الخميس 05 كانون الثاني , 2023 03:20

الشهيد سعيد أبو الجديان: مؤسس ومسؤول الوحدة الخاصة في سرايا القدس

الشهيد القائد سعيد ابو الجديان

الشهيد سعيد أبو الجديان من الرعيل الأوّل لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ومن أبرز قادة جناحها العسكري سرايا القدس خاصة شمال قطاع غزّة، الذي عمل منذ الثمانينيات في العديد من المهمات بين غزّة والضفّة الغربية المحتلّة.

سيرة القائد "أبو الجديان"

_ ولد بتاريخ 7/10/1965 في مخيم جباليا شمالي القطاع.

_ كان من بين أوائل الملتحقين بحركة الجهاد الإسلامي منذ بداية انطلاقتها.  

_ مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى في العام 1987، كان للقائد الدور المميز في فعالياتها اذ شارك في المسيرات الشعبية وفي ميادين الاشتباك مع قوات الاحتلال خاصة تلك المتمركزة في جباليا.

_ عند تأسيس الجهاز العسكري للحركة في تلك الفترة والذي عُرف آنذاك باسم القوى الإسلامية المجاهدة "قسم"، التحق القائد بصفوفه، فشارك وأشرف على العديد من العمليات التي نفذها المجاهدون.

_ اعتقل القائد "أبو الجديان" على خلفية انتمائه لـ "قسم" ونشاطه الجهادي في العام 1995 لمدة ست سنوات، لكن فترة الاعتقال شكّلت فرصة لتعرّف الشهيد أكثر على إخوانه في الحركة وخرج في العام 2001 حين كانت الانتفاضة الثانية في أوجّها.

_ استأنف القائد عمله في سرايا القدس الى جانب القادة مقلد حميد ونبيل أبو جبر وناهض كتكت ومحمود جودة.

_ أسس "الوحدة الخاصة" في سرايا القدس وأصبح مسؤولاً عنها، ويسجل لتلك الوحدة القيام بالمهام الخاصة والنوعية (اقتحام مواقع العدو، الاشتباك المباشر، إعداد الكمائن، تنفيذ مهام سريعة خلف الحدود) وتطوير القذائف الصاروخية "101".

_ كان للشهيد قدرات عسكرية مميزة، اذ حمّله الاحتلال مسؤولية تطوير وإطلاق صواريخ "قدس 101"، وكانت السرايا قد أعلنت في العام 2006 عن "الصاروخ الجديد الذي يبلغ طوله 230سم ويستهدف مناطق على بعد يتراوح بين13-18 كيلومتر" مشيراً إلى أنه "تم إجراء تطويرات في المادة الدافعة للصاروخ والمواد المتفجرة التي يحويها". وصل هذا الصاروخ الى مدينة "المجدل" (عسقلان) المحتلّة.

_ اعتبر الاحتلال القائد "الرجل الأول في سرايا القدس في منطقة شمال قطاع غزة".

_ كان للشهيد "أبو الجديان" علاقات جيدة مع الفصائل الفلسطينية كافة ونسّق مع أجنحتها العسكرية العمليات المشتركة.

العمل في الضفة

امتد العمل العسكري والجهادي للقائد "أبو الجديان" نحو الضفة الغربية المحتلّة، اذ حمّله الاحتلال مسؤولية تأسيس خلية نفذت سلسلة من العمليات، ومنها:

_ عملية الاستشهادي عبد الله بدران التي استهدفت مقهى ليلي في "تل أبيب" وأدت الى مقتل 5 مستوطنين وإصابة العشرات بتاريخ 25/2/2005.

_ عملية مشتركة مع كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح) واستهدفت مستوطنة "اشكلوت" جنوب مدينة الخليل في الضفة، وأسفرت عن إصابة أربعة مستوطنين بتاريخ 3/2/2005.

_ عملية مشتركة مع كتائب شهداء الأقصى، اذ نصبت "مجموعة الشهيد مسعود عياد" كميناً مسلحاً لقافلة من المستوطنين في الخليل ما أدى الى مقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين في 24/6/2005.

_ عملية الاستشهادي محمد عبد الفتاح في أيلول / سبتمبر من العام 2004 لكن الاحتلال اعتقله قرب "حاجز حواره" في نابلس.

الشهادة

في الثاني من شهر كانون الثاني / يناير عام 2006، استهدفت طائرات الاحتلال سيارة القائد "أبو الجديان" غرب مخيم جباليا ما أدى الى استشهاده كما استشهد المناضل أكرم حسن قداس الذي كان برفقته. توعّدت سرايا القدس آنذاك أن "الجريمة لن تمر، وعلى الاحتلال أن يستعد للردود". 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور