الأربعاء 29 آذار , 2023 12:15

معهد كوينسي: تحوّل تاريخي في العلاقة بين إيران وروسيا

الرئيس الإيراني ونظيره الروسي

غيّر الصراع في أوكرانيا بشكل جذري العلاقة بين روسيا وإيران. في الواقع، في حين كانت العلاقة قبل هذا الصراع علاقة راعي وعميل، فإن تزويد إيران بالطائرات بدون طيار إلى روسيا قد غير التوازن لصالح إيران.

في مقال نشره معهد كوينسي على موقعه الالكتروني responsible state craft، تحت عنوان "اعتماد إيران التاريخي مع روسيا يأخذ منعطفًا"، يرى الكاتب أنه في حين لم يكن أمام إيران  في الماضي، التي فُرضت عليها عقوبات شديدة من قبل موردي الأسلحة الرئيسيين، خيار سوى مناشدة روسيا للحصول على أنظمة أسلحة رئيسية، فإن روسيا التي تتزايد عزلتها تعتمد الآن على إيران في طائراتها بدون طيار الأقل تطورًا ولكن الأكثر فعالية. واستدلّ الكاتب بالتقارير التي تشير إلى أن إيران لم تهرّب الطائرات بدون طيار إلى روسيا على متن السفن وشركات الطيران المملوكة للدولة فحسب، بل تخطط أيضا لبناء مصنع في روسيا يمكنه تصنيع طائرات بدون طيار لحملة موسكو في أوكرانيا – وهو واقع جديد بدا غير وارد قبل عقد واحد فقط.

يرى الكاتب أن المؤشر على الأهمية التكنولوجية المتزايدة لإيران بالنسبة لروسيا، هو أنّ موسكو ترسل الآن  إلى إيران أسلحة أمريكية تم الاستيلاء عليها، بما في ذلك صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات وصواريخ "مينباد ستينغر"، لإجراء هندسة عكسية. وهذا يمكن أن يوفر لإيران وروسيا إمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الأمريكية وتلك من الناتو، عالية التقنية.

وفي هذا المنعطف، تنطوي الشراكة المتبادلة بين موسكو وطهران على تزويد الأخيرة بأسلحة غير مكلفة ولكنها ناجحة نسبيا لجهود الكرملين الحربية، في حين تبدو روسيا مستعدة لتلبية حاجة إيران إلى أنظمة أسلحة متطورة عالية التقنية. وبالتالي، يمكن القول إن العلاقات العسكرية بين البلدين قد تحولت من علاقة غير متوازنة بين الراعي والعميل إلى تعاون مترابط.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

دخل غزو روسيا لأوكرانيا عامه الثاني. وكان أحد العناصر الحاسمة في هذه الحملة هو الدعم العسكري الإيراني لروسيا من خلال تزويد موسكو بطائرات بدون طيار منتجة محليًا. وعلى الرغم من الضجة الإعلامية حول دعم إيران، فإن التعاون العسكري الثنائي بين البلدين ليس بالأمر الجديد في الواقع.

في الواقع، تطورت هذه العلاقة من خلال أربع مراحل متميزة:

تعود أصول التعاون العسكري الروسي الفارسي إلى عام 1870 عندما طلب ملك القاجار، ناصر الدين شاه، الذي أعجب بلواء القوزاق في الجيش الروسي، طلب من القيصر ألكسندر الثاني مساعدة إيران عن طريق إرسال مستشارين عسكريين روس، مما أدى إلى إنشاء لواء القوزاق الفارسي. وفي أعقاب قصف البرلمان الإيراني، والحرب الأهلية التي تلت ذلك في البلاد، ازداد اعتماد إيران على المساعدة العسكرية الروسية عندما طلب محمد علي شاه من روسيا نشر قوات في إيران للقتال إلى جانب الملكيين، مما حول التعاون العسكري الروسي الفارسي إلى علاقة بين الراعي والعميل.

خلال الحرب الباردة، أصبح الاتحاد السوفيتي السابق المنافس الرئيسي لإيران، وتحالفت إيران مع المعسكر الغربي. خلال هذه الفترة، رأت القيادة الإيرانية أن السوفييت والدول العميلة لهم (أي العراق) هم التهديد الرئيسي لسلامة أراضي إيران.

ومع ذلك، اشترت إيران كميات محدودة من المعدات العسكرية القياسية من الاتحاد السوفيتي، بما في ذلك المركبات المدرعة والمدفعية الميدانية. في الواقع، وفقا لوثيقة استخباراتية أمريكية عام 1972، قدم الاتحاد السوفيتي بين عامي 1967 و1971 370 مليون دولار من المساعدات العسكرية لإيران، ليصبح ثالث أهم مورد للأسلحة.

حرمت الثورة الإسلامية عام 1979 وأزمة الرهائن اللاحقة إيران من موردها الرئيسي للأسلحة، الولايات المتحدة، وترك الصراع الدموي مع العراق (1980-1988) الجيش الإيراني في حالة من الفوضى. خلال 1990s، اشترت إيران بعض أنظمة الأسلحة الرئيسية من روسيا بما في ذلك الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي والدبابات.

كما اشترت إيران مجموعة متنوعة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي قصير المدى TOR-M1، ونظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-300 المتطور لحماية منشآتها النووية. ومع ذلك، رفضت روسيا تحت ضغط الولايات المتحدة تسليم الأنظمة الأخيرة حتى عام 2016.

الاعتماد العسكري المتبادل الناشئ؟

ومع ذلك، فقد غير الصراع في أوكرانيا بشكل جذري العلاقة بين البلدين. في الواقع، في حين كانت العلاقة قبل هذا الصراع علاقة راعي وعميل، فإن تزويد إيران بالطائرات بدون طيار إلى روسيا قد غير التوازن لصالح إيران.

وفي حين لم يكن أمام إيران، التي فرضت عليها عقوبات شديدة من قبل موردي الأسلحة الرئيسيين، في الماضي، خيار سوى مناشدة روسيا للحصول على أنظمة أسلحة رئيسية، فإن روسيا المعزولة بشكل متزايد تعتمد الآن على إيران في طائراتها بدون طيار الأقل تطورًا والأكثر فعالية. وتشير التقارير إلى أن إيران لم تهرب الطائرات بدون طيار إلى روسيا على متن السفن وشركات الطيران المملوكة للدولة فحسب، بل تخطط أيضا لبناء مصنع في روسيا يمكنه تصنيع طائرات بدون طيار لحملة موسكو في أوكرانيا – وهو واقع جديد بدا غير وارد قبل عقد واحد فقط.

الطائرات الإيرانية بدون طيار أقل تطورًا من نظيراتها الروسية أو الأمريكية الصنع، وهي أبطأ وأكثر ضوضاء. ومع ذلك، فإن سعرها المنخفض وسهولة إنتاجها يجعلها خيارًا مثاليا لروسيا، التي تخضع الآن لعقوبات شديدة، وتواجه صعوبة في الوصول إلى الرقائق الغربية المنتجة اللازمة لأنظمة أسلحة أكثر تقدمًا. وهذا يسمح بإطلاق الطائرات الإيرانية بدون طيار بأعداد هائلة لإشباع أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية وضرب الأهداف السهلة مثل محطات الطاقة والبنية التحتية الأخرى.

تشير التقارير الغربية إلى أنه في حين أسقط الجيش الأوكراني ما بين 60 و70 في المائة من الطائرات بدون طيار، تمكن بعضها من الوصول إلى أهدافها داخل الأراضي الأوكرانية. والواقع أن هذا يشبه استراتيجية الصواريخ الباليستية الإيرانية، استنادًا إلى افتراض أن عددًا كبيرًا من الصواريخ يمكن أن يشبع أنظمة الدفاع الجوي المحتملة.

وفي مؤشر على الأهمية التكنولوجية المتزايدة لإيران بالنسبة لروسيا، يقال إن موسكو ترسل الآن أسلحة أمريكية تم الاستيلاء عليها، بما في ذلك صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات وصواريخ "مينباد ستينغر"، إلى إيران لإجراء هندسة عكسية. وهذا يمكن أن يوفر لإيران وروسيا إمكانية الوصول إلى المعدات العسكرية الأمريكية والناتو عالية التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن إيران أثبتت فعاليتها في الهندسة العكسية لأنظمة الأسلحة المتقدمة في الماضي. على سبيل المثال، تم إجراء هندسة عكسية لصاروخ "توفان" الإيراني الصنع المضاد للدبابات من صاروخ "بي جي إم-71 تاو" الأمريكي الصنع. كما تمكنت إيران من استنساخ طائرات أمريكية بدون طيار عالية التقنية، بما في ذلك "إسكان إيغل" و"لوكهيد مارتن آر كيو-170" "سنتينل"، ومنذ ذلك الحين قدمت الأولى إلى روسيا.

وفي الوقت نفسه، يقال إن روسيا مستعدة للرد بالمثل على دعم إيران من خلال فتح ترسانتها الأكثر تقدما أمام إيران، التي كانت مهتمة منذ فترة طويلة بشراء أنظمة أسلحة متقدمة، وخاصة الطائرات المقاتلة. لقد انقطعت إيران لعقود عن سوق الأسلحة الغربية، وأصبحت قواتها الجوية أدنى من حيث النوعية والكمية من جيرانها، وخاصة المملكة العربية السعودية.

في حين أفيد سابقًا أن إيران مهتمة بالحصول على طائرات SU-30، يبدو أن إيران اختارت الآن 24 طائرة Sukhoi-35. وإذا تمت الصفقة، فستكون هذه الطائرات أكثر المقاتلات تقدمًا التي اشترتها إيران منذ عقود. وبالنظر إلى الأسطول الكبير من القوات الجوية لجيرانها، فإن هذه الطائرات لن تغير ميزان القوى في المنطقة بشكل كبير – على الرغم من أنها ستعزز بالتأكيد قدرات إيران الدفاعية.

علاوة على ذلك، في حين رفض أحد المسؤولين الإيرانيين اهتمام طهران بشراء أنظمة الدفاع الجوي S-400 في وقت سابق من هذا الشهر، أشارت بعض التقارير إلى أن إيران لا تزال تسعى للحصول عليها. إن الحصول على هذا النظام سيكون بالفعل بمثابة دفعة كبيرة لقدرات الدفاع الجوي للبلاد، وخاصة في ضوء زيادة التدريب من قبل القوات الجوية الإسرائيلية لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

لقد غيرت الحرب في أوكرانيا – وظهور إيران كمورد مهم للأسلحة إلى روسيا – بالفعل ديناميكيات التعاون بين موسكو وطهران. في الواقع، على عكس الماضي، حيث كانت إيران شريكًا معتمدًا وحافظت روسيا على اليد العليا، تعتمد روسيا اليوم على صناعة الدفاع الإيرانية، التي، بفضل عقود من خضوعها لحظر الأسلحة، حققت تقدمًا ملحوظًا.

وترجع هذه الشراكة الناشئة إلى العزلة المتزايدة لكلا البلدين في ظل العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ومقتضيات احتياجاتهما الدفاعية. في الواقع، كما لاحظ المؤلفون سابقًا، يبدو أن الولايات المتحدة تسهل عن غير قصد توطيد كتلة سياسية واقتصادية وعسكرية بين الدول التي تشعر بالقلق من هيمنة واشنطن المالية والتكنولوجية والعسكرية العالمية.

وفي هذا المنعطف، تنطوي الشراكة المتبادلة بين موسكو وطهران على تزويد الأخيرة بأسلحة غير مكلفة ولكنها ناجحة نسبيا لجهود الكرملين الحربية، في حين تبدو روسيا مستعدة لتلبية حاجة إيران إلى أنظمة أسلحة متطورة عالية التقنية. وبالتالي، يمكن القول إن العلاقات العسكرية بين البلدين قد تحولت من علاقة غير متوازنة بين الراعي والعميل إلى تعاون مترابط.

إن التعاون المستمر لديه القدرة على إنشاء سلسلة توريد ونظام تصنيع يركز فيه كل بلد إنتاجه على المعدات العسكرية التي يتمتع فيها بميزة نسبية. تتناقض هذه "الشراكة متعددة الوظائف" مع "التحالف متعدد الوظائف" التابع لحلف الناتو، حيث تتقاسم الأطراف كفاءات مماثلة.

ومع ذلك، فإن استدامة دور إيران كشريك شبه متساو يعتمد على حجم صادراتها إلى روسيا. في الواقع، إذا قررت أي دولة أخرى، ولا سيما الصين، تزويد روسيا بالمساعدة العسكرية، فإن طبيعة التعاون العسكري بين روسيا وإيران يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه تاريخيًا.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور