الثلاثاء 25 تشرين أول , 2022 03:34

وول ستريت جورنال: هكذا يسخر بن سلمان من بايدن!!

بايدن ومحمد بن سلمان

يبدو أن العلاقة ما بين الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد وصلت الى أدنى مستوياتها. وهذا ما يكشف المقال الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال – Wall Street Journal" الأمريكية، للكتّاب "ستيفن كالين" و"سمر سعيد" و"ديون نيسنباوم" نقلا عمن وصفوهم بمصادر في الحكومة السعودية، الذين قالوا بأن محمد بن سلمان يسخر من هفوات الرئيس بايدن ويشكك في قواه العقلية في جلساته الخاصة.

ووصل الأمر بكاتبي هذا المقال الى القول، بأن الاتفاق غير المكتوب بين أمريكا والسعودية حول النفط مقابل الأمن، والذي نجا خلال عهود 15 رئيساً و7 ملوك، وعبر حظر نفطي عربي وحربين في الخليج وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول، يعاني من التصدع تحت قيادة زعيمين لا يحبان أو يثقان ببعضهما البعض.

النص المترجم:

نجا اتفاق غير مكتوب يُلزم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية 15 رئيسًا و7 ملوك من خلال حظر نفطي عربي وحربين في الخليج العربي وهجمات 11 سبتمبر الإرهابية. الآن، يتم الانقسام تحت قيادة زعيمين لا يحبان أو يثقان ببعضهما البعض.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم اليومي للمملكة البالغ من العمر 37 عامًا، يسخر من الرئيس بايدن على انفراد، ويسخر من زلات الرجل البالغ من العمر 79 عامًا ويشكك في قوته العقلية، وفقًا لأشخاص داخل الحكومة السعودية. قال الناس إنه أخبر المستشارين أنه لم يتأثر بالسيد بايدن منذ أن كان نائبًا للرئيس، ويفضل كثيرًا الرئيس السابق دونالد ترامب.

قال السيد بايدن أثناء حملته الانتخابية في عام 2020 إنه يرى "قيمة استرداد اجتماعية قليلة جدًا في الحكومة الحالية في المملكة العربية السعودية". رفض التحدث إلى الأمير محمد لأكثر من عام، وعندما التقيا أخيرًا في جدة في تموز / يوليو، شعر المسؤولون السعوديون الحاضرون أن السيد بايدن لا يريد أن يكون هناك، ولم يكن مهتمًا بمناقشات السياسة، كما قال الناس. وقال مسؤولون أمريكيون إن السيد بايدن كرس وقتًا وطاقة كبيرين في الاجتماعات.

كانت القوى الجيوسياسية والاقتصادية تدق أسافين في العلاقة بين أمريكا والمملكة العربية السعودية لسنوات. لكن العداء بين السيد بايدن والأمير محمد أدى إلى تعميق التوتر، ومن المرجح أن يصبح أكثر فوضوية.

قال آرون ديفيد ميللر، دبلوماسي أمريكي مخضرم في الشرق الأوسط يعمل الآن في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "نادرًا ما كانت سلسلة التوقعات المحطمة والإهانات المتصورة أكبر مما هي عليه الآن". "لا توجد ثقة تقريبًا ولا احترام متبادل على الإطلاق."

عزز قرار منظمة أوبك + التي تقودها السعودية بخفض إنتاج النفط - رفع أسعار النفط الخام في وقت ارتفاع التضخم قبل الانتخابات الأمريكية مباشرة وعلى الرغم من مناشدات الولايات المتحدة بتأجيلها - عزم الزعيمين على إعادة النظر في العلاقة الاستراتيجية التي دعمت العلاقات العالمية. الاقتصاد والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط لما يقرب من 80 عامًا، مع إجراءات انتقامية لم يكن من الممكن تصورها الآن على الطاولة. قال البيت الأبيض إن بايدن يريد مراجعة ما إذا كانت العلاقة السعودية تخدم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، بالإضافة إلى إعادة تقييم الإدارة العام الماضي. يقول المسؤولون السعوديون إن الوقت قد حان الآن لهم لإعادة تقييم العلاقة الأمريكية أيضًا.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا ورد الغرب إلى تفاقم التوترات، منذ أن أدى خفض الإنتاج إلى دعم أسعار النفط التي تساعد في تمويل الجهود الحربية للرئيس فلاديمير بوتين وتقويض العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة على موسكو.

من وجهة نظر إدارة بايدن، تعتبر حرب أوكرانيا لحظة تاريخية حاسمة تتطلب من الدول أن تختار جانبًا، مع خفض أوبك + لتقريب السعوديين من الروس. يرى السعوديون فرصة لتأكيد مصالحهم الخاصة في عالم لا تكون فيه الولايات المتحدة القوة العظمى بلا منازع، قائلين إنهم يستطيعون دعم أوكرانيا والعمل مع روسيا في أوبك + في نفس الوقت.

يقول المسؤولون السعوديون إنهم محبطون لأن العلاقة لا تزال تُنظر إليها من منظور ضيق للنفط والأمن. صاغت الرياض قرار أوبك + الأخير على أنه أمر حيوي لمصالحها الوطنية الأساسية، وهو قرار تقني يقولون إنه ضروري لمنع انخفاض حاد في أسعار النفط الخام. يرى الأمير محمد الآن أن أسعار النفط المرتفعة ربما تكون آخر فرصة له لاستخدام الموارد الطبيعية للمملكة لتحديث الاقتصاد السعودي وبناء مستقبل ما بعد النفط.

تخطط المملكة العربية السعودية لتسليط الضوء على هذا الجهد هذا الأسبوع في الرياض، من خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار. قال المنظمون إنهم لم يدعوا المسؤولين الأمريكيين، الذين حضروا سابقًا على مستوى مجلس الوزراء، بعد أن نظرت إدارة بايدن في الانسحاب من المشاركة.

إن جدول أعمالنا الاقتصادي أمر بالغ الأهمية لبقائنا على قيد الحياة. وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مقابلة إن الأمر لا يتعلق فقط بالطاقة والدفاع. "ربما كان ذلك قبل 50 عامًا، لكن هذا بالتأكيد ليس هو الحال اليوم".

ونفى الأمير فيصل أن يكون الأمير محمد قد سخر من السيد بايدن بشكل خاص أو أخبر مساعديه أنه لم يكن متأثرا به وفضل السيد ترامب.

وقال الأمير فيصل: "هذه المزاعم التي قدمتها مصادر مجهولة كاذبة تماما". "لطالما كان قادة المملكة يحافظون على أقصى درجات الاحترام لرؤساء الولايات المتحدة، بناءً على إيمان المملكة بأهمية وجود علاقة قائمة على الاحترام المتبادل".

قال مسؤولون أميركيون إن بايدن دفع العلاقة إلى ما هو أبعد من النفط من خلال العمل على تعميق العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وهما دولتان اقتربتا أكثر في عهد ترامب وتلتفان في رؤيتهما لإيران باعتبارها أكبر تهديد في المنطقة. على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والسعودية، إلا أنهما قاما سراً بتوسيع تعاونهما الأمني ​​بمساعدة البيت الأبيض.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن السيد بايدن "تعامل مع قادة من جميع أنحاء المنطقة" لتأسيس "شرق أوسط أكثر استقرارًا وتكاملاً".

من المحتمل أن يكون الطريق أمامك صخريًا. تتعرض واشنطن لخطر عمليات مكافحة الإرهاب والجهود المبذولة لاحتواء إيران واندماج إسرائيل الأعمق في المنطقة. بالنسبة للسعوديين، فإن الانهيار مع الولايات المتحدة من شأنه أن يعرض أمنهم القومي والإصلاحات الاقتصادية الطموحة للخطر. التجارة والاستثمارات المتبادلة التي تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات هي أيضا على المحك.

يأتي الاختبار الكبير التالي في أوائل كانون الأول / ديسمبر، عندما من المقرر أن تتعارض ثلاثة أحداث ذات أهمية كبرى لأسواق الطاقة العالمية: اجتماع آخر لأوبك +، وخطط الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على النفط الروسي، ومجموعة الدول السبع الثرية، للحد من سعر الخام الروسي.

أشار السعوديون إلى أنهم قد يرفعون إنتاج النفط في كانون الأول / ديسمبر، إذا خسر السوق النفط الروسي بسبب حظر الاتحاد الأوروبي أو الحد الأقصى لأسعار مجموعة الدول السبع، وفقًا لأشخاص داخل الحكومة السعودية. يقول المسؤولون الأمريكيون، المتشككون في أن الرياض ستفعل ذلك أو يمكنها القيام بذلك، إن هذا سيكون اختبارًا رئيسيًا لمكانة المملكة: مع أوكرانيا وداعميها الغربيين أو مع روسيا.

حاول السيد بايدن والأمير محمد بناء علاقة شخصية خلال رحلة الرئيس إلى جدة في تموز (يوليو)، حيث تعثروا قبل اجتماع استمر ثلاث ساعات. لكنَّ الرئيس أغضب الملك بإثارة مزاعم حقوقية على الفور، حسبما قال أشخاص مقربون من المحادثات، بما في ذلك مقتل جمال خاشقجي، الصحفي السعودي المقيم في واشنطن، عام 2018، الذي قُتل وتم تقطيع أوصاله بواسطة فريق من العملاء السعوديين داخل قنصلية المملكة في أسطنبول.

لا يزال مقتل السيد خاشقجي، الذي كان كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست، أهم نقطة اشتعال بين الرجلين. من بين الأعمال الأولى التي قام بها بايدن كرئيس، إصدار تقرير استخباراتي أمريكي خلص إلى أن ولي العهد أمر بعملية القبض على السيد خاشقجي أو قتله، وهو ادعاء تنفيه الحكومة السعودية.

وقال جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن الخلاف يعكس شعور الأمير محمد بأنه من غير المقبول الاستمرار في إثارة القتل، وشعور السيد بايدن بأن القيم الأمريكية تتطلب عدم التغاضي عنها.

قال السيد الترمان: "الرهان الأمريكي هو أن السعوديين يحتاجون إلى الولايات المتحدة وسوف يأتون، والرهان السعودي هو العكس". وأضاف بأن البيت الأبيض يتجاهل الطبيعة الشخصية للعلاقات الأمريكية السعودية، إما لأنه لا يستطيع معرفة كيفية التعامل مع الأمير محمد، أو لأنه لا يريد ذلك.

في الماضي، كان الملوك السعوديون والرؤساء الأمريكيون قادرين على تهدئة الفترات المضطربة بعلاقات شخصية قوية. في عام 2005، بعد سنوات قليلة فقط من مشاركة 15 سعوديًا في هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001 الإرهابية، استضاف الرئيس جورج دبليو بوش ولي العهد الأمير عبد الله في مزرعته في تكساس، حيث تم تصوير الرجلين وهما يمسكان بأيدي بعضهما البعض.

في أوائل السبعينيات، قام السعوديون بتأميم جزئي للمصالح النفطية الأمريكية في المملكة وفرضوا حظراً على النفط أدى إلى حدوث تضخم. ومع ذلك، التقى الرئيس ريتشارد نيكسون بالملك فيصل، وشرب نخب حكمته خلال مأدبة عشاء رسمية في جدة عام 1974.

قال ستيفن كوك، خبير الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة فكرية مقرها نيويورك: "عندما تتعامل مع دولة يديرها بشكل أساسي خمسة أشخاص، يجب أن تكون العلاقة على المستوى الشخصي".

منذ الأربعينيات، نمت علاقة واشنطن مع هذه الأسرة الملكية المعزولة حول فهم ضمني بأن الولايات المتحدة ستضمن وحدة أراضي المملكة العربية السعودية وأن المملكة الإسلامية ستحافظ على تدفق النفط إلى الاقتصاد العالمي الذي تهيمن عليه أمريكا.

لقد تغيرت هذه الحسابات مع مرور الوقت. لقد باع السعوديون للولايات المتحدة أكثر من مليوني برميل من النفط يوميًا، ولكن انخفض ذلك إلى أقل من 500 ألف برميل يوميًا، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. نمت الولايات المتحدة لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم، والصين الآن هي أكبر مشتر للنفط السعودي، تليها الهند.

بعد عقود من الحرب، سعت واشنطن إلى تقليل التشابكات في الشرق الأوسط للتركيز على الصين الصاعدة وروسيا الصاعدة. كما أدت المبادرة الأمريكية الرئيسية في المنطقة - اتفاق الاحتواء النووي مع إيران في عهد أوباما - إلى توتر العلاقات مع المملكة العربية السعودية، التي تعارض رفع العقوبات ما لم تكبح طهران أيضًا دعمها للميليشيات الإقليمية وانتشار الصواريخ الباليستية التي تهدد الرياض. انزعج السعوديون من تفاوض إدارة أوباما مع عدوهم اللدود حول قضايا الأمن القومي الحيوية دون التشاور معهم.

قال أيهم كامل، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة أوراسيا جروب الاستشارية للمخاطر السياسية: "النفط مقابل الأمن مات". "يبدو أن الجانبين يواجهان مشكلة في قبول انتهاء تلك الصفقة القديمة، حيث تركز الرياض على الأمن وتركز واشنطن على النفط".

عندما تم انتخاب السيد بايدن، اجتمع الأمير محمد مع المستشارين في قصر على شاطئ البحر لإكمال خطة لجذب الرئيس الجديد، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قدم السعوديون بعض التنازلات حول موضوع كان السيد بايدن قد دافع عنه - حقوق الإنسان - بما في ذلك إطلاق سراح لجين الهذلول، وهي ناشطة بارزة في مجال حقوق المرأة تقول إنها تعرضت للتعذيب أثناء الاحتجاز، وسجينين سعوديين أمريكيين. وسرعان ما قاموا بتصحيح الخلاف مع قطر المجاورة، بعد أن قادوا مقاطعة اقتصادية ضدها، والتي كان السيد ترامب قد دعمها في البداية.

وقال الناس إن رد بايدن صدم الأمير محمد. في الأسابيع الأولى من ولايته، جمّد الرئيس مبيعات الأسلحة السعودية، وألغى قرار إدارة ترامب في اللحظة الأخيرة بتسمية "المتمردين الحوثيين" في اليمن بمنظمة إرهابية أجنبية، ونشر تقريرًا استخباراتيًا عن مقتل خاشقجي، والذي كان السيد ترامب قد رفضه سابقًا.

بالنسبة لإدارة بايدن، كانت هذه الخطوات تصحيحًا ضروريًا. بالنسبة للسعوديين، كانت تحركات بايدن المبكرة صفعة على الوجه.

قال ديفيد شينكر، المسؤول البارز في وزارة الخارجية في ظل إدارة ترامب، وهو الآن زميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي هو مؤسسة فكرية: "كانت التفاعلات مع إدارة بايدن سيئة للغاية خلال العامين الأولين، لدرجة أن زيارة واحدة لم تكن كافية لدفع السعودية إلى الابتعاد عن تحالفها النفطي مع موسكو".

في علاقة كان يقودها الرؤساء والملوك أنفسهم تاريخيًا، سلم البيت الأبيض الملف السعودي إلى بريت ماكغورك من مجلس الأمن القومي وعاموس هوشستين في وزارة الخارجية، الذين على الرغم من الخبرة الدبلوماسية الواسعة، لا يملكون سوى القليل من النفوذ أو التفويض السياسي للمسؤولين الذين تعاملوا مع العلاقة في الإدارات السابقة.

تواصل الاثنان بشكل أساسي مع اثنين من أشقاء الأمير محمد: الأمير عبد العزيز، وزير النفط، والأمير خالد بن سلمان، الذي تم ترقيته مؤخرًا إلى منصب وزير الدفاع. ضغط الأمريكان بقوة داخل الإدارة للتواصل مع السعوديين، وعندما خالف السعوديون الولايات المتحدة بشأن إنتاج النفط خلال الصيف، أرسل هوشستين إلى الأمير عبد العزيز مذكرة تشير إلى أنه شعر بالخيانة، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

يحذر البيت الأبيض من تفجير العلاقة، مما قد يعرض العمليات الأمنية الحساسة للخطر. قال السيد سوليفان إن الرئيس سيتشاور مع أعضاء من كلا الحزبين - وبعضهم يتعهد بعمل دراماتيكي - حول كيفية الرد على المملكة العربية السعودية، بما في ذلك التغييرات المحتملة على المساعدة الأمنية الأمريكية، عندما يجتمع الكونغرس بعد انتخابات التجديد النصفي الشهر المقبل.

قال السيد سوليفان لشبكة CNN: "الرئيس لن يتصرف بتهور".

يعلم السعوديون أنهم لا يستطيعون استبدال الولايات المتحدة كشريك أمني بين عشية وضحاها. بعد وقت قصير من الاجتماع في فيينا، التقى المسؤولون السعوديون بمراكز الفكر والمسؤولين الأمريكيين من المستوى الأدنى لعرض قضيتهم. وقالوا إن واشنطن استهانت بمدى مساعدة السعودية لأوكرانيا، وفوجئوا برد الفعل الأمريكي على قرار أوبك +، حسبما قال الحاضرون.

أحد الخيارات الجذرية المطروحة على الطاولة: قال مسؤولون سعوديون في جلسات خاصة إن المملكة يمكن أن تبيع سندات الخزانة الأمريكية التي تحتفظ بها إذا أقر الكونجرس تشريعًا مناهضًا لأوبك، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. زادت حيازات السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 119.2 مليار دولار في حزيران / يونيو من 114.7 مليار دولار في أيار / مايو، وفقًا لبيانات الخزانة الأمريكية. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الـ16 في قائمة أكبر الدول التي تمتلك سندات الخزانة الأمريكية، وفقًا للبيانات الفيدرالية.

قال السيد كوك من مجلس العلاقات الخارجية: "من الصعب أن نتخيل أن يقول أي من الجانبين: حسنًا، دعونا نضع هذه الخلافات خلفنا".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور