الثلاثاء 30 آذار , 2021 08:53

مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرينز

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، دبلوماسي أمريكي سابق، ولد في أبريل 1965 في فورت براج بولاية كارولاينا الشمالية، متزوّج من ليزا كارتي، ولهما ابتان.

الحياة العلمية

حصل على بكالوريوس آداب في التاريخ من جامعة لاسال وماجستير ودكتوراه فلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد. وهو يجيد اللغات العربية والفرنسية والروسية.

الحياة العملية

عمل 33 عامًا في السلك الدبلوماسي الأمريكي، وكان تحت مسؤولية كولن باول في مجلس الأمن القومي، وتولى منصب سفير الولايات المتحدة في الأردن.

التحق بيرنز بوزارة الخارجية في عام 1982، وقبل أن يصبح سفيرا لدى روسيا في 2005، شغل منصب كبير المساعدين مع وليام كريستوفر ومادلين أولبرايت. وكان مستشارا خاصا ومقربا من كريستوفر وأولبرايت وكولن باول وكوندوليزا رايس، وهيلاري كلينتون وجون كيري. كذلك شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. وبين عامي 2014 و2021، تولى بيرينز منصب رئاسة معهد كارنيغي للسلام الدولي.

أبرز مواقفه

- كتب مع مستشار الأمن القومي جايك سوليفان مقالًا مشتركا نشرته صحيفة نيويورك تايمز عام 2019 قالا فيه: "كانت عواقب قرار إدارة ترامب الأحمق بالتخلي عن الاتفاق النووي العام الماضي، دون أي دليل على عدم امتثال إيران، متوقعة".

- أصدر عام 2019 كتاب "القناة الخلفية" الذي دعا فيه إلى تجديد الدبلوماسية الأميركية.

- انتقد بشدة نهج ترامب في السياسة الخارجية، وفي مقال نشر في تموز / يوليو 2020 قال إن "أميركا أولا" تعني ترامب أولا، أميركا وحيدة، وأميركيين بدون حلفاء"، ودعا بدلًا من ذلك إلى "إعادة تجديد لدور أميركا في العالم".

- كتب أن الإدارة الجديدة ستحتاج إلى "إعادة تجديد التحالفات والشراكات الأميركية واتخاذ الخيارات الصعبة والمتأخرة حول أدوات أميركا وشروطها مشاركتها في جميع أنحاء العالم".


الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق


روزنامة المحور