السبت 14 كانون الثاني , 2023 12:50

الحركات الدينية الجديدة: انفصام هوياتي في الولايات المتحدة

طقوس دينية

 هناك ما يتراوح من ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف عبادة في الولايات المتحدة وحدها. على مدى العقدين الماضيين، شارك ما يصل إلى عشرين مليون شخص لفترات زمنية متفاوتة في واحدة أو أخرى من هذه المجموعات. الأمر الذي يجعل ضبط هذه المجموعات أكثر إرباكًا على مستوى الضبط الاجتماعي في المجتمعات. فالتهديد الذي تمثله المجموعات الدينية هي تهديدات على مستوى الصحة العامة، والصحة العقلية، والسلطة السياسية، والحريات الديمقراطية. أخبرنا جيمس ماديسون في كتابه الفيدرالي: "إن أذى الفصيل تزرع في طبيعة الإنسان". لذلك لا ينبغي أن نتفاجأ من أن الأمريكيين، وهم مجموعة منقسمة ومتقاتلة في أفضل الأوقات، لم يختلفوا أبدًا حول السياسة بشكل ودي.

لماذا توصف بالجديدة؟

بعد إرهاصات حالة الإلحاد الجماعي عن المسيحية الذي أصاب أوروبا بعد اكتشاف غاليليو لكروية الأرض، واكتشاف أميركا، وبدء عصر الأنوار بثورته العلمية والتكنولوجية، وعوامل العولمة والعلمنة والحداثة. ظهرت ديانات كردّ فعل للبحث عن المعنى، مثل الطبيعة (الوثنية الجديدة، ويكا)، والجماعات الدينية العلمية (مجموعات UFO والسيانتولوجيا)، وتلك التي تأثرت بالشرق (الثيوصوفية، حركة هاري كريشنا) في تفاعلها مع الشعوب الشرقية خلال استعمارها، أما الديانات الأكثر إثارة للجدل فهي حركات نهاية العالم والألفية (شهود يهوه، Seventh-day Adventists) التي أدت الجوانب المظلمة لتوقعاتها إلى حالات انتحار جماعية وصراعات مع السلطة مثل حركة "معبد الشعوب". تحتوي الولايات المتحدة على الحصة الطاغية منها.

تم تطبيق مصطلح الحركة الدينية الجديدة New Religious Movements على جميع الأديان الجديدة التي نشأت في جميع أنحاء العالم في العصر الحديث، تتميز بسمات مشتركة بحكم تعريفها "جديدة"، فهم يقدمون استجابات دينية مبتكرة لظروف العالم الجديد، على الرغم من أن معظمها تقدم نفسها على أنها متجذرة في التقاليد القديمة. ومن السمات المشتركة أيضًا أن هذه الحركات، عادة ما تنظر إلى إدارة الموارد الطبيعية على أنها "معاكسة للثقافة"، وغالبًا ما تكون هذه الحركات انتقائية للغاية وتعددية وتوفيقية؛ إذ يجمعون بحرية بين المذاهب والممارسات من مصادر متنوعة داخل أنظمة معتقداتهم.

معبد الشعوب في الولايات المتحدة

في عام 1962، أسس جيم جونز (1931-1978) معبد الشعوب، وكان لديه رؤية تنبؤية prophetic vision لكارثة نووية، لذلك حثّ أتباعه في ولاية إنديانا على الانتقال إلى شمال كاليفورنيا. وفي منتصف الستينيات، حزم أكثر من 80 عضوًا من المجموعة أمتعتهم وتوجهوا غربًا معًا. وقد استحوذ المعبد على عدد من العقارات في الوادي المسمى  redwood وأنشأ تسعة مرافق رعاية سكنية لكبار السن، وستة منازل للأطفال بالتبني، وHappy Acres، وهي مزرعة مرخصة من الدولة للبالغين المعوقين عقليًا. بالإضافة إلى ذلك، استقبلت عائلات المعبد الآخرين الذين يحتاجون إلى المساعدة من خلال الشبكات غير الرسمية.

درس عالم الاجتماع الديني جون آر هول الطرق المختلفة التي جمع بها المعبد الأموال في ذلك الوقت. كانت دور الرعاية مربحة، مثلها مثل غيرها من مشاريع الكسب؛ كانت هناك شاحنة طعام صغيرة يديرها المعبد، وكان الأعضاء أيضًا قادرين على بيع العنب من مزارع الكروم في المعبد إلى أقبية النبيذ. في ذلك الوقت، بدأ الشباب البالغون البيض وهم جامعيون بالتدفق. واستخدموا مهاراتهم كمعلمين وأخصائيين اجتماعيين لجذب المزيد من الأعضاء إلى حركة اعتبروها تبشير بالإنجيل الاجتماعي لإعادة توزيع الثروة. توسع المعبد جنوبًا إلى سان فرنسيسكو وصولًا إلى لوس انجلوس ليضمّ آلاف الأمريكيين الأفارقة وقد جاؤوا من فئات مهنية مختلفة، وكانوا يؤمنون بإمكانية التغيير.

تمكن هؤلاء من خلال العيش بشكل جماعي من توفير المال وبناء التضامن، وتم توسيع redwood valley بشكل كبير في سان فرنسيسكو، وتم تخصيص مباني سكنية بأكملها في المدينة لاستيعاب أعضاء الهيكل. استطاعت هذه الحركة تشكيل مجتمع منغلق عمل على تأسيس بنية تحتية وفوقية، لكن الناس لم يكونوا أحرارًا في المغادرة. فقد عوقب المعارضون بقسوة، حتى وصف بعضهم المشروع بأنه معسكر اعتقال.

وفي عام 1978، زار النائب الأمريكي ليو ريان ومع ثلاثة صحفيين مجتمع John`s Town، وتم اغتيالهم من قبل مجموعة من السكان خوفًا من أن تؤدي التقارير السلبية إلى تدير مشروعهم المجتمعي. أعقب ذلك انتحار جماعي. تم التدرّب عليهم في عدة مناسبات، لكن هذه المرة لم تكن بروفة، حيث مات أكثر من 900 رجل وامرأة وطفل.

الواقع أن جونز حاول إنشاء مجتمع طوباوي متعدد الأعراق ودخل في صراع مع السلطة على أساس فكرته عن "الاشتراكية الرسولية"، وهي نسخة من المسيحية تأثرت بعلم لاهوت التحرير الماركسي المعاصر. جونز، وهو شخصية ذات سلطة، وصف الحادثة "بالانتحار الثوري" بدلاً من الخضوع لما اعتقدوا أنه سيكون محاولة المساومة على مجتمعهم. وقال لمجموعته: "الموت أفضل مليون مرة على 10 أيام أخرى من هذه الحياة، وإذا كنت تعرف ما كان أمامك، فستكون سعيدًا بتخطي هذه الليلة".

النهايات المميتة

في أقل من خمسة عشر عامًا كان يمكن ملاحظة النهايات المميتة التي يمكن أن يقود إليها أتباع الطائفة: الأولى في عام 1978، من خلال الصور الجوية لـ 912 من أتباع جيم جونز يرتدون ملابس زاهية، ماتوا بسبب المشروبات المكسوة بالسيانيد وطلقات نارية في غابة جويانا المشبعة بالبخار. والثانية في أوائل عام 1993، حيث أظهرت البرامج الإخبارية التلفزيونية إطلاق النار على طائفة كوريش، ثم بعد عدة أسابيع نهايتها الملتهبة في سهول تكساس. وفي الفترة الفاصلة بين هاتين الحالتين، مات ما يقرب من مائة طفل وأمهات بسبب نقص الرعاية في ولاية إنديانا، وكانت هناك تقارير عن العديد من الأطفال والبالغين الآخرين الذين تعرضوا للإيذاء في الطوائف. حاولت طائفة مقرها كاليفورنيا قتل محام عن طريق وضع أفعى جرسية في صندوق بريده، لأنه ربح ثلاث قضايا ضد الحركة. وحاولت طائفة راجنيش في ولاية أوريغون تسميم إمدادات المياه في بلدة داليس وإلحاق الضرر بالمسؤولين الحكوميين في مقاطعتي واسكو وجيفرسون بسبب تنفيذهم لقوانين الولاية، والتي لم ترغب المجموعة في تطبيقها عليهم. تم إقناع أعضاء الطائفة الذين كانوا في السابق مواطنين عاديين من قبل كل من هذه المجموعات وغيرها لتنفيذ نزوات جماعية - بما في ذلك القتل والانتحار وأعمال العنف الأخرى - بناءً على طلب زعيم الطائفة.

التلاعب بالمجتمع

تعمل العديد من الجماعات الدينية بنشاط على تجنيد وازدهار واكتساب المال والسلطة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. هذه الجماعات تستغل وتسيء معاملة أعضائها أو من خلال التلاعب المتعمد بالعقل إذ تعرض مجنديها وأعضائها لعمليات إقناع نفسية واجتماعية منظمة تهدف إلى إحداث تغييرات في المواقف ولإقامة درجات ملحوظة من سيطرة المجموعة على حياة هؤلاء المجندين وأفرادها. هذه الطوائف تخدع أعضائها وتتلاعب بهم وتستغلهم وتأمل في الاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة.

وتتألف الفئة الثانية من برامج التدريب على توعية المجموعة الكبيرة المباعة تجاريًا وغيرها من "تحسين الذات" أو المستندة إلى علم النفس أو المنظمات المتنوعة التي تستخدم عمليات إقناع مكثفة ومنسقة مماثلة في كوخ لا تنوي عادةً الاحتفاظ بعملائها لفترات طويلة من العضوية. إنهم يفضلون أن يشتري أتباعهم المزيد من الدورات والمنتجات ويجلبون المزيد من العملاء، والبقاء هنا لمدة عام أو عامين.

تنوع إلى حدّ الانفصام

الواقع أن معتقدات الأفراد المتدينين تؤثر على من يدعمونهم سياسيًا وعلى المنظمات والمؤسسات التي يدعمونها. في حين أن الجماعات الإرهابية القائمة على أساس ديني ربما تكون المثال الأكثر دراماتيكية لكيفية تأثير الحركات الدينية على النظام الدولي، وعلى الرغم من هذا التنوع الهائل في العبادات، إلا أن اليمين المسيحي يتمتع بقدر كبير من التأثير في السياسة في البلاد. في حين يتم تمثيل الآخرين ممن اندمجوا في السياسة واستقطابهم عبر تمرير أجنداتهم في الحملات الانتخابية. وهو الأمر الذي يجعل التنوع في الولايات المتحدة مزدهرًا إلى حدّ الانفصام الهوياتي للمجتمع.


الكاتب: زينب عقيل




روزنامة المحور