الجمعة 26 آذار , 2021

تعرّف على حركة النجباء

مقاتلون من حركة النجباء يرفعون راية الحركة

حركة النجباء هي من أهم فصائل الحشد الشعبي، الذي شُكل بهدف التصدي لتنظيم داعش الإرهابي بعد سيطرته على مدينة الموصل عام 2014. وهي تحمل اسم المقاومة الإسلامية حركة النجباء. تأسست على يد الشيخ أكرم الكعبي، وكانت سابقاً جزءاً من عصائب أهل الحق التي يقودها الشيخ قيس الخزعلي، لكنها انفصلت عنها عام2003.

وإضافة لعملياتها القتالية في التصدي للمجموعات التكفيرية في العراق، شاركت الحركة في القتال في سوريا لحماية حدودها ومتابعة التصدي لهذه الجماعات، وقد ساهمت في فك الحصار عن مدينتي نبل والزهراء شمالي حلب بعد أن كانت محاصرة لمدة طويلة، وكان لها دور كبير وفاعل في عمليات فتح طريق حماة -حلب.

 تتطلع حركة النجباء إلى تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث شكلت "لواء الجولان" لتحرير الجولان من الاحتلال الإسرائيلي الذي احتله عام 1981.

وللحركة علاقات وثيقة مع مختلف حركات وقوى المقاومة في المنطقة.

تتكون الهيكلية العسكرية للحركة التي يفوق عديدها 10 آلاف مقاتل، من 3 ألوية: لواء عمار بن ياسر، لواء الإمام الحسن المجتبى (ع) ولواء الحمد، وهي مدربة جيدا على استعمال مختلف الأسلحة بما فيها المدفعية الثقيلة والدبابات والصواريخ، وقد ساهمت الحرب على الإرهاب في العراق وسوريا إلى اكتساب مقاتلي الحركة خبرة ميدانية عسكرية كبيرة.

لدى حركة النجباء جهاز إعلامي متكامل. حيث تمتلك قناة تلفزيونية تسمى قناة النجباء الفضائية، وموقعاً إلكترونياً باللغتين العربية والعبرية.


الكاتب: غرفة التحرير