الأربعاء 15 حزيران , 2022 06:01

يديعوت أحرنوت: إخفاقات سياسية تجعل مستقبل "إسرائيل" ضبابياً

علم الكيان المؤقت

يستمر الكيان المؤقت في عيش تداعيات عقدة "العقد الثامن"، فلا تزال رؤية الكتّاب والمحلّلين أو المسؤولين الإسرائيليين السابقين تدور في دوامة "جلد الذات". حيث أنهم يعتبرون أن انهيار الكيان قد يحصل بسبب السياسات الخاطئة وغياب الرؤية في مستويات الاحتلال منذ عام 1967. بالإضافة الى اعتبار أن اليهود (بطباعهم وصفاتهم) لا يمكن لهم أن يشكّلوا "دولة".

في هذا السياق، يسلط رجل الأعمال الإسرائيلي شموئيل هارلاب في مقاله في صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الضوء على ثلاث "فرص" فوتتها "إسرائيل" بسبب غياب الاستراتيجية لبناء "حدودها". معتبراً أنه لا إجابة على سؤال " كيف نريد أن نرى الدولة اليهودية في غضون 30 عامًا".

المقال المترجم:

رداً على أن "إسرائيل ليس لها حدود سياسية. والحدود الأخلاقية غير واضحة أيضاً" في مقال كتبه رئيس الموساد السابق، تامير باردو، والذي أشار فيه  الى مسألتين إحدهما تتعلق بالماضي والثانية بالحاضر. فيما يتعلق بالماضي، يدعي فريدو أنه منذ حزيران / يونيو 1967 ، كانت إسرائيل دولة بلا حدود سياسية ، مما يشير إلى أننا "دولة بلا استراتيجية". في الوقت الحاضر يدعي: "فيما يتعلق بالسؤال حول كيف نريد أن نرى الدولة اليهودية في غضون 30 عامًا، لا توجد إجابة، ولا يوجد سياسي على استعداد لتحديد هدف، معظمهم يلفون أعينهم في السماء".

في الواقع، ليس لدولة إسرائيل حدود سياسية. هل لأن إسرائيل ليس لديها استراتيجية من نهاية حرب الأيام الستة حتى يومنا هذا؟

منذ عام 1967 إلى الوقت الحاضر، كانت هناك ثلاث نقاط خروج محتملة من الصراع العربي الإسرائيلي: اتفاقية لندن بين الملك حسين ووزير الخارجية شيمون بيريز في أبريل 1987، ومؤتمر كامب ديفيد في يوليو 2000، والاتفاقية غير الموقعة بين رئيس الوزراء إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني أبو مازن خلال عام 2008.

اتفاق لندن، الذي روج له وزير الخارجية بيريز كجزء من "الخيار الأردني"، تم نسفه من قبل رئيس الوزراء آنذاك إسحق شامير بسبب اعتبارات أيديولوجية لإسرائيل الكبرى. لولا طوربيد، لعادت الضفة الغربية وسكانها إلى السيطرة الأردنية خلال عام 1988، وعادت إسرائيل إلى الخط الأخضر كحدود سياسية متفق عليها. ونسف اتفاق شامير لأسباب أيديولوجية عبر عن استراتيجية الليكود تحت قيادته.

كما فشل مؤتمر كامب ديفيد، الذي بدأه رئيس الوزراء إيهود باراك برعاية الرئيس بيل كلينتون وبمشاركة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، في التوصل إلى اتفاق سلام، وانتهى باتفاق إسرائيلي فلسطيني على تقسيم الأرض. وقضايا القدس والمستوطنات وستعود اسرائيل الى الحدود السياسية للخط الأخضر.

كذلك، في عام 2008 عقد رئيس الوزراء إيهود أولمرت عشرات اللقاءات مع أبو مازن. قدم خلالها خريطة تقسيم ضمت حوالي 4٪ من الضفة الغربية مقابل منطقة موازية على طول حدود إسرائيل. أبو مازن لم يوافق على قبول الخريطة، والتوقيع عليها سهل ومادي. لو وقع، لكانت دولة فلسطينية في الضفة الغربية قد أقيمت في 2008-2009، ولحلت قضية القدس بالاتفاق، ولحلت مسألة المستوطنات، أو بعضها، وعادت إسرائيل إلى الضفة الغربية.

كانت الجولات الثلاث من المفاوضات - اتفاقية لندن عام 1987، ومؤتمر كامب ديفيد عام 2000 واجتماعات أولمرت وأبو مازن في عام 2008 - فرصًا حقيقية للتوصل إلى اتفاق سلام.

في جولات المفاوضات الثلاث، تصرف الجانب الإسرائيلي في ظل استراتيجية سياسية أمنية واضحة كانت تخضع لموافقة الحكومة في ذلك الوقت، وهي أن إسرائيل لم يكن لديها استراتيجية منذ نهاية حرب الأيام الستة. وينطبق الشيء نفسه على ولاية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. لقد حاول طوال الوقت الإبقاء على الوضع الراهن في المناطق، واحتواء حماس، وفصل غزة والضفة الغربية، ولكن أيضًا النأي بنفسه عن السلطة الفلسطينية. لا يمكن المجادلة بأنه في عقد حكمه، لم يكن لدى إسرائيل استراتيجية.

فيما يتعلق بالمستقبل، هناك جدل حاد في الجمهور الإسرائيلي حول الصورة المستقبلية للدولة اليهودية. ينقسم المجتمع العربي، ممثلاً في الكنيست، بين قبوله لمنصور عباس والرغبة في إلغائه واستبداله بالقائمة المشتركة. يواصل اليسار إيمانه بتقسيم الأرض بين إسرائيل والدولة الفلسطينية، فيما تنقسم الكتلة اليمينية بين مؤيدي ضم الضفة الغربية بأكملها ومن يكتفون بضم قطعة أرض.

وبالتالي، فإن الإجابة على سؤال فريدو، "كيف نريد أن نرى الدولة اليهودية في غضون 30 عامًا"، تعتمد على تعريف "نحن". كل قبيلة وقطاع في إسرائيل لها "نحن".


المصدر: يديعوت أحرنوت

الكاتب: شموئيل هارلاب




روزنامة المحور