الإثنين 15 أيار , 2023 04:07

هآرتس: العيش في الجنوب بات مرعباً

سرايا القدس

تركت الساعات القليلة التي سبقت رد الجهاد الإسلامي على اغتيال قادته، بثقلها على مستوطني كيان الاحتلال الذين انتظروا طويلاً بدء سقوط الصواريخ من قطاع غزة. في مشهد يتكرر "كل عام تقريباً" بحسب ما أشار جدعون ليفي. وقال في مقال له بصحيفة هآرتس العبرية "هل تريد حقاً الاستمرار في العيش هكذا؟ العيش بحد السيف، حرب بعد حرب، حرب غير ضرورية أكثر من الحرب التي سبقتها، كلها حروب اختيار، اختيار إسرائيل، بلا مستقبل ولا هدف؟".

النص المترجم:

هل تريد حقاً الاستمرار في العيش هكذا؟ العيش بحد السيف، حرب بعد حرب، حرب غير ضرورية أكثر من الحرب التي سبقتها، كلها حروب اختيار، اختيار إسرائيل، بلا مستقبل ولا هدف؟ هذه هي العملية ال 17 في غزة خلال 19 عاماً. حرب كل عام تقريباً. في بعض الأحيان، كما في عام 2004، حتى حربين. وكان من المقرر أن تنتهي آخر جلسة مساء السبت، عشية يومها السادس، حرب الأيام الستة.

ربما كان هذا هو الأكثر عبثاً وابتذالاً منهم جميعاً. حرب بلا هدف، لم يهتم بها سوى القليل. أثناء ذلك، استمتعت تل أبيب بحفل موسيقي لأفيف جيفن في الحديقة، وبعد ذلك شاهدوا يوروفيجن. اندلعت الحرب لأنه سمح عمداً لمعتقل بالموت. حتى الأسباب الرسمية المقدمة لذلك أصبحت ضئيلة. ما حدث بعد ذلك كرر نفسه بدقة دامية، البداية والوسط والنهاية، كما في الجولة السابقة والجولة التي سبقتها. فقط كميات الدماء والدمار تغيرت من حرب إلى أخرى - الغالبية العظمى منها هي دائما فلسطينية.

إن التفاهة المروعة لهذه الحرب الأخيرة تجعلها خطيرة للغاية. لقد اعتاد الإسرائيليون على فكرة أن هذا هو الحال - أنه لا يوجد شيء يمكن فعله حيال ذلك. المطر في الشتاء والحرب في الصيف. حرب كل عام، بدون سبب، بدون أي شيء تكسبه، بدون نتائج، لا رابحين ولا خاسرين، فقط إراقة دماء دورية، مثل فحص 10 كيلومتر لسيارتك. هل تريد حقاً الاستمرار في العيش هكذا؟ هذا السؤال أكثر أهمية من أي سؤال آخر، بما في ذلك الاضطرابات القضائية، ولا يطرح حتى للمناقشة.

الاستمرار في العيش على هذا النحو يعني قبول الوضع كمرسوم من السماء، أو من السياسيين الصقور والساخرين، بتشجيع متحمس من المعلقين والمراسلين المحرضين على الحرب، المصفقين لكل حرب إسرائيلية. لا توجد معارضة للحرب في إسرائيل، وبالتأكيد ليست في مراحلها الأولية، وبالتالي لا يوجد بديل.

هل تريد حقاً أن تعيش هكذا؟ الجواب دائماً: "ما هو الخيار الذي لدينا؟" هناك بديل، لم تتم تجربته مطلقاً، لكن لا يمكن حتى تقديمه. يتراوح طيف الخيارات المعروضة على الإسرائيليين فقط بين المذبحة والقتل، بين الغارة الجوية والعملية البرية. نحن في حالة حرب. لا يوجد شيء آخر.

إن الاستمرار في العيش على هذا النحو يعني قتل الناس بأعداد مروعة، بمن فيهم الأطفال والنساء. لإرضاء أمراء الحرب، وأحيانا أيضا للقتل، وبعد ذلك، بالطبع، لعب دور الضحية. إنه يعني العيش في رعب في الجنوب وأحياناً في وسط إسرائيل وتجاهل الإرهاب الرهيب في غزة بغموض مروع. هذا يعني أن تكون مستعبدا من قبل وسائل الإعلام، التي لا تنقل في معظم المناسبات المعاناة في غزة، وعندما تفعل ذلك، كان من الأفضل لو لم تفعل ذلك.

مرة أخرى، لم تكن هناك طريقة لفهم مدى رعب هذه الحرب الصغيرة بدون قناة الجزيرة. وبينما كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية مشغولة بالإبلاغ عن تأجيل حفلات الزفاف وإلغاء الحفلات الموسيقية، عرضت قناة الجزيرة الرعب في غزة. لم يكن العالم مهتما هذه المرة. إنه متعب. دعهم ينزفون. إدانة، تثاؤب، بول وإلى السرير.

عندما يبدأ الإسرائيليون في سؤال أنفسهم عما إذا كانوا يريدون حقاً الاستمرار في العيش على هذا النحو، ستظهر بدائل. لا توجد حلول معجزة ولا ضمانات للنجاح. هناك شيء واحد مؤكد: لم يتم تجربة البدائل ابداً. لم نفكر ابداً في التصرف بضبط النفس، إنه للضعفاء. لم نسأل ابداً عن نتيجة كل عمليات القتل والاغتيالات. لم نتحقق ابداً مما إذا كانت هذه الحروب قد ساهمت بأي شيء في أمننا، أو ما إذا كانت قد كسرته فقط. الآن الجهاد قادم بالفعل إلى تل أبيب، ومن تحت الحصار. في يوم من الأيام سيتعلم الناس تقدير تصميم وشجاعة أولئك الذين تمكنوا من إنشاء قوة مقاومة كهذه أثناء وجودهم داخل قفص، حتى لو واصلنا الصراخ والصراخ "المنظمات القاتلة".

هل نريد أن نستمر في العيش هكذا؟ نعم. بدون أدنى شك. لو أردنا أن نعيش بشكل مختلف، لغيرنا اتجاهنا منذ وقت طويل، ورفعنا الحصار عن غزة وتحدثنا إلى قادتها حول مستقبلها. إذا لم نحاول بعد، فهذه علامة على أننا نريد الاستمرار في العيش على هذا النحو.


المصدر: هآرتس

الكاتب: جدعون ليفي




روزنامة المحور