الإثنين 05 نيسان , 2021 07:08

تعرّف على الجيش واللجان الشعبية اليمنية

الجيش واللجان الشعبية اليمنية

الجيش اليمني وهو الجيش الرسمي للجمهورية اليمنية، يتألف من أربعة أقسام: القوات البرية، القوات الجوية والدفاع الجوي، القوات البحرية والدفاع الساحلي، قوات حرس الحدود وقوات الاحتياط الاستراتيجي التي تضم العمليات الخاصة والحماية الرئاسية وألوية الصواريخ.

يبلغ عديده حوالي 80 الف جندي، فيما تُقدّر القوّة العسكرية ب: 11 لواء مشاة ميكانيك، 14 لواء مدرع، 10 ألوية دفاع جوي، لوائين بحريين، 6 ألوية للقوة الصارةخية والمدفعية، 8 ألوية طيران و30 لواء مشاة. إضافة إلى 3 قواعد بحرية وألوية الشرطة الجوية و ألوية الرادار.

مع بداية عام 2015 شنّ التحالف العربي بقيادة السعودية ويضم معه الولايات المتحدة والامارات وعدداً من الدول العربية والغربية حرباً على اليمن بقيادة أُطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، فتصدى لهذه الحرب الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية وهي لجان تتكوّن من القبائل والعشائر اليمنية التي لطالما وقفت مع جيشها ضد أي احتلال والتي كانت دائماً تغيّر المعادلات على أرض الميدان، والناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحي سريع.

اليوم وبعد مرور 6 سنوات على الحرب وجدت السعودية نفسها قد أخفقت في مواجهة الجيش واللجان الشعبية، وتحاول أن تجد مخرجاً لتورطها بالحرب على اليمن.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور