الجمعة 12 تشرين ثاني , 2021

مناورات أمريكية إسرائيلية خليجية: جولة جديدة من الحرب البحرية؟

مناورات بحرية مشتركة

بدأت قوات من الإمارات والبحرين وكيان الاحتلال الإسرائيلي والقيادة المركزية للبحرية الأمريكية (NAVCENT) بالأمس، تدريبات على تنفيذ عمليات أمنية بحرية متعددة الأطراف في البحر الأحمر. وستكون مدة هذه التدريبات خمسة أيام، تتضمن تدريب فرق الحظر البحري للقوات المشاركة، على تكتيكات الزيارة والصعود والبحث والمصادرة، وستجرى التدريبات على متن سفينة النقل البرمائية USS Portland (LPD-27) . وستغطي التدريبات منطقة عمليات الأسطول الأمريكي الخامس، بمساحة مائية تقدر بحوالي 6.5 مليون كم مربع. وتشمل مسطحات الخليج الفارسي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، التي تضمن ثلاث ممرات عبور حرجة (مضائق): في مضيق هرمز، قناة السويس، وباب المندب.

وزعم نائب الأدميرال براد كوبر وقائد الأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة أن هذه التدريبات ستعزز التعاون البحري بين هذه القوى، الأمر الذي سيساعد بنظره، في حماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة.

مصدر تهديد

هذه التدريبات بطبيعة تمارينها والمنطقة التي ستجرى فيها المناورات، تكشف عن أبعاد مستقبلية في غاية الخطورة:

1)قد تؤسس هذه التدريبات مستقبلاً، لسلسة من عمليات التفتيش والمصادرة، تحت ذرائع عديدة، بهدف مبطن وهو استهداف قوى محور المقاومة (مثل استهداف سفن نقل الوقود والمواد الغذائية...).

2)كما ربما يدفع حصول هكذا تدريبات، الى قيام قوة بحرية مشتركة بين هذه الدول، يكون فيها لإسرائيل القيادة تحت غطاء عربي، يمكنها من خلاله النفوذ الى مناطق حساسة جداً. وهذا الأمري لم يكن مقدوراً عليه لولا اتفاقيات التطبيع.

3)إن قيام هذه الدول بأي خطوة تصعيدية ما، خصوصاً ضد إحدى قوى محور المقاومة، ستؤدي بلا شك الى اندلاع مواجهة عسكرية قد يصعب إنهاءها.

أبعاد هذه المناورات

_ احتمالية كبيرة لاقتراب الولايات المتحدة الامريكية من تخفيف وجودها العسكري وربما الانسحاب الكامل. وهذا ما يدفع بواشنطن لرعاية الكثير من هكذا تمارين عسكرية مباشرة بين إسرائيل وبعض دول الخليج تمهيداً لخطتها الاستراتيجية.

_ تؤكد هذه الجهود على الخشية الكبيرة لدى هذه الدول، من أن محور المقاومة سيكون لاعباً أساسياً في هذه الساحات البحرية.

يو إس إس بورتلاند (LPD-27)

_ هي سفينة نقل برمائية من طراز "سان أنطونيو" تابعة للبحرية الأمريكية (الأسطول الخامس المتواجد في البحرين)، وقد سميت على اسم مدينة بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية.

_ طول السفينة: 208 متر.

_ عرض السفينة: 32 متر.

_ طاقمها: يتكون من 800 عنصر وضابط.

_ التسليح:

1)مدفعي رشاش Bushmaster II عيار 30 ملم للدفاع ضد التهديدات السطحية.

2)قاذفاتي صواريخ للدفاع الجوي من نوع Rolling Airframe.

3) نظام سلاح الليزر.


الكاتب: غرفة التحرير