الإثنين 22 أيار , 2023 02:21

فورين بوليسي: حان الوقت لجنرالات باكستان أن يُوقفوا سيطرتهم على البلاد

عصام منير وعمران خان

تتصاعد حدّة التوتر في باكستان، ما بين الجيش ورئيس الحكومة السابق عمران خان، وكان آخرها خلال الاعتقال الأخير.

يبّين هذا المقال للصحفي المدافع عن حقوق الإنسان "عمر وريش"، والذي نشره موقع "فورين بوليسي – Foreign Policy"، بأنه كيف حوّل الجيش الباكستاني البلد منذ أكثر من 75 عاماً الى دكتاتورية خاضعة له، فهو من يقوم بعزل الرؤساء عبر الانتخابات أو حتى عبر الانقلابات والاغتيالات.

لكن لم يذكر وريش، بأنه لطالما كان الجيش الباكستاني لنفوذ الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما ظهر بشكل جلي مع عمران خان، حينما جاء قرار عزله من واشنطن، بسبب سياسته الخارجية التي لا تتماشى مع المصالح الأمريكية.

النص المترجم:

هناك مواجهة خطيرة تدور رحاها في شوارع باكستان. يخوضها السياسي الأكثر شعبية في البلاد معركة مع أقوى مؤسساتها. في الأسبوع الماضي، اختطف عشرات من القوات شبه العسكرية رئيس الوزراء السابق عمران خان بشكل كبير من محكمة في إسلام أباد. قام المؤيدون بضرب شوارع باكستان احتجاجًا، وأضرموا النيران في المباني، ونهبوا المقر الرسمي لقائد عسكري كبير، وحتى اقتحموا مقر الجيش. تم الإفراج عن خان بكفالة بعد ثلاثة أيام، وصعّد المواجهة منذ ذلك الحين متهمًا قائد الجيش الجنرال عاصم منير باستهدافه.

الأزمة السياسية هي آخر ما تحتاجه باكستان. اقتصاد البلاد ينزلق بسرعة من الهاوية. إنها على وشك التخلف عن سداد ديونها الدولية. بالكاد كان هناك انتعاش منذ الفيضانات الملحمية في العام الماضي، والتي غمرت ثلث البلاد وشردت الملايين. وارتفع معدل التضخم إلى 35 في المائة، في حين تراجعت قيمة الروبية إلى مستويات قياسية. وعاد تهديد الإرهاب، الذي خفّت حدّته في السنوات الأخيرة، إلى الظهور مرة أخرى.

باكستان بحاجة ماسة إلى إعادة ضبط الوضع. تهدد المواجهة العنيفة بين السلطات العسكرية وحزب خان بتمزيق ثاني أكبر دولة في العالم الإسلامي، من حيث عدد السكان والقوة النووية الوحيدة. هناك فرصة، في وقت لاحق من هذا العام، عندما يحين موعد الانتخابات. السبيل الوحيد للمضي قدمًا هو أن يتخلى الجنرالات الباكستانيون أخيرًا عن سيطرتهم على البلاد وترك العملية الديمقراطية تأخذ مجراها. إن إجراء انتخابات سلمية وحرة ونزيهة لن تحل مشاكل باكستان العديدة، لكنها يمكن أن تحقق قدرًا من الاستقرار الذي تشتد الحاجة إليه - وتؤدي إلى قطيعة حاسمة مع الماضي.

من نواح كثيرة، فإن الأزمة الحالية مألوفة بشكل محبط. حكم الجيش الباكستاني الدولة البالغة من العمر 75 عامًا بشكل مباشر لمدة ثلاثة عقود، وظلّ مسيطراً على الحكومات الديمقراطية بالإسم لبقية العقود. لم ينجو أي رئيس وزراء مدني من فترة ولاية كاملة لمواجهة الناخبين مرة أخرى. لقد أُجبروا على ترك مناصبهم من خلال وسائل مختلفة، بل اغتيلوا في حالة واحدة. لقد عمل الجيش بشكل ساخر في الكواليس لمساعدة قادة المعارضة على أخذ مكانهم - قبل أن يواجهوا هم أيضًا المصير نفسه، في حلقة لا نهاية لها من الخلل الوظيفي.

في البداية، كان خان، نجم الكريكيت السابق الذي صعد إلى السلطة على منصة شعبية، قريبًا من الجيش. عندما دفع الجنرالات خان إلى المنصب عام 2018، كان أكثر مرونة من معظم السياسيين. تقاسم الجانبان السلطة علانية، ودشن ما أصبح يعرف باسم "النظام المختلط". تم اتخاذ القرارات في المقر العسكري وتم التوقيع عليها بإخلاص في مكتب رئيس الوزراء. وعملت أجهزة المخابرات كقوة تنفيذ، وحبس المعارضين، وتكميم أفواه الصحفيين، وإخفاء النقاد، والاعتماد على القضاة، وجلد الأصوات البرلمانية. أحب الجنرالات كاريزما أسطورة الكريكيت السابقة، وقوميته، وحملته الصليبية ضد الفساد. كان كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة للرجال الذين يرتدون الزي العسكري - حتى تجاوزهم.

يحرس الجيش الباكستاني بغيرة التسلسل القيادي، حيث يحافظ الجنرال الأعلى على إحساس قوي بالسلطة، وعندما حاول خان إدخال صوته، انقلب كبار الضباط عليه. وسحبت دعمها، تاركة خان عرضة للتصويت بحجب الثقة في أبريل / نيسان الماضي. بأي مقياس، لو سُمح له بإكمال فترة ولاية كاملة في منصبه، لكان خان قد كافح من أجل إعادة انتخابه. كانت سياساته مثيرة للانقسام، وسياساته غير فعالة. لكنه الآن أصبح نقطة جذب للتعاطف، حيث قدّم نفسه بمهارة كبطل محاصر يقاتل من أجل "الاستقلال الحقيقي" لشعبه.

تم القبض على خان ظاهريا بتهم الفساد. في المجموع، يقول إنه يواجه 148 حالة، بما في ذلك مزاعم "الإرهاب" و "الفتنة" و "التجديف". لكن الدافع وراء هذه القضايا ليس له علاقة بمفاهيم الشفافية أو المساءلة. هذه محاولة لإقصائه من المنافسة في الانتخابات العامة لهذا العام. تم القبض على قادة حزب خان، وزُعم أنهم تعرضوا للتعذيب في بعض الحالات. تم القبض على المزيد في المستويات الأصغر، وحتى الاحتجاجات السلمية التي قادها أنصار خان تم سحقها من قبل الشرطة. ويهدد الجيش الآن بمحاكمة المشتبه بهم في محاكمه، في انتهاك صارخ للقانون الدولي. يجب محاسبة أي شخص متورط في التحريض أو ارتكاب العنف، ولكن من خلال محاكمات عادلة في محاكم مدنية.

من خلال السعي للانتقام من خان، يعرض الجيش موقفه للخطر. لم يتم العثور على أنصاره في المناطق الريفية النائية. يتركزون في البلدات والمدن الباكستانية الرئيسية. ومن بينهم أعضاء من النخبة والطبقات الوسطى الحازمة والبارعة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مع أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يخدم أقاربهم في الجيش أو خدموا من قبل. نادرًا ما يتسرب العداء تجاه الجيش إلى أعماق قلبه. حتى أن هناك حديث مفتوح عن انقسامات بين القيادة العليا للجيش.

قد لا يدرك الجنرالات ذلك الآن، لكن الانسحاب الدائم من السياسة سيكون في مصلحتهم. لم تفشل تجربتهم الهجينة فحسب - بل أدت إلى نتائج عكسية كارثية. يمكن للجيش أن يؤكد إرادته الآن فقط من خلال القوة، وسحب الدعم في هذه العملية. من خلال التنحي جانباً، سيتلاشى الكثير من الاهتمام العدائي. سيكون لديهم أيضًا مساحة لرأب الصدع الداخلي وإعادة بناء صورتهم العامة التي تضررت كثيرًا.

لا يوجد سوى بديلان معقولان لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في باكستان هذا العام: بديل ملوث، أو انقلاب عسكري. إذا لم يُسمح لخان بالمشاركة، فستفتقر الانتخابات إلى الشرعية في نظر العديد من الباكستانيين. النتائج لن تُقبل والأزمة ستستمر. علاوة على ذلك، فإن أي حكومة تنبثق من مثل هذه العملية ستكون ضعيفة وعرضة باستمرار لتلاعب الجيش - مثل الكثير من الحكومة الائتلافية الحالية. يمكن أن يتم تنحيتها جانبًا في أي لحظة، مما يؤدي إلى اندلاع أزمة جديدة.

الانقلاب العسكري أمر غير محتمل، لكنه ليس مستحيلاً. لكن إذا استولى الجنرالات على السلطة لأنفسهم، فلن يحققوا الاستقرار. وبدلاً من ذلك، سوف يغرقون باكستان في أعماق الهاوية - سوف يتم عزلها عالميًا وتدمر اقتصاديًا.

الاختيار بين الجيش وخان ليس خيارًا جذابًا. هناك مخاوف من أنه إذا فاز خان في الانتخابات المقبلة، فقد يستفيد من شعبيته لبناء استبداد مدني من حوله. إنه مغرور وغير منظّم، وهو لا يحب اللعب وفقًا للقواعد. لكن القضاء عليه وحزبه من خلال القمع المطلق ليس هو الحل. بشكل حاسم، يمكن أن تتبع الانتخابات التي يصوّت فيها له أيضًا، انتخابات لا يتم فيها التصويت لصالحه.

الشيء المهم هو أن الناخبين الباكستانيين سيتخذون هذه القرارات أخيرًا - وليس الرجال الذين يرتدون الزي العسكري.

 


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور