الإثنين 27 آذار , 2023 11:56

فورين بوليسي: لحماية حقوق الاسرائيليين من خلال التحالف مع الفلسطينيين

فلسطينيون يحرقون إطارات خلال احتجاجات بالقرب من الحدود

الحديث عن حرب أهلية في الكيان المؤقت هو التيار السائد للصحافة العالمية اليوم، ثمة عنف دموي في التظاهرات الإسرائيلية وعصيان مدني وإقالات واستقالات، في هذا المقال الذي نشر في مجلة فورين بوليسي تحت عنوان: ما يمكن أن تعلمنا إياه الحرب الأهلية الأمريكية عن إسرائيل، يرى الكاتب أن الطريقة الوحيدة لحماية حقوق الإسرائيليين هي التحالف مع الفلسطينيين، وأنه للحماية من التحالفات اليهودية العربية التي يمكن أن تنهي النظام العنصري الذي تهدف إلى إنشائه، ستحتاج الحكومة ليس فقط إلى حظر المشاركة السياسية العربية ولكن أيضا حظر نشاط اليهود الذي قد يؤدي إلى التحرر العربي. كما يشير أنه في اللغة الأمريكية، أصبحت إسرائيل الآن دولة حمراء للغاية. من شيء مثل أوهايو أو بنسلفانيا في 1980 ، أصبحت إسرائيل أوكلاهوما أو أيداهو.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

قد لا يدرك المتظاهرون الإسرائيليون ذلك بعد، لكن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها حماية حقوقهم وديمقراطيتهم هي التحالف مع الفلسطينيين.

يحذر النقاد من أن الحرب الأهلية قد تكون قادمة إلى إسرائيل. في الواقع، لقد وصلت الحرب الأهلية بالفعل. في الأسابيع ال 10 الأولى فقط من هذا العام، أسفر العنف الدموي في جميع أنحاء البلاد عن مقتل ما يقرب من مائة شخص وجرح الآلاف، إلى جانب موجات من العصيان المدني الجماعي وأزمة دستورية تلوح في الأفق. كل هذا يأتي بعد فترة مضطربة غير مسبوقة في السياسة الإسرائيلية - خمسة انتخابات غير حاسمة في أربع سنوات فقط.

ولكن ما هي بالضبط هذه الحرب التي تخاض؟

اسأل مئات الآلاف من المتظاهرين المعارضين للهجوم التشريعي للحكومة ضد القضاء وسيقولون إن الأمر سينتهي بما إذا كانت إسرائيل ستبقى ديمقراطية أو تصبح ديكتاتورية يديرها القوميون المتطرفون والعنصريون والأصوليون.

اسأل المسؤولين الحكوميين وسيقولون إن الأمر سينتهي بما إذا كانت إسرائيل ستحكم ديمقراطيا، بإرادة غالبية الناخبين، أو ما إذا كانت الدولة العميقة التي تسيطر عليها النخبة، والتي تحميها محاكم مسلحة، ستخالف إرادة الشعب.

اسأل الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وسيقولون إن الأمر قد انتهى حول ما إذا كان الكابوس الذي يعيشونه يمكن أن يشمل اليهود الإسرائيليين أو ما إذا كان يمكن ضرب جماهير العرب غير المواطنين بالهراوات لجعلها غير ذات أهمية سياسية.

اسأل المستوطنين اليهود الهائجين وسيقولون إن الأمر يتعلق بما إذا كان بإمكان المحكمة العليا للكفار استخدام الأفكار الأجنبية لمنع اليهود من الاستيطان واسترداد أراضيهم.

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أنه على الرغم من أن كلا الجانبين يقولان إنهما يقاتلان من أجل الديمقراطية، فلن يعترف أحد علنا بما يدور حوله هذا الصراع بالفعل. مثل الكثير من النخب الشمالية البيضاء في الولايات المتحدة خلال 1850s الذين لم يروا أن الصراع الذي يختمر كان في الأساس حول حقوق المواطنة المتساوية، فإن القليل في إسرائيل اليوم يعترفون بما هو على المحك في السياق الإسرائيلي: أي ما إذا كان الفلسطينيون سيكونون يوما ما مواطنين متساوين في الدولة التي يعيشون فيها.

هناك قدر كبير من الجلبة حول ما إذا كانت الدولة اليهودية ستبقى أو تصبح أو تتوقف عن كونها ديمقراطية حقيقية، ولكن لا يوجد نقاش تقريبا حول استحالة كونها دولة يهودية وديمقراطية في نفس الوقت عندما يكون نصف سكان البلاد من العرب الفلسطينيين.

يعيش ما يقرب من 6.8 مليون عربي فلسطيني تحت الحكم الفعلي إن لم يكن المعلن رسميا لحكومة إسرائيل. إذا تم أخذ نصف مليون مهاجر غير يهودي من الاتحاد السوفيتي السابق في الاعتبار، فهذا يعني أن عدد العرب الذين يعيشون في إسرائيل أكبر من عدد اليهود.

لذا فإن ما هو على المحك ليس فقط ما إذا كانت إسرائيل ديمقراطية أو ستكون كذلك (أو يمكن أن تفلت من العقاب بتسمية نفسها ديمقراطية حتى لو لم تكن كذلك). ما هو على المحك حقا هو ما إذا كان سيتم إنشاء نظام للتفوق اليهودي بحيث يمكن استخدام الوزن الكامل لقوانين الدولة بشكل صريح لفرض حرمان وإخضاع نصف السكان.

في الواقع، من أجل الحفاظ على نفسها والحماية من التحالفات اليهودية العربية التي يمكن أن تنهي النظام العنصري الذي تهدف إلى إنشائه، ستحتاج الحكومة ليس فقط إلى حظر المشاركة العربية في السياسة ولكن أيضا حظر نشاط اليهود الذي قد يؤدي إلى التحرر العربي. لهذا السبب، إذا تم تحييد المحكمة العليا في إسرائيل بنجاح، فإن الحكومة الحالية ستتحرك لحظر الأحزاب المعادية للصهيونية (أي العربية) كمجرد خطوة أخرى نحو استبعاد جميع الفلسطينيين في نهاية المطاف من الحياة السياسية.

بطبيعة الحال، يعرف بعض الإسرائيليين جيدا ما الذي يقاتلون من أجله، مهما كانوا مترددين في قول ذلك بصوت عال. ومن بين هؤلاء وزير المالية بتسلئيل سموتريتش (الذي هو أيضا مسؤول الشؤون المدنية في وزارة الدفاع في يهودا والسامرة) والمستوطنون والمنظرون الأصوليون والنشطاء القوميون المتطرفون الذين يمثلهم. مع بعضهم البعض هم صريحون حول أهدافهم، لكنهم في بعض الأحيان يسمحون للقط بالخروج من الحقيبة في الأماكن العامة، كما فعل سموتريتش في تعليقه حول الحاجة إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية.

كما أن شريحة من اليسار اليهودي الإسرائيلي تعرف ما هو على المحك حقا، بعد أن أدركت أن حقوق اليهود الليبراليين العلمانيين، وأملهم في العيش في بلد يمكنهم تجربته كعاقل، تعتمد بشكل متزايد على التعبئة السياسية العربية والأصوات العربية. وتدرك النخبة المثقفة بين فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة أيضا أن المساواة السياسية هي السؤال الأساسي الذي سيحدد مستقبلهم على المدى الطويل.

لكن أيا من هذه المجموعات لن يقول الحقيقة. يفضل سموتريتش وأتباعه عدم مناقضة ادعائهم بأنهم ديمقراطيون من خلال الحديث عن خططهم للاستعباد السياسي الدائم للفلسطينيين في إسرائيل. ويخشى اليساريون من أن الحديث عن الحقوق العربية، أو إدراج العرب والأعلام الفلسطينية في المظاهرات، سيضر بآفاق حركة الاحتجاج التي تقدم نفسها حاليا على أنها كرنفال من الصهاينة الوطنيين من أزرق أبيض. ولا يمكن للفلسطينيين الذين يتطلعون إلى العيش في نهاية المطاف في دولة تمثل جميع مواطنيها، سواء كانت إسرائيل أو إسرائيل الفلسطينية، أن يعترفوا بذلك خوفا من الانتقام من السلطة الفلسطينية (الملتزمة رسميا بالرؤية البائدة الآن لدولة فلسطينية منفصلة) أو الشارع الموجه نحو "المقاومة"، الذي لا يتسامح مع البرامج التي تتطلب عقودا من التعبئة السياسية.

ومع ذلك، فإن معظم الإسرائيليين لا يشعرون بحقيقة ما يدور حوله هذا الصراع. على اليمين، يركزون على فرص محددة تتيحها "الإصلاحات" القضائية الحكومية لتوسيع المستوطنات، وإنهاء الحماية للمواطنين العرب، وزيادة إعانات الأرثوذكس المتطرفين، وضمان حرية الرجال الأرثوذكس المتطرفين من الخدمة العسكرية، وتوسيع السلطة الدينية على الحياة الشخصية والعامة. اعتادوا على النظر إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على أنهم خارج دولتهم، حتى أثناء عيشهم في نطاق سلطتها، ينظرون إلى المشكلة العربية "من خلال البنادق" (كما يقول التعبير العبري) ويرون النظام الذي يعيشون فيه، والذي يميز اليهود على غير اليهود، كمعطى غير قابل للتغيير في حياتهم.

في الوسط ويسار الوسط، الأمور أكثر تعقيدا. في إسرائيل، يدفع 20 في المائة من السكان، ومعظمهم من اليهود العلمانيين الإسرائيليين، 80 في المائة من الضرائب. إنهم يهيمنون على صناعة التكنولوجيا الفائقة والمجالات الأكثر تطورا في الجيش الإسرائيلي. وعلى النقيض من ذلك، يتلقى 150 ألف رجل أرثوذكسي متطرف رواتب لدراسة النصوص اليهودية بدوام كامل. أقل من نصف الرجال الأرثوذكس المتطرفين يدخلون سوق العمل، والعديد من أولئك الذين يشغلون مناصب تمولها الدولة وغير منتجة اقتصاديا كموظفين دينيين. هذا لن يتغير في أي وقت قريب.

ستون في المئة من طلاب المدارس الثانوية الأرثوذكسية المتطرفة لا يحصلون على إمكانية الوصول إلى دورات في الرياضيات أو العلوم أو اللغة الإنجليزية. فقط عدد قليل يخدم في الجيش. وفي الوقت نفسه، فإن اليهود الإسرائيليين العلمانيين من الطبقة الوسطى والعليا - الذين يعيشون على طول الساحل، في مجتمعات الموشاف والكيبوتس المسورة، وفي بعض أحياء القدس الفاخرة - غاضبون من معاملتهم كأغبياء مفيدين وقلف مدافع للسياسيين اليمينيين الفاسدين، والمستوطنين المتوحشين، وحاخامات القرن ال17 الذين لم يعاد بناؤهم.

هذا الغضب يدفعهم إلى الشوارع، لكنه لا يكفي لإنهاء القصة التي يروونها عن أنفسهم: قصة كيف يمكن لليهود الطيبين أن يجعلوا إسرائيل دولة مريحة وليبرالية وديمقراطية، دون التحالف مع الفلسطينيين.

ربما كانت هذه القصة دائما قصة خرافية، وبالتأكيد هي واحدة الآن. يمثل المجتمع الأرثوذكسي المتطرف الآن 13 في المائة من جميع الإسرائيليين، بما في ذلك ثلث جميع طلاب المدارس الابتدائية الإسرائيلية. يبلغ متوسط عدد الأطفال بين العائلات بين المستوطنين الأرثوذكس المتطرفين والمستوطنين المتدينين الوطنيين سبعة أطفال، مقارنة بثلاثة أطفال في الأسرة الإسرائيلية المتوسطة.

داخل الناخبين الإسرائيليين، كما يتألفون حاليا، يفوق عدد الليبراليين في السهل الحضري والساحلي إلى حد كبير. في منتصف 1990s عرفت أعداد متساوية من اليهود الإسرائيليين أنفسهم على أنهم يمينيون ويساريون. في استطلاع نموذجي أجري عام 2022، عرف 62 في المائة من اليهود الإسرائيليين أنفسهم باليمين، مقارنة ب 11 في المائة فقط ممن تعاطفوا مع اليسار. كان أداء حزب العمل القومي ذي التوجه الديمقراطي الاجتماعي كئيبا في الانتخابات الأخيرة. وعلى الرغم من أنها هيمنت على السياسة الإسرائيلية خلال العقود الثلاثة الأولى للدولة، إلا أنها تقلصت إلى 4 مقاعد فقط من أصل 120 مقعدا في الكنيست الحالي. فشل حزب ميرتس الليبرالي الحمائمي في الفوز بأي مقاعد على الإطلاق.

في اللغة الأمريكية، أصبحت إسرائيل الآن دولة حمراء للغاية. من شيء مثل أوهايو أو بنسلفانيا في 1980s، أصبحت إسرائيل أوكلاهوما أو أيداهو. على المدى الطويل يمكن أن يتغير هذا، ولكن فقط إذا تحولت إسرائيل إلى الديمقراطية. خلال الانتخابات العديدة الماضية، عرفت أحزاب الوسط واليسار اليهودية أنها يمكن أن تكون شريكة في ائتلاف حاكم فقط إذا صوت العرب بأعداد كبيرة. ولكن حتى بمساعدة ما يقرب من 2 مليون مواطن فلسطيني في إسرائيل، فقد مر ما يقرب من ربع قرن منذ أن تمكن ائتلاف يسار الوسط من تشكيل حكومة.

وبالنظر إلى المعدلات المذهلة للزيادة السكانية في المجتمعات التي أعطت الحكومة الحالية سيطرتها على البرلمان، فإن الطريقة الوحيدة لتحقيق أغلبية ثابتة لصالح "دولة لجميع مواطنيها" هي أن يتحالف اليهود الديمقراطيون الليبراليون مع الفلسطينيين.


المصدر: Foreign Policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور