الإثنين 30 كانون الثاني , 2023 03:39

معاريف: العمليات الفردية أكبر تحدٍ لنتنياهو وحكومته

نتنياهو وبن غفير من مكان العملية في القدس المحتلة

هتف المستوطنون  خلال جولة وزير أمن الاحتلال ايتمار بن غفير الى مكان العملية النوعية للشهيد  خيري علقم في القدس المحتلّة، "هذا حدث في ظل ولايتك"، اذ تمكّن الشهيد من قتل 7 مستوطنين بدقة وإصابة عدد آخر. وقعت هذه العملية في ظل الوعود الانتخابية للحكومة اليمينة المتطرّفة التي زعمت أن من بين أولوياتها التعامل مع منفذي العمليات والمقاومة المتصاعدة في القدس والضفّة، لكنّ رئيسها بنيامين نتنياهو وقف عاجزًا أمام نوعية العملية.

في هذا السياق، يشير مقال في صحيفة "معاريف" العبرية الى أن "لا حل سحري مع العمليات الفردية... وهي أكبر تحدٍ لنتنياهو وحكومته" سيرافقه الى شهر آذار / مارس حين تتزامن المناسبات اليهودية مع شهر رمضان.

المقال المترجم:

تواجه الحكومة أول اختبار أمني كبير ، واختبار أكبر لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. إنه يعلم جيدًا أنه لا توجد حلول سحرية سريعة في هذه الحرب.

في الأسابيع الأخيرة ، في ظل التصعيد الأمني ​​المستمر منذ آذار (مارس) من العام الماضي ، حذر الجيش الإسرائيلي من ظهور اتجاهات خطيرة ومتوترة في الميدان، مما قد يؤدي إلى تصعيد أكثر خطورة.

تم تحديد فترة شهر رمضان ، الذي يبدأ هذا العام في نهاية شهر مارس، كفترة قد تصل فيها التوترات الأمنية إلى ذروتها. ولا يوجد نقص في المباريات التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حريق كبير: عدد كبير من القتلى الفلسطينيين خلال عمليات الجيش الإسرائيلي ، هجوم مميت سيؤدي إلى موجة من الهجمات والتجسس الملهم ، تصعيد في الحرم القدسي أو عملية دفع ثمن.

اثنان على الأقل من السيناريوهات التي تم تحديدها في المؤسسة الأمنية قد تحققت بالفعل في الأيام القليلة الماضية. عملية الجيش الإسرائيلي في جنين لاعتقال خلية تابعة لحركة الجهاد الإسلامي كانت تخطط لتنفيذ عمليات إطلاق نار إضافية ، قد أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين، معظمهم من النشطاء.

من ناحية أخرى ، فإن الهجوم الإجرامي الذي وقع ليلة السبت في نفيه يعقوب ، والذي أودى بحياة سبعة أشخاص - وهو أسوأ هجوم منذ حوالي 15 عامًا - يوقظ بالفعل الأراضي الفلسطينية نحو تقليد هذه العمليات، كما حدث صباح اليوم التالي عندما انطلق شاب يبلغ من العمر 13 عامًا لتنفيذ هجومه، هذه المرة في مدينة داود، وانتهى بإصابة شخصين بجروح خطيرة.

المهمة الرئيسية الآن للحكومة والمؤسسة الأمنية هي وقف تيار التصعيد. لكن حتى لو تم كبح هذه الموجة الإرهابية في الأيام المقبلة ، فإن أصداء الوقود ستستمر في مواجهتنا مع اقتراب شهر رمضان

كما في موجة الدهس والطعن عام 2015 ، فإن المشكلة الرئيسية للمؤسسة الأمنية هي التعامل مع العملية الفردية. عام 2015 العديد من العمليات التي وقعت نفذها صبية صغار. لكن ما هو غير عادي في عملية الأحد هو أن الشاب البالغ من العمر 13 عامًا استخدم سلاحًا ناريًا.

هذا هو أول اختبار أمني كبير للحكومة الجديدة ، واختبار أكبر لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. إنه يعلم جيدًا أنه لا توجد حلول سحرية سريعة في هذه الحرب. ومع ذلك ، من ناحية أخرى، وعد الأعضاء المتطرفون في حكومته بحلول أخرى وهاجموا بشدة الحكومة السابقة باعتبارها مسؤولة عن الموجة الأخيرة من العمليات.

نتنياهو واضح أيضًا، انه يعرف أن تصعيدًا كبيرًا في الساحة الفلسطينية يمكن أن يضر بمصالح إسرائيل في هذا الوقت، خاصة في قضية إيران وتشديد التحالفات في العالمانتفاضة ثالثة لا تخدم بالتأكيد هذه المصالحيتمثل دور نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في توفير الإطار السياسي الاستراتيجي، الذي يعرف كيف يميز بشكل عملي بين الإجراءات المطلوبة ضد العمليات والقرارات السياسية وليس التصرف بدافع الضغط.

المنطقة مشتعلة بالفعل هذا تحد كبير للغاية يواجه رئيس الوزراء ، خاصة في ظل تشكيل الحكومة التي يرأسها.


المصدر: معاريف




روزنامة المحور