الأحد 20 شباط , 2022 06:09

أين تنتشر المواقع العسكرية التركية في سوريا؟

التدخل التركي في سوريا

منذ الـ 5 من آذار/مارس 2020، عندما تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا. لم تشهد خريطة السيطرة العسكرية في سوريا حتى هذا الوقت، أيَّ تغيُّر جوهري فيها. خصوصاً لناحية المنطقة التي تتدخل وتحتلها تركيا، والتي ترعى وجود الجماعات والتنظيمات الإرهابية فيها، وعلى رأسهم هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً).

حيث تبلغ نسبة هذه الأراضي المحتلة، حوالي 11% من مساحة سوريا الإجمالية، وتتوزع على مناطق سيطرة هذه الجماعات في المنطقة الشمالية للباد، انطلاقا من إدلب وشمال حلب، ووصولاً الى منطقة تل أبيض ورأس العين في منطقتي الرقة والحسكة. بينما ينتشر الجيش التركي، في 122 موقعاً عسكرياً فيها، موزعة هذه القواعد ما بين قواعد عسكريّة وعمليّاتيّة وأمنيّة، ونقاط مراقبة واستطلاع وأخرى لوجستيّة وأمنية، ضمن 6 محافظات.

لكن الدولة السورية عبر رئيسها الدكتور بشار الأسد، أكدّت مراراً وفي مناسبات عدّة، أنها لن تتوانى عن تحرير كل الأراضي السورية، وربما يكون هذا العام منطلقاً لعمليات التحرير هذه.

فكيف يتوزع الانتشار التركي في هذه المناطق؟

_ حلب: 57 موقعاً.

_إدلب: 48 موقعاً.

_الرقة: 10 مواقع.

_الحسكة 4 مواقع.

_اللاذقية 2 موقع.

_حماة موقع واحد.

وتقسم هذه المواقع العسكرية وفقاً لـ 6 تصنيفات:

1)قواعد العمليات:

هي قاعدة عسكرية مزودّة بمقرّ قيادة، لإدارة وتخطيط العمليات العسكرية، على مستوى تنظيم القوّات والتسليح، إضافة إلى إمكانية تقديمها للدعم التكتيكي واللوجستي، بما يشمل مهامّ التنسيق بينها ومختلف التنظيمات المرتبطة بها.

ويمكن لهذه القاعدة أن تتولى المسؤولية عن مناطق جغرافية واسعة، عبر القواعد والنقاط العسكرية واللوجستية المرتبطة بها.
2)القواعد العسكرية:

مجهزة بمعدّات عسكرية وعملياتية، لتنفيذ المهام ذات الطابع الدفاعي أو الهجومي، مع وجود وحدات عسكرية خاصة بالدعم اللوجستي حين الضرورة.

3)النقاط العسكرية:

عندما يكون حجم الموقع العسكري صغيرًا من ناحية عديد الأفراد، أو من ناحية صنوف الأسلحة الموجودة فيه. ويندرج في إطارها أيضاً النقاط المخصصة بتأمين وتوفير الاتصالات العسكرية، من خلال شبكاتها السلكية واللاسلكية.

4)القواعد الأمنية:

هي قاعدة عسكرية تقوم بمهامّ مخصصة بالدعم الأمني، التي تشمل عمليات المداهمة والاعتقال والتحقيق، كما يندرج في مهامها أيضاً توفير الحماية لبعض المواقع الإستراتيجية، مثل حقول وخطوط نقل النفط والغاز، أو المواقع التي يتواجد فيها شخصيات مهمة.

ويمكن لهذه القواعد أن تعمل بشكل منفرد، أو بدعم وإسناد من النقاط أو القواعد العسكرية القريبة منها.

5)النقاط اللوجستية:

هي النقاط المسؤولة عن توفير الدعم غير القتالي، بحيث تقوم بتزويد النقاط والقواعد المختلفة بالاحتياجات والمؤن والذخيرة، لذلك فهي تحتوي على مستودعات متنوعة. كما تتولى أيضاً تقديم الدعم المتعلق بالتدريب والإنتاج العسكري، وأيضًا بتقديم خدمات الصيانة للمعدات والسلاح.

وهناك بعض النقاط منها مخصص فقط للطبابة العسكرية، بحيث يتواجد فيها الفِرَق الطبية وآليات الإسعاف والتدخل الطبي.

6)نقاط المراقبة والرصد والاستطلاع:

مراكز متقدِّمة للرصد والاستطلاع، تنتشر بالقرب من خطوط التماسّ وعلى طول طُرق الإمداد والنقل، وتتولى جمع ورصد المعلومات العسكرية والأمنية المختلفة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور