السبت 04 شباط , 2023 12:26

فورين أفيرز: ماذا سيفعل أردوغان للبقاء في السلطة؟

الرئيس تركي أردوغان

في أيار مايو المقبل، سيواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما تعتبره مجلة فورين أفيرز أصعب محاولة لإعادة انتخابه في حياته السياسية، في الوقت الذي أصبحت فيه السياسة الخارجية وسيلة فعالة لصرف انتباه الناخبين عن أزمات متعددة في الداخل، أصبح معدّل التضخم في تركيا 85% في شباط نوفمبر 2022، قم انخفض إلى 64% في ديسمبر كانون الأول.

في مقال تحت عنوان نقطة تحوّل تركيا، ماذا سيفعل أردوغان للبقاء في السلطة؟، أشارت المجلة إلى أن استطلاعات الرأي الحالية تقول إن أردوغان وحزب العدالة والتنمية قد يخسران الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 مايو / أيار، وبالنسبة لأي زعيم آخر، فإن مثل هذه المستويات من عدم الشعبية والضيق الاقتصادي قد تؤدي إلى هزيمة مؤكدة. لكن إردوغان معروف بإصراره وقدرته على الفوز بالانتخابات، وقد نجح في تثبيت أرقام استطلاعات الرأي. نظرًا لمدى تعرضه للخطر، فمن المرجح أن يستخدم أي وسيلة تقريبًا لتجنب الهزيمة. وبحسب المجلة، فإن لديه أيضًا العديد من الأوراق للعبها، وقد يسعى إلى صنع أزمة - بما في ذلك مع الغرب - لتغيير المزاج المحلي. يجب أن تستعد أوروبا والولايات المتحدة لمثل هذا التطور لتقليل الضرر المحتمل إلى الحد الأدنى ويجب أن يكون لديهما استراتيجية لمواجهته. تركيا دولة مهمة للغاية بحيث لا يُسمح لها بالابتعاد عن النفوذ الغربي.

في المقال أيضًا أنّ ارتفاع معدل التضخم يرجع جزئيًا إلى إصرار أردوغان على خفض أسعار الفائدة بدلاً من رفعها. وكما صرح وزير المالية التركي نور الدين النبطي صراحة، فإن التعايش مع التضخم أفضل من الركود الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة التقليدية للبنك المركزي. هذا ما أطلق عليه النبطي "النموذج التركي"، والذي يدعي، أنه ليس ناجحًا على نطاق واسع فحسب، بل إنه أيضًا موضع حسد من بقية العالم.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في العام الذي جلب القوة والوحدة المتجددة لحلف شمال الأطلسي، ربما لم تثبت أي دولة أنها أكثر إرباكًا للحلف من تركيا. بالنسبة لأعضاء الناتو الآخرين، جلبت الحرب الروسية في أوكرانيا تصميمًا جديدًا ضد عدو مشترك ومهدت الطريق لتوسيع الحلف. ومع ذلك، فإن تركيا، على الرغم من كونها عضوًا في الناتو، لم تحافظ فقط على علاقات ودية مع روسيا؛ كما هددت بمنع ترشيحات الناتو للسويد وفنلندا.

في غضون ذلك، أشارت الحكومة التركية إلى أنها قد تبدأ غزوًا بريًا جديدًا لشمال سوريا لمواجهة حلفاء الولايات المتحدة الأكراد السوريين، الذين يعملون في تلك المنطقة. وحتى مع قيام تركيا بإصلاح العلاقات المتوترة مع العديد من قوى الشرق الأوسط، فقد استمرت في علاقاتها الباردة مع الاتحاد الأوروبي ووجهت تهديدات جديدة لليونان. ربما بشكل غير متوقع، بعد سنوات من السعي لتقويض الديكتاتور السوري بشار الأسد، بدأت أنقرة تقاربًا مع النظام في دمشق بوساطة روسية.

على الرغم من أن هذه التحركات مثيرة للجدل في الغرب، إلا أنها تحظى بشعبية عامة في تركيا. لديهم أيضا هدف واضح. في مايو، سيواجه الرئيس التركي الشعوبي السلطوي، الرئيس رجب طيب أردوغان، ما من المرجح أن يكون أصعب محاولة لإعادة انتخابه في حياته السياسية، وأصبحت السياسة الخارجية وسيلة فعالة لصرف انتباه الناخبين عن أزمات متعددة في الداخل. بعد سنوات من سوء الإدارة الاقتصادية، بلغ معدل التضخم في تركيا ذروته عند 85٪ في نوفمبر 2022، وانخفض إلى حد ما إلى 64٪ في ديسمبر. هذا هو أعلى معدل في أوروبا إلى حد بعيد، متجاوزًا بسهولة الوصيفة المجر بنسبة 25 في المائة. تتضاءل احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية، وتواجه الأمة عجزًا متزايدًا في الحساب الجاري. يتزايد استياء الشعب التركي من وجود 3.6 مليون لاجئ سوري، وهو ما اعترفت به تركيا في بداية الحرب الأهلية السورية. كما أن هناك إرهاقًا متزايدًا من حكم أردوغان الاستبدادي على نحو متزايد لمدة 20 عامًا. جيل كامل لم يعرف أي قائد آخر.

بالنسبة لأردوغان، كل شيء يتجه الآن نحو الانتخابات. بعد عشرين عامًا من الحكم دون منازع إلى حد كبير، ستترتب على الهزيمة تداعيات خطيرة له ولعائلته وأصدقائه والعديد من الآخرين في حزبه العدالة والتنمية (AKP) الذين استفادوا شخصيًا من حكمه ومن المحتمل أن يواجهوا المحاكمة. قد يشكل فوز المعارضة شكلاً من أشكال تغيير النظام، بالنظر إلى أن قادتها يدعمون استعادة النظام البرلماني في تركيا وتقليص السلطات الرئاسية. نما إحساس أردوغان بالضعف لدرجة أن الحكومة استخدمت المحاكم لمحاولة منع مرشح معارض محتمل قيادي، عمدة اسطنبول أكرم إمام أوغلو، من الترشح - وهي خطوة متطرفة يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف.

تشير استطلاعات الرأي الحالية إلى أن أردوغان وحزب العدالة والتنمية قد يخسران الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 مايو / أيار، وبالنسبة لأي زعيم آخر، فإن مثل هذه المستويات من عدم الشعبية والضيق الاقتصادي قد تؤدي إلى هزيمة مؤكدة. لكن إردوغان معروف بإصراره وقدرته على الفوز بالانتخابات، وقد نجح في تثبيت أرقام استطلاعات الرأي. نظرًا لمدى تعرضه للخطر، فمن المرجح أن يستخدم أي وسيلة تقريبًا لتجنب الهزيمة. كما توحي تحركاته الأخيرة في السياسة الخارجية، فإن لديه أيضًا العديد من الأوراق للعبها، وقد يسعى إلى صنع أزمة - بما في ذلك مع الغرب - لتغيير المزاج المحلي. يجب أن تستعد أوروبا والولايات المتحدة لمثل هذا التطور لتقليل الضرر المحتمل إلى الحد الأدنى ويجب أن يكون لديهما استراتيجية لمواجهته. تركيا دولة مهمة للغاية بحيث لا يُسمح لها بالابتعاد عن النفوذ الغربي.

من المفارقات، في وقت الصدمات الجيوسياسية والصراع بين روسيا والغرب، فإن عدم القدرة على التنبؤ بالسياسات الداخلية هو ما يقلق أردوغان. تعتبر علاقات تركيا مع الجيران والحلفاء والمنافسين مفيدة للتعويض عن أوجه القصور المحلية. قبل كل شيء هو الحالة المدمرة للاقتصاد التركي. على الرغم من أن سوق العمل قوي نسبيًا، إلا أن ارتفاع معدل التضخم يرجع جزئيًا إلى إصرار أردوغان على خفض أسعار الفائدة بدلاً من رفعها. كما صرح وزير المالية التركي نور الدين النبطي صراحة، فإن التعايش مع التضخم أفضل من الركود الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة التقليدية للبنك المركزي. هذا ما أطلق عليه النبطي "النموذج التركي"، والذي يدعي، بأسلوبه الخرافي، أنه ليس ناجحًا على نطاق واسع فحسب، بل إنه أيضًا موضع حسد من بقية العالم.

تشير سياسات البنك المركزي غير الملتزمة إلى سيطرة أردوغان على المؤسسات المستقلة اسميًا. على مدى العقد الماضي، عزز سلطته من خلال تقويض أو القضاء على استقلال كل مؤسسة تركية مهمة تقريبًا: الجامعات العامة، والغالبية العظمى من وسائل الإعلام، والجيش، والحكومات المحلية - والأهم من ذلك، القضاء الذي مارسه. كسلاح ضد خصومه. السجون التركية مليئة بالسياسيين المعارضين والصحفيين والأكاديميين وقادة المجتمع المدني مثل عثمان كافالا وأي شخص يكره أردوغان. لم يعد هناك حتى مظهر من مظاهر سيادة القانون.

ومع ذلك، أصبحت هذه الهيمنة الكاملة للدولة والمجتمع كعب أخيل لأردوغان. بعد أن وضع نفسه في قلب كل شيء، قدم أردوغان للأتراك العاديين أسبابًا لإلقاء اللوم عليه في العلل التي تعاني منها البلاد، على الرغم من جهوده لإلقاء اللوم في مشاكله الاقتصادية على الغرباء، ومعظمهم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. في الوقت نفسه، بعد أن أحاط نفسه بمؤيدين مستعبدين بدلاً من صانعي السياسة المخضرمين، أصبح عرضة بشكل متزايد لارتكاب الأخطاء.

لقد تحدى ائتلاف المعارضة المكون من ستة أحزاب، المكون من حزبين أكبر وأربعة أحزاب صغيرة، التوقعات وتمكن من تقديم جبهة منضبطة نسبيًا. من الناحية النظرية، ينبغي لقواتهم المشتركة - وهو تطور جديد في المشهد السياسي التركي المجزأ عادة - أن تحظى بما يكفي من الناخبين لهزيمة أردوغان. في أواخر كانون الثاني (يناير)، أطلقوا رؤيتهم الموحدة لكنهم لم يتفقوا بعد على مرشح رئاسي. كمال كيليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP)، أكبر حزب معارض، يريد بشدة أن يكون المرشح، لكنه أضعف الطامحين ومن المرجح أن يخسر أمام أردوغان. يعاني كيليجدار أوغلو، الجاد والعمل الدؤوب، من نقص في الكاريزما ويبدو أنه قديم الطراز.

في غضون ذلك، اتخذ أردوغان نفسه خطوات لتهميش رئيس بلدية اسطنبول إمام أوغلو، وهو عضو في حزب الشعب الجمهوري. وفقًا لاستطلاعات الرأي، فهو واحد من اثنين من السياسيين المعارضين الجدد - والآخر هو رئيس بلدية أنقرة، منصور يافاس - الذي يمكن أن يهزم أردوغان في انتخابات عامة. لكن في ديسمبر / كانون الأول، حُكم على إمام أوغلو بالسجن لأكثر من عامين بتهم ملفقة تتعلق بـ "إهانة" المجلس الأعلى للانتخابات. ومن المفارقات أن أردوغان يستخدم التكتيكات ذاتها التي تم استخدامها لمحاولة منع صعوده إلى السلطة. قبل عقدين من الزمان، أدين هو أيضًا ومُنع من تولي منصبه عندما فاز حزبه في انتخابات عام 2002. على الرغم من معارضة الرئيس آنذاك، تعاون حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري لتغيير الدستور، وفتح الطريق أمام أردوغان ليصبح عضوًا في البرلمان ثم رئيسًا للوزراء. إن إدانة إمام أوغلو، إذا تم تأكيدها أولاً من قبل محكمة محلية ثم محكمة الاستئناف العليا (وليس هناك شك في أنها ستكون كذلك)، ستمنعه من تولي المنصب ومن الترشح ضد أردوغان للرئاسة أو لمنصب رئيس البلدية الحالي في 2024. فقط للتأكد من عدم تمكن إمام أوغلو من التذبذب، بدأت وزارة الداخلية في قضيتين جنائيتين أخريين ضده، إحداهما بتهمة دعم الإرهاب. من خلال القضاء على إمام أوغلو، يأمل أردوغان أن يظهر كيليجدار أوغلو الذي يمكن التغلب عليه كمرشح المعارضة. المعارضة ليس لديها استراتيجية بديلة، وتفضل الخلاف على من تختار كمرشح.

بالإضافة إلى افتقاده لخصم واضح، يبدأ أردوغان موسم حملته الانتخابية بميزتين كبيرتين أخريين: فهو يتحكم بشكل كامل في الدولة ومواردها، والتي يمكنه نشرها متى شاء لدعم إعادة انتخابه، وهو يسيطر تمامًا على الفضاء العام. في الوقت الحالي، حاول كسب الوقت والاستحواذ على الإجراءات المرتجلة التي تعمل أساسًا على استنزاف الخزانة الوطنية. لقد تنازل عن ديون حوالي خمسة ملايين مقترض تركي. لقد وجه البنك المركزي إلى تقديم ائتمان باهظ رخيص على قطاعات، مثل البناء، يعتقد أنها ستساعده بشكل أفضل على تحقيق أهدافه. مع انهيار الليرة التركية، أدخلت الحكومة مخططًا للودائع يشجع المدخرين على التحول من الدولار إلى الليرات من خلال الوعد بتعويضهم عن خسائرهم في العملات الأجنبية، مما يزيد العبء على الخزانة بشكل كبير. ومنح أردوغان مؤخرًا التقاعد المبكر لأكثر من مليوني مواطن.

لكن أردوغان ليس دائمًا بهذا السخاء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة. البلديات التي يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية هي قناة مهمة لأردوغان لتوزيع الامتيازات وجعل السكان المحليين يعتمدون عليه. على النقيض من ذلك، في المدن الكبيرة التي لا يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية، تبذل الحكومة المركزية كل ما في وسعها لتقويض السلطة المحلية. هذا صحيح بشكل خاص في مدينة اسطنبول التي يعيش فيها إمام أوغلو، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة. في 2021-2022، على سبيل المثال، جلس أردوغان، دون تقديم أي تفسير، ببساطة على قرار يسمح لبلدية إسطنبول بالحصول على الأموال التي وافق عليها البرلمان الوطني لاستبدال أسطولها المتعثر من الحافلات العامة.

بالطبع، كما توضح محاكمة إمام أوغلو، فإن أهم أداة لأردوغان تظل القضاء. ابتداءً من عام 2013، لكن تسارعت وتيرته بعد الانقلاب الفاشل في عام 2016، سُجن آلاف الصحفيين والأكاديميين وأعضاء المعارضة الذين تجرأوا على قول أي شيء ينتقد الحكومة. المحاكمات تعسفية ؛ يمكن أن يُسجن أي شخص بسبب عمله في مجلة أو بسبب تغريدة تم إرسالها منذ سنوات تم "إحياؤها" فجأة. في عام 2020 وحده، فتحت الحكومة 31 ألف تحقيق في جريمة "إهانة الرئيس". منذ أن أصبح أردوغان رئيسًا في عام 2014، تم إجراء 160 ألف تحقيق من هذا القبيل.

استهدفت الدولة بشكل علني بعض الأحزاب السياسية، وخاصة حزب الديمقراطية الشعبية المؤيد للأكراد. جاء هذا الحزب اليساري في المركز الثالث في انتخابات 2018، حيث حصل على ما يقرب من ستة ملايين صوت يمثل 11.7 في المائة من إجمالي الأصوات المدلى بها. في حين أنها تجذب الناخبين التقدميين في جميع أنحاء البلاد، فإنها تركز في المقام الأول على التعبير عن سلسلة كاملة من مخاوف المواطنين الأكراد في تركيا. على هذا النحو، فقد كان في أنظار أردوغان لسنوات. كان صلاح الدين دميرتاس، الزعيم الكاريزمي لحزب الشعوب الديمقراطي، في السجن منذ نوفمبر 2016، وتم إلغاء الحصانة البرلمانية للعديد من أعضائه البرلمانيين وسُجنوا، عادةً بسبب "دعم الإرهاب"، وهي تهمة عامة تفسرها السلطات بحرية. وبالمثل، في كانون الثاني (يناير) الماضي، جمدت المحكمة الدستورية الأموال المقدمة من الدولة لحزب الشعوب الديمقراطي على أسس زائفة بأن الحزب يدعم الإرهاب. تدرس المحكمة ما إذا كان سيتم حظر حزب الشعوب الديمقراطي لأسباب مماثلة، ورفضت المحكمة طلب الحزب الأخير بتأجيل الحظر إلى ما بعد انتخابات مايو. على الرغم من أن تحالف المعارضة لم يدعو حزب الشعوب الديمقراطي للانضمام إلى صفوفه، فإن أنصار حزب الشعوب الديمقراطي سيصوتون ضد أردوغان. إن حظر حزب الشعوب الديمقراطي سيزرع الارتباك ويضمن أن عددًا أقل من مؤيدي حزب الشعوب الديمقراطي، أي ما يقرب من 10 في المائة من الناخبين، يذهبون إلى صناديق الاقتراع. منذ عام 1993، تم إغلاق حوالي خمسة أحزاب مؤيدة للأكراد.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت جهود أردوغان لعرقلة المعارضة ستنجح هذه المرة. على الرغم من أن سيطرته الساحقة على المؤسسات التركية سمحت له بتغيير المشهد السياسي كما يشاء، إلا أن سعيه وراء السلطة جعله يرتكب أخطاء كبيرة. على سبيل المثال، في عام 2019، عندما خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية في إسطنبول في هزيمة مروعة لأردوغان، تدخل الرئيس وأجبر على إعادة الانتخابات. لكن الناخبين أهانوه بإعادة انتخاب إمام أوغلو، الفائز الأصلي، بهامش أكبر.

من السابق لأوانه تقييم رد الفعل الشعبي على إدانة إمام أوغلو والحظر المتوقع لحزب الشعوب الديمقراطي. أثناء انتظار عملية الاستئناف، قام إمام أوغلو بجولة في البلاد ومخاطبة حشود كبيرة. عندما تم حظر آخر حزب مؤيد للأكراد في عام 2009 - وهو إجراء عارضه أردوغان - أدى ذلك إلى اضطرابات شديدة. بالنظر إلى الفعالية غير المؤكدة لمثل هذه التكتيكات، قد يسعى أردوغان إلى حشد الدعم بوسائل أخرى، بما في ذلك السياسة الخارجية.

الاستيلاء على الغرب

بالنسبة لشعبوي سلطوي مثل أردوغان، فإن السياسة الخارجية، بخلاف وظائفها التقليدية، تعمل كأداة مهمة للحفاظ على الذات وتعظيم الذات. ساعد موقع تركيا المهم بين روسيا والشرق الأوسط والغرب على تغذية رغبة أردوغان النهم في الاعتراف والمكانة. أدى دور تركيا في التوسط في الرفع الجزئي للحصار الروسي عن الموانئ الأوكرانية والسماح لشحنات الحبوب الأوكرانية بالوصول إلى الأسواق في العالم النامي، على سبيل المثال، إلى بدء مطالب من أتباعه بمنحه جائزة نوبل للسلام.

ومع ذلك، مع الانتخابات الوشيكة، يمكنه أيضًا استخدام السياسة الخارجية لدفع الأزرار القومية التركية، واتخاذ مواقف شعبية يصعب على المعارضة مواجهتها.

وبالفعل، فإن المعارضة السداسية قد اتفقت مع معظم تصريحات أردوغان الأخيرة المتعلقة بالسياسة الخارجية، سواء كانت تتعلق بمناطق بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط أو الولايات المتحدة وسوريا والأكراد. ولم تطعن أحزاب المعارضة في تحوله الأخير في العلاقات مع دول الشرق الأوسط مثل مصر وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أو علاقاته الحميمة مع روسيا. لتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي، تفاوضت أنقرة على صفقات مقايضة بقيمة 28 مليار دولار مع الصين وقطر وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة. فيما وصفه الخبير الاقتصادي تيموثي آش بـ "الاستسلام غير المشروط"، استضاف أردوغان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي اتهمه في وقت سابق بإصدار الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، مقابل وديعة بقيمة 5 مليارات دولار. في البنك المركزي التركي.

\في تناقض صارخ مع مقاربته لروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يميل أردوغان إلى أن يكون أكثر قتالية وعدوانية مع حلفائه الغربيين. إن الوقوف في وجههم أمر شائع في المنزل. لذلك فهو لا يفوت أبدًا أي فرصة لاستهجانهم، وإلقاء اللوم عليهم في كل العلل التي تعاني منها الأمة، من حالة الاقتصاد إلى انقلاب عام 2016 ضده، والذي ادعى أن الولايات المتحدة متورطة فيه.

في غضون ذلك، وضع أردوغان الأساس لتحركات تركية محتملة على عدة جبهات أخرى. تنافست تركيا واليونان على مر السنين حول قضايا مثل المياه الإقليمية، ووضع جزر بحر إيجة، واكتشافات الغاز. لقد هدد اليونان مرتين مؤخرًا، قائلاً: "يمكننا أن نأتي فجأة ذات ليلة" و "اليونان تخشى صواريخنا. يقولون إن صاروخ طيفون سيضرب أثينا. ستفعل ما لم تحافظ على هدوئك ". وكرر تهديده ببدء غزو بري ضد حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا، على الرغم من أن القوات الجوية التركية كانت تقصفهم بالفعل، حيث سقطت قذائف على بعد بضع مئات من الأقدام من أفراد أمريكيين متمركزين هناك. وسط هذا الخطاب الحازم حول القوة التركية، قلص أردوغان المعارضة إلى لاعبين خجولين يهتفون من الخطوط الجانبية.

تقدم السياسة الخارجية لأردوغان طرقًا مختلفة لتعزيز قيادته في الداخل.

إنه براغماتي لا يمكن التنبؤ به، كما أظهرت سياساته بشأن أوكرانيا وروسيا. أثناء سعيه للحصول على ائتمان لصفقة الحبوب الأوكرانية ولتوفير طائرات بدون طيار لأوكرانيا أثبتت فعاليتها في ساحة المعركة، فقد ساعد، بغض النظر عن التحذيرات الأمريكية، موسكو على التهرب من العقوبات الغربية وتخفيف أضرارها على الاقتصاد الروسي. من المسلم به أن العلاقات الروسية التركية معقدة ومتشابكة على جبهات عديدة، لكن هذه التحركات لمساعدة بوتين تساعد أردوغان أيضًا. إن تدفق الروبل إلى الخزائن التركية، سواء من التجارة المخالفة للعقوبات أو من السياح الروس، يساعد في النهاية على دعم الليرة وتمويل واردات الطاقة من روسيا.

أتاحت العطاءات الرسمية التي قدمتها السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف الناتو لأردوغان فرصة لاستعراض عضلاته لانتزاع التنازلات من كلا البلدين مقابل الدعم التركي ولإظهار موقفه المتشدد ضد الغرب للجمهور المحلي. في يناير، استغل أردوغان حرق المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم من قبل متعصب سويدي يميني لزيادة معارضته للسويد، مهددًا بأنه لن يوافق أبدًا على انضمام السويد. أدرك كل من السويديين والفنلنديين أنه سينتظر حتى ما بعد الانتخابات التركية قبل التصرف بناءً على طلبهم. لكن تكتيكات أردوغان المتشددة أدت بالفعل إلى نتائج عكسية. رفضت السويد تسليم "الإرهابيين الـ 120" الذي طالب به، وقد أوضح مجلس الشيوخ الأمريكي أنه إذا لم توافق تركيا على انضمام هذه الدول، فلن يتم السماح بمبيعات الأسلحة إلى تركيا، وتحديدًا طائرات F-16.

على النقيض من هشاشته في القضايا الاقتصادية المحلية، تقدم السياسة الخارجية لأردوغان طرقًا مختلفة لتعزيز قيادته في الداخل. الانتخابات القادمة ليست انتخابات عادية. سيقررون مكانه في التاريخ. ومن ثم، فإن الإغراء القديم لتصنيع أزمة خارجية لتجنب الخسارة سيكون عالياً. سوف يصرف الانتباه عن المشاكل الداخلية ويهمش المعارضة الخجولة. كما أظهر أردوغان في عام 2017 من خلال شراء نظام مضاد للطائرات من طراز S-400 روسي الصنع، على الرغم من التحذيرات الصارمة المتكررة من واشنطن والتي أوضحت العواقب، فإنه على استعداد لتحمل المخاطر إذا كان يعتقد أنه يمكن أن يفلت من العقاب. لم يفلت منهم حينها عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات. لكن هذا لن يمنعه من تجربتهم في المستقبل، ليس فقط لأن المخاطر كبيرة جدًا ولكن لأن تركيا خالية من عملية صنع القرار المؤسسي الرسمي. أردوغان هو صاحب القرار الوحيد.

أمامي الاضطرابات

في مواجهة احتمالية اندفاع أردوغان بشكل متزايد مع اقتراب الانتخابات، تحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إلى البدء في الاستعداد لما هو غير متوقع من تركيا. ومن بين تحركاته المحتملة مواجهة "عرضية" وإن كانت طفيفة مع اليونان في منطقة بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط. مواجهة مع الولايات المتحدة في شمال سوريا. أو، بشكل أكثر دراماتيكية، تغيير الوضع الراهن في الجزء التركي من قبرص. فيما يتعلق بقبرص، يمكن أن يتحرك أردوغان لفتح ضاحية فاروشا السياحية للمستثمرين، والتي تعود عقاراتها إلى القبارصة اليونانيين الذين شردهم الجيش التركي الغازي في عام 1974 - وهي خطوة تحظرها قرارات الأمم المتحدة. لقد كانت القيادة القبرصية التركية المتشددة تلمح بالفعل إلى هذا الاحتمال. ويمكنه أيضًا أن يعد بأنه، بمجرد إعادة انتخابه، سيعمل على إجراء استفتاء على استقلال الجانب التركي من الجزيرة. سواء كان يسلم أم لا. قبرص هي السكك الحديدية الثالثة في السياسة التركية، ولن يكون أمام المعارضة خيار سوى المضي في مناورة أردوغان.

هناك عامل آخر غير معروف في المعادلة: بوتين. في عدد من المناسبات، سعى أردوغان للحصول على تفويض من الزعيم الروسي لإجراء عمليات كبيرة في سوريا ضد حلفاء الولايات المتحدة الأكراد هناك، واعترض بوتين. الشكوك حول تورط روسيا في حوادث حرق القرآن الأخيرة، كما ألمح وزير الخارجية الفنلندي، قد تعني أن موسكو قد تقرر تحريك الوعاء من خلال إعطاء تركيا الضوء الأخضر في سوريا.

أي من هذه التحركات لديها القدرة على إثارة أزمات أكثر حدة في التحالف الأمريكي التركي، والعلاقات التركية الأوروبية، وداخل الناتو. لكن العلاقات الأمريكية التركية معقدة وواسعة النطاق. الحكومتان تعملان بشكل يومي وعلى نطاق واسع مع بعضهما البعض على جميع المستويات. بقدر ما قد تحتاج واشنطن إلى تركيا، فإن أنقرة تعتمد بشكل أكبر على الولايات المتحدة. انتظار خروج أردوغان ليس استراتيجية. يجب على واشنطن أن تتعامل معه بشكل مباشر، متجاوزة المحاورين مثل وزير الخارجية، الذي لا يتمتع بنفوذ يذكر. أردوغان مجازف، لكنه سيجد صعوبة في تجاهل رسالة واضحة من الولايات المتحدة تحدد العواقب التي قد يواجهها إذا اختار صنع مواجهة.


المصدر: فورين أفيرز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور