الثلاثاء 08 تشرين ثاني , 2022 02:17

بوليتيكو: تويتر أصبح مكانًا سامًا للنقاش السياسي

إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر

تشي هذه المقالة بخطورة مواقع التواصل الاجتماعي في المشهد السياسي الأمريكي. تحت عنوان "قفزت روسيا والصين وداعش على عربة ماسك في تويتر"، تنتقد مجلة بوليتيكو إيلون ماسك، المالك الجديد لتويتر، والذي يتعرض بدوره لمحاكمات بسبب طرده لـ 3600 موظف من مراقبي المحتوى في المنصة، وكان جو بايدن قد شتم إيلون ماسك على حسابه على تويتر، وصرّح بأن ماسك اشترى منصة تبثّ الأكاذيب حول العالم. الجدير ذكره أن أكثر من صحيفة ركزت على نوعية الموظفين الذين تمت إقالتهم، وهم من محاربي المعلومات المضللة والأكاذيب وحقوق الانسان ومنع التنمر. إذ يرى ماسك أن هذه الإدارة تحارب المعلنين، مثل الإعلانات السياسية. فقام بفتح الحسابات والمنصة للجميع تقريبًا. هذا الأمر يبدو بائسًا بالنسبة للديموقراطيين، لأن الحزب الجمهوري سيتمكن من الخروج بحملات إعلامية لتشويه الحزب الديموقراطي، كما أن الصين وروسيا يمكنهما أيضًا الدخول في الحملات الإعلامية للتأثير على الناخب الأمريكي.

في هذا المقال تحذّر بوليتيكو من إعادة تشكيل تويتر لجعله مكانًا أكثر سُميّة للنقاش السياسي - وربما حتى التحريض على زيادة التطرّف العنيف من الأحزاب اليمينية الغربية، أو "التدخل الأجنبي داخل الديمقراطيات الغربية" وتقصد به روسيا والصين.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

لدى إيلون ماسك بعض المعجبين الخارقين الجدد: روسيا والصين والدولة الإسلامية.

بعد أن اشترى أغنى رجل في العالم موقع Twitter مقابل 44 مليار دولار الشهر الماضي، حثه المسؤولون والصحفيون المرتبطون بروسيا والصين - وحتى بعض الجهاديين - على رفع القيود المفروضة على استخدامهم للمنصة.

حتى الآن، لم تلق مناشداتهم آذاناً صاغية. لكن الطلبات المتكررة - بما في ذلك من شخصيات بارزة مثل ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية - هي جزء من جهود هؤلاء الأفراد لاستخدام استيلاء ماسك كفرصة للعودة على تويتر.

لقد بشرت الجماعات اليمينية المتطرفة في الغرب بالفعل بملكية ماسك كإشارة إلى أنها تستطيع نشر محتوى مليء بالكراهية وربما غير قانوني على الإنترنت مع القليل من المقاومة أو عدم المقاومة.

الآن، تبنت حسابات Twitter الروسية والصينية المدعومة من الدولة نفس حجة حرية التعبير، حيث تطالب النظام الأساسي بإعادتهما، وإزالة العلامات التي تحدد هذه الحسابات على أنها مرتبطة ببكين أو موسكو، والسماح لها بالنشر بحرية أكبر، بما في ذلك على الساخن- مواضيع زر مثل الحرب في أوكرانيا.

قال فيليكس كارت، كبير المستشارين في Reset، وهي مجموعة ضغط للمساءلة التكنولوجية: "إنهم يفعلون ذلك للقفز على العربة الآن بعد أن يمارس المجتمع اليميني ضغوطًا على ماسك". "إنهم يدفعون بها لأن الآخرين يدفعون بماسك أيضًا."

لم يرد ممثل عن Twitter على طلب للتعليق. قالت الشركة سابقًا إن سياساتها المتعلقة بمحتوى الكراهية عبر الإنترنت لم تتغير منذ استيلاء ماسك.

الضغط هو اختبار مبكر حاسم لاستعداد ماسك لمراقبة منصته الجديدة. تتزايد المخاوف بالفعل من أنه في ظل قيادته، يمكن إعادة تشكيل تويتر لجعله مكانًا أكثر سمية للنقاش السياسي - وربما حتى التحريض على زيادة التطرف العنيف أو التدخل الأجنبي داخل الديمقراطيات الغربية.

يأتي تجدد الاهتمام بالحسابات الجهادية المدعومة من الدولة في الوقت الذي يخضع فيه تويتر لتحول جوهري تحت حكم ماسك. قام الملياردير المولود في جنوب إفريقيا بتسريح نصف موظفي الشركة يوم الجمعة، بما في ذلك العديد من كبار المسؤولين في السياسة العامة وإدارة المحتوى.

بعد غزو قوات فلاديمير بوتين لأوكرانيا، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات تحظر المحتوى من أمثال RT الروسية وسبوتنيك، وهي خطوة أجبرت تويتر على تبني قيودها الخاصة، والتي توسعت خارج حدود الكتلة المكونة من 27 دولة. الآن كبار الشخصيات في RT - ومسؤولون في الكرملين - يطالبون ماسك برفع هذه الإجراءات.

مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير RT، وصحفيون بارزون آخرون في RT، بعثوا برسالة إلى ماسك في الأيام التي سبقت الاستحواذ وبعده لحثه على إنهاء ما يسمى بحظر الظل ضد مؤسستهم الإخبارية التابعة للدولة. تشمل هذه القيود عدم ظهور محتوى RT عندما يبحث الأشخاص على Twitter.

"إيلون ماسك، نظرًا لأننا جميعًا من أجل حرية التعبير، فربما تقوم بإلغاء حظر حسابات RT وSputnik وإلغاء حظر الظل الخاص بي أيضًا؟" كتب Simonyan على تويتر.

دعا جورج جالاوي، السياسي البريطاني السابق الذي يستضيف الآن برنامجًا على قناة RT، ماسك إلى إزالة علامة "وسائل الإعلام التابعة للدولة الروسية" التي تم وضعها على حسابه.

كما قفزت الحسابات الصينية إلى العربة. بينما تحجب بكين تويتر لجمهورها المحلي، استخدم المسؤولون ووسائل الإعلام الحكومية المنصة مرارًا وتكرارًا لنشر الدعاية ومهاجمة المستخدمين الآخرين الذين ينتقدون الحزب الشيوعي الصيني.

في أغسطس 2020، بدأ تويتر في تصنيف هذه الحسابات على أنها تابعة للدولة، ومنذ ذلك الحين، حدث انخفاض كبير في المشاركة، بما في ذلك الاعجابات والمشاركة، لهذه الحسابات، وفقًا لتحليل أجرته China Media Project، وهي مجموعة بحثية في جامعة هونغ كونغ.

منذ أن اشترى ماسك موقع تويتر، كان المسؤولون الصينيون والصحفيون المدعومون من الدولة يحثونه على العيش وفقًا لمعتقداته المتعلقة بحرية التعبير. وبحسب منشور على تويتر من تشين ويهوا، رئيس المكتب الأوروبي لصحيفة تشاينا ديلي الحكومية، يجب عليه "إزالة كل تلك السياسات التمييزية المكارثية" المتعلقة بالحسابات الصينية.

وأضاف تشانغ هي تشينغ، المسؤول بالسفارة الصينية في باكستان ردًا على ماسك عندما قال إن تويتر سيصبح حصنًا لحرية التعبير: "هل يمكنك رجاء إطلاق التحذير لوسائل الإعلام الصينية لمنحنا تجربة أفضل وممتعة؟”.

إنها ليست مجرد حكومات استبدادية. يضغط أنصار الدولة الإسلامية أيضًا للعودة إلى المنصة.

داخل المجتمعات الجهادية على الإنترنت، تم الترحيب باستيلاء ماسك على تويتر كفرصة للعودة.

قبل عام 2015، كانت الحسابات المتعلقة بتنظيم الدولة الإسلامية قد نشرت بشكل عشوائي، بما في ذلك مقاطع فيديو وصور لقطع الرؤوس وأعمال عنف أخرى. على مدى السنوات السبع الماضية، أجبرت أدوات الإشراف على المحتوى في تويتر مثل هذا النشاط على العمل تحت الأرض.

ومع ذلك، فقد شهد عدد الحسابات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية على تويتر ارتفاعًا حادًا، مقارنةً بفترة 11 يومًا السابقة قبل الاستحواذ على ماسك في 27 أكتوبر / تشرين الأول. ويشمل النشاط حسابات داعمة للجهاديين تشبه الحملة العالمية التي يواجهونها بتصريحات ماسك. كل من اليسار واليمين في السياسة يهاجمونه. في الأسبوع الماضي، أجرى مستخدمو تويتر المرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية أيضًا ما يسمى بـ Twitter Spaces، أو المحادثات الصوتية عبر الإنترنت، مع جلسة واحدة على الأقل تسمى "الخلافة الإسلامية باقية وتتوسع".

قال يويل روث، رئيس قسم السلامة والنزاهة في تويتر، إن سياسات الشركة تجاه المحتوى البغيض وما يسمى بالمتصيدون عبر الإنترنت لم تتغير منذ استيلاء ماسك على السلطة. وأضاف روث أن "قدرات الاعتدال الأساسية" في تويتر لم تعرقلها عمليات التسريح الأخيرة للعمال، والتي أدت إلى طرد حوالي 15 بالمائة من فريق الثقة والأمان العالمي في تويتر.

لم يقتنع الجميع. وفقًا لمصطفى عياد، المدير التنفيذي لإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا في معهد الحوار الاستراتيجي، وهو مركز أبحاث يتتبع التطرف على الإنترنت. "إذا جعلت الآخرين يشعرون بأن المجموعة قد عادت، فهذا في النهاية يخلق إحساسًا بالارتياح، أو أنه لا بأس في النشر مرة أخرى باسم الدولة الإسلامية."


المصدر: بوليتيكو

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور