الخميس 06 أيار , 2021 09:09

السعودية: أكبر مستورد للكبتاغون

منذ أن أقرت السعودية في الأسبوع الفائت، وقف السماح لصادرات الفواكه و الخضاراللبنانية، حتى سارعت بعض وسائل الإعلام اللبنانية، بعبارات الإعتذار للمملكة، متناسين أنها تسجل أعلى نسب استيراد المخدرات المسجلة عالميا، بسبب الطلب الداخلي الكبير لمواطنيها، على شراء هذه المواد، الأمر الذي يحملها المسؤولية الأكبر، في تشجيع صناعات هذه المواد، من باقي الدول الأخرى.

ولعل أكثر حادثة أغفلت الوسائل الإعلامية المعتذرة ذكرها، أنه في   تشرين الأول من العام 2015، ألقى جهاز الأمن العام في مطار بيروت الدولي القبض، على أمير سعودي حاول تهريب طنين من حبوب الكابتاغون في طائرته الخاصة، وهذا إن دل على شيئ، فهو يدل على حجم تجارة المخدرات في السعودية، والذي لا يقف عند حدود التجار، بل يتعداه إلى الأمراء.

السعودية أكبر دولة في تسجيل حبوب الكبتاغون و الميثامفيتامين

تم تطوير الكبتاغون، الاسم التجاري للمنشطات الاصطناعية الفينيثيلين، في الستينيات من القرن الماضي لعلاج فرط النشاط والخدار وعد انتظام النوم، ثم تم حظره في الثمانينيات بسبب احتمال إساءة استخدامه، ولكن لا زال البعض يتعاطاه، لما له تأثير في زيادة اليقظة، والتركيز، وتزويد المراهقين بالطاقة، المترافقة مع شعور بالنشوة، وزيادة في مشاعر الثقة بالنفس.

ووفقًا لتقرير المخدرات العالمي لعام 2013 الذي نشره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن السعودية كانت المسؤولة عن ضبط أكثر من 30 بالمائة من الأمفيتامين الذي ضبطته وكالات الأمن الحكومية العالمية خلال العام، ويتم تناول الأمفيتامين بواسطة أقراص كبتاغون.

إحصائيات:

في عام 2012 ، أفادت برنامج العدالة الجنائية السعودية، عن مصادرة ما يقرب من 70 مليون حبة كبتاغون في البلاد، ويعتقد خبراء أمنيون أن الكمية المضبوطة تمثل 10 في المائة من إجمالي عدد الحبات التي يتم الاتجار بها داخل المملكة.

كما تم الإبلاغ سابقًا، عن بيع القرص الواحد منه مقابل 20 دولارًا في المملكة، مقابل كلفة إنتاج ضئيلة في الدول المصدرة له.

أسعار الكوكايين و الهيرويين

أما بالنسبة لأسعار الكوكايين المدرجة أدناه، فهي تستند إلى تكلفة الكوكايين وسعر بيعه، وفق التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

_تعتبر وحدة الكوكايين الشعبية التي تُباع في السوق السوداء، هي "الكرة 8" أو "الثامنة". ويمثل هذا المصطلح كمية الكوكايين المباعة للوحدة، والتي تساوي 1/8 من أونصة، فمن حيث الغرامات، تحتوي 8 كرات من الكوكايين على 3.5 غرام من الكوكايين. سجل سعرها في السعودية 133.5 $ للغرام الواحد.

أما سعر الهيرويين، فسجل سعر 42.2$ للغرام الواحد.

قيمة تجارة المخدرات غير المشروعة في السعودية

كشفت ندوة نظمتها جامعة نجران عام 2009، أن تجارة المخدرات في المملكة قدرت خلال عام 2008 بنحو 23 مليار ريال، ما يساوي 6.1 مليار دولار سنوي.

من ناحية أخرى كشفت دراسة أجرتها وزارة العدل، أن 28 في المائة من النساء السعوديات متورطات في قضايا مخدرات.

آثار هذه الآفة الإجتماعية على السعودية

أفاد مركز لعلاج الإدمان على المخدرات في جدة، عام 2009 أنه يستقبل من أربعة إلى تسعة مرضى جدد يوميًا، معظمهم من الرجال، فيما تشير تقارير أخرى، إلى أن ما يصل إلى 40.000 إلى 50.000 سعودي يخضعون للعلاج من تعاطي المخدرات سنويًا، مع الإشارة إلى أن هذه النسبة، لا تشمل أولئك الذين يخافون من المعاقبة القانونية، فيذهبون إلى مراكز علاج الإدمان في أوروبا أو آسيا.

وبرامج علاج الإدمان عادة، تتطلب مدة طويلة من الزمن لتحقيق الشفاء، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل أسرية يصعب حلها، ومعالجة تداعياتها.

وقد سجلت إحصاءات موقع الصحة العالمية للعام 2018، أن تعاطي المخدرات في السعودية، تسبب بموت 311 شخصا خلال ذلك العام.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور