الجمعة 13 كانون الثاني , 2023 03:35

فورين بوليسي: واشنطن لن تسلّم كييف قنابل دقيقة.. لبايدن حساباته

قنبلة GBU-39 الأمريكية

وصلت رسالة الإدارة الامريكية الى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته الماضية الى العاصمة واشنطن، ومفادها بأن كييف لن تحصل على "شيك على بياض" ولا على كلّ ما ترغب به من مساعدات عسكرية ومالية، لأن للرئيس جو بايدن حساباته أيضاً.

في هذا السياق، تحدثت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تسلّم أوكرانيا القنابل بعيدة المدى لأنها "تخشى تصعيد الحرب مع روسيا".

المقال المترجم:

يثير مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية مخاوفهم بشأن اقتراح إرسال قنابل صغيرة دقيقة التوجيه لأوكرانيا والتي من شأنها أن تسمح لكييف بضرب أهداف روسية على بعد 100 ميل تقريبًا، وفقًا لمصادر مطلعة على النقاش، خوفًا من أن الجدول الزمني لنشر الأسلحة قد يستغرق وقتًا طويلاً طويل جدا.

بموجب خطة اقترحتها شركة "بوينج" الأمريكية لتصنيع الأسلحة والتي أوردتها رويترز لأول مرة في تشرين الثاني / نوفمبر، يمكن للولايات المتحدة أن تقدم ما يسمى بالقنبلة ذات القطر الصغير المطلقة من الأرض (GLSDB) إلى أوكرانيا. إن عملية النقل، في حالة اكتمالها، ستمنح أوكرانيا أسلحة بضعف مدى الذخيرة الدقيقة التي قدمتها الولايات المتحدة بالفعل لبطاريات HIMARS وستمكن أوكرانيا من ضرب أهداف كانت بعيدة المنال طوال فترة الحرب.

تعهدت أوكرانيا مرارًا وتكرارًا بعدم إطلاق أسلحة قدمتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على الأراضي الروسية في خطوة يخشى المسؤولون الأمريكيون من أنها قد تؤدي إلى تصعيد الحرب. لكن إدارة بايدن امتنعت عن إرسال نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي والمعروف باسم ATACMS - وهي جولات دقيقة من شأنها أن تمنح أوكرانيا القدرة على ضرب أهداف روسية على بعد 200 ميل تقريبًا من الخطوط الأمامية - على الرغم من الضغط من بعض حلفاء الناتو.

لكن القنبلة ذات القطر الصغير، والمعروفة باسم SDB بلغة البنتاغون، لم تخضع للنقاش على مستوى الإدارة حول الولايات المتحدة. من المحتمل أن تؤدي أحكام الأسلحة إلى أوكرانيا إلى تصعيد روسي، وهو الخوف الذي أصاب الأسلحة الأمريكية الصنع سابقًا بما في ذلك نظام جافلين المضاد للدبابات ومدافع هاوتزر عيار 155 ملم وبطاريات HIMARS قبل الموافقة عليها لاحقًا لنقلها إلى أوكرانيا. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال سابقًا أن الولايات المتحدة قامت حتى بتعديل بطاريات HIMARS المرسلة إلى أوكرانيا لمنعها من إطلاق صواريخ ATACMS طويلة المدى.

يشعر المسؤولون داخل مكتب وزير الدفاع والقوات الجوية الأمريكية بالقلق من أن المهلة الطويلة لنشر SDB قد تجعل الأسلحة زائدة عن الحاجة نظرًا للوتيرة السريعة للقتال في أوكرانيا، والتي لم تتوقف في منطقة دونباس، في مدن مثل باخموت وسوليدار على الرغم من بداية فصل الشتاء القاسي.

تختلف التقديرات حول المدة التي يمكن أن يستغرقها التكامل: قدر جون هاردي وبرادلي بومان، وكلاهما محلل في مؤسسة الصقور للدفاع عن الديمقراطيات (FDD) في واشنطن، أن أوكرانيا يمكن أن تحصل على قاذفتين و24 سلاحًا في غضون تسعة أشهر بعد موافقة البنتاغون على الخطة، و12 قاذفة و750 قنبلة بحلول نهاية عام 2024، دون الحاجة إلى بناء أسلحة جديدة ولكن ببساطة عن طريق دمج الأسلحة القديمة الموجودة بالفعل في المخزونات الأمريكية. ولكن على الرغم من الوقت الطويل الذي يستغرقه الأمر، يجادل المؤيدون بأن الغزو الروسي من المرجح أن يمتد لأشهر، مما يعني أن النظام سيظل مفيدًا عند وصوله.

رفض كولونيل جارون جارن، المتحدث باسم البنتاغون، تقديم تفاصيل حول المحادثات الداخلية حول المساعدات العسكرية لأوكرانيا، لكنه قال إن الوكالة كانت على "اتصال منتظم" مع كييف لتقييم متطلبات الأسلحة الأوكرانية. وقال: "كما يتضح من تصميمهم في ساحة المعركة، فإنهم يواصلون توظيف القدرات التي قدمتها لهم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتحقيق تأثير كبير". لكن المسؤولين الأوكرانيين ما زالوا يأملون في إمكانية حل أي معوقات داخلية للاتفاق بسرعة.

القنبلة الدقيقة التي يبلغ وزنها 250 رطلاً - أثقل بحوالي 50 رطلاً من ذخائر نظام الإطلاق المتعدد الموجهة (GMLRS) التي قدمتها الولايات المتحدة بالفعل - يمكن أن تثبت فعاليتها في اقتلاع المواقع الروسية المعززة، مثل الخنادق، ويمكن إطلاقها من مخبأ لتجنب رصدها. لكنها لا تزال أصغر من ذخيرة ATACMS، وهي أثقل مرتين تقريبًا.

حتى في الوقت الذي ضاعفت فيه الولايات المتحدة جهودها لتقديم المساعدة لأوكرانيا، بما في ذلك 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية هذا الشهر والتي ستشمل 50 مركبة برادلي القتالية، يشعر المسؤولون الأوكرانيون بالقلق من عدم امتلاكهم قوة نيران طويلة المدى كافية للشروع في الهجوم. وربما تستعد روسيا لمحاولة العودة إلى ما بعد القتال الحالي من أصابع القدم إلى القدمين في منطقة دونباس: يقال إن إيران تستعد لإرسال صواريخ باليستية جديدة قصيرة المدى إلى روسيا للتخفيف من ترسانة الكرملين المستنفدة.

 

قال بومان، محلل FDD: "هناك أهداف روسية في أوكرانيا يصعب الوصول إليها بما قدمناه حتى هذه اللحظة". وعلى رأسهم القرم. نحن بحاجة إلى التأكد من أن أوكرانيا لديها الوسائل لاستهداف القوات الروسية بشكل فعال في شبه جزيرة القرم.

ولكن حتى في الوقت الذي تمارس فيه أوكرانيا ضغوطًا من أجل المزيد من القنابل والذخائر بعيدة المدى الحديثة، بعد الاستهداف الروسي المستمر لمدينتي باخموت وسوليدار في دونباس، سيحتاج الأوكرانيون أيضًا إلى التركيز على معدل وصول القوات المدربة حديثًا.


المصدر: فورين بوليسي




روزنامة المحور