الجمعة 24 آذار , 2023 01:12

أمريكا ستخسر على لوحة الشطرنج الكبرى

الرئيسان شي جين بينغ وفلاديمير بوتين

يبيّن الباحثان ماركوس ستانلي ومايكل دي سوين في هذا المقال الذي نشره موقع "responsible statecraft"، بأن الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تعاملها السلبي مع خطوات الصين الأخيرة، وأخرها زيارة الرئيس شي جين بينغ الى العاصمة الروسية موسكو، تخاطر بدفع روسيا والصين إلى تحالف مدمر، وتفويت فرص السلام في أوكرانيا، بل وخسارة الحرب الاستراتيجية على صعيد العالم.

النص المترجم

يثير النشاط الأكثر شعبية المتعلق بالسياسة الخارجية في واشنطن هذا الأسبوع، ناقوس الخطر بشأن زيارة شي جين بينغ إلى موسكو، وما قد يعنيه ذلك بالنسبة للتحالف الصيني الروسي.

لكن هذا الاحتجاج يهدد بإخفاء تعقيد الموقف، والأهم من ذلك، حرية العمل التي لا يزال يتعين على الولايات المتحدة تجنبها. سيتطلب استخدام حرية العمل هذه سياسة خارجية أكثر تصالحية ومرونة وخيالية مما رأيناه في السنوات الأخيرة. سيكون هذا أمرًا صعبًا، خاصة وأن هناك الكثير في واشنطن ممن يرغبون على ما يبدو في دفع الولايات المتحدة إلى حرب باردة جديدة كاملة، ضد تحالف روسي صيني.

تعكس زيارة شي جهود بكين المستمرة لدعم علاقتها الوثيقة مع موسكو، بينما تتجنب بشكل حاسم التأييد غير المشروط لغزو بوتين لأوكرانيا. في صياغة هذا التوازن، يسعى شي إلى تقديم الصين على أنها مؤيدة للسلام جديرة بالثقة، وإن لم تكن محايدة تمامًا. هذا هو المنظور الذي تم تقديمه في ورقة الموقف الصينية التي تم كشف النقاب عنها مؤخرًا، والمكونة من 12 نقطة بشأن أوكرانيا.

تعارض الورقة بشكل ضمني موسكو، من خلال الدفاع عن السيادة الإقليمية ومعارضة التهديدات النووية. هذا موقف من المرجح أن يروق للدول المحايدة. لكن الورقة تشير أيضًا إلى الحاجة إلى احترام المصالح الأمنية المشروعة للدول، في إشارة واضحة إلى مخاوف موسكو المعلنة بشأن أمن حدودها وتوسيع الناتو.

أصدر كل من بوتين وشي بيانات في نهاية الاجتماعات يوم الثلاثاء. لم تعكس أي مواقف جديدة أو موسعة بشأن العلاقة مع أوكرانيا. في الواقع، استمر شي في الإصرار على أن الصين "تتمسك بموقف موضوعي ومحايد".

لدى الصين دوافع مهمة لمحاولة الابتعاد على الأقل عن موسكو، بما في ذلك الحفاظ على روابط مهمة اقتصاديًا في أوروبا والحفاظ على المصداقية الدولية مع الدول المحايدة. ولكن بدلاً من تقدير هذه الدوافع ومحاولة البناء عليها، أدانت واشنطن الصين بشكل قاطع لفشلها في إدانة غزو بوتين صراحةً والمطالبة بانسحاب روسيا من أوكرانيا. هذا النهج يضع الصين في نفس المربع مع روسيا. فبدلاً من البناء على تردد بكين في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا بشكل كامل، فإن ذلك ببساطة يقرب موسكو وبكين من بعضهما البعض.

وقد أصبح هذا الموقف أكثر إشكالية بسبب حقيقة أنه يقوض جهود أوكرانيا الخاصة في التثليث. لم ينحاز زيلينسكي إلى الموقف الذي تقوده أمريكا، ويسعى بدلاً من ذلك إلى البحث عن الإيجابية في الموقف الصيني، وفعل ما في وسعه دبلوماسيًا لمنع الصين من الدعم العسكري الكامل لروسيا.

ليس هناك شك في أن مقاومة بكين لإدانة الغزو الروسي تتعارض مع دعمها المعلن للسيادة الوطنية وسلامة أراضيها. لكن علينا أن ندرك أن مستوى العداء الذي أعربت عنه واشنطن تجاه الصين هو الذي يدفع إلى هذا النفاق. طالما أن بكين تدرك حملة أمريكية شاملة لإضعاف الصين والإطاحة بالحزب الشيوعي الصيني - كما يتضح بشكل لافت للنظر من التعليقات الأخيرة غير المسبوقة لتشي جين بينغ حول "القمع" الأمريكي - فمن غير الواقعي توقع خروجها في معارضة كاملة لروسيا، أهم شريك استراتيجي في معارضة مثل هذه الحملة.

إذا كانت الولايات المتحدة غير راغبة في التمييز بين روسيا والصين باعتبارهما متحدين للمصالح الأمريكية والقانون الدولي، واستمرت في الخطاب والأفعال التي يبدو أنها تثبت أسوأ افتراضات بكين بشأن دوافع الولايات المتحدة، فإنها ستعطي شي جين بينغ سببًا بسيطًا لممارسة أي ضغوط عليها. كل ذلك على بوتين خلال زيارته لموسكو التي استمرت ثلاثة أيام. هذا وحده يقلل من فرص السلام. في الواقع، على عكس احتجاجاتنا المتكررة بأن أوكرانيا تسيطر بشكل كامل على أي عملية سلام، فقد رفضت الولايات المتحدة بالفعل من جانب واحد أي وقف لإطلاق النار قد ينجم عن الجهود الصينية.

والأخطر من ذلك، أن الموقف الأمريكي الذي يبدو أنه يحكم مسبقًا على الصين كداعم كامل لأسوأ غرائز روسيا، قد يكون له تأثير معاكس ويشجع الصين على تقديم دعم عسكري أكبر لروسيا. خاصة إذا بدا أن روسيا قد تخسر الحرب بطريقة حاسمة؛ إن الصين التي تعتبر واشنطن عدوًا عنيدًا، سيكون لديها حافز قوي لمنع مثل هذه الهزيمة لأقوى حليف لها ضد النفوذ العالمي للولايات المتحدة.

لتجنب هذه النتيجة، تحتاج واشنطن إلى إظهار مزيد من الانفتاح على احتمال أن تلعب الصين دورًا بناءً في حل الحرب - أو على الأقل لا تحتاج إلى لعب دور سلبي. على الأقل، سيتطلب الأمر من الولايات المتحدة تخفيف حدة هجماتها على دوافع بكين ودورها في النظام الدولي. إن استعداد الولايات المتحدة لطمأنة الصين في هذا الصدد قد يمنحها مزيدًا من الأسباب للابتعاد عن موسكو.

لكن قد يرحب البعض في واشنطن بتحالف أوثق بين الصين وروسيا، على الرغم من حقيقة أنه سيكون ضارًا بالمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة على المدى الطويل. من منظور السياسة الداخلية، فإن دفع الصين وروسيا إلى تحالف من الدول الاستبدادية يجعل من السهل كسب الدعم لموقف عالمي أمريكي أكثر عسكرة وأكثر عدوانية على أساس إطار حرب باردة جديدة. بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن هذا الموقف الأكثر عدوانية ضروري للولايات المتحدة لحماية تفوقها العالمي، هناك العديد من المزايا لجعل الصراع بين الولايات المتحدة والتحالف الصيني الروسي القوي للأنظمة الاستبدادية يبدو أمرًا لا مفر منه.

لكنها ليست حتمية بعد، ويجب أن نحاول تجنب جعلها كذلك. لأسباب واضحة من نظرة خاطفة على الخريطة، حذرت بعض الشخصيات الأكثر احترامًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة منذ فترة طويلة من مخاطر تحالف روسي صيني أوثق. كما ذكر زبيغنيو بريجنسكي في كتابه الرائع "لوحة الشطرنج الكبرى - The Grand Chessboard"، "سيكون السيناريو الأكثر خطورة هو تحالف كبير بين الصين وروسيا، وربما إيران، تحالف" مناهض للهيمنة "لا توحده الأيديولوجية ولكن من خلال المظالم المشتركة. مع اقتراب هذا الاحتمال، نحتاج إلى دبلوماسيين بارعين بما يكفي لمنعه.

قبل خمسين عامًا، قسّم كيسنجر التحالف الصيني الروسي، وساعد في كسب الحرب الباردة. اليوم، لا يجب أن نلعب دور كيسنجر في الاتجاه المعاكس.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور