الجمعة 16 كانون الاول , 2022 03:26

نظام التفاهة

كتاب نظام التفاهة

يعتبر الكاتب الفرنسي الكندي "آلان دينولت" من أهم من تطرق الى سيئات العولمة، من خلال العديد من كتبه مثل: "كندا السوداء"، و"نظام التفاهة - La médiocratie".

وهذا الأخير من أهم الكتب الصادرة باللغة الفرنسية عام 2015، والتي لقت رواجاً منقطع النظير في الكثير من الدول ولدى القرّاء العرب أيضاً. هذا الكتاب ينظّر فيه "دينولت" الى أن النخبة تخلت عن النقد الذاتي، وبأن المجتمعات الأكاديمية تحولت من الطموح الجامعي إلى المنطق التجاري، بحيث "يجب أن تتوافق العقول مع احتياجات الشركات". كما يعرض فكرة أننا نعيش فترة مختلفة عن فترات التاريخ البشري، بحيث تكون السلطة بعيدة عمن يستطيعون التميز في القيادة، وقريبة في يد التافهين باختلاف درجاتهم ومستوياتهم.

ولا يقتصر نظام التفاهة عند دينولت على مجال دون آخر، بل يكتسح جميع المجالات. فاستطاع "التافهون" أن يبنوا عالما جديدا يقتل الإبداع والتميز، ويشرّع التفاهة والتخلف، ويجعل الخروج عن النظم التقليدية خطأ غير مقبول، مهما كانت الدوافع وراء ذلك، حتى لو كانت نتيجة التجديد حسنة وجيدة.

قامت الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، عن طريق الاعتماد على النسخة الأصلية الصادرة باللغة الفرنسية والنسخة المترجمة إلى اللغة الانجليزية.

تفاصيل الكتاب

انقسم الكتاب إلى 4 فصول، مع مقدمة وخاتمة:

_الفصل الأول: المعرفة والخبرة.

_الفصل الثاني: التجارة والتمويل.

_الفصل الثالث: الثقافة والحضارة.

_الفصل الرابع: ثورة – إنهاء ما يُضِرُّ بالصالح العام.

_الخاتمة بعنوان: سياسات الوسط المتطرف.

لتحميل الكتاب


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور