الأربعاء 25 كانون الثاني , 2023 11:08

وول ستريت جورنال: أوروبا تبقى في ظل واشنطن!

جنود ألمان أمام دبابة ليوبارد 2 الألمانية

 

ثمة غضب أوروبي وأمريكي نتيجة تردد ألمانيا المتكرر في دعم أوكرانيا خاصة بدبابات ليوبارد 2 التي تنتجها ألمانيا وتبيعها للدول الأوروبية، وتجعل الأمر مشروطًا بإرسال الولايات المتحدة لدبابات ابرامز. بحسب مقال نشر في وول ستريت جورنال، أدى هذا الأمر إلى نتيجة غير مقصودة تتمثل في تعميق اعتماد أوروبا على الولايات المتحدة في حمايتها العسكرية وقيادتها السياسية ضدّ روسيا. الغريب في هذا الطرح أن الولايات المتحدة هي من تورّط الدول الأوروبية في هذه الحرب إلا أن الصحف الأمريكية والمسؤولين الأمريكيين يصرون على تمنين القادة الأوروبيين باعتبار الولايات المتحدة تقود حلف الناتو كمدافع عن أوروربا.

وذكرت الصحيفة أنه لطالما دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عما يسميه "الحكم الذاتي الاستراتيجي" لأوروبا، حيث سيتخذ موقفًا أكثر قوة داخل التحالفات مثل منظمة حلف شمال الأطلسي. وعندما انتقد الرئيس السابق دونالد ترامب أوروبا وألمح إلى أنه قد يسحب الولايات المتحدة من الناتو، قال المسؤولون الألمان أيضًا إنه ينبغي على أوروبا أن تفعل المزيد من أجل أمنها.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

إن الخوف من أن تتمكن الولايات المتحدة في نهاية المطاف من التراجع عن دعمها لأوكرانيا ضد الغزو الروسي يزيد من الضغط على أوروبا لزيادة مساعدتها العسكرية والمالية إلى كييف.

يقول مسؤولون ومحللون إن الإحباط في العديد من العواصم الأوروبية بسبب تأخر برلين في الموافقة على إرسال دبابات ألمانية الصنع ليس فقط بسبب فائدتها في ساحة المعركة، ولكن أيضًا لأن ألمانيا جعلت استجابة أوروبا للحرب أكثر اعتمادًا على الولايات المتحدة.

أصر المستشار الألماني أولاف شولتز لأسابيع عديدة على أن ألمانيا لن ترسل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا إلا إذا أرسلت الولايات المتحدة دبابات أبرامز أولاً، وهي خطوة تقول برلين إنها ستمنحها حماية أكبر ضد رد الفعل الروسي الغاضب. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء أن إدارة بايدن تميل نحو إرسال أبرامز إلى أوكرانيا، مما قد يكسر المأزق.

أثار الحادث الإحباط بين الحلفاء الغربيين. وتقول دول أوروبية أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة وبولندا وإستونيا، إن أوروبا لا تستطيع الاختباء خلف الولايات المتحدة، التي تقدم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لكنها قالت إن دبابات أبرامز ليست ما تحتاجه كييف.

قالت كريستي رايك، نائبة مدير المركز الدولي للدفاع والأمن في إستونيا، وهي مؤسسة فكرية في تالين: "يتعلق الأمر بمدى اعتماد الدول الأوروبية على الولايات المتحدة". "بعض البلدان تستيقظ على هذا."

يعتبر التصعيد الروسي المستمر للحرب المستمرة منذ ما يقرب من عام أحد العوامل وراء الشعور بالإلحاح في العديد من الدول الأوروبية. وقد ساعد حشد موسكو 300 ألف جندي إضافي في تعزيز احتلالها لشرق وجنوب أوكرانيا، ولإعداد تقدم جديد.

لكن السياسة الداخلية للولايات المتحدة تزيد أيضًا من المخاوف الأوروبية من أن الوقت ينفد عندما يتعلق الأمر بقدرة أوكرانيا على هزيمة الغزو الروسي.

تعني الانقسامات السياسية بين إدارة بايدن ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون أن تأمين المزيد من التمويل للدفاع عن أوكرانيا قد يكون صعبًا بعد انتهاء صلاحية الأموال المصرح بها حاليًا في 30 سبتمبر.

يقول بعض المسؤولين الأوروبيين أيضًا إنهم يخشون أن تتراجع الأسلحة الإضافية لأوكرانيا على جدول الأعمال السياسي للولايات المتحدة مع بدء الحملة الانتخابية الرئاسية لعام 2024 - وأن الرئيس المقبل قد يتبع مسارًا مختلفًا.

قال مسؤولون بريطانيون إن الحكومة البريطانية قررت في وقت سابق من هذا الشهر إرسال سرب من دبابات تشالنجر 2 ومدفعية إضافية إلى أوكرانيا لتشجيع الحلفاء الأوروبيين الآخرين على زيادة دعمهم لكييف، مشيرين إلى خطر حدوث مأزق طويل ودامي ما لم يسرع الغرب مساعدات عسكرية.

يشعر المسؤولون البريطانيون بالقلق من أن الرئيس بايدن قد يواجه صعوبة في حشد الدعم الكافي من الحزبين للحفاظ على تدفق المساعدات العسكرية الأمريكية إلى ما بعد هذا الخريف. ينتقد بعض أعضاء الكونجرس الجمهوريين مساعدات بمليارات الدولارات لكييف. هناك أيضًا ضغط متزايد في الكونجرس لمزيد من التدقيق فيما يحدث للأموال والأسلحة المسلمة، مما قد يؤدي إلى إبطاء الإمدادات. قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي إن أوكرانيا لن تتلقى "شيكًا على بياض" بعد الآن.

في ظل هذه الخلفية، فإن العديد من البلدان في شمال وشرق أوروبا غاضبة من تردد ألمانيا المتكرر في دعم أوكرانيا بشكل أكثر استباقية، الأمر الذي أدى إلى نتيجة غير مقصودة تتمثل في تعميق اعتماد أوروبا على الولايات المتحدة في حمايتها العسكرية وقيادتها السياسية ضد روسيا.

تشير ألمانيا إلى أنها واحدة من أكبر مزودي الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا، إلى جانب المملكة المتحدة، على الرغم من أن الدعم الأمريكي يتفوق بسهولة على الدول الأوروبية.

ومع ذلك، وافقت ألمانيا على إرسال أسلحة ثقيلة، مثل المدفعية والعربات المدرعة، فقط بعد تأخيرات طويلة وتحت ضغط شديد من الحلفاء الآخرين، بحيث بدلاً من كسب الائتمان السياسي لمساعدتها، أضافت برلين عدم الثقة في أماكن أخرى في أوروبا بشأن إلى أي مدى تريد حقًا تحدي العدوان الروسي، وفقًا لمسؤولي الحلفاء.

قال القادة الألمان سابقًا إن أوروبا لا يمكنها الاعتماد إلى الأبد على استعداد الولايات المتحدة للدفاع عنها. لكن الحكومات الألمانية أجلت لسنوات اتخاذ إجراءات هادفة لتعزيز سياستها الخاصة بالأمن القومي من خلال استنزاف معدات الجيش الألماني واستعداده وتركيز سياستها الخارجية على تعزيز التجارة.

معارضة السيد شولز لإعطاء كييف دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع ما لم ترسل الولايات المتحدة أبرامز أحبطت البلدان الموالية للأطلسي مثل المملكة المتحدة وأولئك الذين يريدون سياسة أمنية أوروبية أكثر استقلالية، بقيادة فرنسا.

لطالما دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن ما يسميه "الحكم الذاتي الاستراتيجي" لأوروبا، حيث سيتخذ موقفًا أكثر قوة داخل التحالفات مثل منظمة حلف شمال الأطلسي.

عندما انتقد الرئيس السابق دونالد ترامب أوروبا وألمح إلى أنه قد يسحب الولايات المتحدة من الناتو، قال المسؤولون الألمان أيضًا إنه ينبغي على أوروبا أن تفعل المزيد من أجل أمنها.

لكن حرب روسيا على أوكرانيا كشفت اعتماد أوروبا المستمر على واشنطن للدفاع عن المنطقة.

كما أنه تهمش فكرة أن فرنسا وألمانيا يمكن أن تقود أوروبا أكثر استقلالية على المسرح العالمي. أدى نهج باريس وبرلين الحذر في تسليح كييف وتواصلهما الدبلوماسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثًا عن اتفاق سلام إلى زيادة انعدام الثقة تجاههما في دول الناتو الأقرب إلى روسيا، مثل بولندا ودول البلطيق.

قالت لوسي بيرود سودرو، مديرة برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، عندما كان السيد ترامب رئيسًا، "كان الأمر كله يتعلق بـ" كيف يمكننا الاستغناء عن الولايات المتحدة ". وقالت إنه منذ الغزو الروسي الواسع النطاق في فبراير من العام الماضي، "أصبحت أوروبا أكثر اعتمادًا على الولايات المتحدة".

كان هذا الاعتماد واضحًا في وقت سابق من هذا الشهر عندما وقع كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي والناتو إعلانًا قال فيه أن "الناتو يظل أساس الدفاع الجماعي" لأعضائه وجوهر الأمن عبر الأطلسي. وقال مراقبون إن الإعلان يعزز بشكل فعال حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة كمدافع عن أوروبا.

على مدار العام الماضي، اتخذ أعضاء الناتو خطوات للوفاء بالتزاماتهم أو تجاوزها من عام 2014 لإنفاق ما لا يقل عن 2٪ من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع وتوثيق التعاون داخل الناتو، مما يعزز دور واشنطن في أوروبا من خلال التحالف.

عزز إصرار ألمانيا على أنها لن تحذو حذو الولايات المتحدة إلا في إرسال دبابات القتال الرئيسية هذا الاحترام في نظر العديد من الأوروبيين.

قالت السيدة رايك، من تالين، بعد سنوات عديدة من الحديث عن الكيفية التي تحتاج بها أوروبا لتحمل المزيد من المسؤولية، "إننا نواجه هذه اللحظة، هذا السؤال عما إذا كانت أوروبا ستبذل حقًا أقصى جهد لدعم أوكرانيا ومساعدة أوكرانيا على الانتصار في الحرب". مركز أبحاث، خلال اجتماع في السفارة الإستونية لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل الأسبوع الماضي.

وقالت: "ثم فجأة تجعل ألمانيا الأمر مشروطًا بقرار أمريكي وسياسة أمريكية". "إذن ماذا يقول هذا عما إذا كان يمكن أن تؤخذ أوروبا على محمل الجد كجهة أمنية؟"

في حين أن ألمانيا قد فعلت الكثير لمساعدة أوكرانيا، فإن تعاملها مع الجدل حول دبابات ليوبارد "كان له نتائج عكسية [و] قوض المصداقية الألمانية،" قالت السيدة رايك.

رد الدبلوماسي الألماني توماس أوسوفسكي، وهو مسؤول كبير في سفارة الاتحاد الأوروبي في برلين، بأن ألمانيا تجري نقاشًا داخليًا ديمقراطيًا حول إرسال الدبابات. قال "الحمد لله، لدينا مناقشات ديمقراطية في بلادنا" وليس مستبدين.

قال السيد أوسوفسكي: "نحن نتأكد دائمًا من أنه مهما فعلنا هنا في أوروبا كهيئة دفاعية أو هيئة أمنية، فإننا نفعل ذلك بالتنسيق الوثيق مع شريكنا عبر المحيط الأطلسي". وأضاف أن ألمانيا تدرك أن الناس يموتون في أوكرانيا. "نحن جميعًا ندرك تمامًا الضرورة الملحة."


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور