الجمعة 21 تشرين أول , 2022 04:06

واشنطن بوست: واشنطن تسعى لفك شيفرة المسيرات الإيرانية

مسيرة "شاهد" الايرانية

شغلت المسيرات الإيرانية التي استقدمتها روسيا واستخدمتها في عملياتها الأخيرة ضد البنية التحتية ولا سيما خطوط الكهرباء في أوكرانيا، اهتمام الولايات المتحدة والخبراء العسكريين الغربين لفك شيفرتها بعد أن أصابت أهدافها بدقة وبدّلت الموازين في الحرب الغربية – الروسية.

في هذا السياق، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن "الحكومة الأمريكية فحصت حطام الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع"، ويتابع المقال "من غير الواضح كيف تمكنت الولايات المتحدة من الوصول إلى الحطام" على الرغم من أن البنتاغون يزعم أنه "يحافظ على وجود إداري صغير في السفارة الأمريكية في كييف".

المقال المترجم:

فحصت الحكومة الأمريكية حطام الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع التي أسقطت في أوكرانيا، مما أدى إلى تعميق رؤيتها للطائرة غير المأهولة التي أطلقتها روسيا في سلسلة من الهجمات على البنية التحتية الحيوية للبلاد، وفقًا لمسئولين أمريكيين.

يمكن أن تكون المعلومات المتعلقة بهيكل وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار حاسمة في مساعدة الولايات المتحدة وحلفائها الأوكرانيين على التعرف عليهم بشكل أفضل وإلحاق الهزيمة بهم في نهاية المطاف قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى أهدافهم. وقال مسؤولون إن العملية استخدمت في الماضي لدراسة الأسلحة التي نشرها وكلاء إيران في صراعات الشرق الأوسط. الأشخاص الذين تمت مقابلتهم من أجل هذا التقرير تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المعلومات الحساسة.

قالت السلطات إن هناك طائرات شاهد -136 بدون طيار استخدمت في هجمات ضد محطات توليد الكهرباء وغيرها من المرافق في العاصمة الأوكرانية كييف هذا الأسبوع. سلط استخدام القوات الروسية لهذه الأسلحة الضوء على العلاقات المتنامية بين موسكو وطهران، مما أثار قلق القادة الغربيين الذين أدت عقوباتهم وإجراءاتهم الاقتصادية العقابية الأخرى إلى إضعاف قدرة الكرملين على تجديد جيشه بعد ثمانية أشهر من الحرب.  

قال مسؤول أوكراني إن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع تنطلق من ثلاث قواعد عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم ومن موقع آخر في بيلاروسيا. وأكد البيت الأبيض يوم الخميس الماضي التقارير السابقة بأن طهران أرسلت مستشارين إلى المناطق التي تسيطر عليها روسيا وزودوا المشغلين بالتعليمات الفنية.

قال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن "عددًا صغيرًا نسبيًا" من المدربين والفنيين الإيرانيين موجودون في شبه جزيرة القرم "لمساعدة الروس على استخدام الطائرات بدون طيار بقدرات فتك أفضل". الروس يقودون الطائرة عن بعد بمساعدة إيرانيين.

قال كيربي "الحقيقة هي أن الإيرانيين يشاركون الآن بشكل مباشر على الأرض ومن خلال توفير الأسلحة" في أوكرانيا. وقال إن الولايات المتحدة، إلى جانب شركائها وحلفائها، تعمل على معالجة نقل إيران للطائرات بدون طيار من خلال العقوبات، ولضمان امتلاك أوكرانيا لأنظمة دفاع جوي لإسقاطها.

من غير الواضح كيف تمكنت الولايات المتحدة من الوصول إلى حطام الطائرة بدون طيار، على الرغم من أن البنتاغون ينسق عن كثب مع الجيش الأوكراني ويحافظ على وجود إداري صغير في السفارة الأمريكية في كييف. يقود هذا الفريق جنرال في الجيش بنجمة واحدة. ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة قد تمكنت من فحص حطام الطائرة بدون طيار في أوكرانيا، قال رايدر: "ليس لدي أي معلومات عن ذلك".

"شاهد" هي طائرة كبيرة تطير على ارتفاع منخفض للغاية ويبدو أنها تحتوي على أجزاء معدنية قليلة، مما يجعل من الصعب اكتشافها باستخدام الرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى قبل الوصول إلى هدفها. قد يساعد فحص الحطام في التغلب على تلك التحديات.

قال المسؤول الأوكراني إن نقاط انطلاق الطائرات بدون طيار تشكل تحديًا آخر: إنها بعيدة جدًا عن المدفعية الصاروخية التي زودتها الولايات المتحدة لتضربها، مما يضعف خيارات تدمير الطائرة قبل أن تكون في الجو.

وصرح وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور للصحفيين هذا الأسبوع بأن أوكرانيا، التي تقول إنها دمرت أكثر من 220 طائرة بدون طيار من طراز شاهد -136 منذ 13 سبتمبر، يبدو أنها تدرسها. وقال بيفكور إن التعرف على الطائرات أمر ملح إقليميًا. "علينا جميعًا أن نفهم أنه يتعين علينا جميعًا بذل جهودنا لتحقيق ذلك. لفهم كيفية عملها، وفهم كيفية إزالتها. "لأنها ليست فقط مسألة أوكرانيا في حالة حرب في الوقت الحالي، ولكنها مسألة تتعلق بنا جميعًا في الوضع الذي نحن فيه".

تنتج إيران مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار، وبحسب ما ورد زودتها لحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن (الجيش واللجان الشعبية اليمنية) وتعتقد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن القوات المتحالفة مع إيران استخدمتها ضد أفراد عسكريين أمريكيين في سوريا، بما في ذلك هجوم في أغسطس / آب على القاعدة التي تديرها الولايات المتحدة في التنف.

زعم الحوثيون أنهم استخدموا طائرات صمد 3 بدون طيار لمهاجمة مصفاة في الرياض، المملكة العربية السعودية، الربيع الماضي، وأطلقوا طائرات صمد -1 بدون طيار على منشآت أرامكو السعودية في أجزاء أخرى من البلاد. تختلف تلك الطائرات بدون طيار عن الأسلحة التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا.

في فبراير، تعرضت الإمارات العربية المتحدة لعدة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ تبناها الحوثيون. في عرض عسكري الشهر الماضي في صنعاء، العاصمة اليمنية، ورد أن الحوثيين عرضوا نسخة محلية من شاهد -136.

وقال نيت إيفانز، المتحدث باسم البعثة الأمريكية للأمم المتحدة، في بيان إن المجلس عقد اجتماعا مغلقا يوم الأربعاء للاستماع إلى "إحاطة من الخبراء ... حول الأدلة الأخيرة على أن روسيا اشترت بشكل غير قانوني طائرات إيرانية بدون طيار تستخدمها في حربها على أوكرانيا". بعد الجلسة. "تم نقل هذه الطائرات بدون طيار من إيران إلى روسيا في انتهاك صريح لبنود" قرار الموافقة على الصفقة النووية التي وقعتها إيران مع القوى العالمية.  

تنطلق مسيرة "شاهد" في الهواء حتى تحدد هدفًا، غالبًا موقع ثابت، ثم تغوص فيه وتفجير متفجرات على متنها. على عكس الطائرات بدون طيار الأكبر التي يمكن إعادة استخدامها والتي تطلق الصواريخ وتعود إلى القاعدة، فإنها تطير على ارتفاع منخفض وبطيء.

يسميها الأوكرانيون "جزازة العشب" بسبب صوت الأزيز العالي الذي تصدره. كان الضجيج المميز بمثابة تحذير من نهجها، مما سمح للناس بالتدافع بحثًا عن غطاء واستعداد للانفجار، وهو أصغر من التأثير الذي تسببه الصواريخ الباليستية التقليدية.

يقول محللون إن الطائرات بدون طيار تشكل مشكلة كبيرة. العديد من الأنظمة الدفاعية القادرة على هزيمتها مكلفة، ومصممة في الغالب لتهديدات أكبر مثل الطائرات والمروحيات، ويستغرق إنتاجها شهورًا أو سنوات، مما يجبر المخططين العسكريين على إعطاء الأولوية للمواقع التي تعتبر أكثر عرضة للخطر.

قال صامويل بينديت، الخبير في الجيش الروسي في CNA، وهي مجموعة بحثية، إنه في حين أظهرت الدفاعات الجوية الأوكرانية بعض النجاح ضد الطائرات بدون طيار، إلا أن القليل منها يمكن أن يسبب الفوضى. وقال: "إنه دليل على القدرة الروسية، ولديهم الآن أسلحة رخيصة وفيرة يمكنها تذكير الأوكرانيين باستمرار بأن سمائهم ليست آمنة بنسبة 100 في المائة". "إنه سلاح نفسي قوي للغاية."

وقال بينديت إن أداء روسيا مع عائلة "شاهد" في أوكرانيا "يشير إلى حدوث تطور". ربما بدأوا بمفهوم أساسي استخدمه الحوثيون والإيرانيون أنفسهم وبنوا عليه للتغلب على الدفاعات الجوية الأوكرانية، والتحليق حولها. فيما رأى خبراء أن القادة العسكريين الإيرانيين سيسعون على الأرجح إلى الحصول على تعليقات من القادة الروس بشأن كيفية تجاوزهم للدفاعات الجوية الغربية. مثل هذه المعلومات يمكن أن تساعد طهران في أي هجمات محتملة تلاحقها ضد خصومها الإقليميين.

زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي قادرة على تدمير الطائرات بدون طيار. يمكنها إسقاط المسيرات بقاذفة متصلة بشاحنة صغيرة. كما وعد البنتاغون بإرسال NASAMS إلى أوكرانيا، وهو نظام صاروخي أرض-جو قادر على اعتراض الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية الأخرى. قال مسؤولون أميركيون إنه من المقرر تسليم طائرتين من طراز NASAMS في الأسابيع المقبلة.

وقال توم كاراكو، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إن هناك حاجة أيضًا لأنظمة حرب إلكترونية يمكنها أن تعطل الاتصال بين الطائرة بدون طيار والمشغل، مما يجعلها غير متصلة بالإنترنت. 


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور