الثلاثاء 07 آذار , 2023 03:47

الرمال الحمراء: مناورة سعودية- أميركية للتصدي للطائرات المسيرة

مناورة الرمال الحمراء

تواصل السعودية سعيها في تأمين أراضيها من الهجمات التي تطالها من اليمن، وتحديداً الطائرات المسيرة التي لم تجد لها حلاً إلى حد الآن. ويشير موقع مونيتور إلى ان مناورة مشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية تحاكي التصدي للطائرات دون طيار بصدد البدء بها في شهر آذار/ مارس القادم.

وعلم الموقع أن الولايات المتحدة والسعودية يخططان لبدء أول تدريب تجريبي لهما على الإطلاق، لمكافحة الطائرات بدون طيار في منتصف شهر اذار/ مارس.

ووفقًا لأربعة مسؤولين عسكريين أميركيين مطلعين على الأمر، فإن مناورة "الرمال الحمراء" ستشمل أنظمة دفاع جوي مملوكة للولايات المتحدة والسعودية، لكنها لن تشمل على الأرجح جيوشًا إقليمية أخرى. وبحسب المسؤولين الاميركيين أنفسهم، يعتزم الجانبان ضم نظرائهم من جيوش شرق أوسطية إضافية إلى أحداث ريد ساندز، اللاحقة في الأشهر المقبلة، والتي من المتوقع أن تعقد جميعها في السعودية.

وتجدر الإشارة إلى ان سلسلة التدريبات الدفاعية - من بنات أفكار قائد القيادة المركزية (CENTCOM) الجنرال مايكل "إريك" كوريلا - هي أهم خطوة في جهود البنتاغون المتأخرة للتكيف مع التقدم السريع الذي حققته إيران في حرب الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة.

بعد أكثر من ثلاث سنوات من ضرب الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الموجهة لمنشآت نفط أرامكو السعودية في بقيق، أقر مسؤولو الدفاع الأمريكيون صراحة بأن الاعتماد على العروض التقليدية للقوة قد فشل في ردع هجمات إيران.

أدى سحب البنتاغون لأنظمة الدفاع الجوي من الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة وسط توترات مع روسيا والصين وتراكم الطلبات من قبل الحكومات الإقليمية لشراء أنظمة مماثلة أمريكية الصنع إلى قيادة جديدة في القيادة المركزية الأميركية لمتابعة بعض الحلول المبتكرة.

تم اختيار السعودية لاستضافة الرمال الحمراء جزئيًا بسبب الامتدادات الشاسعة للبلاد من الصحراء المفتوحة بعيدًا عن المراكز السكانية، حيث يمكن للجيوش الأمريكية والإقليمية تجربة أسلحة الطاقة الموجهة لأغراض الدفاع الجوي، وفقًا لما قاله مسؤول عسكري أميركي للمونيتور.

لن يتم إرسال الطاقة الموجهة هذا الشهر، لكن مسؤولي الجيش الأميركي سيقدمون لنظرائهم السعوديين جهاز محاكاة كمبيوتر جديد تم تطويره العام الماضي من قبل جندي من الحرس الوطني في ولاية ماساتشوستس، الرقيب ميكي ريف.

تم تصميم جهاز المحاكاة، المسمى مبدئيًا بأداة التدريب المؤقتة للمنصة المضادة للطائرات بدون طيار (IMPACT)، لتدريب الأفراد على الاستجابة لهجمات الطائرات بدون طيار المعادية.

يعتمد كبار الضباط في القيادة المركزية الأمريكية على "الرمال الحمراء" لتصبح أرض الاختبار الأولى في الشرق الأوسط لتكنولوجيا مكافحة الطائرات بدون طيار والصواريخ الغربية الناشئة حيث يهدف مسؤولو إدارة بايدن إلى توجيه الشركاء والحلفاء في المنطقة بعيدًا عن شراء معدات عسكرية متطورة من الصين.

قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتش للصحفيين في واشنطن الشهر الماضي: "لا ينبغي أن نتفاجأ إذا استمر الشركاء الإقليميون في شراء بعض المعدات الصينية".

قال غرينكويتش ردًا على سؤال طرحه موقع Al-Monitor: "أعتقد أن ما ستمكّنهم شركة ريد ساندز، من القيام به هو الحصول على رؤية أفضل لجودة المعدات الغربية والأوروبية والأمريكية على وجه الخصوص...إنها مشكلة صعبة للغاية، ولسنا مثاليين في حلها، ولكن لدينا بعض الأشياء الجيدة التي يتم نشرها عبر الإنترنت والتي يمكننا تجربتها".

ولم يتضح على الفور سبب عدم جدولة جيوش إضافية متحالفة مع الولايات المتحدة للمشاركة في حفل الافتتاح. وأشار مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إلى أسباب تتعلق بـ "القدرة"، دون الخوض في التفاصيل، وأشار إلى وجود تردد بين بعض المسؤولين في المنطقة بشأن أن يُنظر إليهم على أنهم جزء من التدريبات.

هدأت الصراعات الكبرى التي عصفت بمنطقة الشرق الأوسط على مدى العقدين الماضيين في الوقت الحالي، لكن إيران اكتسبت موطئ قدم كبير في فراغات السلطة التي خلفتها الدول الفاشلة في اليمن والعراق وسوريا من خلال تمويل وتسليح وتدريب الميليشيات المحلية بالوكالة من أجل النفوذ. على الجيش الأمريكي وشركائه الإقليميين.

يقول مسؤولو دفاع أمريكيون إن طهران تواصل شحن صواريخها وطائراتها بدون طيار إلى مجموعات تعمل بالوكالة، مما يؤدي إلى مخاوف من أن العدد الهائل من المقذوفات الإيرانية يمكن أن يكون ساحقًا للدفاعات الجوية الإقليمية إذا اندلع صراع مفتوح مع إيران أو وكلائها.

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى الشرق الأوسط يوم الأحد لمتابعة جهود إدارة بايدن لإقناع الجيوش العربية بتبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون نحو إنشاء شبكة دفاع جوي إقليمية لحماية أنفسهم بشكل أكثر فعالية من التهديدات الجوية الإيرانية.

يقول مسؤولو الدفاع الأمريكيون إن هناك اهتمامًا كبيرًا بالمنطقة، لكن لا تزال هناك مخاوف من أن التقدم لا يواكب التقدم الإيراني، خاصة الآن أن روسيا تستعد لتعزيز تكنولوجيا أسلحة طهران مقابل دعم حرب الكرملين في أوكرانيا.

فشلت العقوبات الغربية حتى الآن في خنق سلاسل التوريد الإيرانية اللازمة لمواصلة توسيع ترسانتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار التقليدية.


المصدر: موقع مونيتور

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور