الخميس 26 كانون الثاني , 2023 11:51

جدعون ليفي: كذب وتضليل لتبرير جرائم الجيش الاسرائيلي

جيش الاحتلال

يسعى وزير أمن الاحتلال ايتمار بن غفير الى توسيع حصانة جنود جيش الاحتلال المتورطين بقتل الفلسطينيين والتحكم بتحقيقات الجيش. لكن مقال الصحفي جدعون ليفي في صحيفة "هآرتس" يظهر أن التحقيقات حول الجرائم ليست جدية بالأساس. فمن السهل على الجنود قتل الفلسطينيين عمدًا و"استخدام ترسانة التبريرات السخيفة الكاملة المستخدمة في كل عملية قتل: سيارة مشبوهة... أو محاولة طعن". وأضاف ليفي أن الاعلام العبري يتبنى هذه "الأكاذيب دون التدقيق فيها".

المقال المترجم:

تحت الجسر على الطريق بين عين يبرود وسلواد في الضفة الغربية وقعت فظاعة. وتحت ذلك الجسر، أطلق جندي إسرائيلي النار الأسبوع الماضي على رجل بريء فقتل أمام ابنه. تحت الجسر، كذب جنود من لواء مشاة كفير وكذبوا، حتى اضطر الجيش الإسرائيلي إلى إنكار أكاذيبهم.

تحت الجسر حدث ما يحدث في كثير من الأحيان - وخاصة في العام الماضي - إعدام فلسطيني بسبب أصغر الأمور. ولكن على عكس معظم الحالات، هرع الجيش الإسرائيلي هذه المرة للتحقيق.

الآن كل ما تبقى هو أن نرى ما الذي ستفعله بالقتال والجنود الكاذبين من لواء كفير. متى سينقلون الوحدة بأكملها أخيرًا إلى هضبة الجولان، كما فعلوا مع إحدى كتائبها، نيتسا يهودا، الكتيبة 97. هذه المرة كان جنود الكتيبة 92، ولم تكن هذه المرة الأولى أيضًا.

كان أحمد كحلة عامل بناء وترميم يبلغ من العمر 45 عامًا وأب لأربعة أطفال من قرية رمون، يتوجه إلى عمله كل صباح برفقة ابنه قصي. يخطط الشاب البالغ من العمر 18 عامًا لبدء دراسة الكمبيوتر في العام الدراسي المقبل وكان يساعد والده في هذه الأثناء.  

تحت الجسر اصطدموا بنقطة تفتيش مفاجئة للجيش. يحدث ذلك في كثير من الأحيان. لكن هذه المرة أوقف الجنود حركة المرور بشكل كامل. يفعلون ذلك في بعض الأحيان، عادةً دون سبب باستثناء رغبتهم في الإساءة وإظهار القوة - هؤلاء الشباب البالغون من العمر 19 عامًا الذين تم غسل أدمغتهم، يلعبون بهواتفهم المحمولة في وقت يسارع فيه آلاف الأشخاص إلى العمل.

بدأ السائقون يطلقون الصوت، وانزعج الجنود من هذا العصيان المدني الوقح، وألقى أحدهم قنبلة صوتية على سيارة كحلة، التي كانت الأولى في الصف. كان كحلة غاضبًا من الأضرار التي لحقت بسيارته - وهذا أيضًا ممنوع بالنسبة للجنود - فقاموا برش رذاذ الفلفل في عيني ابنه وسحبوه من السيارة ودفعوه على الطريق ويداه خلف ظهره.

لم يستطع أن يظل صامتًا في وجه الإساءة لابنه أمام عينيه - ونزل من سيارته، وفجأة سمع الابن (قصي) عيارين ناريين. أطلق الجنود على والده رصاصتين في رقبته. كانوا يعلمون أنهم يستطيعون دائمًا الادعاء بأنه حاول انتزاع أسلحتهم أو طعنهم. يصعب النظر إلى صورته وهو مستلقي على ظهره والدم يسيل من فمه ورقبته ويتدفق على الطريق. مات هناك.

سارع الجيش الإسرائيلي إلى الإنكار واختلاق قصة كاذبة تمامًا: "تعرف الجنود على سيارة مشبوهة.. رفض المشتبه بهم التوقف للتفتيش.. ألقى المشتبه بهم الحجارة وحاولوا الهجوم بالسكين.. طرق مكافحة الشغب.. حاول المشتبه به سرقة مسدس من أحد الجنود". ترسانة التبريرات السخيفة الكاملة المستخدمة في كل عملية قتل. وسارع الإعلام الإسرائيلي كعادته إلى تبني الأكاذيب ونشرها دون أن يدقق في أي منها، بل وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن "إحباط عملية إرهابية"!

أمر قائد اللواء العقيد إلياف الباز بالتحقيق في الحادث!  لكن نتائج التحقيق ذكرت في وقت قياسي هو أسبوع واحد فقط أن الجنود أطلقوا النار على "كحلة" دون مبرر. عظيم، ماذا الآن؟ ما هو "القتل بدون مبرر؟" ليست القتل، أو على الأقل القتل غير العمد، أخطر الجرائم في كتب القانون؟ لماذا لم يعتقل بعد الجنود الذين قتلوا "كحلة"؟ جنود يشتبه بهم بالقتل بلا مبرر يمشون أحراراً حتى محاكمتهم؟ بعد كل شيء، يمكن أن يقتلوا بسهولة مرة أخرى، بنفس السهولة التي قتلوا فيها "كحلة".


المصدر: هآرتس

الكاتب: جدعون ليفي




روزنامة المحور