الخميس 04 آب , 2022 04:11

واشنطن بوست: الرّد الصيني على زيارة بيلوسي سيأتي تدريجياً وليس بالضرورة عسكرياً

لم تكد رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تنهي زيارتها الى تايوان حتى بدأت الانتقادات الأمريكية القاسية تظهر في الإعلام. فقد طرح الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز" تساؤلاً حول جدوى الزيارة في هذا التوقيت مجيباً أنها "لن تأتي بشيء جديد ولن تجعل تايوان أكثر أمناً أو ازدهاراً".

فيما رأى الكاتب الأمريكي جوش روجين في صحيفة "واشنطن بوست" أن الزيارة ستعود بالتداعيات على تايوان معتبراً أن الرد الصيني "سيأتي على مراحل وليس في المجال العسكري بشكل أساسي".  

المقال المترجم:

التأثير الأكبر لزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان سيظهر بعد عودتها إلى أميركا وسيستمر على مدى أسابيع وشهور وسنوات. وأضاف أن وتيرة وشدة المنافسة بين الولايات المتحدة والصين سترتفع لا محالة، مما يغير العلاقة إلى الأبد، مع وقوع تايوان في المنتصف.

لعدة أسابيع، حاول كبار مسؤولي الأمن القومي للرئيس بايدن بشكل خاص إقناع بيلوسي بتأجيل رحلتها، بحجة أن مخاطر الانتقام الصيني لا تستحق فوائد زيارة رفيعة المستوى في هذا الوقت. ولكن مع تسريب تأكيد وصولها الوشيك يوم الاثنين، أعربت وزير الخارجية أنتوني بلينكين علنًا عن دعمه لرحلته وحثت الصين على عدم تصعيد الوضع المتوتر بالفعل.

إن الأولوية الملحة للإدارة هي تقليل مخاطر سوء التقدير الذي قد يؤدي إلى مواجهة. ومن المحتمل أيضًا أن يحاول قادة الصين تجنب المواجهة العسكرية حول تايوان - على الأقل في الوقت الحاضر.

فيما سيأتي رد بكين على مراحل وليس في المجال العسكري بشكل أساسي. يمكن أن يغير ذلك العلاقة بين الولايات المتحدة والصين إلى الأبد ويعرض تايوان لألم طويل المدى. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيري يوم الإثنين، يبدو أن الصين تستعد لاتخاذ مزيد من الخطوات في الأيام المقبلة وربما على مدى آفاق زمنية أطول.

أن انتقام بكين على المدى القريب من المرجح أن يستهدف اقتصاد تايوان، وهو ما ظهرت بوادره عندما أعلنت الحكومة الصينية قبل هبوط بيلوسي عن فرض حظر على أكثر من 100 سلعة تصدير تايوانية. على المدى الطويل، من المرجح أن تستخدم بكين زيارة بيلوسي كذريعة لإجراء تغييرات على موقفها العسكري تجاه تايوان، مما يوسع التفوق العسكري للصين عبر مضيق تايوان. يمكن للصين أيضًا تكثيف هجماتها على الإنترنت وحرب المعلومات على تايوان في مجالات الحرب السيبرانية والمعلوماتية. وأغلقت الصين يوم الاثنين تطبيق التواصل ووسائل التواصل الاجتماعي Weibo في تايوان. وقال مسؤول في الإدارة الامريكية: "لدى الصين مجموعة واسعة جدًا من الأدوات لإلحاق الضرر بتايوان".

خلال فترة عدم الاستقرار الجيوسياسي، يجب ألا يتم صرف الانتباه عن أوكرانيا والمجازفة بظهور منطقة خطر أخرى. فأزمة مماثلة حدثت في عام 1995، حين بدأت الصين في إطلاق الصواريخ على تايوان بسبب زيارة رئيسها للولايات المتحدة  (كلينتون)، ثم تراجعت بكين تحت ضغط حاملات الطائرات الأمريكية، إلا أن الصين الآن أقوى بكثير مما كانت عليه قبل ربع قرن مضى، ولا يقودها جيانغ زيمين الحذر بل السيد شي العدواني. 


المصدر: واشنطن بوست

الكاتب: جوش روجين




روزنامة المحور