الخميس 22 نيسان , 2021 03:29

نائب قائد قوة القدس العميد فلاح زاده

محمد رضا فلاح زاده

وُلد العميد محمد رضا فلاح زاده، المعروف أيضاً باسم أبو باقر؛ في محافظة يزد وسط إيران عام 1968 ونشأ في عائلة من قدامى المحاربين في الحرب المفروضة على إيران، التي شارك فيها هو أيضًا.

شغل العميد فلاح زاده العديد من المناصب في حرس الثورة الإسلامية، ومنها قيادة "فرقة المهدي 33" وقيادة "فرقة الفجر 19"، كما شغل قيادة حرس الثورة في كل من يزد وفارس وأصفهان.

وفي العام 2007 عُيّن فلاح زاده حاكمًا لمحافظة يزد مسقط رأسه، واستمر في ذلك المنصب حتى العام 2013، ليعود إلى حرس الثورة الإسلامية لقيادة "مقر كربلاء للبناء" التابع لـ "مقر خاتم الأنبياء للإعمار"، والذي يعتبر أكبر شركة مقاولات في الجمهورية الإسلامية في إيران.

أما عن دوره في الحرب على سوريا، فقد كان العميد فلاح زاده قائدًا عسكريًا من القادة الإيرانيين الذي ساهموا في دحر تنظيم داعش الإرهابي، خصوصًا في معركة حلب بين عامي 2014 و2016، لكنه عاد إلى طهران في نيسان من العام 2016 بعد إصابته بشظية قذيفة هاون.

إضافة إلى مهاراته العسكرية الميدانية، فقد تم تعيين العميد فلاح زاده مستشارًا سياسيًا للوفد الإيراني في محادثات أستانا بشأن سوريا في العام 2017.

وفي العام 2019، ترقى فلاح زاده إلى رتبة عميد، كما تولى منصب مساعد قائد قوة القدس لشؤون التنسيق، وبقي في منصبه حتى 19 من نيسان 2021، ثم أصبح نائبًا لقائد قوة القدس بدلًا عن العميد محمد حجازي الذي وافته المنية جراء نوبة قلبية مفاجئة، وآثار الإصابة بالأسلحة الكيميائية أثناء الحرب العراقية الإيرانية.

وفي مراسم تأبين العميد حجازي، شدد العميد فلاح زادة، على أن "إسرائيل" لن تكون موجودةً في المستقبل على هذه الأرض، مذكرًا بكلام الإمام السيد علي الخامنئي قبل عدة سنوات حين قال "إن الكيان الصهيوني لن يكون موجودًا بعد 25 عامًا".

كما حذر كيان الاحتلال بقوله "على الكيان الصهيوني أن يعلم بأن فصائل المقاومة هم قرب مراكزه ومواقعه في المنطقة والعالم".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور