، تضع تفسيرات نص Sun Tzu الانتصارات غير الدموية باعتبارها حجر الزاوية في فلسفته الحربية - للفوز دون قتال.

لذا فإن سلاسل التوريد هي نقاط ضغط حادة يمكن أن تشل بسرعة آلة الحرب، ويبدو أن التلاعب بها لإخضاع الخصم يتماشى مع مبدأ صن تزو الشامل. لقد ألقى الاستراتيجيون اللعاب والقلق بشأن هجمات سلسلة التوريد الأولية. يُقصد بقانون CHIPS أن يكون وسيلة للولايات المتحدة وحلفائها لضمان الوصول إلى أشباه الموصلات الحاسمة المستخدمة في كل أداة وأنظمة أسلحة حديثة تقريبًا أثناء الحرب أو في أوقات عدم الاستقرار. لكن قانون CHIPS هو أيضًا وسيلة لتعزيز سلامة سلسلة التوريد للحماية من مخاوف حقيقية أو متخيلة من هجوم سلسلة التوريد المنبع من الموردين في الصين. الخوف متجذر في الاعتقاد بأن الصين يمكن أن تستخدم الإلكترونيات المصنعة محليًا لتعريض الأنظمة الحيوية للخطر أو خنق الإمداد أثناء الأزمات.

تصميم حملة حظر سلسلة التوريد

الغرض من المنع هو "منع المنافس من الحصول على الموارد الحيوية أو نقلها أو تحويلها" للحصول على ميزة عسكرية عن طريق منع "المنافس من استخدام الموارد في الوقت الذي يختاره". هناك أربع استراتيجيات لمنع سلسلة التوريد: تأخير، أو تحويل، أو تعطيل، أو تدمير قدرة المنافس على نشر موارده.

تشترك استراتيجيات التأخير والاضطراب في تعريفات متشابهة. يفرض التأخير اختيار بديل يضفي تأخيرًا على أهمية تكتيكية أو تشغيلية. وفي الوقت نفسه، تتمثل استراتيجية التحويل في "التسبب في استهلاك الموارد أو القدرات التي تعتبر بالغة الأهمية لعمليات المنافس". من المفيد الشرح بسيناريو افتراضي. لنفترض أن دولة ما توقع صفقة مربحة مع منتج نفط رئيسي في الخارج وتحبس الشحنات ذات الأولوية على منافس. غير قادر على تلبية الاستهلاك المحلي بالكامل، يبدأ المنافس في سحب احتياطياته النفطية الاستراتيجية، مما يؤدي إلى تآكل قدرته على الاكتفاء الذاتي في أوقات الأزمات.

تزيل استراتيجيات الاضطراب القدرة على التنبؤ من العملية وتفرض رد فعل. إنها تمنع نشر الموارد بالطريقة التي يرغب فيها الخصم، بخلاف الوقت - على سبيل المثال، نشر كميات أصغر من المعدات أو في مكان آخر غير مفضل. تسعى استراتيجيات التدمير إلى تدمير جزء من سلسلة التوريد "لمنع قدرة المنافس تمامًا على تزويد نفسه بالمدخلات الهامة". من الممكن تدمير قدرة العدو على نشر موارده باستخدام حظر سلسلة التوريد، لكن ذلك يعتمد على الإطار الزمني. إنها مسألة وقت فقط قبل اكتشاف العداد وتنفيذه من جانب الخصم.

الزيادة المفاجئة في الطلب خارج التباين الطبيعي هي صدمة طلب حيث لا يستطيع المورد الاستجابة بسرعة كافية لتلبية الطلب بالكامل. عندما يقوم المورد بتحليل إشارة الطلب الجديدة وضبط الإنتاج لمطابقتها، فإن تدمير سلسلة التوريد الخاصة بالخصم يتحقق. ومع ذلك، تتم استعادة سلسلة التوريد الخاصة بالخصم حيث توجد مصادر بديلة، ويزيد إنتاج المورد المفاجئ المخزونات. في حالة المتمردين في سوريا والعراق والفريق الأحمر للجيش الأمريكي، فإن عدم القدرة على توفير الموارد للمكونات الحيوية "دمر" تصنيع الطائرات بدون طيار المتمردة لفترة قصيرة. ومع ذلك، مع مرور الوقت واكتشاف البدائل أو الحلول البديلة، تحولت الآثار من تدمير تصنيع الطائرات بدون طيار للمتمردين إلى حالات التأخير والتعطيل.

تحديد نواقل الانتشار

لكي يؤدي اعتراض سلسلة التوريد إلى تعطيل عمليات الخصم، يتطلب المكون أو المادة قاعدة مورد ضيقة تسيطر عليها أطراف ثالثة مستقلة. بعبارة أخرى، لن يحجب المورد أمرًا من طرف ما لمنفعة طرف آخر لأنه يعمل في السوق الحرة. في كثير من الحالات، استخدمت الولايات المتحدة العقوبات لمحاولة تشكيل هذا السوق من خلال فرض عقوبات على أنواع معينة من التجارة. الهدف هو تثبيط سلوك السوق الحرة. تتطلب العقوبات أيضًا قبولًا واسعًا حتى تكون فعالة. إن تقليص الأسواق له تداعيات سلبية على الموردين. على سبيل المثال، فقدت صناعة الأقمار الصناعية الأمريكية حصة كبيرة في السوق لمنافسين أوروبيين بعد أن فرضت لوائح الاتجار الدولي بالأسلحة قيودًا على بيع مكونات الأقمار الصناعية الأمريكية الصنع. في المقابل، يعمل حظر سلسلة التوريد ضمن حدود السوق الحرة. وهذا يجعل نشر حظر سلسلة التوريد أسرع، وأقل اضطرابًا للموردين، وبالتالي أقل احتمالية لإثارة اعتراضات من الصناعة والحكومات خارج الكيان المستهدف.

من الناحية المثالية، يتم تصنيع المكونات أو المواد المستهدفة لحظر سلسلة التوريد بدرجة عالية. من المحتمل أن تتطلب المكونات أو المواد عالية التصنيع معرفة خاصة أو عمليات تصنيع متقدمة. تمثل هذه السمات حواجز عالية أمام دخول الشركات المصنعة البديلة حيث يجب أن يكتسبوا المعرفة المطلوبة والبنية التحتية باهظة الثمن. نظرًا لتعقيدها ومتطلبات الموارد، لا يمكن استبدال هذه المكونات بسهولة أو استبدالها بمورد بديل، مما يؤدي إلى إبطاء استجابة السوق لصدمات الطلب. وخير مثال على ذلك هو الصناعة البحرية. باختصار، لنفترض أن الشركة "أ" تصنع محركًا بحريًا متخصصًا يستخدم في السفن الحربية حيث يبلغ متوسط طلبات العملاء حوالي 5 شهريًا. شركة أخرى "B" تنتج 3 محركات شهريا. لمراعاة اختلاف الطلب، تقوم الشركة "أ" بتصنيع 6 محركات شهريًا وتمثل أقصى إنتاج للمصنع دون استثمار كبير ويستغرق وقتًا طويلاً. يتم وضع المحركات غير المباعة في المخزون.

تنتج الصناعة البحرية 9 محركات بحرية شهريًا وستبيع المحركات لأي عميل يمكنه الدفع مقابل الإنتاج الجديد أو المخزّن. الآن، لنفترض أن دولتين تعانيان من تزايد الأعمال العدائية على سيادة جزيرة، وأن أحدهما يستخدم المحركات البحرية المتخصصة من كلتا الشركتين الخياليتين لدفع السفن الحربية البحرية. يدرك كلا البلدين أن القوة البحرية ستكون لها أهمية قصوى في حل المشكلة. تمتلك دولة واحدة بالفعل قوة بحرية كبيرة، لكن الأخرى تقوم بتعزيز قوتها البحرية. لذلك ولمنع منافستها من مضاهاة قوتها البحرية، تشتري الدولة ذات البحرية الأكبر الإمداد الكامل للمحركات، وتغلق الإمداد بالمحركات لأشهر. الهدف هو تأخير قدرة القوة المتنامية على نشر القوات بالأعداد والإطار الزمني المطلوب لمحاربة الآخر. في الأطر الزمنية للأزمة، قد تكون هذه التأخيرات حاسمة.

ركزت المقالة القصيرة أعلاه على الصناعة البحرية، والتي تحتوي على أجزاء متخصصة عالية التصنيع مثل المحركات البحرية والمراوح وأعمدة المروحة. على الرغم من امتلاك الصين لواحدة من أكبر قدرات بناء السفن في العالم، إلا أنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات المحركات والمراوح البحرية. العديد من هذه المكونات تأتي من أوروبا. أظهرت بيانات عام 2021 أن ألمانيا كانت أكبر مصدر للمحركات البحرية. بالمقارنة، كانت الصين أكبر مستورد للمحركات البحرية في العالم. حتى أن بعض مدمرات الصواريخ الصينية Luyang III وجدت أنها تحتوي على محركات ألمانية.

تمتلك البحرية الأمريكية مسبكها الخاص لصنع مراوح الغواصات المتخصصة. ومع ذلك، فإن أحواض بناء السفن الأمريكية تستورد في الغالب مراوح، مثل أحواض بناء السفن المنافسة في الصين. من قبيل الصدفة، كانت ألمانيا أيضًا أكبر مصدر للمراوح البحرية. تُظهر مثل هذه التبعيات ناقل هجوم محتمل ونقاط ضعف للصين والولايات المتحدة. تمثل ألمانيا قاعدة مورّدين مركزة مع حصة سوقية كبيرة لمكون حيوي عالي التصنيع.

تقدم صناعة الطائرات بدون طيار فرصًا أخرى للحظر. يتم تصنيع العديد من مكونات الطائرات بدون طيار التجارية والهواة، والتي تتكون من أجهزة التحكم والبصريات والمحركات وهياكل الطائرات، في الصين. يمكن العثور على هذه المكونات في الأسواق عبر الإنترنت مثل Alibaba، التي تشبه Amazon. عندما أجرى الجيش الأمريكي عمليات شراء ضخمة لمكونات الطائرات بدون طيار لبدء برامجه المضادة للطائرات بدون طيار، أدى ذلك إلى ارتفاع الطلب إلى ما بعد التباين الطبيعي واستنفاد المخزونات بشكل أسرع مما يمكن استبدالها. تسببت أوكرانيا في اضطراب مماثل لروسيا بعد سنوات.

حظر سلسلة التوريد أثناء عمليات القتال واسعة النطاق

خلال الأيام الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت مآثر الصواريخ المضادة للدبابات مثل Javelin معروفة جيدًا. مع تقدم الحرب، ظهرت صور ضربات الطائرات بدون طيار في المقدمة، أولاً من طائرات بدون طيار تركية TB2، ثم من طائرات بدون طيار مدنية مثل DJI Mavic. مع التنازع على المجال الجوي الأوكراني وإثبات أنه مميت للقوات الجوية الأوكرانية والروسية، اعتمد كلا الجانبين بشدة على الطائرات الصغيرة بدون طيار. تتكون أجزاء من أساطيل الطائرات بدون طيار من طائرات FPV المخصصة للتصوير الفوتوغرافي والفيديو. تم تطوير هذه الطائرات بدون طيار في الأصل للسباقات، وهي رخيصة الثمن ويمكن بناؤها من مجموعات أو خطط عبر الإنترنت. قامت أوكرانيا بتوحيد هذه الطائرات بدون طيار مع ذخائر مثل القذائف الصاروخية واستخدمت طائرات الـFPV لتوجيه الطائرات بدون طيار يدويًا نحو الأهداف كذخائر انتحارية.

واستعدادًا للهجوم القادم، انطلقت أوكرانيا في عملية شراء، حيث حصلت على مكونات الطائرات بدون طيار FPV من الموردين العالميين. تشير بعض التقديرات إلى أن إجمالي شراء الأوكرانيين يتراوح بين 50 ألف و 100 ألف وحدة. تشير قنوات Telegram الروسية إلى القلق الشديد بشأن هجوم سرب وشيك وسباق لشراء قدرة مماثلة للانتشار ضد أوكرانيا. استخدمت روسيا طائرات بدون طيار FPV لمهاجمة المواقع الأوكرانية في الماضي. من بين مخاوف روسيا عدم الفعالية الواضح لأنظمة دفاعها الجوي الحالية ضد الطائرات الصغيرة بدون طيار، خاصة عند إطلاقها بأعداد كبيرة وخارج نطاق أنظمة التشويش.

تأتي هيمنة مكونات الطائرات بدون طيار FPV من الصين. بالنظر إلى أن بعض التقييمات الروسية تؤكد أن أوكرانيا قد اشترت مؤخرًا الإمداد العالمي بالكامل تقريبًا من مكونات الطائرات بدون طيار FPV، فلا يمكن لروسيا نشر قدرة مماثلة على المدى القريب. وبالتالي، قد تكون أوكرانيا الدولة الأولى التي تنجح بنجاح في تنفيذ سلسلة إمداد لخصم يشارك في عمليات قتالية واسعة النطاق. التأثير يترك روسيا في الغالب مع خيارات دفاعية وبدون أسلحة هجوم مضاد قوي.

يمثل الحظر في أوكرانيا السيناريو المثالي حيث يمكن إعادة نشر المواد المشتراة مباشرة ضد الخصم؛ ومع ذلك، لا تحتاج المواد بالضرورة إلى إعادة النشر. العمل البسيط المتمثل في منع نشر المواد مع قوة معادية يحقق النتيجة المرجوة. في هذا المثال، نجحت أوكرانيا في تدمير وتأخير قدرة روسيا على المدى القريب على نشر قدرة مماثلة، وتحويل الموارد الثمينة من جهودها الحربية إلى دفاعات الطائرات بدون طيار، وتعطيل خططها الحربية.

الثغرات العكسية

تتطلب حساسية البرامج العسكرية واللوائح الحكومية من الشركات الدفاعية الحفاظ على مستوى الرؤية بعمق ستة إلى سبع طبقات على الأقل. وهذا يشمل الشركة المصنعة للمكون والشركات المصنعة لكل مكون فرعي يشكل المكون الأكبر وموردي المكون الفرعي ومورديهم. في بعض الأحيان لا يكون هذا كافيًا، كما يتضح من مغناطيس يحتوي على سبيكة صنعتها شركة صينية تم العثور عليها في سلسلة توريد محركات F-35 في حين تم تقييمها على أنها ليست تهديدًا للطائرة F-35 ، فقد أظهرت الحلقة صعوبة العثور على موردين محليين أو معتمدين للمواد الخام الدفاعية الهامة. إن مثل هذه الإدراكات الواقعية هي الدافع وراء محاولة أمريكا إحياء الإنتاج المحلي للمعادن النادرة. حتى لو استطاع بلد ما تلبية شهيته للمكونات عالية التصنيع محليًا، فلا يزال هناك خطر من اعتراض سلسلة التوريد بالمواد الخام.

يؤدي تحديد مخاطر سلسلة التوريد والتخفيف من حدتها إلى إنشاء طلب نهم على خريجي إدارة سلسلة التوريد في القطاع الخاص. بناءً على التداعيات المحققة والمحتملة على الأمن القومي، تحتاج حكومة الولايات المتحدة أيضًا إلى أن تكون في طور التفرغ لهذه التخصصات. يوضح الاضطراب في سلاسل توريد الطائرات بدون طيار المذكورة في الأمثلة السابقة: سلاسل التوريد هي جبهة تكتيكية بعيدة عن المواقع الجغرافية الفعلية للحرب، وخبراء سلسلة التوريد هم الحراس الذين يعملون كخط دفاع أول.

يقدم الاقتصاد العالمي المتنوع ناقلات هجوم فريدة من نوعها ذات مخاطر منخفضة نسبيًا ويكشف نقاط الضعف في سلاسل التوريد الخارجية. تمتلك الدول القومية الموارد والميزانيات القادرة على التأثير على صناعات بأكملها يمكن أن تحدث عواقب وخيمة على خصومها. يمكن أن يؤدي حظر سلسلة التوريد في السوق المفتوحة إلى تحقيق النتائج المرجوة دون اتخاذ إجراءات حركية أو عقوبات مشحونة سياسياً. يؤدي استخدام الشركات الوهمية والوكلاء إلى تشويش النية وجعل إسناد الإسناد أمرًا مشكوكًا فيه. ستجعل هذه الإجراءات في المنطقة الرمادية جذابة، ومن المحتمل أن يؤدي انخفاض مخاطرها إلى تقليل عتبة النشر. بالنظر إلى أن هناك مثالين ناجحين على الأقل لحظر الإمداد قد حدث بالفعل في مناطق الحرب، سيكون من الحكمة للمخططين العسكريين الأمريكيين أن ينتبهوا ويبحثوا عن فرص للنشر. في الوقت نفسه، يجب توخي الحذر للتأكد من أن صناعاتنا الدفاعية ليست عرضة بنفس القدر لمثل هذا الهجوم. للقيام بذلك، يجب على المخططين والحكومة تعيين موظفين متمرسين في إدارة سلسلة التوريد وتسخير العدد المتزايد من الخريجين في هذا المجال الذي يزداد أهمية.


المصدر: war on the rocks

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور