الجمعة 28 أيار , 2021 03:52

تعرّف على كتائب الامام علي (ع)

كتائب الإمام علي

هي الجناح المسلح لـ "حركة العراق الإسلامية"، والتي أسست في حزيران من العام 2014 تلبيةً لفتوى المرجع الديني السيد علي السيستاني بوجوب "الجهاد الكفائي" لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي الذي احتل محافظة نينوى، وللدفاع عن المقدسات الدينية.

وتعرف كتائب الامام علي بنفسها على أنها "تنظيم سياسي عسكري مستقل وهدفه هو الدفاع عن أرض العراق وشعبه ومقدساته من الشمال إلى الجنوب"، كما تعتبر "أن أهم أولوياتها هو إنهاء التدخل الأجنبي الأمريكي من العراق".

وكانت كتائب الامام علي قد شاركت في العديد من المعارك في مناطق آمرلي، طوز، ديالي، محافظة صلاح الدين والفالوجة، إلى جانب مختلف فصائل الحشد الشعبي، وبحسب المعلومات فإن عدد المقاتلين المنتسبين للكتائب أكثر من 7 الاف مقاتل، كما تضم أربعين مجموعة قتالية يطلق عليها تصنيف "لواء".

ومنذ تأسيس الكتائب، تولى "شبل الزيدي" منصب الأمين العام، والمعروف بأن "الزيدي" كان من أبرز قادة "جيش المهدي" والذي أسسه آنذاك زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بعد احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق.

وكان الزيدي -والذي يعرف بقربه الشديد من الشهيد قاسم سليماني- قد تعرض للاعتقال على يد السلطات العراقية في العام 2008 في عهد حكومة نوري المالكي، ليطلق سراحه في العام 2010.

 أمين عام كتائب الإمام علي

 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور