الجمعة 05 أيار , 2023 04:24

السعودية وجهة مُفضّلة للمثليين؟

مظاهرة تدعم المثليين في اوروبا

انتشر خلال الفترة الماضية، خبر استعداد السعودية فتح أبوابها و "الترحيب" بالزوار من مجتمع الميم، وهو ما أثار جدلاً واسعاً لتلك الخطوة التي تعارض القوانين السعودية. ويقول موقع سي ان ان الأميركي، ان المملكة تقلّد الامارات وقطر في ذلك، لأجل الحظي بمزيد من المال.

النص المترجم:

بينما تواصل السعودية حملتها لجذب السياح، يبدو أن السلطات في البلاد تتواصل مع شريحة تدرّ لها الأرباح بشكل خاص: المسافرون من مجتمع الميم.

يبدو أن الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للسياحة (STA) قد تم تحديث قسم الأسئلة والأجوبة الخاص به ليذكر أن الزوار المثليين مرحب بهم في المملكة: "الجميع مرحب بهم لزيارة السعودية ولا يطلب من الزوار الكشف عن مثل هذه التفاصيل الشخصية"، هو رد الموقع على السؤال على صفحة الأسئلة الشائعة: "هل زوار مجتمع الميم مرحب بهم لزيارة السعودية؟"

من غير المعروف بالضبط متى تم تحديث الموقع. قال متحدث باسم STA إن السياسة كانت مطبقة من قبل، لكن النسخة المؤرشفة من الموقع في 14 مارس 2023 وما قبلها لم يكن بها سؤال وجواب على الصفحة.

يعتبر النشاط الجنسي المثلي جريمة في السعودية، وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

ووفقاً لـ"صندوق الكرامة الإنسانية"، الذي يناضل من أجل حقوق مجتمع الميم في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يواجه الأشخاص الترانس (المتحولين) أيضاً الملاحقة القضائية في السعودية، مع "أدلة جوهرية على تطبيق القانون" و "تقارير متسقة عن التمييز والعنف" ضد أفراد مجتمع الميم.

يعد مسافرو LGBTQ + سوقا مربحاً، وفقا لدارين بيرن، الرئيس التنفيذي لشركة Out Of Office، وهي خدمة تخطيط سفر فاخرة للمجتمع، وTravel Gay، أكبر منصة سفر LGBTQ + في العالم.

"تظهر الأبحاث أنهم ينفقون أموالا في وجهة أكثر من الأزواج من جنسين مختلفين، ويميلون إلى السفر مرات أكثر في السنة"، كما قال لشبكة CNN.

"إنها ديموغرافية مثيرة للاهتمام ومربحة للغاية، والبلدان تضخ إيرادات كبيرة في [جذبها]."

ومع ذلك، فإن ما إذا كان المسافرون من مجتمع الميم سيشعرون بالراحة عند السفر إلى السعودية، فهذه مسألة أخرى. وقال بيرن إن وجهات مثل جزر المالديف ودبي، حيث تعتبر المثلية الجنسية جريمة جنائية، تحظى بشعبية، ولكن بدون مزيد من الضمانات من السلطات، قد تكون السعودية أكثر صعوبة.

وقال: "إنه غامض إلى حد ما، ولا يقدم التأكيدات التي من شأنها أن تجعلني أشعر بالقدرة على إرسال عملائنا بأمان إلى الوجهة، ولكن أي شيء على الموقع الإلكتروني حول المسافرين المثليين هو نقطة انطلاق جيدة...لا أذكر ان هناك مجلس سياحي في الشرق الأوسط ذكرهم، باستثناء قطر في الفترة التي سبقت كأس العالم، وحتى ذلك كان غامضاً، قائلا إن الجميع مرحب بهم". وأضاف "هل يقولون أنه يمكن للزوجين من نفس الجنس تسجيل الوصول إلى فندق والحصول على سرير مزدوج دون أي مشاكل؟ حدسي هو أن هذا ليس هو الواقع".

"اقترح صديقي أن أحصل على هاتف جديد" قال مسافر مثلي الجنس زار السعودية في رحلة عمل في أكتوبر 2022 - قبل تحديث الموقع - لشبكة CNN لقد شعر انه في مكان مغلق أثناء إقامته.

أمضى المسافر البريطاني - الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه - بعض الوقت في العلا، إحدى الوجهات التي تركز على السياحة في السعودية. "كان الأمر على ما يرام لمدة أسبوع أو نحو ذلك، لكن بعد ذلك أدركت فجأة أنه عاد إلى عيش حياة مغلقة وليست الحياة الحقيقية".

"لقد تلقيت بريدا إلكترونيا [من قبل الشركة التي كنت أعمل بها] بما يجب أن أفعله. لقد طلبوا مني بشكل أساسي حذف أي شيء حتى عن بعد متعلق ب LGBTQI من هاتفي - جميع الصور والتطبيقات والصحف والمجلات. اقترح صديقي المصري أن أحصل على هاتف نظيف جديد.

"أخبرت زملائي المقربين، لكنني لم أكن أتحدث [بشكل عام] عن كوني مثليا، أو تجربتي السابقة. احتفظت بها لنفسي، وأدركت فجأة أنني لم أكن قادرا على التحدث عما أتحدث عنه عادة، وهذه ليست الطريقة التي أريد أن أعيش بها. في الممارسة العملية كان الجميع مرتاحين للغاية، لكن القانون هو القانون".

ومع ذلك، أضاف أن أحد "الكشف" من رحلته هو "مدى ودية الشعب السعودي وترحيبه.

"إنهم منفتحون حقا على تغيير المواقف، لكنهم لم يكونوا على اتصال حقيقي بالعالم الغربي في حياتهم. ما لم تلتق بأشخاص [من ثقافات أخرى] وتتحدث عن الاختلافات، فلا توجد طريقة للتعلم منهم. لقد وجدت أن ما يقوله القانون والسلطات مختلف تماماً عن كيفية تفاعل السكان المحليين معك".

بعد دبي وقطر

تركز السعودية على توسيع قطاعها السياحي، وجذب عشاق الآثار، لإنشاء مدن جديدة كاملة لجذب الزوار.

كتب ريتشارد كويست من سي إن إن، الذي زار السعودية في سبتمبر 2022: "لقد رأيت بلدانا تتغير من قبل، لكنني لا أعتقد أنني رأيت أي شيء مثل التغيير الذي يحدث في السعودية. التغيير السعودي متعمد وعميق المدى ودراماتيكي". كما أشار إلى "تناقضاتها" - بعد زيارته، تم إعدام 81 شخصا في يوم واحد.

قالت الباحثة في مجال حقوق الإنسان نورا نورالا لشبكة CNN إن المملكة تتبع قطر ودبي في محاولتها لجذب المسافرين LGBTQ +. لكنها حذرت من أن ذلك قد لا يكون بشروط المسافرين. وأضافت "إنهم يحاولون نسخ نموذج دبي حتى يتمكنوا من الحصول على بعض أموالهم. هناك الكثير من المنافسة [من أجل المال]. إذا كنت رابطة الدول المستقلة، مثلي الجنس الغربي كنت موضع ترحيب. إذا كنت عابرا لرابطة الدول المستقلة، فنحن نرحب بك. لكن أي شيء يظهر شذوذك عن بُعد، سيختلف الامر".

على الرغم من شكوكه، يعتقد دارين بيرن أن السعودية يمكن أن تكون وجهة صديقة للمثليين "نرحب بمحادثة مع مجلس السياحة والحكومة للتوصل إلى طريقة يمكن للمسافرين من مجتمع الميم + السفر بصدق بطريقة آمنة، لرؤيتهم يضعون الأموال وراء الترويج لمجتمعات المثليين، وإجراء تغييرات على حقوق المثليين محليا لجعل السعودية وجهة أصيلة جذابة".


المصدر: سي ان ان

الكاتب: جوليا باكلي




روزنامة المحور