الخميس 02 آذار , 2023 04:01

مايكل فنزل.. تعرّف على عرّاب خطة وأد المقاومة في الضفة

مايكل فنزل

اشتهر اسم مايكل فنزل في الأيام الماضية باعتباره عرّاب "اجتماع العقبة" الذي جمع كيان الاحتلال والسلطة الفلسطينية ومصر والأردن برعاية أمريكية من أجل مناقشة خطته (خطة فنزل) التي ترمي الى تعزيز التنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال بـ "مساعدة" ممثلين كبار عن الإدارة الأمريكية، الى جانب تمويل أمريكي لوحدة خاصة في الأمن الفلسطيني مع "إحكام" القبضة على الشباب المقاوم. كلّ هذه الإجراءات تصبّ في نهاية المطاف نحو مزاعم "وأد المقاومة الفلسطينية".

لكن كان لهذه المقاومة في الضفة الغربية المحتلّة رأي آخر، اذ نفّذ شاب فلسطيني عمليته عند حاجز "حوارة" في نابلس، أدت الى مقتل جندي ومستوطن بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الأمني، لترسم ميدانيًا مصير "الخطة فنزل".  

من هو مايكل فنزل؟

من مواليد 29 تموز / يوليو من العام 1967 في الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ خدمته في الجيش الأمريكي منذ العام 1989. ليكون اليوم برتبة ملازم ومنسق أمن الولايات المتحدة للسلطة الإسرائيلية الفلسطينية منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2021.

مناصب شغلها

_ شغل مؤخرًا منصب نائب المدير للاستراتيجية والخطط والسياسة في هيئة الأركان المشتركة.

_ شغل في فترة أيلول / سبتمبر 2021 وتشرين الأوّل / أكتوبر عام 2021 منصب مساعد خاص لمدير أركان الجيش.

_ كان نائب مدير الاستراتيجية والخطط والسياسة هيئة الأركان المشتركة في واشنطن من كانون الثاني / يناير 2020 ولغاية أيلول / سبتمبر 2021.

_ كما كان النائب العسكري للمبعوث الخاص للمصالحة في أفغانستان في وزارة الخارجية من أيلول / سبتمبر 2018 ولغاية كانون الأوّل / ديسمبر من العام 2019.

_ مثّل مدير بعثة الدعم لأفغانستان في "الناتو" من تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 ولغاية أيلول / سبتمبر عام 2018.

 

_ قبل توليه هذا المنصب، كان المستشار العسكري الأقدم للممثل الخاص للمصالحة الأفغانية في وزارة الخارجية الأمريكية خلال أحداث 11 أيلول / سبتمبر (عام 2001).

_ كلّف بالانضمام إلى نائب الرئيس ديك تشيني (في الفترة من 2001 إلى 2009) في مركز عمليات الطوارئ الرئاسي خلال ولاية الرئيس جورج دبليو بوش.

_ شغل فينزل أيضًا منصب مدير الإستراتيجية للقوات الأمريكية في أفغانستان.

_ كان نائب القائد العام (الدعم) في الفرقة 82 المحمولة جواً، لمدنية "فورت براج" بولاية نورث كارولينا، من تموز / يوليو عام 2016 ولغاية تشرين الأوّل / أكتوبر من العام 2017.

_ كان نائب القائد العام ورئيس الأركان وقائد اللواء في الفرقة 82الجوية في الجيش الأمريكي.

_ تم تكليفه أيضًا كضابط مشاة في الجيش الأمريكي في عام 1989.

شارك "فنزل" في حرب الخليج الثانية مطلع التسعينيات، والغزو الأمريكي للعراق في العام 2003، والغزو الأمريكي لأفغانستان.

الدراسة

حصل فنزل على درجة الدكتوراه في الدراسات الأمنية من الولايات المتحدة. كما حصل على شهادات عليا من الكلية البحرية وجامعة "هارفارد". بالإضافة الى حصوله على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة "جونز هوبكنز". وشغل مناصب: زميل البيت الأبيض، وزميل جمعية آسيا، وزميل القيادة بجامعة "جونز هوبكنز"، وعضو مدى الحياة في مجلس العلاقات الخارجية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور