الجمعة 28 كانون الثاني , 2022

قاعدة فيكتوري الامريكية تحت النار من جديد

قاعدة النصر - فيكتوري (مطار بغداد الدولي)

في هجوم هو الثالث من نوعه لهذا العام، تم استهداف القاعدة الامريكية " فيكتوري – victory"، فجر اليوم الجمعة بـ 6 صواريخ، وتحدثت بعض الأوساط الإعلامية عن مشاركة طائرة مسيرة في هذا الهجوم أيضاً. وقد خلف هذا الهجوم أضرارا مادية، كما أصيب هيكل لإحدى الطائرات الموضوعة خارج الخدمة - كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد أهدتها للعراق سابقاً - فيما لم يتسبب الهجوم بأي خسائر بشرية أو تعطيل في حركة السفر.

ولم يتبنى أي فصيل مسؤوليته عن الهجوم، لكن أجهزة الامن العراقية تمكنت من معرفة مكان إطلاق الصواريخ، والعثور على الألية التي استخدمت في منطقة أبو غريب شمال شرقي المطار. وقد أظهرت الصور التي انتشرت للألية، بأن الصواريخ التي استخدمت هي من نوع 107 ملم، باستخدام قاذفة مموهة من 9 أنابيب.

أما قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، فقد اتهم من سماهم "مليشيات خارجة على القانون" بتنفيذ هذه العملية، معلناً أن منظومة C-RAM قد أسقطت بعض هذه الصواريخ.

وليس هذا الهجوم هو الأول من نوعه، بل تعرضت هذه القاعدة خلال هذا العام، لعدة هجمات:

1)في الـ 3 من كانون الثاني، استهدفت بطائرتين مسيرتين بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لاغتيال الشهداء القادة الفريق الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما.

2)في الـ 5 من كانون الثاني، تم استهدافها بعدة صواريخ.

كما سبق أن تم استهدافها في السنوات الماضية، بهجمات صاروخية عديدة، خاصة من قبل فصائل المقاومة التي تعارض الوجود العسكري الأميركي في البلاد.

لذلك فإن هناك احتمال كبير بأن تكون هذه العملية من ضمن العمليات الثأرية لفصائل المقاومة، خاصة أنها جاءت بعيدة عن الجناح المدني (بعكس ما تحرض عليه القنوات الاعلامية التابعة لأمريكا وحلفاءها بالمنطقة).

قاعدة النصر "فيكتوري"

_ يضم مطار بغداد الدولي قسمين الأول مدني والآخر عسكري، الذي يوجد فيه "مجمع قاعدة فيكتوري VBS"، والذي يتواجد فيه عسكريون من الولايات المتحدة، تحت ذريعة حماية "مركز بغداد للدعم الدبلوماسي"، إلى جانب قوات عسكرية عراقية.

_ كان هذا المجمع يضم مجموعة من المنشآت العسكرية الأمريكية المحيطة بمطار بغداد أبرزها:

1)معسكر النصر الخاص بالجيش الأمريكي، الذي كان يضم أيضاً قصر الفاو أي المقر الرئيسي للفيلق متعدد الجنسيات، ولاحقًا مقر القوات الامريكية فقط.

3) معسكر "كروبر": مرفق احتجاز المعتقلين الأمنيين.

4) معسكر "دبلن": المقر الرئيسي للشرطة الاتحادية العراقية - أكاديمية التدريب الخاصة، بإشراف من القوات الإيطالية.

5)أف أو بي فرديناند: قاعدة للقوات الخاصة الأمريكية والعراقية، تم إنشاؤها خلال العام 2007 في معسكر "ليبرتي".

6)معسكر "ليبرتي": منشأة عسكرية أمريكية استخدمت بين العام 2012 حتى أيلول العام 2016 لإيواء أعضاء منظمة "مجاهدي خلق الإيرانية"، بعد أن تم طردهم من معسكر أشرف.

7) قاعدة "ساثر" الجوية: كانت تديرها القوات الجوية الأمريكية وألحقت بعد العام 2011 بمطار بغداد.

8)معسكر "سلاير": احتوى على مجمع الرضوانية الرئاسي السابق، والذي يحتوي على منازل فخمة خاصة بقادة حزب البعث.

9)معسكر "سترايكر": المخصص لخدمات جنود الجيش الأمريكي.

10) محطة الوقود ومحطة الخدمات اللوجستية.


الكاتب: غرفة التحرير