الجمعة 25 تشرين ثاني , 2022 11:43

حرب تايوان ستكون أسوأ من حرب أوكرانيا

قاعدة تايتونغ العسكرية في تايوان

منذ زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان، تتصاعد نسبة التوتر والتحديات، واستشراف السيناريوهات حول أي حرب محتملة. نشرت مجلة وول ستريت جورنال مقالًا تحت عنوان: "اهتزاز حالة الستاتيكو في تايوان"  يشير فيه الكاتب والتر راسل ميد إلى أن الخطر المحدق لا يتمثل في أن تايوان سوف تتسبب في أزمة من خلال تحدي بكين. بل أن الصين، التي تشعر بالضعف الأمريكي، "ستشن هجومًا انتهازيًا عبر المضيق"، مع تحذير رئيس العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال مايك جيلداي من أن الصين، يمكن أن تهاجم قبل عام 2027.

يقول الكاتب إنّ الحرب في تايوان ستكون أكثر تدميرًاً بكثير من أي شيء رأيناه في أوكرانيا. ستدمر هذه المراكز المكتظة في حالة الغزو، وسيؤدي تعطيل واردات الغذاء والوقود إلى معاناة ونقص على نطاق واسع. وفي حين أن اللاجئين الأوكرانيين يمكن أن يفروا إلى مدن لم يمسّها أحد نسبيًا في غرب البلاد أو عبر الحدود في دول الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ الفارين التايوانيين لن يكون لديهم مكان يذهبون إليه إلا في الأدغال والجبال في شرق البلاد.

يتحدّث الكاتب عن القوة العسكرية الصينية المتنامية التي تجعل القتال في المدن الكبرى أكثر احتمالية، إذ يبحث الخبراء الاستراتيجيون في الجزيرة عن طرق لتقوية المقاومة التايوانية بمجرد هبوط الصينيين. ويرى أن الحديث عن زيادة مدة الخدمة العسكرية الإجبارية، وتدريب قوة احتياطية شبيهة بالحرس الوطني لإبقاء المقاومة حية بعد الغزو، يعكس واقعية جديدة حول مسار أي حرب محتملة مع جمهورية الصين الشعبية.

وبالإضافة إلى أن المزاج الشعبي حول اعلان الاستقلال لا يزال مخفضًا لتايوان بسبب الخوف من الحرب، يؤكّد والتر أن الصين لديها ورقة أخرى في جعبتها. إذ يراقب سكان تايوان عن كثب الحالة المزاجية لواشنطن. قلة في تايوان تعتقد أن الجزيرة يمكن أن تدافع عن نفسها بدون الدعم الأمريكي، وإذا اعتقد التايوانيون أن الولايات المتحدة لا تدعمهم، فإن الضغط لإيجاد بعض أماكن الإقامة مع البر الرئيسي أي الصين سيزداد باطراد.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

لم تكن تايوان بهذا القدر من الاغتراب عن البر الرئيسي. يعتبر أحفاد الصينيين الذين فروا من تقدم الجيوش الشيوعية عبر مضيق تايوان مع تشيانغ كاي شيك أنفسهم تايوانيين وليسوا منفيين من الصين. بالنسبة لبقية السكان، خلقت 50 عامًا من الحكم الاستعماري الياباني و 73 عامًا من الاستقلال الفعلي هوية تايوانية قوية. التايوانيون شعب، وهم يفضلون إلى حد كبير نظامهم الديمقراطي المنفتح على تعميق قمع الحياة في ظل الحكم الشيوعي.

ومع ذلك، فإن الدعم لإعلان الاستقلال الرسمي لا يزال منخفضًا. لا يريد التايوانيون الاتحاد مع بكين، لكنهم أيضًا لا يريدون إثارة الحرب.

هذا التردد مفهوم. ستكون الحرب في تايوان أكثر تدميراً بكثير من أي شيء رأيناه في أوكرانيا. تبلغ مساحة الجزيرة تقريبًا مساحة ماساتشوستس وكونيتيكت ورود آيلاند مجتمعة، وتعد كثافتها السكانية، التي تبلغ حوالي 1700 نسمة لكل ميل مربع، واحدة من أعلى المعدلات في العالم. من بين سكانها البالغ عددهم 24 مليون نسمة، هناك ما يقرب من 80 ٪ من سكان المناطق الحضرية وجميعهم تقريبًا يتجمعون في السهول الساحلية للجزيرة التي تواجه الصين في الغرب والشمال. ستدمر هذه المراكز الحضرية المكتظة بإحكام في حالة الغزو، وسيؤدي تعطيل واردات الغذاء والوقود التي تشتد الحاجة إليها بسرعة إلى معاناة ونقص على نطاق واسع. في حين أن اللاجئين الأوكرانيين يمكن أن يفروا إلى مدن لم يمسها أحد نسبيًا في غرب البلاد أو عبر الحدود في دول الاتحاد الأوروبي، فإن الفارين من التايوانيين لن يكون لديهم مكان يذهبون إليه إلا في الأدغال والجبال في شرق البلاد غير المتطور إلى حد كبير.

ساعد خطر إبقاء المعركة خارج الجزيرة على دفع عقود من التخطيط الدفاعي التايواني، مما أدى إلى إنتاج بحرية سطحية كبيرة تهدف إلى إضعاف الهجمات الصينية قبل أن يتمكن جيش التحرير الشعبي من إنشاء موطئ قدم كبير في الجزيرة نفسها. "ابتكر إستراتيجية داخل خيمة القيادة، على بعد آلاف الأميال من المعركة"، هذا ما قاله اقتباس من الاستراتيجي الصيني القديم سون تزو معروض بشكل بارز في مركز أبحاث مرتبط بوزارة الدفاع هنا.

إن القوة العسكرية الصينية المتنامية تجعل القتال في المدن الكبرى أكثر احتمالية، ويبحث الخبراء الاستراتيجيون في الجزيرة عن طرق لتقوية المقاومة التايوانية بمجرد هبوط الصينيين. إن الحديث عن زيادة مدة الخدمة العسكرية الإجبارية وتدريب قوة احتياطية شبيهة بالحرس الوطني لإبقاء المقاومة حية بعد الغزو يعكس واقعية جديدة حول مسار أي حرب محتملة مع جمهورية الصين الشعبية. مع تحذير رئيس العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال مايك جيلداي من أن الصين يمكن أن تهاجم قبل عام 2027، وهو التاريخ الذي اقترحه الأدميرال فيل ديفيدسون (كبير ضباط البحرية آنذاك في المحيطين الهندي والهادئ) على الكونغرس في عام 2021، والمستثمرون والمواطنون العاديون نشعر بالقلق.

هذه التهديدات تجعل تايوان حذرة. رسمت المحادثات المكثفة مع القادة السياسيين والعسكريين ورجال الأعمال والأكاديميين في تايبيه وكاوهسيونغ في الجنوب صورة واضحة: الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم ليس لديه رغبة في إثارة أزمة مع بكين. إذا كانت بكين تأمل في تجنب إعلان الاستقلال التايواني من خلال التعزيز العسكري العدواني، فإن هذه الاستراتيجية قد نجحت.

الخطر المحدق بالسلام في آسيا لا يتمثل في أن تايوان سوف تتسبب في أزمة من خلال تحدي بكين. إنها أن الصين، التي تشعر بالضعف الأمريكي، ستشن هجومًا انتهازيًا عبر المضيق.

الصين لديها ورقة أخرى في جعبتها. يراقب سكان تايوان عن كثب الحالة المزاجية لواشنطن، نظرًا للابتعاد عن البر الرئيسي ولكنهم يخشون بشدة من الحرب. قلة في تايوان تعتقد أن الجزيرة يمكن أن تدافع عن نفسها بدون الدعم الأمريكي، وإذا اعتقد التايوانيون أن الولايات المتحدة لا تدعمهم، فإن الضغط لإيجاد بعض أماكن الإقامة مع البر الرئيسي سيزداد باطراد.

هذا مهم. الحرب في تايوان ستكون كارثة إنسانية. سيكون التوحيد بين البر الرئيس وتايوان بشروط صينية كارثة إستراتيجية تهدد أمن حلفائنا وأمن الولايات المتحدة نفسها.

حافظت الولايات المتحدة على السلام في مضيق تايوان منذ عام 1949. ولا يمكننا إسقاط الكرة الآن. لحسن الحظ، يمكن لسياسة الدفاع الواقعية والدعم من حلفائنا والدبلوماسية المعقولة أن تبقي المضيق سلميًا بعيدًا في المستقبل، مما يترك الطلاب في صن يات صن أحرارًا في التركيز على حماية وجبات الغداء الخاصة بهم من قرود المكاك.

 

 


المصدر: وول ستريت جورنال




روزنامة المحور