الإثنين 31 تشرين أول , 2022 02:25

لماذا تنجح الحركات التي تقودها النساء؟

الحركات النسوية في إيران

نشرت مجلة فورين أفيرز اليوم مقالًا تحت عنوان "نساء إيران في الصفوف الأماميةلماذا تنجح الحركات التي تقودها النساء. يعتبر هذا المقال أن وفاة أميني كانت نقطة التحوّل في إيران، وقد أرسى تنظيم النساء وغضبهنّ الأرضية الأساسية لانتفاضة مؤيدة للديموقراطية أوسع نطاقًا، يحتوي المقال على الكثير من التضليل في عرض الوقائع والألفاظ الملقّمة والمشحونة، ومن ثمّ يعرض مجموعة من العوامل التي تُنجح هذه الحِراكات، والواقع أنها ليست سوى استراتيجيات تستخدم فيها الولايات المتحدة النساء، في عملياتها السرية، إذ لم يعد خافيًا تجنيد الحركات النسوية في الانقلابات التي تدعمها الولايات المتحدة، وخاصة في إيران.

يرى المقال أنه لطالما كانت النساء عوامل تغيير في إيران، إلا أن مركزية حقوق المرأة في انتفاضة اليوم تجعلها مختلفة عن سابقاتها من التعبئة السياسية النسائية الإيرانية، بل فريدة من نوعها بين الحركات الجماهيرية فيما أسماه "الشرق الأوسط الكبير"، فهذه هي المرة الأولى التي تندلع فيها احتجاجات بسبب مقتل امرأة شابة وواحدة من أقلية عرقية. ويقرأ المقال موجة الاحتجاجات التي تحمل اسم أميني بأنها تشير إلى دعم واسع النطاق للسلطة السياسية للمرأة وفاعليتها، باعتبارها أساسية للتغيير السياسي في إيران، وقد أثارت هويتها الكردية تضامنًا متعدد الأعراق.

ثم يمضي كتّاب المقال وعددهم ثلاثة (واحدة منهم إيرانية الجنسية) في تفسير دور النساء في نجاح الحركات في إيران: لا ترمز النساء إلى الحرية فحسب، بل أحيانًا يفقدن حياتهنّ للمطالبة بذلك، وهذا يزيد من صعوبة النظام لوقف الانتفاضة ويزيد من فرص التغيير. كما تجذب الحركات التي تقودها النساء أعدادًا أكبر بكثير من المشاركين، بحسب رأي المقال، أن حجمها يبلغ حوالي سبعة أضعاف الحركات التي تهمش النساء، وإذا زاد عدد المشاركين، فسينظر إليها المراقبون على أنها أكثر شرعية.

ثم ينتقل المقال من الخصوصية الإيرانية حول دور النساء في إنجاح التحركات إلى ما هو ملاحظ عالميًا: إذ تميل الحركات التي تقودها النساء بشكل عام أيضًا إلى أن تكون أكثر إبداعًا، ويورد مشهد خلع إيرانيات لحجابهن والتلويح به ومن ثم حرقه.

والتفسير الثالث يسلط الضوء على أن عنف الدولة تجاه النساء والأطفال في التظاهرات، يشكّل خطرًا جسيمًا على الشرعية المتصورة لقوات الأمن. يورد المقال أن مثل هذه الحركات تزيد من مخاطر الأنظمة الاستبدادية عندما يتم هزيمة النساء، فغالبًا ما "يتبع ذلك رد فعل أبوي حاد، مما يؤدي إلى تراجع حقوق المرأة إلى مستويات أدنى مما كانت عليه قبل بدء الحركة".

وأخيرًا يرى المقال أن لا أحد يستطيع أن يتنبأ ما إذا كانت الحركة في إيران ستنجح أو ما إذا كان النظام الحاكم سينتصر. لكن بعض التغييرات تبدو الآن حتمية، فحتى لو لم تؤد الاحتجاجات إلى انهيار النظام، فإن الصيحات الحالية ربما تكون قد غيرت بالفعل المشهد الاجتماعي والسياسي. وظهرت تحالفات بين مكونات متنوعة مثل تلميذات وعمال نفط وقوميين أكراد.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للنص:

ليس هناك ما يشير إلى تباطؤ حركة الاحتجاج التي تقودها النساء في إيران، على الرغم من القمع العنيف من قبل قوات الأمن الإيرانية. في الأسبوع الماضي فقط، تظاهر الآلاف من الإيرانيين إلى مدينة ساغيز، مسقط رأس مهسة "زينة" أميني، التي أدت وفاتها في الحجز قبل 40 يومًا إلى اندلاع موجة من الحزن والغضب العام الذي تطور إلى حركة جماهيرية. أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا، كانت تزور أفراد عائلتها في طهران عندما ألقت شرطة الآداب القبض عليها بزعم انتهاك قانون الحجاب الإيراني. يدعي شهود عيان أن الشرطة ضربتها ضرباً مبرحاً؛ توفيت بعد ثلاثة أيام في المستشفى بعد أن دخلت في غيبوبة.

حفز موتها واحدة من أكبر الانتفاضات وأكثرها استدامة في إيران خلال جيل واحد، حيث حشد الآلاف من الإيرانيين والداعمين على مستوى العالم. المتظاهرون تبنوا الشعار الكردي "امرأة، حياة، حرية!" كصرخة حاشدة لهم وخرجوا إلى الشوارع للمطالبة بالحرية السياسية في مواجهة انقطاع الإنترنت والاعتقالات الجماعية والهجمات بالذخيرة الحية من قبل الأجهزة الأمنية. يرتبط الحجم الملحوظ لهذه الاحتجاجات ومرونتها ارتباطًا مباشرًا بالمشاركة المركزية للمرأة. عندما تكون النساء في الخطوط الأمامية، يكون لدى الحركات الجماهيرية فرصة أكبر للنجاح ومن المرجح أن تؤدي إلى ديمقراطية أكثر مساواة. وهذا أحد أسباب تهديد احتجاجات اليوم للنظام الإيراني. كما كتب اثنان منا (تشينويث وماركس) في فورين أفيرز في وقت سابق من هذا العام، "تشكل المرأة الحرة والنشطة سياسيًا تهديدًا للقادة الاستبداديين وذوي الميول الاستبدادية - وبالتالي فإن هؤلاء القادة لديهم سبب استراتيجي ليكونوا متحيزين ضد المرأة".

خلال العام الماضي في إيران، تم إحكام سيطرة الحكومة على حياة النساء، خاصة فيما يتعلق بقانون الحجاب. أثارت مقاطع الفيديو المنتشرة لشرطة الأخلاق التي تطبق القانون بالعنف موجة من الغضب والتحدي. يمكن القول إن وفاة أميني كانت نقطة التحول.

منذ البداية، حددت النساء نغمة هذه الاحتجاجات ووجدن طرقًا مبتكرة للتعبير عن غضبهن لدى الحكومة. على الرغم من أن الرجال قد شاركوا أيضًا بأعداد كبيرة، إلا أنهم فعلوا ذلك باسم أميني وبتبني خطاب نسوي أكثر من أي وقت مضى. وبهذه الطريقة، أرسى تنظيم النساء وغضبهن الأرضية لانتفاضة مؤيدة للديمقراطية أوسع نطاقًا.

هذه لحظة أمل كبير ولكنها أيضًا لحظة قلق كبير. على الرغم من أن المشاركة الواسعة للنساء في الخطوط الأمامية في حركات الاحتجاج تجعلها أكثر فاعلية، إلا أنها تزيد من المخاطر بشكل كبير. إذا هزم النظام الإيراني المتظاهرين اليوم، فقد يتبع ذلك رد فعل أبوي أعمق، مما قد يؤدي إلى تراجع حقوق المرأة الإيرانية والحرية السياسية لعقود.

ضبط أجسام النساء

في الأشهر التي سبقت مقتل أميني، كان الغضب المكبوت يتصاعد في إيران. قُبض على امرأة تُدعى سيبيده راشنو، وتعرضت للضرب، وأجبرت على "الاعتراف" على التلفزيون الذي تديره الدولة بعد مشاجرة مع امرأة محجبة في حافلة المدينة التي انتشرت على نطاق واسع في يوليو / تموز. وفي حادثة أخرى، أظهر شريط فيديو فيروسي أمًا تحاول إيقاف سيارة شرطة وهي تبكي: "أرجوك أطلق سراح ابنتي! هي مريضة!" مضت الشاحنة متجاهلة توسلاتها. بالإضافة إلى الهجمات المتعلقة بالحجاب، نفذت الحكومة مؤخرًا سياسة سكانية ولادة تفرض السيطرة الاجتماعية على النساء والأسر وتستعد لزيادة تهميش النساء في المجال العام. هذه السياسة، التي ندد بها المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تجرم الإجهاض وتقيد تنظيم الأسرة ورعاية الصحة الإنجابية، مثل مراقبة الجنين، والحصول على موانع الحمل، وقطع القناة الدافقة الطوعية.

أشارت منى تاجالي، باحثة في التمثيل السياسي للمرأة، إلى أنه خلال العقدين الماضيين، حققت النساء الإيرانيات العاملات داخل الحكومة وخارجها بعض التقدم في فتح المجال السياسي وزيادة الاندماج. على سبيل المثال، يشير تجالي إلى أنه كانت هناك العديد من الاحتجاجات غير العنيفة ضد الحجاب الإلزامي منذ إدخاله في عام 1979. وفي عام 2018، رتبت عضوات في البرلمان الإيراني أول مسح حكومي رسمي حول المراسيم الدينية للدولة بشأن لباس المرأة، وكشف أن رفض غالبية الإيرانيين مثل هذه الإجراءات. لكن في عام 2020، بدأت حملة القمع المحافظين في عكس هذه المكاسب التي تحققت بشق الأنفس، حيث منع القادة الأصوليون النساء الصريحات من الترشح للمناصب، واضطهدوهن بدعاوى قضائية تافهة، وألقوا دعمهم وراء المرشحين المتشددين من كلا الجنسين، وفرضوا الزي الإسلامي بوحشية. الشفرة. الآن، النساء والرجال الإيرانيين يقاومون.

لطالما كانت النساء عوامل تغيير في إيران. أدى ارتفاع نسبة المشاركة النسائية في الانتخابات الرئاسية لعام 1997 إلى وصول الرئيس محمد خاتمي إلى السلطة وساعد في الدخول في حقبة من الإصلاح. لعبت النساء أدوارًا بارزة للغاية في الحركة الخضراء لعام 2009 ضد تزوير الانتخابات الذي ترعاه الدولة، حيث شكلن نسبة كبيرة، إن لم يكن أغلبية، من نشطاء الخطوط الأمامية. طورت النساء عدة مبادرات لإبقاء الحركة في الشوارع، مثل "أمهات في حداد" و "أمهات من أجل السلام"، وهي مجموعات للنساء اللائي فقدن أطفالهن أثناء الاحتجاجات أو رأيناهن معتقلات، مما دفع أحبائهن للمطالبة بالعدالة والإفراج عنهن.

لكن مركزية حقوق المرأة في انتفاضة اليوم تجعلها مختلفة عن تلك الحالات السابقة للتعبئة السياسية النسائية في إيران، وفريدة من نوعها بين الحركات الجماهيرية الأخيرة في الشرق الأوسط الكبير. منذ الربيع العربي في 2010-11 وحتى ثورة السودان 2019، غالبًا ما اندلعت الاحتجاجات في المنطقة في أعقاب مقتل الشباب. هذه هي المرة الأولى في التاريخ الحديث للمنطقة التي اشتعلت فيها انتفاضة على الصعيد الوطني بموت امرأة شابة - وواحدة من أقلية عرقية، ليس أقل من ذلك. تشير موجة الاحتجاجات التي تحمل اسم أميني إلى دعم واسع النطاق للسلطة السياسية للمرأة وفاعليتها باعتبارها أساسية للتغيير السياسي في إيران مع التأكيد على الطبيعة الجندرية للقمع من قبل النظام. وقد أثارت هويتها الكردية تضامنًا متعدد الأعراق.

لا تبقى على قيد الحياة فحسب، بل تزدهر

تختلف هذه الانتفاضة أيضًا عن غيرها من الحملات الأخيرة لأنها تقودها النساء بشكل واضح ومثابر. من الاحتجاج في دوائر المرور إلى قيادة مظاهرات حاشدة، لا ترمز النساء إلى الحرية فحسب، بل يخضن أيضًا مخاطر هائلة - في بعض الحالات، يفقدن حياتهن - للمطالبة بذلك. وهذا زاد من صعوبة النظام لوقف الانتفاضة وزاد من فرص الحركة في إحداث التغيير. تميل الحركات التي تلعب فيها النساء دورًا بارزًا إلى جذب أعداد أكبر بكثير من المشاركين. في المتوسط​​، يبلغ حجمها حوالي سبعة أضعاف الحركات التي تهمش النساء - ومن المرجح أن تنجح الحركات الأكبر. بسبب التعتيم على المعلومات، من المستحيل معرفة عدد الأشخاص الناشطين في الحركة حتى الآن. كما لاحظ عالم الاجتماع محمد علي كاديفار، مع ذلك، اجتذبت حركة اليوم دعمًا أوسع بكثير من الاحتجاجات الأخيرة الأخرى، سواء في الشوارع أو من القطاعات الرئيسية في المجتمع الإيراني. إلى جانب الإصلاحيين والطلاب والمثقفين في المدن الكبرى، استعانت الحركة بقواعد متنوعة من الدعم من عمال النفط إلى الرياضيين البارزين والفنانين إلى التجار من سوق طهران.

تميل الحركات التي تضم أعدادًا كبيرة من المشاركات أيضًا، إلى أن يُنظر إليها على أنها أكثر شرعية في نظر المراقبين، الذين غالبًا ما يستجيبون للقوة الرمزية للجدات وتلميذات المدارس الذين يحتجون بشجاعة. في إيران، دفعت أنباء مقتل أو احتجاز الطالبات - غالبًا أثناء مداهمات مدارس الفتيات المشتبه في تحدياها لقانون الحجاب - نقابة المعلمين للإضراب والمطالبة باستقالة وزير التعليم. كما تتيح مشاركة المرأة في الحركات الجماهيرية للناشطين الوصول إلى أدوات التغيير الاجتماعية التي تؤثر عليها النساء داخل أسرهن ومجتمعاتهن، حيث يمكنهن الاعتماد على شبكات ومعايير مختلفة عن تلك التي يسيطر عليها الرجال. على سبيل المثال، في العائلات والمجتمعات، غالبًا ما تكون المرأة قادرة على تقديم مطالبات أخلاقية وممارسة السلطة الاجتماعية بطرق تشكل سلوك ومواقف من حولها. نتيجة لذلك، غالبًا ما تكون حركات الاحتجاج الشاملة للجنسين أفضل في تقويض ولاءات نخب النظام، وتمكين الإصلاحيين، وتهميش المتشددين مع اشتداد الصراع.

هناك لقطات لأم مسنة تأخذ ابنها بعيدًا عن مجموعة من رجال الشرطة يستعدون لقمع المتظاهرين. وقد اعترضت مشاهير على تصويرهن على لوحات إعلانية ترعاها الدولة تحمل شعار "نساء أرضي". كانت الفنانة فاطمة معتمد أريا الحائزة على جوائز من بين أوائل المتظاهرين علنًا، حيث أصدرت مقطع فيديو ظهرت فيه بدون حجاب وقالت: "أنا لا أعتبر امرأة في أرض حيث الأطفال الصغار، والفتيات الصغيرات، والحرية- الشباب المحبون يقتلون في حقولها ".

في جميع أنحاء العالم، تميل الحركات التي تقودها النساء أيضًا إلى أن تكون أكثر إبداعًا - لا سيما في تكتيكات عدم التعاون - من تلك التي تهمش النساء. في إيران، تم تمييز بعض تكتيكات الاحتجاج بشكل فريد بين الجنسين. تخلع النساء حجابهن، يحرقنهن أو يلوحن بهن وهن يرددن هتافات، كما هو الحال مع الطالبات اللواتي تم تصويرهن وهن يصرخن "أخرجي!" أمام ممثل عن الحرس الثوري الإسلامي في مدرستهم. تقوم النساء بقص شعرهن علنًا، مستحدين فكرة فارسية قديمة تتمثل في الحداد والغضب من الظلم وإطلاق رمز جديد للاحتجاج الدولي. كشفت أم تبلغ من العمر 80 عامًا قُتل ابنها في السجن النقاب وقصّت شعرها لدعم الحركة بعد أن قضت حياتها في ارتداء الحجاب علنًا. من شوارع سنندج، عاصمة إقليم كردستان الإيراني، إلى أفغانستان وتركيا المجاورتين، إلى الاتحاد الأوروبي والبرلمان البلجيكي، تستخدم النساء في جميع أنحاء العالم المقصات على الشعر من جميع الألوان والقوام لترمز إلى العنف ضد أجساد النساء ورفض المعايير المحافظة. للجمال والأخلاق.

أخيرًا، تكون الحملات التي تشارك فيها النساء بشكل بارز أكثر مرونة في مواجهة القمع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاحتجاجات الشاملة من المرجح أن تظل غير عنيفة. يمكن أن يأتي عنف الدولة ضد المتظاهرات بنتائج عكسية؛ غالبًا ما يُنظر إلى مهاجمة النساء والأطفال على أنها غير شرعية وعلامة على ضعف الحكومة. شوهد هذا بشكل مؤثر في احتجاجات إيران عام 2009، عندما قُتلت ندى أغا سلطان، البالغة من العمر 26 عامًا، بالرصاص، لتصبح شهيدة للحركة. خلال الاضطرابات الحالية، تشير التقارير إلى أن النظام الإيراني قد اعتقل أكثر من 8000 شخص، من بينهم مئات الأطفال، وقتل ما يزيد عن 200 متظاهر. عندما يتم التعامل مع الصغار والكبار والنساء والأطفال بهذه الطريقة، فإن ذلك يشكل خطراً جسيماً على الشرعية المتصورة لاستخدام قوات الأمن للقوة.

خطر الفشل

تاريخيًا، من المرجح أن تؤدي الحركات التي تظهر النساء بأعداد كبيرة إلى اختراقات ديمقراطية أكثر من تلك التي يهيمن عليها الذكور. تشمل الأمثلة حملات الديمقراطية في الأرجنتين والبرازيل وشيلي وبولندا والفلبين في الثمانينيات. عندما تنجح الحملات، تؤدي زيادة الدمقرطة أيضًا إلى احترام أكبر للحريات المدنية والمساواة بين الجنسين في السنوات التالية.

ونتيجة لذلك، فإن مثل هذه الحركات تزيد من مخاطر الأنظمة الاستبدادية. وعندما يتم هزيمتهن، غالبًا ما يتبع ذلك رد فعل أبوي حاد، مما يؤدي إلى تراجع حقوق المرأة إلى مستويات أدنى مما كانت عليه قبل بدء الحركة.

تقيد إيران بالفعل حرية المرأة في التعبير والاستقلال الجسدي بطرق لها آثار لاحقة على حريتها في الحركة، والفرص الشخصية والمهنية، وتقرير المصير. يقترن هذا بالتمييز القانوني بين الجنسين الذي له عواقب اقتصادية وسياسية كبيرة: تشكل النساء في إيران أكثر من 50 في المائة من خريجي الجامعات ولكن 14 في المائة فقط من سوق العمل. إذا تعثرت الحركة الحالية، فمن المرجح أن تواجه المرأة الإيرانية تطبيقًا أكثر صرامة لسياسات أبوية قمعية بالفعل.

لا أحد يستطيع أن يتنبأ بما إذا كانت الحركة في إيران ستنجح أو ما إذا كان النظام الحاكم سينتصر. بعض التغييرات تبدو الآن حتمية. لقد تحطم الشعور بأن النظام لا يقهر، وتهميش المرأة من السياسة. لكن من المرجح أن يستمر النضال ضد السياسات والقيم الأبوية بغض النظر عما يحدث. حتى لو لم تؤد الاحتجاجات إلى انهيار النظام، فإن الصيحات الحالية تطالب "المرأة، الحياة، الحرية!" ربما تكون قد غيرت بالفعل المشهد الاجتماعي والسياسي. وظهرت تحالفات بين مكونات متنوعة مثل تلميذات وعمال نفط وقوميين أكراد. علاوة على ذلك، فقد تردد صدى مطالب الحركة في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك الولايات المتحدة - حيث أدت القيود المتجددة على الاستقلالية الإنجابية والعنف ضد المرأة في السياسة إلى خلق شعور بالقضية المشتركة.

للمضي قدمًا، سيتعين على الحركة تجاوز العقبات التنظيمية وتجاوز التعتيم الإعلامي الذي تفرضه الحكومة الإيرانية. يمكن للجهات الفاعلة الدولية مساعدة المتظاهرين من خلال توفير وسائل بديلة للوصول إلى الإنترنت، وتمكينهم من التحايل على الإغلاق الحكومي للتواصل مع بعضهم البعض ومع بقية العالم. ولكن حتى بدون هذه المساعدة، فإن مقاطع الفيديو والصور التي نجحت في التعتيم الإعلامي في إيران توضح كيف يمكن للمرأة أن تعمل كعوامل تغيير قوية حتى - ربما، على وجه الخصوص - في ظل السياسات الاستبدادية الأبوية.


المصدر: فورين أفيرز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور