الخميس 15 كانون الاول , 2022 03:40

كباش قانوني في الكونغرس: اليمن أمام جولة دموية جديدة؟

الرئيس الاميركي جو بايدن

يذكر مدير وكالة المخابرات المركزية السابق جون برينان في مذكراته، ان وزير الدفاع السعودي آنذاك محمد بن سلمان -الذي أصبح الآن ولي العهد ورئيس الوزراء- أخبره أن "العملية العسكرية، التي أطلق عليها في البداية عملية عاصفة الحزم، ستقضي على الحوثيين في غضون شهرين". ويقول "نظرت إليه بنظرة فارغة إلى حد ما وتساءلت في نفسي عما كان يدخنه".

في 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وعلى خلفية قرار حظر دعم الولايات المتحدة العسكري للسعودية في حربها على اليمن، اشتبك البيت الأبيض مع الكونغرس في انقسام بدأ يتزايد حول مقاربة ملف انهاء الحرب او تجميده إلى ان يجلي الغبار عن العلاقات الباردة مع الرياض.

وتشير منصة The Intercept في عرضها لتفاصيل جلسات الكونغرس التي عقدت لأجل التصويت على هذا القرار، إلى ان "السيناتور الديموقراطي بيرني ساندرز سحب القرار الذي يتعلق بحظر الدعم الأميركي للسعودية في الحرب من التصويت وسط معارضة من البيت الأبيض". وتنقل ان ساندرز عن انه بحلول مساء ذلك اليوم، كان ساندرز قد وافق على سحب قراره، قائلاً في مجلس الشيوخ إنه سيدخل في مفاوضات مع البيت الأبيض بشأن لغة التسوية.

واختتم ساندرز حديثه قائلاً: "لن أطلب التصويت الليلة، إنني أتطلع إلى العمل مع الإدارة التي تعارض هذا القرار ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى شيء قوي وفعال. إذا لم نفعل ذلك، فسأعود". كما يعتقد انه اذا طرح التصويت، على الكونغرس مرة أخرى، سيعارض الجمهوريين تقليص الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

ورداً على سؤال من صحفي في البيت الأبيض، رفضت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير التعليق في البداية على موقف الإدارة تجاه القرار، ولكن عندما واجهت تأكيد ساندرز، زعمت: "نحن على اتصال مع أعضاء الكونغرس بشأن هذا. وبفضل دبلوماسيتنا التي لا تزال مستمرة وحساسة، توقف العنف بشكل فعال على مدى تسعة أشهر"، مضيفة أن "الإدارة كانت حذرة من الإخلال بهذا التوازن".

من جهته، انتقد، وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة، جمال بن عمر، الذي عمل كمبعوث خاص لليمن حتى عام 2015، ادعاء البيت الأبيض بأنه منخرط في الدبلوماسية، وقال لصحيفة The Intercept: "لم يكن هناك أي تقدم دبلوماسي على الإطلاق...لم تكن هناك عملية سياسية ولا مفاوضات ولا حتى احتمال لها. لذلك يمكن استئناف حرب شاملة في أي وقت".

تمثّل معارضة الإدارة انعكاساً لرأي كبار مسؤولي إدارة بايدن، بما في ذلك جيك سوليفان، وسامانثا باور، وسوزان رايس، وويندي شيرمان، وكولين كال، الذين وقّعوا خطاباً في عام 2019 يدعو الكونغرس إلى تجاوز حق النقض الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب في ذلك الوقت وهو قرار حرب اليمن. وحذرت الرسالة من أن التشريع يمثل "مسألة دستورية تواجه الكونغرس"، وجاء فيها أن القرار "سيتجاوز مجرد تخفيف معاناة اليمنيين وتناول مسألة دستورية جوهرية تتمثل في الضوابط والتوازنات التي يؤثر على جميع الأمريكيين... السلطة التنفيذية ستتجرأ على شن الحروب غير الدستورية وإدامتها بدون التشريع".

جولة أخرى أكثر دموية؟

ويعتبر بن عمر إن "الهدوء مؤقت وكل الأطراف تستعد للأسوأ". كما حذر من أن الوضع أكثر تقلباً الآن مما كان عليه في الماضي وأن القتال اللاحق سيكون على الأرجح أكثر دموية... "الوضع هش للغاية لأن اليمن مشتت الآن ولديك مناطق مختلفة من اليمن تحت سيطرة أمراء الحرب المختلفين".

يقول بعض المناصرين إن معارضة البيت الأبيض لقرار سلطات الحرب تمثل هدية لمحمد بن سلمان، والتي يمكن أن تشجعه. قال عبد الله العوده، مدير الأبحاث في السعودية والإمارات في مكتب التحقيقات الفيدرالي: "على الرغم من الفشل الذريع لمقاربة بايدن بقبضة اليد مع محمد بن سلمان والحكومة السعودية، يبدو أنه بينما يصبح محمد بن سلمان أكثر وحشية وجرأة، تضاعف الإدارة جهودها لحمايته". الآن، قاموا بحمايته قانونًا في المحاكم الأمريكية بطلب حصانة قانونية، وقاموا بحمايته عسكريًا بالأسلحة ومبيعات الأسلحة، وحماه سياسياً بالضغط على الكونغرس لعرقلة الجهود المبذولة لإنهاء حرب اليمن.

أخيرًا، طرح بعض حلفاء الإدارة الحجة القائلة بأن تعريف القرار للأعمال العدائية يمكن أن يضع نوعًا من سابقة يمكن أن تعرقل دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، على الرغم من أن القرار واضح أنه يقتصر على اليمن ولا ينطبق إلا على العمليات الهجومية..

ويعلّق المستشار في "المحاربون القدامى من أجل أمريكا"، دان كالدويل: "الأمر برمته محرج للديمقراطيين...على الرغم من أن هذا بدأ في عهد أوباما، إلا أنهم كانوا قادرين على المطالبة بمكانة أخلاقية عالية بشأن هذه القضية خلال عهد ترامب. لقد استسلموا مرة أخرى. النهاية المنطقية لحجة إدارة بايدن هي أنك بحاجة إلى تجويع الأطفال اليمنيين لدعم أوكرانيا".


الكاتب:

مريم السبلاني

-كاتبة في موقع الخنادق.

-ماجستير علوم سياسية.




روزنامة المحور