الجمعة 02 كانون الاول , 2022 02:21

هل تشارك بولندا في الحرب؟

بعد أشهر من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بدأت التداعيات تظهر بقوة في الدول السوفياتية السابقة، والتي باتت ضمن المعسكر الأمريكي. وأول هذه الدول "بولندا"، التي تعتبر حجر الرحى لقيام حلف شمالي الأطلسي الناتو والمعسكر الغربي بأي مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا.

فماذا لو تقرر في لحظة ما أن تشارك بولندا في هكذا حرب، وهل هناك بعض التغيرات الميدانية والعسكرية التي تشي باقتراب حصول ذلك.

هذا ما يشرحه المحلل "سيرغي أتامانوف" في مقاله الذي نشره موقع "جيوبوليتيكا":

النص المترجم:

في سياق الأعمال العدائية في أوكرانيا، تركز منشورات وسائل الإعلام والمراسلين على القتال والقصف وتوريد الأسلحة والمعدات العسكرية. من حين لآخر هناك معلومات عن أفعال المرتزقة. لا تقع أحداث أقل أهمية خارج نطاق ما ورد أعلاه - بناء القوات المسلحة البولندية، والوجود الهائل للمقاتلين (اقرأ - ليس بالضرورة الجنود، ولكن الأشخاص المدربين في الجيش) في أوكرانيا، وتوفير فوائد غير مسبوقة المواطنون البولنديون في الدولة المجاورة. إذا كنت تأخذ في الاعتبار استراتيجية الحرب، فبالإضافة إلى العمل على خط التماس والأراضي المجاورة، فإن أحد المكونات المهمة هو إعداد احتياطي، أو حتى تشكيل مجموعة ضاربة خارج مناطق الصراع. كان هذا هو الحال في ستالينغراد، عندما قررت القوات المشكّلة في سيبيريا النتيجة الإجمالية للمعركة. في الأحداث قيد النظر بالنسبة للتحالف، المكون من أوكرانيا والدول الغربية التي تمدها، يمكن أن يكون "السيبيريون" المذكورون هم الجيش البولندي. هذا هو السيناريو الأول، حيث ستشكل بولندا نوعًا من الاحتياط للقوات المسلحة الأوكرانية (AFU)، مما يسمح لها بتحرير القوات والوسائل المتاحة لمواصلة القتال مع روسيا. سيتطلب ذلك إدخال قوات إلى الأراضي الأوكرانية واحتلال خطوط دفاعية.

مع مثل هذا التطور، يجب أن تطمئن أوكرانيا تمامًا على ولاء بولندا للنظام. كحد أدنى - أن الفرق البولندية المنتشرة لن تبقى إلى الأبد على الأراضي "المحمية" مع ضمها إلى بولندا. ومن شبه المؤكد أنه ستكون هناك جيوب مقاومة للغزاة الجدد، بالنظر إلى التناقضات التي دامت قرونًا بين بولندا وأوكرانيا، بما في ذلك قضية ملكية الأراضي، نظرًا لعدم رضا سكان غرب أوكرانيا عن أي قوة، سواء السوفييت، أو جمهورية  Rzeczpospolita. تروج وارسو نفسها بنشاط لفكرة إنشاء Rzeczpospolita الثالثة، أو Mezhmorye التي لا تقل شهرة مع محور بين وارسو وأنقرة.

يرتبط تنفيذ هذا الخيار بلحظات "فنية". من بين الأقسام الأربعة البولندية الحالية (الأقسام الميكانيكية: 12 و 16 و 18، وفرقة دبابات واحدة، 11)، من المفترض أن يتم استخدام الفرقة الميكانيكية رقم 16 في اتجاه كالينينغراد، والتداخل الثاني عشر مع جيش بيلاروسيا. لا يزال هناك فرقتان أخريان للعمل في أوكرانيا: الفرقة الميكانيكية الثامنة عشرة وفرقة الفرسان المدرعة الحادية عشرة، بما في ذلك اللواء المستقل السادس المحمول جواً.

السيناريو الثاني يدرس التدخل المباشر للجيش البولندي ضد روسيا. هنا يمكن تحقيق المزيد من التطوير في اتجاهين: في الاتجاه الأول، ستقاتل بولندا بعد أن فقدت أوكرانيا أخيرًا قدراتها القتالية لمواصلة النزاع المسلح مع روسيا؛ في الثانية، مع احتمال أقل بكثير، ستشارك في المواجهة المسلحة مع كييف.

في جميع الخيارات قيد النظر، تحتاج وارسو إلى قدر كبير من القوى العاملة والموارد. هذه ليست فقط الزيادة العددية للجيش، ولكن أيضًا تجهيز (إعادة تجهيز) بالأسلحة والمعدات العسكرية (WME)، مع مراعاة الطبيعة الحديثة للعمليات القتالية. هذا هو توافر عدد كبير من منصات إطلاق الصواريخ المتعددة مع تصحيح نتائج إطلاق النار (الاستهداف). وبالمثل - في الجزء المتعلق بالمدفعية، وكذلك استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض الاستطلاع، لتوجيه النيران على العدو بشكل عام - إنشاء حقل معلومات واحد لتبادل البيانات.

سلكت بولندا طريق استلام معدات جديدة بإرسال معداتها القديمة إلى أوكرانيا. حتى الآن، نقلت من مخزوناتها الحالية:

_150 وحدة من الطائرات بدون طيار الانتحارية المكافئة لطيارات "غيران – 2".

_ 230 دبابةT-72M .

_ 232 قطعة من الدبابات البولندية طراز RT-91 Twarday التي تعدّ تعديل T-72 .

_ 20 راجمة  BM-21 "Grad".

_ 20 مدفع هاوتزر 2S1 “Gvozdika” .

_ 19 مدفع AHS Krab مضاد للدبابات.

وبالتالي، كانت هناك حاجة لأكثر من 400 دبابة ومدفعية وMLRS، جرى التخطيط لاستلام بولندا لهذه المعدات من الولايات المتحدة وألمانيا. ومع ذلك، لأسباب مختلفة، لم يتم التسليم بعد. لذلك تفاوضت وارسو مع كوريا الجنوبية، والتي ستوفر ما وعدت به الولايات المتحدة، بجودة مماثلة (وفي بعض الحالات بأفضل منها).

ويشتمل أيضاً:

_أكثر من 1200 دبابة "النمر الأسود" K2 لتحل محل الدبابات 115 M1A1 SA "Abrams" السابقة.

_ 600 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع أكثر 155 ملم.

_ 288 أنظمة الصواريخ Chunmoo MLRS.

_ 3 أسراب من مقاتلات FA-50 الخفيفة.

وفقًا للعديد من الخبراء، تم تصنيف مدفعية كوريا الجنوبية من بين الأفضل في العالم. يحتوي مدفع هاوتزر K-9 على برج BAE Systems بريطاني مثبت على هيكل بولندي لدبابة  T-72 وبرج من نفس BAE Systems ، وخزان K-2 مزود بمدفع L55 ألماني الصنع مقاس 120 ملم ينتج تحت رخصة.

هناك حافز إضافي لعقد صفقة مع كوريا الجنوبية وهو أنها على عكس الولايات المتحدة، تقدم إمكانية توطين الإنتاج. إذا أخذنا دبابات K-2 كمثال، فسيتم توفير 180 دبابة (ثلاث مجموعات بحجم كتيبة) في المرحلة الأولى في 2022-2025، ثم سيتم إنتاج 820 دبابة (14 مجموعة بحجم كتيبة) K2PL من خلال بدأ توطين الإنتاج في عام 2026. هذا الأخير هو ترقية للدبابة الأساسية K-2 مع درع محسن ونظام رؤية شامل ونظام حماية نشط ASOP. من المقرر إنتاج K3PL ، وهو دبابة بولندية وكورية جنوبية واعدة جديدة سيتم تصنيعها في هذين البلدين في المستقبل.

وبالمثل مع Krab ACSفي عام 2022 ، تم تسليم وحدتي إطلاق من قسم ريجينا يتألفان من 48 وحدة من طراز Krab SAU ، مما يجعل من الممكن "تحميل" السعات الإنتاجية لـ Huta Stalowa Wola SA (HSW) حتى عام 2025، سيتم ترجمة إنتاج مدافع الهاوتزر من التعديلات التالية: K9A1 مع نظام التحكم الآلي في المدفعية البولندي TOPAZ ؛ K9PL، K9PLA3 - ("Krab 2") .

 

الشيء نفسه مع MLRSs من المقرر نقل إنتاج المكونات الأساسية والذخيرة الخاصة بهم إلى بولندا. سيتم إنتاج صواريخ Chunmoo الموجهة (عيار 239 ملم) بواسطة مصنع Mesko البولندي. يصل المدى المزعوم للصواريخ الباليستية التكتيكية التشغيلية عالية الدقة المستخدمة إلى 290 كم، وهو ما يعادل بل ويتجاوز قدرات إطلاق صواريخ ATACMS من MLRS وHIMARS.

تعد الطائرات بدون طيار وأنظمة التوجيه والاستطلاع ضرورية للاستخدام الفعال للمدفعية و MLRS.

لدى بولندا ثلاثة مشاريع في هذا المجال:

_ شراء طائرات بدون طيار تكتيكية متوسطة المدى قادرة على حمل ذخائر موجهة Gryf ("Vulture").

_ شراء طائرات بدون طيار صغيرة لا يزيد وزنها عن 1600 غرام، مخصصة أساسًا للاستطلاع في المناطق الحضرية ليلًا ونهارًا Ważka ("Dragonfly").

_ شراء طائرات استطلاع بصرية (IMINT) وإلكترونية (SIGINT) ورادار (RADINT) ، ربما على منصة Airbus C-295.

في الحالة الأخيرة، تمتلك وارسو الآن بالفعل قدرات للاستهداف الدقيق، لأنها كعضو في الناتو مرتبطة من خلال مركز دعم العمليات الجوية الوطني بنظام الاستخبارات والتحكم الموحد (ASOC).

اشترت الحكومة البولندية ثماني طائرات بدون طيار من طراز Aerostar وست طائرات Orbiter-2 بدون طيار من إسرائيل لتنفيذ أول مشروعين، مع خطط لتسليم 20 طائرة بدون طيار من طراز Hermes-450 وHermes-900 إلى شركة Elbit Maarahot الإسرائيلية. كما في حالة قاذفات الصواريخ المتعددة والمدافع والدبابات المضادة للصواريخ، فإن الخطط تهدف إلى توطين الإنتاج في المستقبل. في المرحلة الأولى من الصفقة، ستوفر Elbit بيانات حول إنشاء الطائرات بدون طيار وتجميعها والتحكم فيها، بينما سينتج البولنديون أجزاء تشفير ومعدات أخرى.

بالإضافة إلى إسرائيل، تركيا هي المورد للطائرات بدون طيار، بطائراتها بدون طيار من طراز Bayraktar TB2، وقد دخلت الدفعة الأولى منها الخدمة بالفعل مع قاعدة الطائرات بدون طيار الثانية عشرة التابعة لسلاح الجو البولندي.

على المدى الطويل، يعد الاستطلاع الجوي المستمر وشبكة تبادل البيانات الموحدة ضروريين لتطبيق أكثر فعالية للقوى والقدرات. يمكن ضمان ذلك من خلال شراء طائرة بدون طيار إيتان (هيرون تي بي) التي طورتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية من إسرائيل. هذه الأخيرة هي واحدة من أكبر الطائرات بدون طيار في العالم - يبلغ طول جناحيها 26 مترًا، وهو ما يمكن مقارنته بأبعاد طائرة بوينج 737. تشمل المعدات الموجودة على متن الطائرة أنظمة التتبع والكشف عن الأهداف في النطاقات الضوئية والأشعة تحت الحمراء والراديو والملاحة عبر الأقمار الصناعية.

بالإضافة إلى استخدام الطائرات بدون طيار نفسها، في حالة الحرب ضد بلد يستخدمها بشكل جماعي (روسيا على وجه الخصوص)، هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير مضادة. إن "غيران – 2" التي تستخدمها روسيا هي نظير لطائرة شاهد إيرانية الصنع. تمتلك إسرائيل أكبر خبرة في مواجهة هذه الطائرات بدون طيار. وفقًا لـ Zman Yisrael و The Times of Israel ، لمواجهة الطائرات بدون طيار التي تستخدمها روسيا، نقلت تل أبيب عبر بولندا إلى أوكرانيا أنظمة SmartShooter المبتكرة، المصممة لضرب أهداف أرضية غير محمية، وكذلك لتدمير الطائرات بدون طيار. لا توجد معلومات كاملة متاحة حول فعالية استخدامها في الوقت الحالي. ومع ذلك، تمتلك إسرائيل مجمع "قبة الطائرات بدون طيار" بكفاءة معلنة 100٪ ضد الطائرات بدون طيار. تم إنشاء هذا الأخير من قبل "أنظمة الدفاع رافائيل"، لمكافحة مجموعة متنوعة من الأجسام الجوية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار التي تزن من 2 إلى 150 كغم. وهي تشمل أربعة رادارات RPS-42 ، ونظام التحكم الفرعي Control MEOS optronic والأشعة تحت الحمراء ، والنظام الفرعي S-Gard RD REB مع مجموعة NetSense Wideband Radio Network.

بالإضافة إلى ذلك، تشتمل تشكيلة مكافحة الطائرات بدون طيار على نظام Drone Guard (ELI-4030) الذي طورته Elta ، ومجموعة Convexum ، ونظامًا متقدمًا مضادًا للطائرات بدون طيار يسمى EnforceAir ، تم تطويره بواسطة D-Fend Solutions.

أما بالنسبة لتطوير القوات المسلحة، فإن بولندا لديها حاليًا حوالي 58 ألف جندي في مكونها البري، والتي تخطط لزيادته إلى 300 ألف. وهكذا يقارن هذا المكون الأرضي بالقوة الحالية للقوات المسلحة الأوكرانية.

نتيجة لذلك، ستكون بولندا قادرة على تجديد والحصول على القوات والوسائل اللازمة لتنفيذ أي من متغيرات الأحداث في الفترة من 2024 إلى 2025.

يأتي افتراض الإجراءات الهجومية بدلاً من الإجراءات الدفاعية من قبل بولندا من نسبة المعدات التي تم نقلها إلى أوكرانيا وشرائها. في الحالة التي تركز فيها وارسو حصريًا على الدفاع ضد عدو خارجي، ستحتاج فقط إلى تجديد أسطول المعدات المنقولة إلى أوكرانيا 460 دبابة، 20 MLRS ، مدفع هاوتزر عدد 39 SAU). على النقيض من افتراض "الدفاع"، تظهر أرقام الأسلحة المشتراة: 1200 دبابة، 600 مدفع هاوتز ، 288 MLRS ، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، على أنها ثلاثة أضعاف الرقم الأصلي. ووفقًا للعقيدة العسكرية السوفيتية السابقة، فإن التفوق بثلاثة أضعاف في القدرات مطلوب للعمليات الهجومية.

من المحتمل جداً أن يتم تصنيف روسيا على أنها العدو "الرئيسي". من أين يأتي هذا الافتراض؟ من تقرير تحليلي حديث أعدته دائرة الاستخبارات البريطانية، نُشر على تويتر ، تمت مراجعته لاحقًا من قبل العديد من المنشورات (بما في ذلك البولندي ، Niezależny Dziennik Polityczny، والبريطانية، المستقلة).

لتلخيص ما قيل في التقرير، أوكرانيا أضعف 40 مرة من روسيا. تتمتع القوات الروسية بميزة ساحقة في القذائف الصاروخية والمدفعية، وكذلك في الدعم القتالي (عشرات المرات) مقارنة بالقوات المسلحة الفدرالية. تتجاوز روسيا أوكرانيا 20 ضعفًا في عدد المدافع وMLRS و 40 ضعفًا في الذخيرة. تعاني القوات الأوكرانية من مجاعة في الذخائر، وقد استنفذت عمليًا صواريخ Smerch و Uragan MLRS. يتم تمثيل القوة النارية الرئيسية لديهم بواسطة "Grads" ومدافع الهاوتزر ، بمدى أقصى يتراوح من 20 إلى 30 كم. "الأسلحة الطويلة" في شكل صواريخ حديثة ومدافع هاوتزر حديثة، يتمتع الروس بتفوق جوي ساحق. الخسائر التي لا يمكن تعويضها هي في حدود 100 ألف شخص. عامل تركيز المدفعية، مضروبًا في النطاق، الخسائر في القوى العاملة، يضعف الروح القتالية للأوكرانيين. للتلخيص: قمع القوات المسلحة الأوكرانية من قبل روسيا هو مسألة وقت. في هذه الحالة، سيتم تدمير القوات المسلحة الأوكرانية وإضعاف القوات الروسية، والتي يمكن استخدامها للاستيلاء على الأراضي وتدمير روسيا كخصم عالمي.

يمكن الإشارة إلى عدد من التقارير في وسائل الإعلام التي تؤكد الفرضية المشار إليها. على وجه الخصوص، صرح بذلك نائب رئيس الأركان العامة البيلاروسية فاليري جينيلوزوب، بناءً على بيانات حول عسكرة بولندا. داخل بولندا، يقول دزينيك بوليتيتشني هذا. يقول مقال ماريك جلاش إن "حزب الحرب"، ممثلاً بالائتلاف الحاكم في بولندا، يعترف رسمياً بالمشاركة في صراع خارجي. بالعودة إلى التحليل الاستخباراتي الذي سبق ذكره، تدعي بريطانيا مشاركة 2300 مرتزق بولندي في الصراع على أراضي أوكرانيا. في الواقع، هذه هي المرحلة الأولى من عملية إعادة "المناطق الشرقية" التي ينفذها حزب "القانون والعدالة" الحاكم. في الوقت نفسه، تم التأكيد على أن البولنديين والأوكرانيين لن يصبحوا إخوة. بالفعل، المرتزقة البولنديون ليسوا متحمسين جدًا لاتباع أوامر قيادة القوات المسلحة لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بالمناوشات مع القوميين.

لقد تم وضع بداية تنفيذ خطة بولندا الطموحة - وهي مشاركة المرتزقة في الصراع، وإعادة تجهيز جيشها. يتم توقع المرحلة النشطة في حالتين: إعادة تجهيز كامل للجيش البولندي بالقوات والوسائل المخطط لها، والتي كما ذكرنا، يمكن أن تكتمل بحلول 2024-2025، أو عندما تعلن روسيا أنها أكملت مهام عملية خاصة، بما في ذلك إعادة أراضي شرق وجنوب أوكرانيا، بما في ذلك ترانسنيستريا. في الخيار الثاني، سوف تغزو بولندا، بحجة إدخال قوة حفظ سلام، المناطق الغربية من أوكرانيا. علاوة على ذلك، باستخدام مختلف الروافع الاجتماعية، واستياء الأوكرانيين من تصرفات حكومتهم، وتدمير الهيكل الاجتماعي، ستضمن بولندا إجراء استفتاء على انضمام الأراضي الغربية لأوكرانيا إلى بولندا، مع ضمان المزيد من الأمن وضمان رفاهية السكان.

الاستنتاجات

بالنظر إلى أنه بحلول عام 2024 (2025)، سيتم تجهيز بولندا بأحدث المدافع ذاتية الدفع، MLRS، والدبابات، والطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى زيادة أعداد القوات في الجيش البولندي، في حالة حدوث مواجهة مسلحة مع روسيا، هذا سيخلق لنا خصمًا متفوقًا علينا في مجال التطبيق. إذا كانت القوات المسلحة لأوكرانيا، بحجم الجيش الذي خططت له وارسو (300 ألف شخص)، في ظل وجود عدد صغير من الأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة، تقاوم روسيا، وتقوم أيضًا بعمليات هجومية ناجحة (عمليات) لمدة 9 أشهر، إذن في حالة بولندا، بنفس حجم ومعدات الجيش الروسي، يمكن أن يتحول الأمر إلى كارثة بالنسبة لنا.

يمكن أن يؤدي استخدام الأنظمة الإسرائيلية من قبل بولندا إلى تحييد كامل للفرص المكتسبة من استلام وإنتاج طائرات كاميكازي بدون طيار "شاهد" و "جيران". وبحسب التصريحات الإسرائيلية الأخيرة، فإن هذا ممكن تمامًا، خاصة بعد توطين إنتاج الطائرات الإيرانية بدون طيار في روسيا، وكذلك نقل الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى القوات الروسية. ولكن يمكن أن يحدث هذا أيضًا بدون هذه الأسباب، استنادًا إلى الفوائد الاقتصادية فقط.

يُقدر احتمال نشوب حرب بين بولندا وروسيا بحلول 2024-2025 بأنه مرتفع. بحلول 2024-2025، سيكون الجيش البولندي جاهزًا على أي حال للعمليات الهجومية. إذا فشلت أوكرانيا كخصم، فإن الولايات المتحدة ستكون مهتمة بمواصلة الصراع لإضعاف روسيا وستبذل كل جهد ممكن للقيام بذلك. سيتم دعم ذلك من قبل قوى داخل بولندا مع الترويج لفكرة Intermarium (خطة جيوسياسية بولندية لما بعد الحرب العالمية الأولى وضعها جوزيف بيلسوديكي لتوحيد أراضي الكومنولث البولندية الليتوانية السابقة في نظام حكم واحد).


المصدر: يوبوليتيكا

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور