الأربعاء 15 شباط , 2023 03:47

ما تعلمته الصين من حرب أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا

نشرت مجلة فورين أفيرز مقالًا حول ما يمكن أن تكون الصين قد تعلّمته من حرب أوكرانيا، وقد ذكر الكاتب مجموعة نقاط بدت متحيزة ومتمسكة بالتفوق الأمريكي كما لو أنه أحرز انتصارات على كافة المستويات خاصة فيما يتعلق بالاجراءات الاقتصادية العدائية أو ما يسمى العقوبات، مع العلم أنها تحديدًا في أوكرانيا فشلت لحد الآن بخنق الاقتصاد الروسي، حتى أن خطة تحديد سقف سعر النفط الروسي بدأت ملامح فشلها تتكشف من خلال قرار الاتحاد الأوروبي بإعفاء النفط الذي تمت معالجته في دولة ثالثة. كما يرى المقال أن الصين فوجئت بضراوة الرد الغربي وهذا صحيح، إلا أن الترسانة العسكرية الروسية لم تسقط لحد الآن أما عن ما أسموه "اصطدام" بكين بالحقائق الاقتصادية والجيوسياسية التي لن تسمح لها بتخريب النظام المالي العالمي فإن العالم كله يرى جيدًا تراجع القوة والهيمنة الأمريكية في العالم. لقد قمنا بنشر هذا المقال بهدف قراءته بشكل معكوس للحصول على الحقائق.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

عندما غزت روسيا أوكرانيا في فبراير 2022، حاول قادة الصين تحقيق التوازن بين مصلحتين أساسيتين لا يمكن التوفيق بينهما. أولاً، كانت تهدف إلى تعزيز وفاق الصين مع روسيا لموازنة القوة الأمريكية وتخفيف الضغط الاستراتيجي المتزايد من الغرب. ثانيًا، على الرغم من دعمهم لموسكو، إلا أنهم سعوا إلى تجنب العقوبات الأحادية والمنسقة التي تستهدف الحكومة والشركات والمؤسسات المالية في الصين.

على مدى عام، كانت الصين تؤدي "تباعد بكين"، وتعالج بشكل غير مريح بين هذه الأهداف المتنافسة في ظل الضوء الساخن للتدقيق الدولي. رفضت الصين بشكل عام بيع الأسلحة إلى روسيا والالتفاف على العقوبات نيابة عن موسكو لأن الحفاظ على الوصول إلى الأسواق العالمية أهم بالنسبة لبكين من أي ارتباط اقتصادي بروسيا. ببساطة، لا مصلحة للصين في أن تكون وكيلاً لروسيا. لكن بكين حاولت أيضًا الحصول على كعكتها وأكلها أيضًا، من خلال تأييد المبررات الروسية للصراع، والتنسيق مع موسكو دبلوماسيًا بينما تمتنع بحذر عن التصويت في الأمم المتحدة، والاستفادة الكاملة من النفط الروسي المخفض، وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا. بدون أن تنتهك العقوبات الغربية. في الواقع، ارتفعت التجارة بين الصين وروسيا بنسبة مذهلة بلغت 34.3٪ في عام 2022 لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 190 مليار دولار.

لقد تعلمت بكين أيضًا دروسًا مهمة حتى وهي تكافح للحفاظ على هذا التوازن. على وجه التحديد، درست عن كثب حملة العقوبات التي يقودها الغرب. وهي تعلم أنه إذا استمرت التوترات مع الغرب في التصاعد، فقد يتم توجيه هذه الأسلحة الاقتصادية نفسها ضد الصين. على مدار العشرين عامًا الماضية، راقب قادة الصين واشنطن وهي تشحذ الأسلحة الاقتصادية وتنشرها بشكل متكرر، بما في ذلك العقوبات وضوابط التصدير وقيود الاستثمار والتعريفات الجمركية. لكن حملات العقوبات الغربية الكبرى لم تطبق عمومًا على الصين لأنها استهدفت اقتصادات من الدرجة الثانية، مثل إيران والعراق، أو في كثير من الأحيان اقتصادات هامشية مثل كوبا وكوريا الشمالية والسودان. لقد منح الصراع الحالي في أوكرانيا، أخيرًا، بكين فرصة لدراسة استراتيجية وتكتيكات وقدرات تحالف العقوبات الغربية حيث يعمل على شل أحد أكبر الاقتصادات في العالم.

بالطبع، من بعض النواحي، من السابق لأوانه أن تستخلص بكين المجموعة الكاملة من الدروس من جهود العقوبات الغربية ضد روسيا. تشمل العقوبات كلا من الإجراءات التي لها تأثير فوري، مثل تجميد الأصول، وتلك التي تهدف إلى التأثير بشكل أعمق في السنوات القادمة. ومن بين هذه الأخيرة، ضوابط التصدير على رقائق الكمبيوتر والتقنيات المتقدمة والقيود المفروضة على مساعدة روسيا في تطوير موارد المياه العميقة والقطب الشمالي والصخر الزيتي التي تعتمد عليها عائداتها المستقبلية من الطاقة. لكن الصين استوعبت بالفعل دروسًا رئيسية معينة، بعضها يبعث على الواقعية. ربما يكون الأهم لا علاقة له بأنظمة الدفع أو ناقلات النفط، ولكنه يتعلق بقوة الشراكات الدولية.

افعل ما أقوله، وليس كما أفعل

تعكس الدروس التي تستخلصها الصين من الصراع الحالي، جزئيًا، التحول العميق الذي حدث في مقاربتها للحرب الاقتصادية في السنوات الأخيرة. تاريخيًا، انتقدت الصين العقوبات التي فرضتها الدول بشكل أحادي الجانب - وعلى الأخص الولايات المتحدة - باعتبارها تعدًا غير شرعي على سيادة الدولة المستهدفة. من وجهة نظر بكين، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فقط، حيث يمكن للصين وقد استخدمت حق النقض، بالتنسيق أحيانًا مع روسيا، هو الذي يتمتع بالشرعية لفرض عقوبات على دولة زميلة في الأمم المتحدة. في العقدين الماضيين، أدانت الصين العقوبات الأمريكية على كوبا وإيران وميانمار ودول أخرى والتي تجاوزت الحظر الذي فرضه المجلس، بحجة أنها "قوضت بشكل خطير سيادة وأمن الدول الأخرى. . . وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية ".

ترسانة بكين الاقتصادية اكتملت الآن

لكن في السنوات الثلاث الماضية، غيرت الصين مسارها. لقد تبنت تدابير اقتصادية أحادية الجانب بقوة، وأنشأت نسخها الخاصة من جميع الأسلحة الرئيسية في الترسانة الاقتصادية والمالية الأمريكية. في عام 2020، بدأت وزارة الخارجية الصينية في فرض تجميد الأصول وحظر التأشيرات المستهدف على المسؤولين من كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين انتقدوا تصرفات بكين في شينجيانغ وهونغ كونغ - وهي صفحة مأخوذة من الولايات المتحدة. وزارة الخزانة ووزارة الخارجية تفرض عقوبات على المسؤولين والجماعات الصينية. في نفس العام، أنشأت وزارة التجارة الصينية قائمة الكيانات غير الموثوقة لتقييد الشركات المعينة من الوصول إلى السلع والاستثمار الصيني، مما يعكس قائمة الكيانات الطويلة الأمد الخاصة بوزارة التجارة الأمريكية. في قانون الأمن القومي لهونغ كونغ لعام 2020، أضافت بكين أيضًا عقوبات على أولئك الذين يتدخلون في سيادة الصين على هونغ كونغ، حتى أنها أكدت الوصول خارج الحدود الإقليمية - وهو أمر انتقده المسؤولون الصينيون بشدة في الماضي - مهددين بفرض عقوبات على الأفراد والشركات بسبب الأنشطة التي تتم خارج الصين. .

ربما جاء رد بكين الأكثر شمولاً في قانون العقوبات المناهضة للأجانب، الصادر في يونيو 2021. يسمح هذا القانون للحكومة الصينية بتطبيق تدابير مضادة على الشركات والأفراد لمجموعة واسعة من الإجراءات المحددة بشكل غامض. تُمكِّن المادة 15 المسؤولين الصينيين من فرض عقوبات على أي أفراد أو شركات أجنبية "تنفذ أو تساعد أو تدعم الإجراءات" التي "يمكن اعتبارها تعرض سيادة الصين أو أمنها أو مصالحها التنموية للخطر". يستعير القانون أيضًا من قوانين الحظر الكندية والاتحاد الأوروبي، مما يجعل تنفيذ العقوبات الأجنبية (الغربية عادةً) على الأراضي الصينية جريمة.

لا يزال هذا الهيكل القانوني الصيني جديدًا إلى حد ما، وقد تحركت بكين بحذر في تنفيذها، خشية أن يؤدي التطبيق الصارم إلى تخويف الشركات الغربية وتدفقات رأس المال إلى الصين. لكن ترسانة بكين الاقتصادية مكتملة الآن وتتفاخر بمجموعة كاملة من العقوبات أحادية الجانب والضوابط التي لا تزال تدعي أنها غير قانونية.

كبيرٌ جدًا للعقوبات؟

هذا هو سياق الدروس الجديدة التي تعلمتها بكين منذ فبراير 2022. عندما اندفعت دبابات موسكو إلى أوكرانيا، سارعت المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى رد عقابي. في أزمة أوكرانيا 2014-2015، صاغ الغرب عقوبات دقيقة على مدى عدة أشهر لفرض تكاليف على روسيا، وتغيير سلوك موسكو، والحصول على نفوذ للمفاوضات. في عام 2022، عندما أصبح من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى ليس فقط إلى المزيد من الأراضي في أوكرانيا، ولكن للاستيلاء الكامل على البلاد، تحول نطاق الاستجابة للعقوبات إلى حرب اقتصادية شاملة فورية. في غضون أيام من الغزو، أعلنت الحكومات المتحالفة تجميد الأصول لجميع الاحتياطيات الأجنبية لروسيا في أستراليا وكندا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ؛ فرض عقوبات على أكبر المؤسسات المالية في روسيا ؛ وقطعوا وصولهم إلى SWIFT، منصة المراسلة الآمنة التي تربط البنوك في جميع أنحاء العالم.

لم يتعرض أي اقتصاد قريب من حجم روسيا لمثل هذه الإجراءات منذ الحرب العالمية الثانية. في بداية غزو عام 2022، كان لروسيا عاشر أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. كان إنتاجها النفطي اليومي يقترب من 11 مليون برميل يوميًا، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف إنتاج النفط في جمهورية إيران الإسلامية في ذروته في عام 2005. كانت روسيا أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم والمورد الرئيسي للسلع والمدخلات العالمية الرئيسية، من الأسمدة والحبوب إلى التيتانيوم.

من منظور جيوسياسي، تعتبر روسيا، مثل الصين، دولة تمتلك أسلحة نووية وعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. مثل الصين أيضًا، كانت روسيا عضوًا في مجموعة متنوعة من المؤسسات العالمية. صحيح أن اقتصاد الصين لا يزال أكبر بعشر مرات من اقتصاد روسيا، وبصمة الصين في الاقتصاد العالمي - من حيث التجارة والاستثمار وتدفقات رأس المال - تقزم روسيا، لا سيما في علاقاتها مع الولايات المتحدة. ولكن إذا اعتقد صانعو القرار الصينيون ذات مرة أن اقتصاد الدرجة الأولى أكبر من أن يعاقب عليه، فإن العام الماضي كان مقلقًا.

فوجئت بكين بضراوة الرد الغربي على العدوان الروسي

لم يعد بإمكان بكين ببساطة أن تفترض أن الغرب لن يخاطر أبدًا بصدمات اقتصادية بسبب الغزو الصيني لتايوان. شهدت بكين للتو أن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين يواجهون مخاطر وطنية وعالمية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا، وهي اقتصاد أصغر بشكل كبير وأقل عالميًا من اقتصاد تايوان، التي تمتلك سابع أكبر اقتصاد في آسيا الصناعية وتوفر رابطًا محوريًا في سلاسل التوريد العالمية. ولدى واشنطن روابط تاريخية وقانونية وعاطفية مع تايوان أكبر مما تتمتع به مع أوكرانيا. لم يعد بإمكان الصين أن تفترض أن الغرب سيفرض عقوبات كبيرة فقط على الدول الهامشية وعقوبات هامشية على الدول الكبرى فقط.

لقد فوجئت بكين أيضًا بضراوة الرد الغربي على العدوان الروسي. في أعقاب غزو دونباس عام 2014، ابتعد بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ بدرس مفاده أن الغرب - وخاصة حلفاء الولايات المتحدة الذين يكرهون المخاطرة، والذين يوجد الكثير منهم في كل من آسيا وأوروبا - لن يدعموا العقوبات المكلفة نيابة عنهم. طرف ثالث. هذه المرة، هذا الدرس لا ينطبق. عندما انطلقت دبابات موسكو باتجاه كييف، انطلقت القفازات. انهار سلم تصعيد استغرق 18 شهرا في حملة العقوبات ضد إيران في عطلة نهاية الأسبوع. حتى صادرات النفط والغاز الروسية، التي كان يُنظر إليها على أنها مهمة للغاية بحيث لا يمكن لمسها في عام 2014، تعرضت للعقوبات. لقد تحرك الغرب بسرعة أكبر مما كان يعتقد الكثيرون لفطم نفسه عن النفط الروسي، وأطلقت مجموعة الدول السبع مؤخرًا نظام حد أقصى للأسعار يهدف إلى خفض السعر الذي تتلقاه روسيا مقابل النفط الخام والمنتجات البترولية في أماكن أخرى من العالم، في في نفس الوقت ضمان استمرار إمداد أسواق الطاقة بشكل جيد.

هذه الخطوات تتطلب تضحيات. وتحمل الغرب تكاليف حقيقية في شكل تضخم، وارتفاع فواتير الطاقة، ونقص في الغاز. لكن حتى الآن، بمساعدة من شتاء معتدل، صمد التحالف. إن الدرس الذي يمكن أن يستفاد منه صانعو السياسة في بكين لا لبس فيه: التهديد الكبير للنظام الدولي يمكن أن يؤدي إلى استجابة اقتصادية مؤلمة للغاية بالفعل، حتى لو كان مصحوبًا بتكاليف على الدول التي تفرض العقوبات.

فناء الصين

تتخذ الدول قرارات إستراتيجية، بما في ذلك قرارات الحرب، لأن القادة يزنون التكاليف والفوائد ثم يحكمون على أن العدوان يستحق المخاطرة. لذلك، لن تتجنب الصين استخدام القوة ضد تايوان لمجرد خوفها من العقوبات. ومع ذلك، ستحاول الصين استيعاب الدروس من تجربة روسيا في أوكرانيا حول كيفية سد نقاط الضعف، وضمان المرونة، وخلق المزيد من الخيارات.

منذ تجربة بوتين الصعبة مع العقوبات في 2014-2015، تفاخرت موسكو بسلسلة من المناورات "لإثبات العقوبات" على اقتصادها. لقد أطلقت على نفسها بفخر لقب "قلعة روسيا". عززت موسكو احتياطياتها من العملات الأجنبية إلى 631 مليار دولار وحولت احتياطياتها إلى حد كبير من الدولار الأمريكي. بحلول عام 2021، خفضت روسيا حيازاتها بالدولار إلى 16 في المائة من إجمالي حيازاتها من العملات، حيث اشترى البنك المركزي الروسي 90 مليار دولار من الذهب وتوسيع الرنمينبي وممتلكاته الأخرى غير الدولار. قدمت روسيا نظام بطاقة الائتمان الوطني الخاص بها، وبديل لنظام الرسائل بين البنوك SWIFT ومقره بلجيكا.

إذا كانت روسيا قد أصبحت "مقاومة للعقوبات"، فإنها لم تكن "دليلًا على العقوبات" على الإطلاق. على سبيل الضرورة، تم نقل العديد من احتياطيات الدولار التي أعيد وضعها في روسيا إلى العملات عالية السيولة في كندا واليابان والمملكة المتحدة وأوروبا. عندما تحركت تلك الولايات القضائية على قدم وساق مع الولايات المتحدة لتجميد احتياطيات روسيا، لم يعد من الممكن الوصول إلى ما يقرب من نصف الحيازات الأجنبية لروسيا - حوالي 300 مليار دولار. حتى أن روسيا رأت جزءًا من حيازاتها من الذهب معطلاً لأنها كانت تخزنه في مناطق قضائية انضمت إلى جهود العقوبات.

أثبتت الإجراءات الدفاعية الأخرى التي اتخذتها روسيا أنها أقل نجاحًا. بعد سبع سنوات من العمل، ضمنت شبكة بطاقات الائتمان Mir عددًا قليلاً من شركاء البنوك متوسطة الحجم في آسيا. ولكن عندما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في سبتمبر 2022 أن البنوك التي تعمل مع مير سينظر إليها على أنها تحايل على العقوبات الغربية، قطعت تلك البنوك في كازاخستان وطاجيكستان وتركيا وأوزبكستان وفيتنام العلاقات مع نظام البطاقات الروسي. كان أداء روسيا أسوأ مع نظامها الخاص بنقل الرسائل المالية، وهو البديل المزعوم لنظام SWIFT. مما لا يثير الدهشة، أنه لم يكن هناك طلب واسع النطاق على نظام الرسائل المالية في روسيا والذي كان له وصول محدود وكان أكثر تعقيدًا وأقل أمانًا من نظام SWIFT.

تصطدم بكين بالحقائق الاقتصادية والجيوسياسية التي لن تسمح لها بتخريب النظام المالي العالمي

في عالم اليوم المترابط، فإن التحصين الحقيقي للعقوبات أمر مستحيل. حققت الصين نجاحًا أكبر من روسيا في هذا الصدد، لكنها واجهت أيضًا بعض الحقائق الباردة. على سبيل المثال، تدعي إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين أن الصين خفضت الجزء من احتياطياتها الأجنبية المحتفظ بها بالدولار الأمريكي من 79 في المائة في عام 1995 إلى 59 في المائة في عام 2016. (توقفت الصين عن تقديم انهيار في ذلك العام). البنوك المملوكة للدولة في الصين في مشتريات العملات الأجنبية - المشتريات التي لم يتم الإبلاغ عنها - تعني أن حيازات الصين الحقيقية من الدولار الأمريكي غير معروفة وربما لم تنخفض بالمبلغ المبلغ عنه. وبدائل الصين محدودة. على عكس روسيا، لا يمكنها تحويل أي من احتياطياتها الأجنبية إلى الرنمينبي - للحماية من المخاطر وإدارة السياسة النقدية، يجب الاحتفاظ بالاحتياطيات بعملة مختلفة عن عملة المرء. والاقتصادات التي لديها العمق لاستيعاب جزء ذي مغزى من احتياطيات الصين الأجنبية هي جزء من التحالف الذي وقف ضد انتهاك روسيا للقانون الدولي. ليس من الواضح إلى أين يمكن أن تذهب الصين.

أطلقت الصين أيضًا نظام الدفع بالرنمينبي الخاص بها، ونظام الدفع عبر الحدود بين البنوك، وأقامت آليات في بنكها المركزي لتخليص التجارة الثنائية مع دول مثل روسيا، وتجنب استخدام الدولار واليورو. في نهاية مارس 2022، كان لدى CIPS 1304 مؤسسة مشاركة، وهو عدد كبير، ولكن حوالي عُشر المؤسسات المشاركة في SWIFT. لقد حققت الخطوات الدفاعية للصين تقدمًا أكبر من خطوات روسيا - فثقل الصين كأكبر شريك تجاري لغالبية العالم يمنحها نفوذًا كبيرًا في المفاوضات الثنائية. ولكن سيكون من الصعب، وربما من المستحيل، على الصين إقناع الاقتصادات المتقدمة في العالم بأن تعهد بالتدفقات المالية العالمية إلى منصة تديرها الصين.

لذا فإن الصين لديها نفوذ أكبر من أي دولة أخرى لتطوير الحلول والبدائل للمنصات والبروتوكولات والمؤسسات الغربية، وهي تعمل لوقت إضافي للقيام بذلك بعد عام 2022. لكن بكين تصطدم بالحقائق الاقتصادية والجيوسياسية التي لن تسمح لها تخريب النظام المالي العالمي أو الترتيب للرنمينبي ليحل محل الدولار واليورو كعملة دولية مهيمنة.

الائتلاف المفقود في بكين

ربما كان أهم درس للعقوبات من الصراع الحالي هو الأهمية الحيوية للتحالفات. تتمتع واشنطن بنفوذ هائل عندما تستفيد من التكنولوجيا الأمريكية والأسواق المالية والدولار. ومع ذلك، كان للعقوبات على روسيا جزءًا بسيطًا من اللدغة (وكان لروسيا العديد من الحلول) لو لم يكن هذا جهدًا مشتركًا مع أستراليا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي .

يمكن للصين ممارسة تأثير مخيف على شركائها التجاريين الفرديين، لكن ليس لديها تحالف مناظر يمكن حشده. هذه مسؤولية على الهجوم والدفاع. لقد شوهدت قيود الأسلحة الاقتصادية الهجومية الصينية بالفعل في السنوات الأخيرة. عندما استهدفت بكين أستراليا وليتوانيا بإجراءات قاسية، صمدت الدولتان في وجههما بفضل الدعم الاقتصادي والسياسي من عدد من الأصدقاء والشركاء. ولا تزال الصين عرضة لعقوبات واسعة ومنسقة من الاقتصادات المتقدمة في العالم. إن الحد الأدنى لمثل هذا الهجوم الاقتصادي سيكون بلا شك مرتفعًا للغاية، لكن نوعًا آخر من الردع هو حقيقة أن بكين لا تستطيع أن تعرف بالضبط مدى الارتفاع.

بالنسبة لبكين، لا يتعلق الدرس بالاقتصاد بقدر ما يتعلق بالدبلوماسية والعلاقات. مع إعادة فتح اقتصادها بعد ثلاث سنوات من الإغلاق، تعمل الصين على إعادة بناء العلاقات، واستضافة قادة أجانب من آسيا وأوروبا، وعقد صفقات تجارية، وتعقيد أي جهد أمريكي مفترض لتشكيل تحالف ضد الصين. بالنسبة لواشنطن، فإن الوجبات الجاهزة هي نفسها - في أي مواجهة محتملة مع الصين، سيكون السلاح الأكثر قيمة في الترسانة الاقتصادية الأمريكية هو قوة شراكاتها الدولية.


المصدر: Forei




روزنامة المحور