الثلاثاء 06 كانون الاول , 2022 03:35

إيكونوميست: في الاقتصاد، أوروبا وأمريكا يبدوان كأعداء!!

الاتحاد الأوروبي وأمريكا

يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي مقبلان على خلاف ذي طابع اقتصادي، بعد توقيع الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن على حزمة ضخمة مما يعرف بالإعانات الخضراء.

وهذا ما يبينه هذا المقال الذي نشره موقع "إيكونوميست"، فإلى أي مدى من الممكن أن يتطور هذا الخلاف، علماً بأنه ليس الأول نوعه، خاصةً فيما يتعلق بالسخط الأوروبي من أسعار الغاز الأمريكي.

النص المترجم:

لسنوات، كانت أوروبا تزعج العالم ليتبع قيادتها في خفض انبعاثات الكربون. وفي آب (أغسطس) الماضي، استجابت الحكومة الفيدرالية الأمريكية لنصيحتها. وقع الرئيس جو بايدن على حزمة ضخمة من الإعانات الخضراء. بعيدًا عن إرضاء أوروبا، تسبب "قانون خفض التضخم" (ira)، الذي سيخصص 369 مليار دولار في سندات الشركات في وقت مبكر من شهر كانون الثاني (يناير)، في خلاف عبر الأطلسي. يتنامى الحديث عن حرب تجارية بين أوروبا وأمريكا حتى مع كون كلاهما حليفين في حرب حقيقية في أوكرانيا. من خلال محاكاة السياسات التي يفضلها العديد من الأوروبيين، أشعلت أمريكا الصراع بين أصدقائها.

أوروبا تريد أمريكا أن تصبح خضراء، لكن ليس هكذا. المشكلة الأساسية التي يواجهها الاتحاد الأوروبي، الذي يتعامل مع مسائل التجارة نيابة عن دوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، هي أن مساحات شاسعة من "ira" مخصصة للشركات التي تصنع سلعها في أمريكا (أو جيرانها المباشرين، كندا والمكسيك). السيارات الكهربائية المُجمَّعة في أمريكا الشمالية، على سبيل المثال، ستكون مؤهلة للحصول على إعفاء ضريبي يصل إلى 7500 دولار؛ حتى أولئك الذين يصنعون جزئيًا في أوروبا لن يحصلوا على شيء.

هذا ينتهك مبادئ التجارة الحرة التي من المفترض أن تكون ملزمة لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية. يتفهم الأمريكيون إحباط أوروبا لكنهم لا يعتذرون. تحظى القطع الحمائية بشعبية لدى المشرعين الديمقراطيين المدعومين من النقابات. بدونهم، لم يكن فريق بايدن قادراً على مناقشة مشروع القانون من خلال الكونغرس، كما يقول المطلعون، أفضّل صفقة ناقصة من لا شيء على الإطلاق. ويتطلب الأمر وقاحة لأوروبا للاعتراض على مزيج من الحمائية والإعانات ورؤى الدولة لما يجب أن تبدو عليه الصناعات. مثل هذه الأشياء ليست نادرة تمامًا في القارة العجوز.

لم تسعد أوروبا أبدًا عندما يتم الاستهزاء بمعايير منظمة العمل الدولية: ويرجع الفضل في ذلك إلى أنها تميل إلى اتباعها. لفترة من الوقت، كانت مستعدة للنظر في الاتجاه الآخر، معتبرة أن القليل من الانحناء للقواعد سعرًا مقبولًا لجعل أمريكا تخفض الكربون بشكل أكثر شراسة. لكن صبرها نفد الآن. كشفت العديد من الشركات الصناعية الأوروبية العملاقة في الأسابيع الأخيرة عن خطط للاستثمار في أمريكا، وليس في الداخل. من يستطيع أن يلومهم؟ أصبحت الطاقة أكثر تكلفة في أوروبا، خاصة منذ دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا في شباط / فبراير. أحد الأسباب هو أن أوروبا اتفقت مع أمريكا على فرض عقوبات صارمة على نظام فلاديمير بوتين، الأمر الذي دفع روسيا إلى قطع جميع شحنات الغاز تقريبًا. تعاني أوروبا من هذا أكثر بكثير من أرض الأحرار ومنزل الصيادين. بالنسبة إلى السياسيين الأوروبيين، من المثير للقلق أن المصانع الأوروبية مهددة ليس فقط بسبب الانتقام الروسي ولكن أيضًا من الإعانات المقدمة من العم سام. أمريكا وأوروبا حليفان مقربان من الناحية الجيوسياسية. من الناحية الاقتصادية، يبدون بشكل متزايد وكأنهم أعداء.

لا تزال أوروبا تأمل في أن تخفف أمريكا من العناصر الحمائية في إيران. طرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القضية هذا الأسبوع أثناء زيارة دولة إلى أمريكا؛ يجتمع المسؤولون خلف الكواليس لمعرفة ما إذا كان بالإمكان تعديل الخط الدقيق. لكن أي شيء يتجاوز التغيير التجميلي يبدو غير مرجح. سيترك ذلك أوروبا مضطرة للرد. لا يبدو أي خيار من خياراته جيدًا، وسيقسم كل خيار الاتحاد الأوروبي بطريقة مختلفة.

قد يكون المسار الأول المحتمل هو نقل أمريكا إلى منظمة التجارة العالمية، على أمل إصدار حكم بأن دعمها الجديد غير قانوني. مثل هذه المشاحنات طويلة ومملة وغير مجزية: استمرت المعركة عبر المحيط الأطلسي حول إعانات الدعم للطائرات لشركة إيرباص وبوينغ 17 عامًا. بحلول الوقت الذي انتهى فيه في عام 2021، كان من المستحيل تحديد من فاز (باستثناء المحامين). في الوقت الحاضر، من غير الواضح ما إذا كانت منظمة التجارة العالمية لديها حتى القدرة على معالجة مثل هذه القضية. (قام دونالد ترامب، وبعد ذلك السيد بايدن، بشل آلية تسوية المنازعات عن طريق منع جميع التعيينات الجديدة للقضاة فيها). وإذا كانت أوروبا ستفوز بطريقة ما في منظمة التجارة العالمية، وتفوز بإذن للانتقام بتعريفاتها الخاصة، فقد لا تفعل ذلك. تريد أن تفعل ذلك. من شأن الحرب التجارية أن تكشف الشقاق بين الأوروبيين المتشككين في العولمة ــ فرنسا، على سبيل المثال، التي كانت تضغط من أجل مخططات "شراء أوروبا" ــ وآخرين مثل هولندا وأيرلندا الذين يعتقدون أن ازدهارهم يعتمد على التجارة المفتوحة. تدرك كل من أمريكا وأوروبا أن الصين، وهي منافس اقتصادي مشترك، سعيدة برؤيتهما يتشاجران.

اقترحت مبعوثة التجارة الأمريكية، كاثرين تاي، احتمالًا ثانيًا لأوروبا: يجب أن تستجيب ببساطة لنظام ira ببرنامج دعم ضخم خاص بها. ومن شأن ذلك أن يكافئ الفرص في الواقع - إذا كانت أوروبا قادرة على تحمل ذلك. يمكن لبعض البلدان ألمانيا على سبيل المثال، لديها الكثير من الصناعة وقليل من الديون. ولكن إذا تفاخرت في المساعدة المقدمة إلى الشركات المحلية، فسيوجه ذلك ضربة قاسية للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي. أثارت خطة ألمانية بقيمة 200 مليار يورو (206 مليار دولار) لمساعدة الأسر والشركات على التعامل مع أسعار الطاقة المرتفعة غضب الأوروبيين الآخرين. كيف يمكن لشركة سلوفاكية أن تنافس شركة ألمانية، بالنظر إلى الميزانية الضئيلة للحكومة السلوفاكية؟ هنا يكون الانقسام بين دول الاتحاد الأوروبي الكبيرة ذات الحكومات الأثيرة والشركات العالمية الكبرى، والدول الأصغر التي ليس لديها أي منهما.

الخيار الثالث هو تقليد مهرجان الدعم الأمريكي، ولكن بتمويله من الاتحاد الأوروبي. قد يرغب البعض في إعادة إصدار ngeu، وهو صندوق بقيمة 750 مليار يورو لمرحلة ما بعد الوباء تم جمعه عن طريق الاقتراض المشترك الذي سيتم سداده بشكل أساسي من قبل الدول الغنية ولكن سيتم إنفاقه في جميع أنحاء الكتلة. مجرد الحديث عن مثل هذا المخطط أعاد فتح الخلاف الأوروبي الأقدم على الإطلاق، حيث وضع الجنوبيين البذريين في مواجهة الشماليين ذوي البشرة الناعمة الذين لا يريدون دعمهم. يبدو وكأنه غير بداية.

المقايضات

إن التذمر الأوروبي بشأن الحمائية الأمريكية سيكون له وزن أكبر إذا لم يكن الاتحاد الأوروبي هو نفسه قد وضع بالفعل سياسات مشابهة تمامًا لسياسات بايدن. يعلن ماكرون الحاجة إلى "الحكم الذاتي الاستراتيجي" بصوت عالٍ وفي كثير من الأحيان لدرجة أن أمريكا سمعته بوضوح. لا يوجد مخطط أوروبي يعيق التجارة بوقاحة مثل "ira". لكن الرسوم الجمركية التي يخطط لها الاتحاد الأوروبي على الواردات من البلدان التي ليس لديها نية لخفض انبعاثات الكربون تتماشى مع الحمائية، وكذلك القواعد الجديدة المصممة لمنع بعض الشركات الأجنبية من الاستثمار في الاتحاد الأوروبي. وفي حين أنه من الصحيح أن الإعانات المدفوعة في أوروبا متاحة أيضًا للشركات الأجنبية، فإن الشركات المحلية تعرف بشكل أفضل كيفية الضغط للحصول على أكثر من حصتها العادلة. تحترق أوروبا بسبب السياسات الأمريكية، لكنها ساعدت في إشعال النار.


المصدر: إيكونوميست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور