الأربعاء 08 أيلول , 2021

الحرس الثوري الإسلامي يحذر إقليم كردستان!

الحدود الايرانية مع اقليم كردستان العراق

يحاول أعداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائماً، زعزعة الأمن والاستقرار على حدودها، بشتى الوسائل والطرق، خصوصاً من خلال المجموعات الكردية الانفصالية، التي تنشط على الحدود العراقية الإيرانية، انطلاقاً من إقليم كردستان العراق. ومن أشهر هذه المحاولات، ما تم بواسطة حزب الحياة الكردستاني الإرهابي المعروف باسم "بيجاك". فهذه الجماعة معلوم عنها ارتباطها بأجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، وربما بأجهزة استخباراتية عربية معادية لإيران أيضاً.

وفي آخر ما حصل في هذه المنطقة من أحداث مؤخراً، تمكن عناصر فيلق "بيت المقدس" التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، من تفكيك شبكة إرهابية في منطقة "سرفاباد" في محافظة كردستان، بعد أن خاضوا مع أفرادها اشتباكاً أدى لمقتل وجرح عدد منهم.

هذا الحادث وغيره من أحداث سابقة، دفعت بقائد القوة البرية للحرس الثوري الإسلامي اللواء محمد باكبور خلال زيارته التفقدية للمنطقة، الى التأكيد بأن استغلال هذه الجماعات المسلحة الإرهابية لتمركزهم في إقليم كردستان العراق، من أجل تنفيذ عمليات تهدف لزعزعة الامن في المناطق الحدودية للبلاد لا يمكن تحمّله، كاشفاً أنه سيتم الرد على أفراد هذه الجماعات بقوة. وذكر اللواء باكبور أنه جرى اطلاع وتنبيه المسؤولين في الإقليم والعراق مراراً، الى تحركات هذه الجماعات، التي تتعارض مع مبدا حسن الجوار والعلاقات الجيدة بين البلدين.

وختم اللواء باكبور تصريحه بدعوة سكان المناطق التي تتمركز فيها هذه الجماعات، بالابتعاد عن المقرات كي لا يلحق الضرر بهم، لاحتمال قيام الجمهورية الإسلامية بتوجيه رد حاسم عليهم.

المنطقة الحدودية الإيرانية العراقية

تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق الحساسة أمنياً وعسكرياً، نظراً لطول الحدود بين البلدين لناحية إقليم كردستان العراق، حيث تبلغ حوالي 400 كم، وتتشارك مع 4 محافظات إيرانية: أذربيجان الغربية، كردستان، كرمنشاه، إيلام.

ويتولى حفظ الأمن في هذه المنطقة:

1)مقر حمزة سيد الشهداء التابع للحرس الثوري الإسلامي: الذي يعتبر من أهم قواعد القوة البرية، التي تغطي الحدود الغربية في هذه المحافظات، ويعود إنشاءه إلى العام 1982. حيث لديه تجربة طويلة في مواجهة الحركات الإرهابية. ويضم عدة فيالق وألوية أبرزها:

_ فيلق اقليم كردستان (سبع فرق ولواء).

_فيلق غرب أذربيجان الإقليمي (13 فرقة ولواء) الذي يتمركز في قاعدة "شهيد بروجردي" في أذربيجان الغربية.

_ قاعدة "القدس" في ثلاث محافظات اذربيجان الغربية وكردستان وكرمنشاه.

_اللواء الخاص "شهدا".

_ لواء "القدس" الخاص.

_لواء الشهيد بروجردي.

_ وحدات الدعم القتالي من مدفعية وهندسة وضد دروع.

_ وحدات دعم لوجستي بما في ذلك سلاح الاتصالات.

2)المقر الإقليمي في المنطقة الغربية التابع للجيش الإيراني: الذي يقع مركزه الرئيسي في محافظة كرمنشاه:

_فرقة المشاة 28 في كردستان: 3 ألوية.

_الفرقة المدرعة 81 في كرمنشاه: لوائين.

_فرقة الدعم الأولى.

_ وحدات الدفاع والهندسة السلبية.

_ قوة التدخل السريع الخامسة والثلاثين في كرمنشاه.


الكاتب: غرفة التحرير